وصف و معنى و تعريف كلمة يطيب:


يطيب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و طاء (ط) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح يطيب في معاجم اللغة العربية:



يطيب

جذر [يطب]

  1. طَيَّبَ: (فعل)
    • طيَّبَ يطيِّب ، تطييبًا ، فهو مُطيِّب ، والمفعول مُطيَّب
    • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
    • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
    • طيَّب خاطرَه: أرضاه
    • طيَّب الطَّعامَ: جعله لذيذًا طيَّب شرابَ الليمون،
    • طيَّب الجسمَ: وضَع عليه الطِّيبَ
    • طيَّب اللهُ روحَه: سكَّنها وأمَّنها طيَّب اللهُ نفسَه على ما ابتلاه به
    • طيَّب الرجلَ: عالجه ليطيب، عالجه بالطِّيب
    • طيَّب الله ثراه: دُعاء للمتوفى بأن يغمره الله برحمته، رحمه الله
    • طَيَّبَ لغريمِه أَو غيرِه نصفَ المال أَو الدَّيْنِ أَو نحوه: أَبرأَهُ منه ووَهَبَه لَه
  2. طَيِّب: (اسم)
    • نَفْسٌ طَيِّبَةٌ : رَاضِيَةٌ
    • طَيِّبُ الْخُلُقِ : حَسَنُ الطَّبْعِ
    • شَرِيفٌ طَيِّبُ العِرْقِ : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ، مِنْ سُلاَلَةٍ نَبِيلَةٍ
    • تَعْرِفُ البَلْدَةُ مُنَاخاً طَيِّباً فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ : جَوّاً رَائِعاً رِيحٌ طَيِّبَةٌ
    • يَنْتَظِرُ مِنْهُ كَلِمَةً طَيِّبَةً : كَلِمَةً حَسَنَةً
    • أَتَمَنَّى لَكَ مَقَاماً طَيِّباً بَيْنَ ظُهْرَانَيْنَا : مَقَاماً رَائِعاً بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ : رَائِعَةٌ، كَثِيرَةُ الْخَيْرِ، آمِنَةٌ
    • الطَّيِّبُ : كلُ ما تستلذُهُ الحواسُّ أَو النفس
    • الطَّيِّبُ :كلُ ما خلا من الأَذى والخَبَث
    • الطَّيِّبُ :من تخلَّى عن الرذائل وتحلَّى بالفضائل
    • فلانٌ طَيِّبُ الإِزارِ، وطَيِّبُ القلبِ: طاهرُ الباطن
    • وزَبونٌ طَيِّبٌ: سَهلٌ في معاملته
    • الطَّيِّبُ من البلادِ ونحوِها: الجيِّدُ التربة
    • امرأَةً طَيِّبةٌ: حَصَانٌ عفيفة
    • ونَفْسٌ طييةٌ: راضيةٌ بما قُدِّر لها
    • وكلمةٌ طيبة: حسنةٌ جيِّدة لا كراهةَ فيها
    • وبلدةٌ طيبة: كثيرةُ الخير آمنةٌ أَو مأْمونةٌ من الآفات
    • ومساكنُ طيبة: طاهرة
    • وتُربةٌ طيبةٌ: جيدة طاهرة تصلح للنبات
    • وطِعمةٌ طيبة: حلالٌ
    • وريحٌ طيبة: لَيِّنةٌ
    • ونكْهة طَيِّبة: ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها
    • طيِّب الأخلاق: كريم،
    • طَيِّبُ الرَّائِحَةِ : عَطِرُ الرَّائِحَةِ
    • رَائِحَة طَيِّبَة: أَيْ رَائِحَة عَطِرَة
    • رَجُلٌ طَيِّبُ النَّفْسِ : صَافِي القَلْبِ صَادِقُ النِّيَّةِ، دَمِثُ الأَخْلاَقِ
    • طيِّب السّريرة: طيب القلب، صافي النِّيَّة،
    • طيِّب القلب: لا يحقد، مسامح،
    • طيِّب النّفس: كريم، سَمْح
  3. طِيب: (اسم)
    • طِيب : مصدر طابَ
  4. طيب: (اسم)
    • الجمع : أَطاب ، و طُيُوب
    • مصدر طَابَ
    • طِيبَةُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • الطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه
    • الطِّيبُ :الحِلُّ
    • الطِّيبُ: الأَفضلُ من كُلِّ شيء، ومنه: طِيبُ العيش وطِيبُ الحياة
    • عُرِفَتْ عَائِلَتُهُ بِطِيبِ العِرْقِ: نُبْلُ الأَهْلِ وَالسُّلاَلَةِ
    • طِيبَةُ الْشراب : أَصْفَاه
    • طِيب العيش: الحياة الحسنة
    • عن طِيب خاطر/ بطيب خاطر: عن رضًا
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائية، يستخدم كتابل للطعام


  5. أَطْيَاب: (اسم)
    • أَطْيَاب : جمع طِّيْبُ
  6. طَيِّبُونَ: (اسم)
    • طَيِّبُونَ : جمع طَّيِّبُ
  7. أَطاب: (اسم)
    • أَطاب : جمع طيب
  8. أَطابَ: (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً
  9. مُطيَّب: (اسم)
    • مُطيَّب : اسم المفعول من طَيَّبَ
  10. مُطيِّب: (اسم)


    • مُطيِّب : فاعل من طَيَّبَ
  11. مُطَيَّبون: (اسم)
    • المُطَيَّبون : خمسُ قبائلَ، وهم بنو عبدِ مناف، وبنو أَسدٍ، وبنو تَيْمٍ ، وبنو زُهرةَ، وبنو الحارثِ، سُمُّوَا بذلك لأَن بني عبد مناف لما أَرادوا أَخْذَ ما في أَيدي بني عبد الدار من الحِجَاية والرِّفَادة واللواء والسقاية، وأَبىَ بنو عبد الدار، عَقَد كلُ قومٍ على أَمرِهم
    • حِلفاً مؤكَّداً على أَلا يتخاذلوا، ئم خلطوا أَطياباً، وغَمَسُوا أَيدِيَهُم فيها وتعاقدوا، ثم مَسَحُوا الكعبةَ بأَيديهم توكيداً، فَسُمُّوا المطَيَّبينَ
  12. طابَ : (فعل)
    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
  13. طابَّ : (فعل)
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ :داوَرهُ
  14. اِستَطابَ: (فعل)
    • استطابَ يستطيب ، اسْتَطِبْ ، استطابةً ، فهو مُستطيب ، والمفعول مُستطاب
    • اسْتَطابَ : استبرأَ من القَذَر
    • اسْتَطابَ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً
    • استطاب القومَ: سأَلهم شيئاً طيباً أَو ماءً عذبًا
  15. تَطَيَّبَ: (فعل)
    • تطيَّبَ يتطيَّب ، تطيُّبًا ، فهو مُتطيِّب
    • تَطَيَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالعِطْرِ: تَعَطَّرَتْ بِهِ
    • تَطَيَّبَ : مطاوع طَيَّبَه
  16. طايَبَ: (فعل)


    • طاَيَبْتُ، أُطَايِبُ، طَايِبْ، مصدر مُطَايَبَةٌ
    • طَايَبَ زَمِيلَهُ : مَازَحَهُ، لاَعَبَهُ
  17. أَطْيَبُ: (اسم)
    • الجمع : أَطايِبُ المؤنث : طوبَى
    • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
    • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  18. تَطَيُّب: (اسم)
    • مصدر تَطَيَّبَ
    • التَّطَيُّبُ بِالعِطْرِ: التَّعَطُّرُ بِهِ
  19. تَطايب: (فعل)
    • تَطَايبا : تمازحا أَو طايَبَ كل منهما الآخرَ
  20. تَطييب: (اسم)
    • مصدر طَيَّبَ
    • التَّطْيِيبُ بِالعِطْرِ : طَلْيُهُ وَالتَّعَطُّرُ بِهِ
    • تَطْيِيبُ الطَّعَامِ : وَضْعُ التَّوَابِلِ فِيهِ لِيَكُونَ طَيِّباً
    • تَطْيِيبُ الخَاطِرِ : تَهْدِئَةُ رَوْعِهِ
  21. تطيُّب: (اسم)
    • تطيُّب : مصدر تَطَيَّبَ
  22. طيِّبات: (اسم)


    • جمع طيِّبة: لذائذ وخيرات
    • طيِّبات الكلام: أفضله، أحسنُه
  23. أَطايِبُ: (اسم)
    • أَطايِبُ : جمع أَطْيَبُ
  24. أطايِبُ: (اسم)
    • جمع أَطيَب
    • خيار كل شيء لا يأكل إلاّ أطايِبَ الطعام: ما لذَّ وطاب من الطعام
  25. تطييب: (اسم)
    • تطييب : مصدر طَيَّبَ
,
  1. طيب
    • "الطِّيبُ، على بناء فِعْل، والطَّيِّب، نعت.
      وفي الصحاح: الطَّيِّبُ خلاف الخَبيث؛ قال ابن بري: الأَمر كما ذكر، إِلا أَنه قد تتسع معانيه، فيقال: أَرضٌ طَيِّـبة للتي تَصْلُح للنبات؛ ورِيحٌ طَيِّـبَةٌ إِذا كانت لَيِّنةً ليست بشديدة؛ وطُعْمة طَيِّبة إِذا كانت حلالاً؛ وامرأَةٌ طَيِّبة إِذا كانت حَصاناً عفيفةً، ومنه قوله تعالى: الطيباتُ للطَّيِّـبين؛ وكلمةٌ طَيِّبة إِذا لم يكن فيها مكروه؛ وبَلْدَة طَيِّبة أَي آمنةٌ كثيرةُ الخير، ومنه قوله تعالى: بَلْدَة طَيِّبة ورَبٌّ غَفُور؛ ونَكْهة طَيِّبة إِذا لم يكن فيها نَتْنٌ، وإِن لم يكن فيها ريح طَيِّبة كرائحةِ العُود والنَّدِّ وغيرهما؛ ونَفْسٌ طَيِّبة بما قُدِّرَ لها أَي راضية؛ وحِنْطة طَيِّبة أَي مُتَوَسِّطَة في الجَوْدَةِ؛ وتُرْبة طَيِّبة أَي طاهرة، ومنه قوله تعالى: فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً؛ وزَبُونٌ طَيِّبٌ أَي سَهْل في مُبايعَته؛ وسَبْيٌ طَيِّبٌ إِذا لم يكن عن غَدْر ولا نَقْض عَهْدٍ؛ وطعامٌ طَيِّب للذي يَسْتَلِذُّ الآكلُ طَعْمه.
      ابن سيده: طَابَ الشيءُ طِـيباً وطَاباً: لذَّ وزكَا.
      وطابَ الشيءُ أَيضاً يَطِـيبُ طِـيباً وطِـيَبَةً وتَطْياباً؛ قال عَلْقَمة: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً، نَضْخُ العَبيرِ بها، * كَـأَنَّ تَطْيابَها، في الأَنْفِ، مَشْمومُ وقوله عز وجل: طِبْتم فادخُلوها خالِدين؛ معناه كنتم طَيِّبين في الدنيا فادخُلوها.
      والطَّابُ: الطَّيِّبُ والطِّيبُ أَيضاً، يُقالان جميعاً.
      وشيءٌ طابٌ أَي طَيِّبٌ، إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه، وإِما أَن يكون فِعْلاً؛

      وقوله: يا عُمَرَ بنَ عُمَرَ بنِ الخَطَّابْ، * مُقابِلَ الأَعْراقِ في الطَّابِ الطَّابْ بَينَ أَبي العاصِ وآلِ الخَطَّابْ، * إِنَّ وقُوفاً بفِناءِ الأَبْوابْ،يَدْفَعُني الحاجِبُ بعْدَ البَوَّابْ، * يَعْدِلُ عندَ الـحُرِّ قَلْعَ الأَنْياب؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما ذهب به إِلى التأْكيد والمبالغة.
      ويروى: في الطيِّب الطَّاب.
      وهو طَيِّبٌ وطابٌ والأُنثى طَيِّبَةٌ وطابَـةٌ.
      وهذا الشعر يقوله كُثَيِّر ابنُ كُثَيِّر النَّوفَليُّ يمدحُ به عمر بن عبدالعزيز.
      ومعنى قوله مُقابِلَ الأَعْراقِ أَي هو شريفٌ من قِبَل أَبيه وأُمه، فقد تَقَابلا في الشَّرَفِ والجلالة، لأَنَّ عمر هو ابن عبدالعزيز بن مروان بن الحكم بن أَبي العاص، وأُمه أُم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب، فَجَدُّه من قِـبل أَبيه أَبو العاص جَدُّ جَدِّه، وجَدُّه من قِـبل أُمه عُمَرُ بن الخطاب؛ وقولُ جَنْدَلِ بن المثنى: هَزَّتْ بَراعيمَ طِـيابِ البُسْرِ إِنما جمع طِـيباً أَو طَيِّباً.
      والكلمةُ الطَّيِّبةُ: شهادةُ أَنْ لا إِله إِلاّ اللّهُ، وأَنَّ محمداً رسول اللّه.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر الطَّيِّبِ والطَّيِّبات، وأَكثر ما يرد بمعنى الحلال،كما أَن الخبيث كناية عن الحرام.
      وقد يَرِدُ الطَّيِّبُ بمعنى الطاهر، ومنه الحديث: انه، قال لِعَمَّار مَرحباً بالطَّيِّبِ الـمُطَيَّبِ أَي الطاهر الـمُطَهَّرِ؛ ومنه حديث عليّ.
      (* قوله «ومنه حديث علي الخ» المشهور حديث أبي بكر كذا هو في الصحيح آه.
      من هامش النهاية.)، كرم اللّه وجهه،لما مات رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: بأَبي أَنتَ وأُمي، طِبْتَ حَيّاً، وطِبْتَ مَيِّتاً أَي طَهُرتَ.
      والطَّيِّباتُ في التحيات أَي الطَّيِّباتُ من الصلاة والدعاءِ والكلام مصروفاتٌ إِلى اللّه تعالى.
      وفلانٌ طَيِّبُ الإِزار إِذا كان عفيفاً؛ قال النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهم أَراد أَنهم أَعِفَّاءُ عن المحارم.
      وقوله تعالى: وهُدُوا إِلى الطَّيِّب من القول؛ قال ثعلب: هو الحسن.
      وكذلك قولُه تعالى: إِليه يَصْعَدُ الكَلِم الطَّيِّب، والعملُ الصالِـحُ يَرْفَعُه؛ إِنما هو الكَلِمُ الـحَسَنُ أَيضاً كالدعاء ونحوه، ولم يفسر ثعلب هذه الأَخيرة.
      وقال الزجاج: الكَلِمُ الطَّيِّبُ توحيدُ اللّه، وقول لا إِله إِلاَّ اللّه، والعملُ الصالح يَرْفَعُه أَي يرفع الكَلِمَ الطَّيِّبَ الذي هو التوحيدُ، حتى يكون مُثبِتاً للموحد حقيقةَ التوحيد.
      والضمير في يرفعه على هذا راجع إِلى التوحيد.
      ويجوز أَن يكون ضمير العملِ الصالِح أَي العملُ الصالحُ يرفعه الكَلِمُ الطَّيِّبُ أَي لا يُقْبَلُ عملٌ صالحٌ إِلاَّ من موحد.
      ويجوز أَن يكون اللّهُ تعالى يرفعه.
      وقوله تعالى: الطَّيِّباتُ للطَّيِّبين، والطيِّبون للطيِّبات؛ قال الفراء: الطَّيِّبات من الكلام، للطيبين من الرجال؛ وقال غيره: الطيِّبات من النساءِ، للطيِّبين من الرجال.
      وأَما قوله تعالى: يسأَلونك ماذا أُحِلَّ لهم؟ قل: أُحِلَّ لكم الطَّيِّباتُ؛ الخطاب للنبي، صلى اللّه عليه وسلم، والمراد به العرب.
      وكانت العرب تستقذر أَشياء كثيرة فلا تأْكلها،وتستطيب أَشياءَ فتأْكلها، فأَحلَّ اللّه لهم ما استطابوه، مما لم ينزل بتحريمه تِلاوةٌ مِثْل لحوم الأَنعام كلها وأَلبانها، ومثل الدواب التي كانوا يأْكلونها، من الضِّباب والأَرانب واليرابيع وغيرها.
      وفلانٌ في بيتٍ طَيِّبٍ: يكنى به عن شرفه وصلاحه وطِـيبِ أَعْراقِه.
      وفي حديث طاووس: أَنه أَشْرَفَ على عليِّ بن الـحُسَين ساجداً في الـحِجْر، فقلتُ: رجلٌ صالح من بَيْتٍ طَيِّبٍ.
      والطُّوبى: جماعة الطَّيِّبة، عن كراع؛ قال: ولا نظير له إِلاَّ الكُوسى في جمع كَيِّسَة، والضُّوقى في جمع ضَيِّقة.
      قال ابن سيده: وعندي في كل ذلك أَنه تأْنيثُ الأَطْيَبِ والأَضْيَقِ والأَكْيَسِ، لأَنَّ عْلى ليسَت من أَبنية الجموع.
      وقال كراع: ولم يقولوا الطِّيبى، كما، قالوا الكِـيسَى في الكوسى، والضِّيقَى في الضُّوقى.
      والطُّوبى: الطيِّبُ، عن السيرافي.
      وطُوبى: فُعْلى من الطِّيبِ؛ كأَن أَصله طُيْبَـى، فقلبوا الياء واواً للضمة قبلها؛ ويقال: طُوبى لَك وطُوبَاك، بالإِضافة.
      قال يعقوب: ولا تَقُل طُوبِـيكَ، بالياءِ.
      التهذيب: والعرب تقول طُوبى لك، ولا تقل طُوبَاك.
      وهذا قول أَكثر النحويين إِلا الأَخفش فإِنه، قال: من العرب من يُضيفها فيقول: طُوباك.
      وقال أَبو بكر: طُوباكَ إِن فعلت كذا، قال: هذا مما يلحن فيه العوام، والصواب طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا.
      وطُوبى: شجرة في الجنة، وفي التنزيل العزيز: طُوبى لهم وحُسْن مآبٍ.
      وذهب سيبويه بالآية مَذْهبَ الدُّعاء، قال: هو في موضع رفع يدلّك على رفعه رفعُ: وحُسْنُ مآبٍ.
      قال ثعلب: وقرئَ طُوبى لهم وحُسْنَ مآبٍ، فجعل طُوبى مصدراً كقولك: سَقْياً له.
      ونظيره من المصادر الرُّجْعَى، واستدل على أَن موضعه نصب بقوله وحُسْنَ مآبٍ.
      قال ابن جني: وحكى أَبو حاتم سهلُ بن محمد السِّجِسْتاني، في كتابه الكبير في القراءَات، قال: قرأَ عليَّ أَعرابي بالحرم: طِـيبَى لهم، فأَعَدْتُ فقلتُ: طُوبى، فقال: طِـيبى، فأَعَدْتُ فقلت: طُوبى، فقال: طِـيبَـى.
      فلما طال عليَّ قلت: طُوطُو، فقال: طِـي طِـي.
      قال الزجاج: جاءَ في التفسير عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَن طُوبى شجرة في الجنة.
      وقيل: طُوبى لهم حُسْنَى لهم، وقيل: خَيْر لهم، وقيل: خِـيرَةٌ لهم.
      وقيل: طُوبى اسم الجنة بالـهِنْدية.
      (* قوله «بالهندية»، قال الصاغاني فعلى هذا يكون أصلها توبى بالتاء فعربت فإنه ليس في كلام أهل الهند طاء.).
      وفي الصحاح: طُوبى اسم شجرة في الجنة.
      قال أَبو إِسحق: طُوبى فُعْلى من الطِّيبِ، والمعنى أَن العيشَ الطَّيِّبَ لهم، وكلُّ ما قيل من التفسير يُسَدِّد قولَ النحويين إِنها فُعْلى من الطِّيبِ.
      وروي عن سعيد بن جبير أَنه، قال: طُوبى اسم الجنة بالحبشية.
      وقال عكرمة: طُوبى لهم معناه الـحُسْنَى لهم.
      وقال قتادة: طُوبى كلمة عربية، تقول العرب: طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا؛

      وأَنشد: طُوبى لمن يَسْتَبْدِلُ الطَّوْدَ بالقُرَى، * ورِسْلاً بيَقْطِـينِ العِراقِ وفُومها الرِّسْلُ: اللبن.
      والطَّوْدُ الجَبلُ.
      واليَقْطِـينُ: القَرْعُ؛ أَبو عبيدة: كل ورقة اتَّسَعَتْ وسَتَرَتْ فهي يَقطِـينٌ.
      والفُوم: الخُبْزُ والـحِنْطَةُ؛ ويقال: هو الثُّومُ.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام بَدأَ غريباً، وسَيَعُود غريباً كما بدأَ، فطُوبى للغُرباءِ؛ طُوبى: اسم الجنة، وقيل: شجرة فيها، وأَصلها فُعْلى من الطيب، فلما ضمت الطاء، انقلبت الياء واواً.
      وفي الحديث: طُوبى للشَّـأْمِ لأَن الملائكة باسطةٌ أَجنحتَها عليها؛ المراد بها ههنا: فُعْلى من الطيب، لا الجنة ولا الشجرة.
      واسْتَطَابَ الشيءَ: وجَدَه طَيِّباً.
      وقولهم: ما أَطْيَبَه، وما أَيْطَبه، مقلوبٌ منه.
      وأَطْيِـبْ به وأَيْطِبْ به، كله جائز.
      وحكى سيبويه: اسْتَطْيَبَه، قال: جاءَ على الأَصل، كما جاءَ اسْتَحْوَذَ؛ وكان فعلهما قبل الزيادة صحيحاً، وإِن لم يُلفظ به قبلها إِلا معتلاً.
      وأَطَابَ الشيءَ وطَيَّبَه واسْتَطَابه: وجَدَه طَيِّباً.
      والطِّيبُ: ما يُتَطَيَّبُ به،وقد تَطَيَّبَ بالشيءِ، وطَيَّبَ الثوبَ وطابَهُ، عن ابن الأَعرابي؛

      قال: فكأَنـَّها تُفَّاحةٌ مَطْيُوبة جاءَت على الأَصل كـمَخْيُوطٍ، وهذا مُطَّرِدٌ.
      وفي الحديث: شَهِدْتُ، غلاماً، مع عُمومتي، حِلْفَ الـمُطَيَّبِـين.
      اجتمَع بنو هاشم، وبنو زُهْرَة، وتَيْمٌ في دارِ ابن جُدْعانَ في الجاهلية، وجعلوا طِـيباً في جَفْنةٍ، وغَمَسُوا أَيديَهم فيه، وتَحالَفُوا على التناصر والأَخذ للمظلوم من الظالم، فسُمُّوا الـمُطَيَّبين؛ وسنذكره مُسْتَوْفىً في حلف.
      ويقال: طَيَّبَ فلانٌ فلاناً بالطِّيب، وطَيَّبَ صَبِـيَّه إِذا قارَبه وناغاه بكلام يوافقه.
      والطِّيبُ والطِّيبَةُ: الحِلُّ.
      وقول أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، حين دخل على عثمان، وهو محصور: الآن طَابَ القِتالُ أَي حَلَّ؛ وفي رواية أُخرى، فقال: الآن طابَ امْضَرْبُ؛ يريد طابَ الضَّربُ والقتلُ أَي حَلَّ القتالُ، فأَبدل لام التعريف ميماً، وهي لغة معروفة.
      وفي التنزيل العزيز: يا أَيها الرُّسُل كُـلُوا من الطَّيِّباتِ أَي كلوا من الحلال، وكلُّ مأْكولٍ حلالٍ مُسْتَطابٌ؛ فهو داخل في هذا.
      وإِنما خُوطب بهذا سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقال: يا أَيها الرُّسُلُ؛ فتَضَمَّنَ الخطابُ أَن الرسل جميعاً كذا أُمِرُوا.
      قال الزجاج: ورُوي أَن عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، كان يأْكل من غَزْلِ أُمـِّه.
      وأَطْيَبُ الطَّيِّبات: الغَنائمُ.
      وفي حديث هَوازِنَ: من أَحَبَّ أَن يُطَيِّبَ ذلك منكم أَي يُحَلِّله ويُبِـيحَه.
      وسَبْيٌ طِـيَبةٌ، بكسر الطاءِ وفتح الياءِ: طَيِّبٌ حِلٌّ صحيحُ السِّبَاءِ، وهو سَبْيُ مَنْ يجوز حَرْبُه من الكفّار، لم يكن عن غَدْرٍ ولا نَقْضِ عَهْدٍ.
      الأَصمعي: سَبْـيٌ طِـيَبة أَي سَبْيٌ طَيِّبٌ، يَحِلُّ سَبْيُه، لم يُسْبَوْا ولهم عَهْدٌ أَو ذمة؛ وهو فِعَلَة من الطِّيبِ، بوزن خِـيَرةٍ وتِوَلةٍ؛ وقد ورد في الحديث كذلك.
      والطيِّبُ من كل شيءٍ: أَفضَلُه.
      والطَّيِّباتُ من الكلام: أَفضَلُه وأَحسنُه.
      وطِـيَبَةُ الكَلإِ: أَخْصَبُه.
      وطِـيَبَةُ الشَّرابِ: أَجمُّه وأَصْفاه.
      وطابَت الأَرضُ طِـيباً: أَخْصَبَتْ وأَكْـلأَتْ.
      والأَطْيَبانِ: الطعامُ والنكاحُ، وقيل: الفَمُ والفَرْجُ؛ وقيل: هما الشَّحْمُ والشَّبابُ، عن ابن الأَعرابي.
      وذهَبَ أَطْيَباه: أَكْلُه ونِكاحُه؛ وقيل: هما النَّوم والنكاحُ.
      وطايَبه: مازَحَه.
      وشَرابٌ مَطْيَبةٌ للنَّفْسِ أَي تَطِـيبُ النفسُ إِذا شربته.
      وطعام مَطْيَبةٌ للنفس أَي تَطِـيبُ عليه وبه.
      وقولهم: طِبْتُ به نفساً أَي طابَتْ نفسي به.
      وطابت نَفْسُه بالشيءِ إِذا سَمَحَت به من غير كراهة ولا غَضَب.
      وقد طابَتْ نفسي عن ذلك تَرْكاً، وطابَتْ عليه إِذا وافقَها؛ وطِـبْتُ نَفْساً عنه وعليه وبه.
      وفي التنزيل العزيز: فإِنْ طِـبْنَ لكم عن شيءٍ منه نفساً.
      وفَعَلْتُ ذلك بِطِـيبةِ نفسي إِذا لم يُكْرِهْك أَحدٌ عليه.
      وتقول: ما به من الطِّيبِ، ولا تقل: من الطِّيبَةِ.
      وماءٌ طُيَّابٌ أَي طَيِّبٌ، وشيءٌ طُيَّابٌ، بالضم، أَي طَيِّبٌ جِدًّا؛ قال الشاعر: نحنُ أَجَدْنا دُونَها الضِّرَابا، * إِنَّا وَجَدْنا ماءَها طُيَّابا واسْتَطَبْناهم: سأَلْناهُم ماءً عذباً؛ وقوله: فلما اسْتَطابُوا، صَبَّ في الصَّحْنِ نِصْفَه؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون معناه ذاقُوا الخمر فاسْتَطابوها، ويجوز أَن يكون من قولهم: اسْتَطَبْناهم أَي سأَلْناهم ماء عذباً؛ قال: وبذلك فسره ابن الأَعرابي.
      وماءٌ طَيِّبٌ إِذا كان عذباً، وطَعامٌ طَيِّبٌ إِذا كان سائغاً في الـحَلْق، وفلانٌ طَيِّبُ الأَخْلاق إِذا كان سَهْلَ الـمُعاشرة، وبلدٌ طَيِّبٌ لا سِـباخَ فيه، وماءٌ طَيِّبٌ أَي طاهر.
      ومَطايِـبُ اللحْم وغيره: خِـيارُه وأَطْيَبُه؛ لا يفرد، ولا واحد له من لفظه، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِـحَ؛ وقيل: واحدها مَطابٌ ومَطابةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: هي من مَطايِـبِ الرُّطَبِ، وأَطَايِـبِ الجَزُور.
      وقال يعقوب: أَطْعِمنا من مَطايِـبِ الجَزُور، ولا يقال من أَطايِـبِ.
      وحكى السيرافي: أَنه سأَل بعض العرب عن مَطَايِـبِ الجَزُور، ما واحدها؟ فقال: مَطْيَبٌ، وضَحِكَ الأَعرابي من نفسه كيف تكلف لهم ذلك من كلامه.
      وفي الصحاح: أَطْعَمَنا فلانٌ من أَطايِـبِ الجَزُور، جمع أَطْيَبَ، ولا تَقُلْ: من مَطايِـبِ الجَزُور؛ وهذا عكس ما في المحكم.
      قال الشيخ ابن بري: قد ذكر الجَرْمِـيُّ في كتابه المعروف بالفَرْق، في بابِ ما جاءَ جَمْعُه على غير واحده المستعمل، أَنه يقال: مَطايِـبُ وأَطايِـبُ، فمن (* قوله «على مطلوب» كذا بالتهذيب أيضاً ورواه في التكملة على ينخوب.) وفي الحديث: ابْغِني حَديدَةً أَسْتَطِـيبُ بها؛ يريد حَلْقَ العانة،لأَنه تنظيف وإِزالة أَذىً.
      ابن الأَعرابي: أَطابَ الرجلُ واسْتَطابَ إِذا استنجى، وأَزالَ الأَذى.
      وأَطابَ إِذا تكلم بكلام طَيِّب.
      وأَطابَ: قَدَّمَ طعاماً طَيِّباً.
      وأَطابَ: ولَدَ بنين طَيِّبِـين.
      وأَطابَ: تزَوَّجَ حَلالاً؛

      وأَنشدت امرأَة: لـمَا ضَمِنَ الأَحْشاءُ مِنكَ عَلاقةً، * ولا زُرْتَنا، إِلا وأَنتَ مُطِـيبُ أَي متزوّج؛ هذا، قالته امرأَة لخِدْنِها.
      قال: والحرام عند العُشَّاق أَطْيَب؛ ولذلك، قالت: ولا زرتنا، إِلا وأَنت مُطِـيب وطِـيبٌ وطَيْبةٌ: موضعان.
      وقيل: طَيْبةُ وطَابةُ المدينة، سماها به النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: سماها النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بعدّةِ أَسماء وهي: طَيْبة، وطَيِّبَّةُ، وطابَةُ، والـمُطَيَّبة، والجابِرةُ، والـمَجْبورة، والـحَبِـيبة، والـمُحَبَّبة؛ قال الشاعر: فأَصْبحَ مَيْموناً بطَيْبةَ راضِـيا ولم يذكر الجوهري من أَسمائها سوى طَيْبة، بوزن شَيْبة.
      قال ابن الأَثير في الحديث: أَنه أَمر أن تُسَمّى المدينة طَيْبةَ وطابَة، هما من الطِّيبِ لأَن المدينة كان اسمها يَثْرِبَ، والثَّرْبُ الفساد، فنَهى أَن تسمى به، وسماها طابةَ وطَيْبةَ، وهما تأْنيثُ طَيْبٍ وطاب، بمعنى الطِّيبِ؛ قال: وقيل هو من الطَّيِّبِ الطاهر، لخلوصها من الشرك، وتطهيرها منه.
      ومنه: جُعِلَتْ لي الأَرضُ طَيِّبةً طَهُوراً أَي نظيفة غير خبيثة.
      وعِذْقُ ابن طابٍ: نخلةٌ بالمدينة؛ وقيل: ابنُ طابٍ: ضَرْبٌ من الرُّطَبِ هنالك.
      وفي الصحاح: وتمر بالمدينة يقال له عِذْقُ ابن طابٍ، ورُطَبُ ابن طابٍ.
      قال: وعِذْقُ ابن طابٍ، وعِذْقُ ابن زَيْدٍ ضَرْبانِ من التمر.
      وفي حديث الرُّؤْيا: رأَيتُ كأَننا في دارِ ابنِ زَيْدٍ، وأُتِـينَا بِرُطَبِ ابنِ طاب؛ قال ابن الأَثير: هو نوعٌ من تمر المدينة، منسوبٌ إِلى ابن طابٍ، رجلٍ من أَهلها.
      وفي حديث جابر: وفي يده عُرْجُونُ ابنِ طابٍ.
      والطِّيَابُ: نخلة بالبصرة إِذا أَرْطَبَتْ، فَتُؤخّر عن اخْتِرافِها،تَساقَطَ عن نَواه فبَقِـيتِ الكِـباسَةُ ليس فيها إِلا نَـوًى مُعَلَّقٌ بالتَّفاريق، وهو مع ذلك كِـبارٌ.
      قال: وكذلك إِذا اخْتُرِفَتْ وهي مُنْسَبتَة لم تَتْبَعِ النَّواةُ اللِّحاءَ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طابَ

    • طابَ يَطِيب ، طِبْ ، طِيبًا وطِيبةً ، فهو طيِّب :-
      • طاب العيشُ حَسُن وزكا :-هواءٌ طيِّب، - طاب السَّمَرُ، - يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء، - {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ} :-
      طابت الأرضُ: أكلأت وأخصبت، - طابت نفسه: أصبح راضيًا، - طاب عنه نَفْسًا: تخلّى عنه راضيًا، تركه، - طاب قلبُه: خَلَصَ من الضغينة، - طاب له أن يفعل كذا: أحبّ أن يفعله، - طاب نهارُكَ أو ليلك: عبارة تحيّة: أتمنى أن يكون نهارُك أو ليلك حسنًا، - يطيب لي أن.
      • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً :- {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} .• طاب الطَّعامُ: صار لذيذًا، نضِج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. طيَّبَ
    • طيَّبَ يطيِّب ، تطييبًا ، فهو مُطيِّب ، والمفعول مُطيَّب :-
      طيَّبَ الكلامَ حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا :-طيّب أسلوبَه في الكتابة، - طيّبت الأزهارُ هواءَ الغرفة:-
      طيَّب خاطرَه: أرضاه.
      طيَّب الطَّعامَ: جعله لذيذًا :-طيَّب شرابَ الليمون، - طيَّب الأكلَ للضيوف.
      طيَّب الجسمَ: وضَع عليه الطِّيبَ :-طيَّب ملابسَه.
      طيَّب اللهُ روحَه: سكَّنها وأمَّنها :-طيَّب اللهُ نفسَه على ما ابتلاه به:-? طيَّب الله ثراه: دُعاء للمتوفى بأن يغمره الله برحمته، رحمه الله.
      طيَّب الرجلَ: عالجه ليطيب، عالجه بالطِّيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طاب
    • طاب - يطيب ، طيبا وطابا وطيبة وتطيابا
      1- طاب الشيء : لذ. 2- طاب الشيء : حلا، حسن. 3- طاب الشيء : صار حلالا. 4- طاب الشيء : جعله طيبا. 5- طابت النفس بالشيء : ارتاحت إليه وانشرحت. 6- طاب العيش : اتسع ورغد. 7- طابت الأرض : أخصبت. 8- طاب : عن الشيء نفسا : تركه.

    المعجم: الرائد

  5. الطَّيِّبُ
    • الطَّيِّبُ : كلُ ما تستلذُهُ الحواسُّ أَو النفس.
      و الطَّيِّبُ كلُ ما خلا من الأَذى والخَبَث.
      و الطَّيِّبُ من تخلَّى عن الرذائل وتحلَّى بالفضائل.
      ويُقال: فلانٌ طَيِّبُ الإِزارِ، وطَيِّبُ القلبِ: طاهرُ الباطن.
      وزَبونٌ طَيِّبٌ: سَهلٌ في معاملته.
      و الطَّيِّبُ من البلادِ ونحوِها: الجيِّدُ التربة.
      وهي طَيِّبةٌ.
      ويقال: امرأَةً طَيِّبةٌ: حَصَانٌ عفيفة.
      ونَفْسٌ طييةٌ: راضيةٌ بما قُدِّر لها.
      وكلمةٌ طيبة: حسنةٌ جيِّدة لا كراهةَ فيها.
      وبلدةٌ طيبة: كثيرةُ الخير آمنةٌ أَو مأْمونةٌ من الآفات.
      ومساكنُ طيبة: طاهرة.
      وتُربةٌ طيبةٌ: جيدة طاهرة تصلح للنبات.
      وطِعمةٌ (بضم الطاء وكسرها) طيبة: حلالٌ.
      وريحٌ طيبة: لَيِّنةٌ.
      ونكْهة طَيِّبة: ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طيب
    • ط ي ب: الطَّيِبُ ضد الخبيث و طَابَ يطيب طِيبَةً بكسر الطاء و تَطْياباً بفتح التاء و الاسْتطَابَةُ الاستنجاء وقولهم ما أطيبه وما أيطبه بمعنى وهو مقلوب منه وتقول ما به من الطِّيبِ شيء ولا تقل من الطِّيبة وتقول أطَايِبُ الأطعمة ولا تقل مطايبها و طايَبَهُ مازحه و طُوبَى فُعلى من الطيب قلبوا الياء واوا لضمة ما قبلها ويقال طُوبَى لك و طُوبَاكَ أيضا و طُوبَى اسم شجرة في الجنة ز وسبْيٌ طِيَبَةٌ صحيح السِباء ولم يكن من غدر ولا نقض عهد

    المعجم: مختار الصحاح

  7. طَيِّبٌ
    • [ط ي ب]. (صف).
      1. :-شَابٌّ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ :- : عَطِرُ الرَّائِحَةِ.
      2. :-يَسْتَنْشِقُ رَائِحَةً طَيِّبَةً :- : أَيْ رَائِحَةً عَطِرَةً.
      3. :-رَجُلٌ طَيِّبُ النَّفْسِ :- : صَافِي القَلْبِ صَادِقُ النِّيَّةِ، دَمِثُ الأَخْلاَقِ.
      4. :-نَفْسٌ طَيِّبَةٌ :- : رَاضِيَةٌ.
      5. :-طَيِّبُ الْخُلُقِ :- : حَسَنُ الطَّبْعِ.
      6. :-شَرِيفٌ طَيِّبُ العِرْقِ :- : مِنْ أَصْلٍ شَرِيفٍ، مِنْ سُلاَلَةٍ نَبِيلَةٍ.
      7. :-تَعْرِفُ البَلْدَةُ مُنَاخاً طَيِّباً فِي فَصْلِ الرَّبِيعِ :- : جَوّاً رَائِعاً. :-رِيحٌ طَيِّبَةٌ.
      8. :-يَنْتَظِرُ مِنْهُ كَلِمَةً طَيِّبَةً :- : كَلِمَةً حَسَنَةً.
      9. :-أَتَمَنَّى لَكَ مَقَاماً طَيِّباً بَيْنَ ظُهْرَانَيْنَا :- : مَقَاماً رَائِعاً. 10. :-بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ :- : رَائِعَةٌ، كَثِيرَةُ الْخَيْرِ، آمِنَةٌ.

    المعجم: الغني

  8. استطابَ
    • استطابَ يستطيب ، اسْتَطِبْ ، استطابةً ، فهو مُستطيب ، والمفعول مُستطاب :-
      استطاب الجلوسَ مع أصدقائه استحسنه، وجده حسنًا زكيًّا :-استطاب الطعامَ: استساغه، - استطاب الإقامة في المصيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طَيِّب
    • طَيِّب :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طابَ.
      2 - فاضل، عفيف :-هذا رجلٌ طيّب، - طيِّب الأخلاق: كريم، - {وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ} :-
      • بلدة طيِّبة: آمنة كثيرة الخير، - تُربة طيِّبَة: خِصبة، - ريحٌ طيِّبة: لينة، - طيِّب السّريرة: طيب القلب، صافي النِّيَّة، - طيِّب القلب: لا يحقد، مسامح، - طيِّب النّفس: كريم، سَمْح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. طيب
    • طيب
      1- طيب : ذو طيبة : «قلب طيب». 2- طيب : لذيذ : «طعام طيب». 3- طيب : حسن مستلذ : «رائحة طيبة». 4- طيب : خال من الأذى والخبث. 5- طيب : ذو فضيلة. 6- طيب : حلال. 7- طيب : «كلمة طيبة» : ليس فيها مكروه.

    المعجم: الرائد

  11. أَطابَ
    • أَطابَ : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال.
      يقال: أَطاب في مكسبه، وأَطاب في كلامه.
      و أَطابَ أَزال الأَذَى والقذر.
      و أَطابَ للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً.
      و أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً.
      و أَطابَ وَجَدَهُ طيِّباً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَيَّبَ
    • [ط ي ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَيَّبْتُ، أُطَيِّبُ، طَيِّبْ، مصدر تَطْيِيبٌ.
      1. :-طَيَّبَتْ جَسَدَهَا بِالعِطْرِ :- : طَلَتْهُ بِالعِطْرِ.
      2. :-طَيَّبَ الطَّعَامَ :- : وَضَعَ فِيهِ التَّوَابِلَ لِكَيْ يَكُونَ طَيِّباً لَذِيذاً.
      3. :-طَيَّبَ خَاطِرَهُ :- : هَدَّأَ مِنْ رَوْعِهِ، طَمْأَنَهُ، لاَطَفَهُ.
      4. :-طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ :- : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ.
      5. :-طَيَّبَ اللَّهُ ثَرَاهُ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ للمُتَوَفَّى إِذَا تَرَكَ ذِكْراً حَسَناً لِيَجِدَ تُرَابَهُ نَاعِماً.
      6. :-طَيَّبَ لِشَرِيكِهِ نِصْفَ الْمَالِ أَوِ الدَّيْنِ :- : أَبْرَأَهُ مِنْهُ وَوَهَبَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  13. تطيَّبَ
    • تطيَّبَ يتطيَّب ، تطيُّبًا ، فهو مُتطيِّب :-
      تطيَّب الرَّجلُ مُطاوع طيَّبَ: تعطَّر، وضَع على نفسه الطّيبَ :-تطيَّبت الفتاةُ بالعطر، - تطيَّب المكان بعطر الزهور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. طُوبَى
    • طُوبَى :-
      1 - مؤنَّث أطيبُ.
      2 - غبطة وسعادة، وخيرٌ دائم وهي من الطِّيب وقُلبت الياءُ واوًا لسكونها وضمِّ ما قبلها :-طُوبى لمن قام بفعل الخيرات وترك المنكرات، - طُوبى لمن آمن بالنبي ولم يره، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}: لهم كل مستطاب في الجنة من بقاء وعِزّ وغنى:-
      طُوبَى لك/ طوباك: لك الحظّ والعَيْش الطَّيِّب، - طُوبَى لكم: كونوا سُعداءَ جدًّا.
      3 - اسم علم للجنّة أو لشجرة فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. طِيب
    • طِيب :-
      جمع أطياب (لغير المصدر) وطُيوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر طابَ.
      2 - عِطر، ما يُتطيَّب به، كُلّ ذي رائحة عطرة :-رشّ طِيبًا على منديله.
      طِيب العيش: الحياة الحسنة :-طيب حياة/ خُلُق:-
      • عن طِيب خاطر/ بطيب خاطر: عن رضًا.
      • جَوْزُ الطِّيب: (النبات) ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائية، يستخدم كتابل للطعام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَطاب
    • أطاب - إطابة
      1- أطاب : جاء بما هو طيب. 2- أطاب الشيء : جعله طيبا. 3- أطاب : تكلم بكلام طيب. 4- أطاب : للضيف : قدم له طعاما طيبا. 5- أطاب الشيء : وجده طيبا.

    المعجم: الرائد

  17. طيب
    • طيب - تطييبا
      1- طيب الشيء : جعله طيبا. 2- طيب الشيء : وجده طيبا. 3- طيبه : ضمخه ودهنه بالطيب. 4- طيب : خاطره : لاطفه وسكنه.

    المعجم: الرائد

  18. الطِّيبُ
    • الطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه.
      و الطِّيبُ الحِلُّ.
      و الطِّيبُ الأَفضلُ من كُلِّ شيء، ومنه: طِيبُ العيش وطِيبُ الحياة. والجمع : أَطاب، وطُيُوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. طَيَّبَ
    • طَيَّبَ الشيءَ: صَيَّرَهُ طَيِّباً أَو طاهراً.
      و طَيَّبَ ضَمَّخَه بالطِّيبِ.
      و طَيَّبَ الصبيَّ وغيرَه: قاربَه وناغاهُ بكلام طيِّبِ.
      ومنه طيَّبَ خاطرَه: أَرضاه ولاطَفَه ومازحَه، أَو هدَّأَه وسكَّتَهُ.
      و طَيَّبَ لغريمِه أَو غيرِه نصفَ المال أَو الدَّيْنِ أَو نحوه: أَبرأَهُ منه ووَهَبَه لَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إِستَطاب
    • إستطاب - استطابة
      1- إستطاب الشيء : عده طيبا. 2- إستطاب الشيء : وجده طيبا. 3- إستطابه : طلب منه ماء عذبا.

    المعجم: الرائد

  21. طيبة
    • طيبة
      1- طيبة : حلال. 2- طيبة : «طيبة الخمر» : أصفاها. 3- طيبة من الشيء : : أفضله «طيبة المال». 4- طيبة : «فعل ذلك بطيبة» : أي عن رضى من غير إكراه.

    المعجم: الرائد

  22. مَطيَبة
    • مطيبة - ج، مطايب
      1- مطيبة : مكان الطيب. 2- مطيبة : «شراب مطيبة للنفس» : أي تطيب النفس وتنشرح عند شربه.

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَطابَ
    • اسْتَطابَ : استبرأَ من القَذَر و اسْتَطابَ شَرِبَ الطابَةَ.
      و اسْتَطابَ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً.
      ويقال: استطاب القومَ: سأَلهم شيئاً طيباً أَو ماءً عذبًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. طِيبٌ
    • [ط ي ب]. (مصدر طَابَ).
      1. :-أَتَمَنَّى لَكَ طِيبَ الإِقَامَةِ :- : حُسْنَ الإِقَامَةِ.
      2. :-عُرِفَتْ عَائِلَتُهُ بِطِيبِ العِرْقِ :-: نُبْلُ الأَهْلِ وَالسُّلاَلَةِ.
      3. :-عَنْ طِيبِ خَاطِرٍ :- : بِإِرَادَتِهِ وَصَفَاءِ قَلْبِهِ، بِلا إِكْرَاهٍ. :-أَنْجَزَ أَعْمَالَهُ بِطِيبَةٍ.
      4. :-طِيبَةُ الْخَمْرِ :- : أَصْفَاهَا.
      5. :-طِيبَةُ الشَّيْءِ :- : أَفْضَلُهُ.

    المعجم: الغني

  25. اِسْتَطَابَ
    • [ط ي ب]. (فعل: سد. متعد). اِسْتَطَابَ، يَسْتَطِيبُ، مصدر اِسْتِطابَةٌ. :-اِسْتَطابَ السَّائِحُ البِلاَدَ :-: وَجَدَها طَيِّبَةً. :-اِسْتَطابَ الرَّاحَةَ.

    المعجم: الغني



معنى يطيب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ياطِبٌ كياسِرٍ : مياهٌ في جَبَل أَجَإٍ وهو عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ ؛ وفيها قيلَ :

فَوَاكَبِدَيْنَا كُلَّمَا الْتَحْتُ لَوْحَةً ... على شَرْبَةٍ من ماءِ أحْواضِ يَاطِبِ قلت : وقرأْتُ في ترجمة الشَّريف أبي عَوْنٍ إدريس بن حَسَن بن أبي نُمَىٍّ القَتَاديّ الحسَنيّ : أنه مات بجبلِ شَمرٍ في يَاطِب وتولّى مَكَّةَ اثنتينِ وعشرينَ سنَةً ومن حَسْنِ الاتِّفاق أن ياطِباً عَدُدُه اثنانٍ وعشرونَ . وما أيْطَبَهُ : لغةٌ في ما اَطْيَبَهُ : صَرَّحَ جماعةٌ بأنَّهُ مقلوبٌ منه . وفي بعض الآثار : " عليكمْ بالأسودِ منه أي ثَمَرِ الأراكِ فإنه أيْطَبُه " هي لغةٌ صحيحة فصيحة في أَطْيَب . وذهَب جماعةٌ إلى أصالة هذه اللَّفظة وأنها لغةٌ مُستقِلَّة وفيه خلاف . وأقْبَلَت الشاةُ تَهْوي في أيْطَبَتِها وعن أبي زيد : تُشَدَّدُ الباءُ رواه أبو عليّ قال : وإنها أفْعلَّة وإن كان بناءً لم يأت لزِيادةِ الهَمْزَة أوَّلاً ؛ ولا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناءِ . ولا من باب اليَنْجَلِبِ وإنقَحْلٍ لعد البناء وتلاقي الزِّيادتَيْنِ . والمعنى أي في شِدَّة اسْتِحْرامِها وقد سبقت الإشارة إليه في ط ب ب

لسان العرب
ما أَيْطَبه لغة في ما أَطْيَبه وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها ورواه أَبو علي عن أَبي زيد في أَيْطِبَّتها مشدّداً قال وإِنها أَفْعِلَّة وإِن كان بناء لم يأْت لزيادة الهمزة أَولاً ولا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناء ولا من باب اليَنْجَلِبِ وانْقَحْلٍ لعدم البناء وتلاقي الزيادتين واللّه أَعلم [ ص 806 ]


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: