وصف و معنى و تعريف كلمة يطغ:


يطغ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و غين (غ) .




معنى و شرح يطغ في معاجم اللغة العربية:



يطغ

جذر [يطغ]

  1. طَغَى: (فعل)
    • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ
    • طغى السَّيْلُ : جاء بماء كثير
    • طغَى الماءُ : فَاضَ ، اِرْتَفَعَ
    • طَغَى به الدمُ : هاجَ وثَارَ
  2. طَغا: (فعل)
    • طَغَا ، يَطْغُو ، مصدر طَغْوٌ ، طُغْوَانٌ
    • طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ ، تَجَبَّرَ ، جَارَ
    • طَغَا البَحْرُ : هَاجَ
    • طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ
  3. طُغَاة: (اسم)
    • طُغَاة : جمع طاغية
  4. طُغاة: (اسم)

    • طُغاة : جمع طاغي
,
  1. طَغِيَ
    • ـ طَغِيَ طَغْياً وطُغْياناً وطِغْياناً : جاوَزَ القَدْرَ ، وارْتَفَعَ ، وغَلا في الكُفْرِ ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ ،
      ـ طَغِيَ الماءُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ طَغِيَ الدَّمُ : تَبَيَّغَ ،
      ـ طَغِيَ البَقَرَةُ : صاحَتْ .
      ـ طَغْيَا : عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ .
      ـ طَغَى : الصَّوْتُ .
      ـ طَغْيَةُ : نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ ، والصَّفاةُ المَلْساءُ .
      ـ طاغِيَةُ : الجَبَّارُ ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ ، والصاعِقَةُ ، ومَلِكُ الرُّومِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَغا
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى .
      ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }.
      ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ،
      ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ .
      ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً .
      ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَطْغَى
    • أطغى - إطغاء
      1 - أطغاه المال أو السلطان : جعله « طاغيا »، أي ظالما . 2 - أطغاه : حمله على الطغيان والظلم .

    المعجم: الرائد

  4. أطغى
    • أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى :-
      • أطغاه المالُ حمله على الطُّغيان ، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر :- أطغاه السُّلطان / الجاهُ / أصحابُ السُّوء ، - { قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. طَغَى
    • طغى - يطغى ، طغيا وطغيانا وطغيانا
      1 - طغى : جاوز الحد . 2 - طغى بالغ في العصيان . 3 - طغى بالغ في الظلم . 4 - طغى الماء : فاض وزاد كثيرا . 5 - طغى البحر : هاج . 6 - طغى السيل : ارتفع وجاء بماء كثير . 7 - طغى به الدم : هاج .

    المعجم: الرائد

  6. طغَى
    • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ :-
      طغَى الشَّخصُ
      1 - جاوز الحدَّ المقبول ، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :- طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم ، - طغت عليه الحماسة : غلبت وسيطرت عليه ، - { إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى . أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى } .
      2 - غلا في الكفر ، جاوز الحدَّ في العصيان :- { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } .
      طغَى الماءُ : ارتفع ، فاض :- { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } :-
      طغى البحرُ : هاجت أمواجُه ، - طغى السَّيْلُ : جاء بماء كثير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إطْغاء
    • إطْغاء :-
      مصدر أطغى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تطاغى الموج
    • هاج وتدافع .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَطَاغَى
    • تَطَاغَى الموجُ : هاج .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أَطْغَى
    • [ ط غ ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطْغَى ، يُطْغِي ، مصدر إِطْغاءٌ .
      1 . :- أَطْغاهُ المالُ والجاهُ :- : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً .
      2 . :- أَطْغاهُ الجَاهُ :-: حَمَلَهُ على الطُّغْيانِ .

    المعجم: الغني

  11. أطْغَاهُ
    • أطْغَاهُ المالُ والسلطانُ : جعلهُ طاغيًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تطاغى
    • تطاغى - تطاغيا
      1 - تطاغى الموج : هاج

    المعجم: الرائد

  13. طَغْي
    • طَغْي :-
      مصدر طغَى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تطاغى
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ :-
      تطاغى الموجُ هاج وتدافع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طغى الشّخص
    • جاوز الحدَّ المقبول ، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :- طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم - طغت عليه الحماسة

    المعجم: عربي عامة

  16. طغى الماء
    • ارتفع ، فاض :- { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } :- ° طغى البحرُ

    المعجم: عربي عامة

  17. طَغَى
    • طَغَى طَغَى َ طَغْيًا ، وطُغْيانًا : جاوز الحدَّ المقبول .
      و طَغَى الماءُ : فاض وتجاوز الحدَّ في الزيادة .
      وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 11 إنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ في الجَارِيَةِ ) ) .
      و طَغَى البحرُ : هاجت أمواجه .
      ويقال : طَغَى الموْجُ .
      و طَغَى فلانٌ : غلا في العِصيان .
      و طَغَى تجبر وأسرف في الظلْمِ .
      وفي التنزيل العزيز : النازعات آية 37 طَغَى 39 فَأمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فإنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأوَى ) ) .
      و طَغَى به الدمُ : هاجَ وثَارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طَغَى
    • [ ط غ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَغَى ، يَطْغَى ، مصدر طَغْيٌ ، طُغْيَانٌ .
      1 . :- طَغَى مَاءُ النَّهْرِ :- : فَاضَ ، اِرْتَفَعَ .
      2 . :- طَغَا الْحَاكِمُ :- : تَجَبَّرَ ، أَسْرَفَ فِي الظُّلْمِ ، جَارَ .
      النازعات آية 37 ، 38 ، 39 فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى ( قرآن ).
      3 . :- طَغَى البَحْرُ :- : هَاجَ .
      4 . :- طَغَى بِهِ الدَّمُ :- : اِضْطَرَمَ غَضَباً .

    المعجم: الغني

  19. طغى
    • جاوز الحدّ في العتوّ و التجبّر
      سورة : طه ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. طغى
    • عـتا و تجبّر و كَـفـَر و الطغيان
      سورة : النازعات ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الطغى
    • صوت البقرة

    المعجم: معجم الاصوات

  22. ما طغى
    • ما جاوزه إلى ما لم يُؤمَر برُؤيته
      سورة : النجم ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. طغى
    • طغى - تطغية
      1 - طغاه : حمله على الطغيان والظلم . 2 - طغاه : جعله طاغيا ظالما .

    المعجم: الرائد

  24. طغي
    • " الأَزهري : الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه ، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه ، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت ، والاسم الطَّغْوَى ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ ‏ .
      ‏ وفي حديث وَهْبٍ : إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له ، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه ، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏ .
      ‏ ابنَ سيده : طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت ، وطَغْوَى فَعْلى منهما ‏ .
      ‏ وقال الفراء منهما في قوله تعالى : كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها ، قال : أَراد بطُغْيانِها ، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه ، قال : وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ ‏ .
      ‏ وقال الزَّجَّاج : أَصل طَغْواها طَغْياهَا ، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ ، تقول هي التَّقْوَى ، وإِنما هي من تَقَيْتُ ، وهي البَقْوَى من بَقيت ‏ .
      ‏ وقالوا : امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون ‏ .
      ‏ وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏ .
      ‏ وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ ؛ قال الزجاجُ : الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة ‏ .
      ‏ وقال قَتادة : بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً ، وقيل : أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم ‏ .
      ‏ وقال أَبو بكر : الطغْيا البغي والكُفْرُ ؛

      وأَنشد : وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم ، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏ .
      ‏ وطَغَى الماءُ والبحر : ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ ‏ .
      ‏ وطَغَى البحرُ : هاجَتْ أمواجُه ‏ .
      ‏ وطَغَى الدم : تَبَيَّغَ ‏ .
      ‏ وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ ‏ .
      ‏ وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏ .
      ‏ وتقول : سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه ، هُذَلِيَّة ، وفي النوادِرِ : سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم ‏ .
      ‏ وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى : صاحَتْ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا ، وقال المُفَضَّل : طُغْيَا ، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَنْبارِي :، قال أَبو العباس طَغْيَا ، مقصورٌ غير مصروفة ، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ ‏ .
      ‏ ويحكى عن الأَصْمعي أَنه ، قال : طُغْيَا ، فَضَمَّ ‏ .
      ‏ وطَغْيَا : اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً ؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط ؟

      ‏ قال الأَصمعي : طُغْيا بالضم ، وقال ثعلب : طَغْيا بالفتح ، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ ؛ قال ابن بري : قول الأَصمعي هو الصحيح ، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى ، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت ، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى ، قال : ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا ، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏ .
      ‏ والطاغِية : الصاعِقةُ ‏ .
      ‏ والطَّغْيةُ : المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل ، وقيل : أَعْلى الجبل ، قال ساعِدة بن جُؤيَّة : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله : تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها ، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ ، وقيل : الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ ؛ وقال أَبو زيد : الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه ، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل ؛ قال ابن بري : واللَّهِيفُ المكروبُ ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل ، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ، ويُلَطُّ يُكَبُّ ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل ؟، قالت : طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها ، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏ .
      ‏ والطاغوتُ ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث : وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن ، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً ‏ .
      ‏ وطاغُوتٌ ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى ، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ، ووَزْنُه فَلَعُوت ، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت ؛ قال الليث : الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى ، وقال أَبو إِسحق : كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ ، وقيل : الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ ، وقيل في بعض التفسير : الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ ؛ قال الأَزهري : وهذا غيرُ خارج عَمَّا ، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله ‏ .
      ‏ وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ : الجِبْتُ السِّحرُ ، والطاغوتُ : الشيطان : والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال ، قد يكون واحداً ؛ قال تعالى : يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به ؛ وقد يكون جَمْعاً ؛ قال تعالى : والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم ؛ فَجَمَع ؛ قال الليث : إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى : أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء ؛ وقال الكسائي : الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ ؛ وقال ابن السكيت : هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث ؛ قال تعالى : والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها ؛ وقال الأَخفش : الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس ، وقال شمر : الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين ؛ ابن الأَعرابي : الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى ؛ وقال ابن عباس : الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي ، وفي الآخر : ولا بالطَّواغِيتِ ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها ؛ ومنه : هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم ، قال : وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ ‏ .
      ‏ ويقال : للصَّنَم : طاغوتٌ ‏ .
      ‏ والطاغِيةُ : مَلِكُ الرُّومِ ‏ .
      ‏ الليث : الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ ‏ .
      ‏ ابن شميل : الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ ‏ .
      ‏ وقال شمر : الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم ، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: