وصف و معنى و تعريف كلمة يطنطن:


يطنطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و نون (ن) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح يطنطن في معاجم اللغة العربية:



يطنطن

جذر [طنط]

  1. طَنطَنَ: (فعل)
    • طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن
    • طنطن النّحلُ : صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى
,
  1. طنطنَ
    • طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن :-
      طنطن النّحلُ صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى :- طنطن الجرسُ ، - طنطن عودٌ ذو أوتار ، - طنطنت الذبابةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. الطَّنُّ
    • ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ،
      ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ .
      ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ .
      ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ .
      ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ .
      ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه .
      ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. طنطنَ
    • طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن :-
      طنطن النّحلُ صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى :- طنطن الجرسُ ، - طنطن عودٌ ذو أوتار ، - طنطنت الذبابةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الطَّنْطَنَة
    • الطَّنْطَنَة : صَوت الطُّنْبُور ونحوه و الطَّنْطَنَة كثرةُ الكلام والتصويت به .
      و الطَّنْطَنَة الكلام الخفيُّ .
      و الطَّنْطَنَة الدَّنْدَنَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الطنطنة
    • صوت الإنسان يدندن فوق الدندنة



    المعجم: معجم الاصوات

  5. الطنطنة
    • صوت الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الطَّنْطَنة
    • صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار مرة بعد مرة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. طَنطَن
    • طنطن - طنطنة
      1 - طنطن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت

    المعجم: الرائد



  8. طنطن النّحل
    • صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى :- طنطن الجرسُ - طنطن عودٌ ذو أوتار - طنطنت الذبابةُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. طَنطَنَ
    • طَنطَنَ : طَنّ مَرَّةً بعد أُخرى ، أَو دنْدَنَ .
      يقال للإنسان والذباب ، والعُودِ ذِي الأوتار ، وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَنْطَنَ
    • [ ط ن ط ن ]. ( فعل : رباعي لازم ). طَنْطَنَ ، يُطَنْطِنُ ، مصدر طَنْطَنَةٌ . :- طَنْطَنَ الذُّبَابُ فِي الغُرْفَةِ :- : صَوَّتَ .

    المعجم: الغني



  11. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يطنطن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
طَنَّ مرَّة بعد أخرى، أو دندَنَ. يقال للإنسان والذُّباب، والعود ذي الأوتار، وغيرها.( الطَّنْطَان ): الصَّخَب والصِّياح. يقال: رجل ذو طَنْطَان: ذو صخب.( الطَّنْطَنَة ): صوت الطُّنْبور. ونحوه. وـ كثرة الكلام والتصويت به. وـ الكلام الخَفيّ. وـ الدَّنْدَنة.


المعجم الوسيط
الشيءُ: بعُد. يُقال: نَطنَطَتِ الأَرضُ. و ـ فلانٌ: باعَد سَفَره. و ـ الشيءَ: مَدَّه.( تَنَطْنَطَ ) تباعد.( النَّطْنَاطُ ): الطويل المديد. ويُقال: رجل نَطْناط: مهذارٌ. ( ج ) نَطانِطٌ.( النَّطْنَُطُ ): النَّطْناط. ( ج ) نَطَانِط.
الصحاح في اللغة
النَطانِطُ: الطوالُ، الواحد منهم نَطْناطٌ. ونَطْنَطْتُ الشيءَ: مددته.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: