جاءهم الطّمّ والرِّمُّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل
طَمَّمَ : (فعل)
طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن
,
طما
"طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً: ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر، فهو طامٍ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر. وفي حديث طَهْفة: ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه،وتِعارٌ اسم جَبَل. وطَمَى النَّبْتُ: طالَ وعَلا، ومنه يقال: طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به. وطَمَتْ به هِمَّتُه: عَلَتْ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك؛
أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه. وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً؛ قال الشاعر: أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ،وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ: جَبَلٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً،منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ، فِلْكة مِغْزَل"
"طامَهُ الله على الخَير يَطِيمُه طَيْماً: جَبَله. يقال: ما أحْسَنَ ما طامَه اللهُ. وطانَه يَطِينُه أي جَبَله، ومنه الطِّيماءُ، وهي الجِبِلَّة، والطِّيماءُ الطبيعةُ. يقال: الشِّعْر مِنْ طِيمائِه أي من سُوسِه؛ حكاها الفارسي عن أبي زيد، قال: ولا أَقول إنها بدلٌ من نون طانَ لأنهم لم يقولوا طِيناء. "
المعجم: لسان العرب
طَمَّ
ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ، ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ، ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها، ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ، ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه، ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ، ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها، ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً. ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها. ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ. ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ. ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ. ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ. ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ. ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ. ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه. ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ. ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
طَمَى
ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا: عَلا، ـ طَمَى النَّبْتُ: طالَ، ـ طَمَى هِمَّتُهُ: عَلَتْ، ـ طَمَى البَحْرُ: امْتَلأَ، ـ طَمَى: كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ. ـ طَمُّويَةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ. ـ طَمِيَّةُ: جَبَلٌ بالبادِيةِ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ.
الشيء ـُ طُمُوًّا: ارتفع. ويقال: طما الماءُ: ارتفع وملأ النهر. وـ النهرُ ونحوه: امتلأ وغزر. وـ النبتُ: طال وعلا. ويقال: طمَت همَّتُه: سمت. وـ المرأةُ بزوجها: نشزت عليه. وـ به الهمُّ أو غيره: اشتدّ. وـ بالغويّ نفسه: طغت. قال الأعشى: وكنت إذا نفس الغويّ طمت به صفعتُ على العرنين منه بميسم
مختار الصحاح
ط م ا : طَمَا الماء من باب سما و طَمَى يطمي بالكسر طُمِياً بوزن مُضي أيضا فهو طَامٍ إذا ارتفع وملأ النهر
الصحاح في اللغة
طَما
الماء يَطْمو
طُمُوًّا
ويَطْمي
طُمِيًّا فهو
طامٍ، إذا
ارتفع وملأ
النهر. ومنه طَمَتِ
المرأة
بزوجها إذا
ارتفعت به.
وطَمى يَطمي
مثل طَمَّ
يَطِمُّ، إذا
مرّ مسرعاً.
لسان العرب
طَمَا الماءُ
يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر فهو طامٍ وكذلك
إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر وفي حديث طَهْفة ما طَمَا البحرُ وقام
تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه وتِعارٌ اسم جَبَل وطَمَى النَّبْتُ طالَ وعَلا ومنه
يقال طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به وطَمَتْ به هِمَّتُه عَلَتْ وقد
يُستَعار فيما سِوى ذلك أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ
ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد
فَيَقْذِفُه وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً قال الشاعر
أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ
جَبَلٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً منَ السَّيلِ
والأَغْثاءِ فِلْكة مِغْزَل
الرائد
* طما يطمو: طموا وطموا. (طمو) 1-الماء: ارتفع وملأ النهر. 2-البحر أو النهر: امتلأ، اضطرب، فاض. 3-النبات: طال. 4-ت المرأة بزوجها: شردت ونشزت عليه. 5-به الهم أو غيره: اشتد. 6-الهم: قوي، اشتد.