وصف و معنى و تعريف كلمة يطرهم:


يطرهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح يطرهم في معاجم اللغة العربية:



يطرهم

جذر [طرهم]

  1. طَرَّرَ: (فعل)
    • طَرَّرْتُ، أُطَرِّرُ، مصدر تَطْرِيرٌ
    • طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ،
    • طرَّر الثَّوْبَ: جَعَلَ له طُرَّةٌ
  2. طُرَر: (اسم)
    • طُرَر : جمع طُرّة
  3. طُرُر: (اسم)
    • طُرُر : جمع طَرور
  4. طَرّار: (اسم)
    • الطَّرَّارُ : النَّشَّالُ يَشُقُّ ثوبَ الرَّجُلِ وبَسُلُّ ما فيه


  5. طَرور: (اسم)
    • الجمع : طُرُرٌ ، و طِرَارٌ
    • الطَّرُورُ : طُرَّةُ الجارية ونحوُها
  6. طِرَار: (اسم)
    • طِرَار : جمع طَرور
  7. طِرَار: (اسم)
    • طِرَار : جمع طَّرِيْرُ
  8. طِرار: (اسم)
    • طِرار : جمع طُرّة
  9. طُرور: (اسم)
    • طُرور : مصدر طَرَّ
  10. طُرُور: (اسم)


    • طُرُور : جمع طُّرَّةُ
  11. مطرور: (اسم)
    • مطرور : اسم المفعول من طَرَّ
  12. طُرّة: (اسم)
    • الجمع : طُرَرٌ ، و طِرارٌ
    • الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع
    • الطُّرَّةُ: طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ
    • الطُّرَّةُ :شفير الوادِي وغيرِهِ
    • الطُّرَّةُ: كُفَّةُ الثّوْبِ ونحوه
    • طُرَّةُ الثَّوْبِ : حَاشِيَتُهُ
    • الطُّرَّةُ: الطُّغْراء
    • الطُّرَّةُ :ما تطرُّه المرأةُ من الشَّعْرِ المُوفِي على جَبْهَتها وتصفِّفُه؛ وهي القُصَّةُ
    • الطُّرَّةُ : قُصَّة الشَّعْر
    • طُرَّةُ الكِتَابِ : هَامِشُهُ
  13. طرير: (اسم)
    • الطّريرُ : المطْرُورُ
    • الطّريرُ: ذو المنْظَرِ والرُّواءِ والهيئةِ الحسنةِ
    • الطّريرُ :الذي طَرَّ وطلَعَ شاربُه
  14. أُطرار: (اسم)
    • أُطرار : جمع طُرّ
  15. أَطْرار: (اسم)
    • أَطْرار : جمع طُّرَّةُ
  16. طارّة: (اسم)


    • لُعْبَةُ الطَّارَّةِ : عَجَلَةٌ خَفِيفَةٌ مِنَ اللَّوْحِ أَوِ النَّيْلونُ يَدْفَعُهَا الأَطْفَالُ أَمَامَهُمْ بِعَصاً تَجْعَلُهَا تَتَدَحْرَجُ، وَتَجْعَلُهُمْ يَجْرُونَ وَرَاءهَا
  17. طارة: (اسم)
    • طارة المُنْخُل : إطاره، الخشب المحيط به
    • آلة من آلات الطرب كالدُّف
  18. تَطْرِير: (اسم)
    • تَطْرِير : مصدر طَرَّرَ
  19. طُرَر: (اسم)
    • طُرَر :جمع طُرّة
  20. طِرار: (اسم)
    • طِرار :جمع طُرّة
  21. أَطْرَار: (اسم)
    • أَطْرَار :جمع طُّرّ
  22. الطَّرَّار: (مصطلحات)


    • النشال الذي يشق الجيوب والهمايين ويستل ما فيها. (فقهية)
  23. الطَّرَّار: (مصطلحات)
    • بوزن فعال من طر الشيء. (فقهية)
  24. بَطريك: (اسم)
    • الجمع : بَطارِكُ و بَطارِكَة و بَطاريكُ
    • البَطْرِيك : البَطْرَك
    • بَطْرك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران
    • بَطْريك)
  25. بطاريرُ: (اسم)
    • بطاريرُ : جمع بِطْرير
,
  1. طرر (المعجم لسان العرب)
    • "طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً، والطَّرُّ كالشَّلّ، وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً: ساقها سوقاً شديداً وطردَها.
      وطَرَرْت الإِبلَ: مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها.
      قال الأَصمعي: أَطَرَّه يُطِرُّه إِطْرَاراً إِذا طرَدَه؛ قال أَوس: حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَص شَهْمٌ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثبا

      ويقال: طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ثم مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها.
      وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ.
      وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً؛ وفي حديث قُسّ: ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّا أَي جميعاً، وهو منصوب على المصدر أَو الحال.
      قال سيبويه: وقالوا مررت بهم طُرّاً أَي جميعاً؛ قال: ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيبٌ النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال، وقيل له: كيف أَنت؟ فقال: أَحْمَدُ الله إِلى طُرِّ خَلْقِه؛ قال ابن سيده: أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم.
      قال يونس: الطُّرُّ الجماعُة.
      وقولُهم: جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال.
      يقال: طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً.
      وقال غيره: طُرّاً أُقيم مُقامَ الفاعل وهو مصدر، كقولك: جاءني القوم جميعاً.
      وطَرَّ الحديدةَ طَرّاً وطُرُوراً: أَحَدَّها.
      وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ: مُحَدَّد.
      وطَرَرْت السَّنانَ: حَدَّدْته.
      وسَهْمٌ طَرِيرٌ: مَطْرُورٌ.
      ورجلٌ طَرِيرٌ: ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَةٍ وجَمال.
      وقيل: هو المُستقبل الشباب؛ ابن شميل: رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ.
      وما أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ.
      ويقال: رأَيت شيخاً جميلاً طَرِيراً.
      وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ، والطَّرِيرُ: ذو الرُّواء والمَنْظَرِ؛ قال العباس بن مرداس، وقيل المتلمس: ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه،فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِيرُ وقال الشماخ: يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ،كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ،في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسجِ ومنه يقال: رجل طرير.
      ويقال: اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير..‏.
      ‏(* هنا بياض بالأصل، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ: كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه: العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ).
      الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه؛ ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها: والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ،خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ،منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ،بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ،مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَرْ اسْتَغْشَى: لَبِسَ الوَبَرَ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ.
      وطَرَّ حَوْضَه أَي طَيّنَه.
      وفي حديث عطاء: إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ، أَي إِذا طَيَّنْته وزَيَّنْته، من قولهم: رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه.
      ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ؛ ومنه الطَّرَّارُ.
      والطَّرُّ: القطع، ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ: طَرَّارٌ، وفي الحديث: أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه؛ أَي يَقُصُّهُ.
      وحديث الشعبي: يُقْطَعُ الطَّرَّار، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ.
      يقال: أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت.
      وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا.
      وطَرَّ البُنيانَ: جَدَّده.
      وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ، بالضم، طَرّاً وطُرُوراً: طلَع ونبَت؛ وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ.
      والطُّرَّى: الأَتانُ.
      والطُّرَّى: الحِمارُ النشيط.
      الليث: الطُّرَّةُ طُرّةُ الثوبِ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ على حاشيتِه.
      الجوهري: الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له.
      وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ: كما طَرَّ شاربُه.
      التهذيب: يقال طَرَّ شاربُه،وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه، والأَول أَفصح.
      الليث: فتًى طارٌّ إِذا طَرَّ شاربُه.
      والطَّرُّ: ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَي أَضاءت؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل، ومن رواه بفتح الطاء أَراد: طلَعت، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت؛ وكذلك الشاربُ.
      وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ: عَلَمُهما، وقيل: طُرَّةُ الثوب موضعُ هُدْبه، وهي حاشيته التي لا هدب لها.
      وطُرَّةُ الأَرض: حاشيتُها.
      وطُرَّةُ كل شيء: حرفُه.
      وطُرّةُ الجارية: أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيتها كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ، والجمع طُرَرٌ وطِرَارٌ، وهي الطُّرُورُ.
      ويقال: طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيراً إِذا ‏اتخَذَت لنفسها طُرَّةً.
      وفي الحديث عن ابن عمر، قال: أَهْدى أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حُلَّةً سِيَراءَ فأَعطاها عُمَرَ، رضي الله عنه، فقال له عمرُ: أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْسِ في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ؟ فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِكَ يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً؛ وفي النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع، وطُرّات جمعُ طُرّة؛ وقال الزمخشري؛ يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً، من الطَّرّ، وهو القطع.
      والطُّرَّةُ من الشعر: سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته.
      والطَّرَّةُ، بفتح الطاء: المرّةُ، وبضم الطاء: اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة؛ قال ذلك ابن الأَنباري.
      والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره: مَخَطُّ الجَنْبين؛ قال أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً: فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائطٍ سَهْماً، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَعُ والطُّرّة: الناصية.
      الجوهري: الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدانِ على كتفيه، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً؛ وقال يصف الثور والكلاب: يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي،عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّع وطُرّةُ مَتْنِه: طريقتُه؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب؛ وقول أَبي ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ؟

      ‏قال ابن جني: ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه، يمدح بذلك عبدالله بن الزبير.
      قال ابن جني: ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتاه بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً، كقوله عز وجل: جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة لهم الأَبوابُ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذلك الضمير، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة من ضمير.
      وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه: نواحِيه، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق،واحدها طُرٌّ؛ وفي التهذيب: الواحدةُ طُرّةٌ.
      وطُرّةُ كل شيء: ناحيتُه.
      وطُرّةُ النهرِ والوادي: شفيرُه.
      وأَطْرارُ البلادِ: أَطرافُها.
      وأَطَرّ أَي أَدَلّ.
      وفي المثل: أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ، وقيل: أَطِرِّي اجْمَعي الإِبل، وقيل: معناه أَدِلِّي: فإِن عليك نَعْلين، يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت به امرأَة فيجري على ذلك.
      التهذيب: هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ، قال: ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه.
      قال: وأَصل هذا أَن رجلاً، قاله لِرَاعيةٍ له، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة، فقال: ‏لها: أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي، وهي نواحيه، فإِنَّكِ ناعِلةٌ: فإِن عليك نعلين، وقال أَبو سعيد: أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِبل أَي نواحيها، يقول: حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها، يقال طِرِّي وأَطِرِّي؛ قال الجوهري: وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْدِ قَدَمَيْها.
      وجَلَبٌ مُطِرٌّ: جاء من أَطْرار البلاد.
      وغَضَبٌ مُطِرٌّ: فيه بعضُ الإِدْلالِ، وقيل: هو الشديد.
      وقولهم: غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضعه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً؛ قال الحُطيئة: غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ،بَني مالِكٍ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِرْ ابن السكيت: يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ.
      ويقال: جاء فلان مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ.
      والإِطْرارُ: الإِغْراءُ.
      والطَّرَّةُ: الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة.
      وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ: سقطَتْ،وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها.
      وفي حديث الاستسقاء: فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب، وهي تصغير طُرَّةٍ،وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة.
      والطُّرَّةُ: السحابةُ تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَي طَرَفُه.
      والطَّرُّ: الخَلْسُ، والطَّرُّ: اللَّطْمُ؛ كلتاهما عن كراع.
      وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه.
      وفي الحديث:، قالت صَفِيّةُ لعائشة، رضي الله عنهما: مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نَبِيٌّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ؛ وكان علّمها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ذلك، فقالت عائشة رضي الله عنها: ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ.
      والطَّرْطَرةُ: كالطَّرْمذة مع كثرة كلام.
      ورجل مُطَرْطِرٌ: من ذلك.
      وطَرْطَر: موضع؛ قال امرؤ القيس: أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته،بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَا

      ويقال: رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْتَ بيوتَهم.
      أَبو زيد: والمُطَرَّةُ العادةُ، بتشديد الراء، وقال الفراء: مخففة الراء.
      أَبو الهيثم: الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة، قيّده في كتابه بفتح الطاء.
      الفراء وغيره: يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوزن الصِّلِّيان، وهي فِعْليان من الطَّرّ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك.
      والطُّرْطُورُ: الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال، والجمع الطَّراطِيرُ؛ وأَنشد: قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها،إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
      والطُّرْطورُ.
      قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس.
      "
  2. الطَرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الطَرُّ: الشَّدُّ، والسَّوْقُ الشديدُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها، كالطُّرُورِ، وسِنانٌ طَرِيرٌ: مُحَدَّدٌ، وتَجْديدُ البُنْيانِ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ، يَطُرُّ ويَطِرُّ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ، كما طَرَّ شارِبهُ، والشَّقُّ، والقَطْعُ، والخَلْسُ، واللَّطْمُ، والسُّقُوطُ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ.
      ـ طَرَّةُ: الخَاصِرَةُ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ،
      ـ طُرَّةُ: جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، وحَرْفُه، والناصِيَةُ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، والمَزَادَةُ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ: خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ، كالطُّرورِ، جَمْعُ الكُلِّ: طُرَرٌ وطِرارٌ.
      ـ أطَرَّ: أغْرَى، وقَطَعَ، وأدَلَّ.
      ـ ‘‘أطِرِّي أو طِرِّي، فإنكِ ناعِلَةٌ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي، أو أدِلِّي، أو اجْمَعِي الإِبِلَ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ.
      ـ طَريرُ: ذُو المَنظرِ والرُّواءِ.
      ـ طُرْطُورُ: الدقيقُ الطويلُ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ، والوَغْدُ الضَّعيفُ.
      ـ طِرِّيَانُ: الخِوانُ.
      ـ مُطَرَّةُ: العادَةُ.
      ـ طَرْطَرَ: طَرْمَذَ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه: أشْلاها.
      ـ طُرْطُرْ: أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ، فَتَبِعْتُهُم، ونَبَّهْتُ.
      ـ طُرَّى: الأَتانُ المَطْرودَةُ.
      ـ طُرَّةُ: بلد بِإِفْريقِيَّةَ.
      ـ مُطِرُّ: فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ.
      ـ طَرْطَرُ: موضع بالشأمِ.
      ـ إطْرِيرَةُ: بلد بالمَغْرِب.
      ـ اطْرَوْرَى: امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ.
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ: في غيرِ مَوْضِعِهِ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً.
  3. طُرّة (المعجم الرائد)
    • طرة - ج، طرر وطرار وأطرار
      1- طرة : جبهة، جبين. 2- طرة : طرف كل شيء وحرفه. 3- طرة : علم الثوب، حافته. 4- طرة : إسم الشيء المقطوع. 5- طرة : ما تصففه المرأة من الشعر على جبهتها. 6- طرة : حاشية الكتاب. 7- طرة : ناحية النهر أو الوادي من أعلاه. 8- طرة : نسيجة من السحاب. 9- طرة أنظر طغراء.
  4. الطّريرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطّريرُ : المطْرُورُ.
      و الطّريرُ ذو المنْظَرِ والرُّواءِ والهيئةِ الحسنةِ.
      و الطّريرُ الذي طَرَّ وطلَعَ شاربُه.
  5. الطَّرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرُورُ : طُرَّةُ الجارية ونحوُها. والجمع : طُرُرٌ، وطِرَارٌ.
  6. الطَّرَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرَّارُ : النَّشَّالُ يَشُقُّ ثوبَ الرَّجُلِ وبَسُلُّ ما فيه.


  7. الطُّرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع.
      و الطُّرَّةُ طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ.
      و الطُّرَّةُ شفير الوادِي وغيرِهِ.
      و الطُّرَّةُ كُفَّةُ الثّوْبِ ونحوه.
      و الطُّرَّةُ ما تطرُّه المرأةُ من الشَّعْرِ المُوفِي على جَبْهَتها وتصفِّفُه؛ وهي القُصَّةُ.
      و الطُّرَّةُ الطُّغْراء. والجمع : طُرَرٌ، وطِرارٌ.
      ويقال: بدَتْ مخايِلُ الأَمرِ.
      وطُرَرُه.
  8. طَرَّر (المعجم الرائد)
    • طرر - تطريرا
      1-طررت المرأة : اتخذت «طرة»، وهي شعر مصفف على جبهتها
  9. طارة المنْخل (المعجم عربي عامة)
    • إطاره، الخشب المحيط به.
  10. طرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ر ر: الطُّرَّةُ كُفة الثوب وهي جانبه الذي لا هُدب له و طُرَّةُ النهر والوادي شفيره وطرة كل شيء حرفه والجمع طُرَرٌ و الطُّرَّةُ الناصية وجاءوا طُرًّا أي جميعا و طَرَّ النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو طَارٌّ و الطَّرُّ الشق والقطع ومنه الطَّرَّارُ و الطًّرْطُورُ بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس
  11. الطَّرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ.
      و الطَّرِيُّ النقيّ الخالص. والجمع : طِرَاء.
  12. الطَّرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرُّ : ما طَلَعَ من الوبَرِ وشَعَرِ الحمارِ ونحوِه بعد النُّسُولِ.
  13. الطُّرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّرُّ : الطَّرَفُ.
      و الطُّرُّ الجانِبُ والناحيةُ.
      و الطُّرُّ الحاشية.
      و الطُّرُّ الجماعةُ. والجمع : أُطرارٌ.
  14. طَرَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَّاهُ : جَعَلَهُ طَرِيًّا.
      و طَرَّاهُ الطَّيبَ: فَتَقه بالأَخْلاَطِ، أَو خَلَطَهُ بالأَفَاوِيهِ.
  15. طَرَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ، يقال: طرَّر الثَّوْبَ: جَعَلَ له طُرَّةٌ.
      وطرَّرَتِ الجاريةُ: اتَّخذت طُرَّة.
  16. طَرَّرَ (المعجم الغني)
    • [ط ر ر]. (فعل: رباعي لازم). طَرَّرْتُ، أُطَرِّرُ، مصدر تَطْرِيرٌ. :-طَرَّرَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ طُرَّةً.
  17. طَارَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ط ر ر]. :-لُعْبَةُ الطَّارَّةِ :- : عَجَلَةٌ خَفِيفَةٌ مِنَ اللَّوْحِ أَوِ النَّيْلونُ يَدْفَعُهَا الأَطْفَالُ أَمَامَهُمْ بِعَصاً تَجْعَلُهَا تَتَدَحْرَجُ، وَتَجْعَلُهُمْ يَجْرُونَ وَرَاءهَا.
  18. طُرَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: طُرَّاتٌ، طُرَرٌ. [ط ر ر].
      1. :-طُرَّةُ الكِتَابِ :- : هَامِشُهُ.
      2. :-طُرَّةُ الثَّوْبِ :- : حَاشِيَتُهُ. :-تَعْرِفُ كَيْفَ تُصَفِّفُ طُرَّتَهَا بِمَا يُظْهِرُ مِنْ وَجْهِهَا سِمَاتِ الطُّفُولَةِ :- (ع. م. العقاد).
  19. بَطْريك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطْريك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (انظر: ب ط ر ي ك - بَطْريك).
  20. بَطْريك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطْريك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (الديانات) بَطْرك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران :-بَطْريك الإسكندرية/ روما.
  21. طُرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُرَّة :-
      جمع طِرَار وطُرَر:
      1 - قُصَّة الشَّعْر.
      2 - ناصيته، طرف كلِّ شيء.
      3 - ما تتزين به المرأة.
  22. طُرور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُرور :-
      مصدر طَرَّ.
  23. طارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طارة :-
      طارة المُنْخُل
      1 - إطاره، الخشب المحيط به.
      2 - آلة من آلات الطرب كالدُّف.
  24. فطركم (المعجم قرآن)
    • أبدعكم و أحدثكم
      سورة :الاسراء، آية رقم :51
  25. فطرني (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خلقني و أبدعني
      سورة :هود، آية رقم :51


معنى يطرهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
المُطْرَهِمُّ: الشابُّ المعتدل. وقد اطْرَهَمَّ اطْرِهْماماً. قال ابن أحمر: أُرَجِّي شباباً مُطْرَهِمًّـا وصِـحَّةً   وكيف رجاءُ المرءِ ما ليس لاقِيا
Advertisements
لسان العرب
المُطْرَهِمُّ الشَّبابُ المعتدل التام قال ابن أَحمر أُرَجِّي شَباباً مُطْرَهِمّاً وصِحَّةً وكيفَ رجاءُ المَرءْ ما ليس لاقِيا ؟ والمُطْرَهِمُّ الشابُّ الحَسَنُ وقيل الطويل الحَسن قال ابن بري يريد أَن الإنسان يَأْمُلُ أَن يَبْقَى شبابُه وصِحَّتُه وهذا ما لا يصح لأَحد فعجب من تَأْمِيلهِ ذلك وشَبابٌ مُطْرَهِمٌّ ومُطْرَخِمٌّ بمعنى واحد والمُطْرَهِمُّ المتكبر واطْرَهَمَّ الليلُ اسْوَدَّ وقد فسر يعقوبُ به قول ابن أَحمر أرجِّي شباباً مطرهمّاً وَصِحَّةً قال ولا وجه له إلا أَن يعني به اسوداد الشعر ابن الأَعرابي المُطْرَهِمُّ المُْتَلئ الحَسَنُ الأَصمعي هو المُتْرَفُ الطويلُ وقد اطْرَهَمَّ اطْرِهْماماً واطْرَخَمَّ والمُطْرَهِمُّ فَحْلُ الضِّرابِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: