وصف و معنى و تعريف كلمة يطبكم:


يطبكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح يطبكم في معاجم اللغة العربية:



يطبكم

جذر [طبكم]

  1. طَبيَ : (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  2. طَبَى : (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  3. طَبَنَ : (فعل)
    • طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون
    • طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ
    • طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له
    • طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه
  4. طَبِنَ : (فعل)
    • طَبِنَ له، وبه طَبِنَ طَبَنًا، وطَبانَةً فهو طَبِنٌ
    • طَبِنَ له: طَبَنَ،


  5. طَبَّ : (فعل)
    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
    • طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
  6. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
  7. طابَ : (فعل)
    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
  8. طابَّ : (فعل)
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ :داوَرهُ
  9. طَبِّي : (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  10. طُبي : (اسم)


    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  11. طِبّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  12. طانَبَ : (فعل)
    • طَانَبَهُ : جعَل طُنُبَ خيمته إِلى طُنُب خيمة الآخر
  13. أَطاب : (اسم)
    • أَطاب : جمع طيب
  14. أَطابَ : (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً
  15. طَب : (اسم)
    • طَب : مصدر طَبيَ
  16. طَبّ : (اسم)


    • مصدر طَبَّ
    • عَمِلَ لَهَا الطَّبَّ : السِّحْرَ
    • الطَبُّ : علاجُ الجسم والنفس
    • الطَبُّ :الرِّفْقُ وحسنُ الاحتيال
    • الطَبُّ :الدَّأَبُ والعادة
    • الطَّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
    • الطَّبُّ: الحاذقُ الماهِرُ
    • الطَّبُّ: الرَّفيقُ الحكيمُ
  17. طُبّ : (اسم)
    • أَتَى الشَّيْءَ طُبّاً : مَهَارَةً، حِذْقاً
    • عَمِلَ لَهَا الطُّبَّ : السِّحْرَ
    • الطُّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
  18. طِبّ : (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • يَتَعَاطَى الطِّبَّ : عِلاَجُ الْجِسْمِ وَالنَّفْسِ
    • طَالِبٌ فِي كُلِّيَّةِ الطِّبِّ : الكُلِّيَّةُ الَّتِي يَدْرُسُ فِيهَا الطُّلاَّبُ أُسْلُوبَ عِلاَجِ الأَمْرَاضِ وَتَشْرِيحِهَا الطِّبُّ العَامُّ طِبُّ العُيُونِ طِبُّ الأَطْفَالِ طِبُّ الأَسْنَانِ الطِّبُّ البَيْطَرِيُّ، إلخ
    • يَعْرِفُ كَيْفَ يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطِبٍّ : بِرِفْقٍ وِحُسْنِ احْتِيَالٍ
    • يُمَارِسُ الطِّبَّ : السِّحْرَ
    • الطِّبّ النَّوويّ: (طب) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاع النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض
    • طبّ الأسنان: (طب) فرع من الطبّ يختصُّ بعلاج الأسنان والعناية بها
    • طبّ الأعشاب: (طب) طبٌّ بديل يقوم على العلاج بالأعشاب
    • طِبّ إشعاعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنَى فيه بالمواد المشعّة المفيدة في التشخيص والعلاج
    • طِبّ بيطريّ/ طِبّ الحيوان: (طب) معالجة الحيوانات والدواجن خاصة
    • طِبّ شرعيّ: (طب) طب يختص بتحديد طبيعة الإصابات أو الوفيات وأسبابها من الناحية القانونية أو تحليل الخطوط لمعرفة شخصيَّة المتهم خدمةً للعدالة
    • طِبّ طبيعيّ: (طب) طريقة للعلاج لا تستعمل العقاقير بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والتدليك
    • طِبّ نفسيّ/ طِبّ نفسانيّ: (طب) فرع من الطب يتناول دراسة ومعالجة الأمراض النفسيّة والعصبية والعقلية
    • طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبّبه من آفات واضطرابات، وهو يختصُّ بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ
    • طبّ اجتماعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنى بدراسة العوامل الاجتماعية والعادات والتقاليد والمعتقدات المؤدّية للأمراض، كما يُعنى بالأمراض الاجتماعيّة التي تنشأ عن أسباب ذات طبيعة اجتماعية، كإدمان المخدِّرات والخمر
    • طبّ وقائيّ: (طب) فرع من الطبّ يعمل على دعم الصحّة ومنع حدوث المرض، واقٍ من المرض أو يبطّئ تطوُّره
    • علم الطِّبّ: (طب) علم دراسة أسباب الأمراض البشريّة ومعالجتها، بما في ذلك طرق المداواة والشفاء المتعلِّقة بالأمراض التي يعالجها طبيب أو جرَّاح
  19. طابَنَ : (فعل)
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا: طَأْطَأَهُ
    • طابَنَهُ: وافَقَهُ
  20. مَطَبّ : (اسم)
    • الجمع : مَطبَّات
    • مَزْلَق، منخفض ممتد بعرض الطريق لإجبار السيارات على تخفيف سرعتها اجتزنا جميع المطبَّات الخَطِرة،
  21. مَطبَّات : (اسم)
    • مَطبَّات : جمع مَطَبّ
,


  1. يطب
    • "ما أَيْطَبه: لغة في ما أَطْيَبه! وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها، ورواه أَبو علي عن أَبي زيد: في أَيْطِـبَّتها، مشدّداً، قال: وإِنها أَفْعِلَّة، وإِن كان بناء لم يأْت، لزيادة الهمزة أَولاً، ولا يكون فَيْعِلَّة، لعدم البناء، ولا من باب اليَنْجَلِبِ، وانْقَحْلٍ، لعدم البناء، وتلاقي الزيادتين، واللّه أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  2. ياطِبٌ
    • ـ ياطِبٌ: مياهٌ في أجأٍ.
      ـ ما أيْطَبَهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْبَلَتِ الشاةُ (تَهْوِي) في أيْطَبَتها، أو أيْطَبَّتها: شِدَّةِ اسْتِحْرامِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طبي
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. طَبَّ1
    • طَبَّ1 طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب :-
      • طبَّ المريضَ ونحوَه داواهُ وعالجهُ :-ياطبيب طُبَّ لنفْسِكَ [مثل]: يُضرب لمن يعظُ غيرَه ويأمره بالصَّلاح وهو إلى ذلك أحوجُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طَبَّ2
    • طَبَّ2 طبَبْتُ ، يَطِبّ ، اطْبِبْ / طِبّ ، طَبًّا وطِبًّا ، فهو طبيب :-
      • طبَّ فلانٌ
      1 - مَهَر وحَذقَ :-طَبَبْتُ في صنعتي.
      2 - تَرَفّق وتأنّى وتلطّف :-مَن حبَّ طبَّ [مثل] .
      3 - سقَط :-سمِع خبرًا سيّئا فطبّ ساكتا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طَب
    • طب - يطب ، طبا وطبا
      1- طب : كان ماهرا حاذقا. 2- طب به : ترفق به وتلطف.

    المعجم: الرائد

  7. طَبَى
    • طبى - يطبي ، طبيا
      1- طباه اليه : دعاه بلطف. 2- طباه عنه : صرفه، أبعده. 3- طباه : قاده.

    المعجم: الرائد

  8. طب
    • طب - يطب ، طبا
      1- طبه : داواه. 2- طبه : سحره. 3- طب الشيء : أصلحه.

    المعجم: الرائد

  9. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ،
      ـ طِبُّ: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ،
      ـ طَبُّ: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ،
      ـ الطُّبُّ: موضع.
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، الجمع: طِبابٌ وطِبَبٌ.
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ.
      ـ وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ، الجمع: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ.
      ـ مُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و"إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ.
      ـ "مَنْ أَحَبَّ طَبَّ": تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ.
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ.
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ.
      ـ طَبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ.
      ـ طَبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ.
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: "قَرُبَ طِبُّ"، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
      ـ مُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.
      ـ تَطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.
      ـ طَبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ.
      ـ طَبْطَبَ: صَوَّتَ.
      ـ طَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
      ـ طَبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: