وصف و معنى و تعريف كلمة يظبان:


يظبان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ظاء (ظ) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يظبان في معاجم اللغة العربية:



يظبان

جذر [يظب]

  1. وظَبَ : (فعل)
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب
    • وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر: داوَمه وتعهَّده
    • وَظَبَ العَمَلَ : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ
  2. وَظَبَ : (فعل)
    • وَظَبَ وَظْبًا
    • وَظَبَ الرَّوْضَةَ : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ
    • وَظَبَ العُشْبَ : وَطِئَهُ، دَاسَهُ
  3. ميظَب: (اسم)
    • المِيظَبُ : الحجرُ المُدوَّرُ المحدَّد
  4. أَظْؤُب : (اسم)
    • أَظْؤُب : جمع ظأْبُ


  5. ظَأَبَ : (فعل)
    • ظَأَبَ ظَأْبًا
    • ظَأَبَ فلانٌ: زَجِلَ
    • ظَأَبَ: تزوَّج
    • ظَأَبَ: ظَلَمَ
    • ظَأَبَ :جَلَّبَ وصَاح
  6. أَظْبَى : (فعل)
    • أظبى يُظبي ، إظباءً ، فهو مُظْبٍ
    • أَظْبَتِ الأَرضُ: كثرتْ ظِبَاؤها
  7. وَظْب : (اسم)
    • وَظْب : مصدر وَظَبَ
,
  1. المِيظَبُ
    • المِيظَبُ : الحجرُ المُدوَّرُ المحدَّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ميظَب
    • ميظب
      1-حجر مدور محدد، كالسكين، جمع : مواظب ومياظب


    المعجم: الرائد

  3. وظَبَ
    • ـ وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوباً: دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ.
      ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ: تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ.
      ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ: تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ.
      ـ مَوْظَبٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ.
      ـ وَظْبَةُ: جِهازُ ذاتِ الحافِرِ.
      ـ مِيظَبُ: الظُّرَرُ.
      ـ وَظْبُ: الوَطْء.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وظب
    • "وَظبَ على الشيءِ، ووَظِـبَه وُظُوباً، وواظَب: لَزِمَه، وداومه، وتَعَهَّدَه.
      الليث: وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً: دام.
      والمُواظَبةُ: الـمُثابَرةُ على الشيءِ، والـمُداومَة عليه.
      قال اللحياني: يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً: شِـيبِ الـمَبارِكِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوبِ أَراد: شِـيب مَباركه، ولذلك جمع.
      وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب: قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه.
      وقوله: هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب، لا يَتَمَرَّغ به بعير، قد تُرِكَ لخوفه.
      وقوله: مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ، ووُطِـئَ، وأُكِلَ نَبْتُه. ومَدافِعُه: أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة.
      والمُواظَبة: الـمُثابرَةُ على الشيءِ.
      وفي حديث أَنس: كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته، والـمُداومة عليها، ورُوي بالطاء المهملة والهمز، من المواطأَة على الشيءِ.
      وأَرض مَوْظُوبةٌ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة: تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ.
      ووادٍ مَوْظُوبٌ: مَعْرُوكٌ.
      والوَظْبَةُ: الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر.
      ومَوْظَبٌ، بفتح الظاءِ: أَرض معروفة؛ وقال أَبو العَلاء: هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد، مما يلي أَطرافَ مكة، وهو شاذ كمَوْرَقٍ، وكقولهم: ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ؛ قال ابن سيده: وإِنما حق هذا كله الكسر، لأَنَّ آتي الفعل منه، إِنما هو على يَفْعِل، كيَعِد؛ قال خِدَاش بن زُهَير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر،فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ؛ قال: وهذا نادر، وقياسُه مَوْظِبٌ.
      ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي: قد وُظِـبَتْ، فهي مَوْظُوبة.
      ويقال: فلان يَظِبُ على الشيءِ، ويُواظِبُ عليه.
      ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ: كُنَّا نَحُلُّ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ، * بكلِّ وادٍ، حديثِ البَطْنِ، مَوْظُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب؟

      ‏قال: وأَما مَوْظُوبٌ، ففي البيت الذي بعده: شِـيبِ الـمَباركِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغِ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة.
      والمَجْدُوبُ: الـمُجْدِبُ، ويقال: الـمَعِـيبُ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه.
      وشِـيبُ الـمَبارك: بيضُ المبارك، لغلبة الجَدْب على المكان.
      والـمَدافع: مواضعُ السيل.
      ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية، التي هي مَنابِتُ العُشب، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها، وصار ترابها هابِـياً.
      وهابي الـمَراغِ: مثلُ قولك هابي التُّراب، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أظبى
    • أظبى يُظبي ، إظباءً ، فهو مُظْبٍ :-
      • أظبى المكانُ كثرت فيه الظِّباءُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وظَبَ
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب :-
      • وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :-واظب المذاكرةَ ليلاً، - واظب على حضور المحاضرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَظَب
    • وظب - يظب ، وظبا
      1-وظب الشيء : وطئه، داسه

    المعجم: الرائد

  8. وظَب
    • وظب - يظب ، وظوبا
      1- وظب الأمر أو عليه : داومه وتفقده. . 2- وظب الأمر أو عليه : دام عليه.

    المعجم: الرائد



,
  1. وظَبَ
    • ـ وظَبَ ، عليه يَظِبُ وظُوباً : دامَ ، أو داوَمَهُ ، ولَزِمَهُ ، وتَعَهَّدَهُ ، كوَاظَبَ .
      ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ : تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ .
      ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ : تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ .
      ـ مَوْظَبٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، شاذٌّ ، كَمَوْرَقٍ .
      ـ وَظْبَةُ : جِهازُ ذاتِ الحافِرِ .
      ـ مِيظَبُ : الظُّرَرُ .
      ـ وَظْبُ : الوَطْء .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُوَاظِبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و ظ ب ]. ( فاعل من وَاظَبَ ). :- تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُدَاوِمٌ ، مُوَاكِبٌ .

    المعجم: الغني

  3. واظبَ
    • واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب :-
      • واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك .
      واظب فلانٌ على الأمر : ثابَر عليه وداومه :- واظب على العِلْم ، - فلان يواظِب على الصَّلاة ، - واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَواظَب
    • تواظب - تواظبا
      1 - تواظبت عليه الرياح : أتته هذه مرة وهذه مرة

    المعجم: الرائد

  5. المَوْظُوبة
    • المَوْظُوبة المَوْظُوبة يقال : أرضٌ موظويةٌ : تُدُووِلَتْ بالرَّعي حتّى لم يبقَ فيها كَلأٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَاظَبَتْ
    • تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ : تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَوظوب
    • موظوب
      1 - موظوب : « رجل موظوب » : أخذت المصائب ماشيته .


    المعجم: الرائد

  8. بائع مواظب
    • مواظبة مستمرة على توزيع أو بيع عدد كبير من أسهم شركة معيّنة ، وتعني بالانجليزية : ongoing seller

    المعجم: مالية

  9. مشتر مواظب
    • مواظبة مستثمر على شراء كميّات كبيرة من أسهم شركة معيّنة ممّا يمكّنه من الحصول على متوسّط سعر أفضل لها . ، وتعني بالانجليزية : ongoing buyer

    المعجم: مالية

  10. المَوْظُوبُ
    • المَوْظُوبُ المَوْظُوبُ يقال : رجلٌ موظوب : تداولت الخطوبُ مالَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُوَاظَبَةٌ
    • [ و ظ ب ]. ( مصدر وَاظَبَ ). :- الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ :- : المدُاَوَمَةُ ، الْمُوَاكَبَةُ .

    المعجم: الغني

  12. مواظبة
    • مواظبة :-
      1 - مصدر واظبَ / واظبَ على .
      2 - مثابرة ، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته :- لابدَّ من المواظبة على النَّجاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. واظَب
    • واظب - مواظبة
      1 - واظب على الأمر : داومه « واظب على القراءة ». 2 - واظبه على خدمة فلان : بعثه على خدمته وحمله .

    المعجم: الرائد

  14. وظَبَ
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب :-
      وظَب فلانٌ الأمرَ / وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :- واظب المذاكرةَ ليلاً ، - واظب على حضور المحاضرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وظب
    • " وَظبَ على الشيءِ ، ووَظِـبَه وُظُوباً ، وواظَب : لَزِمَه ، وداومه ، وتَعَهَّدَه .
      الليث : وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً : دام .
      والمُواظَبةُ : الـمُثابَرةُ على الشيءِ ، والـمُداومَة عليه .
      قال اللحياني : يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا ، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً : شِـيبِ الـمَبارِكِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ أَراد : شِـيب مَباركه ، ولذلك جمع .
      وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب : قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه .
      وقوله : هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب ، لا يَتَمَرَّغ به بعير ، قد تُرِكَ لخوفه .
      وقوله : مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ ، ووُطِـئَ ، وأُكِلَ نَبْتُه . ومَدافِعُه : أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك ، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة .
      والمُواظَبة : الـمُثابرَةُ على الشيءِ .
      وفي حديث أَنس : كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته ، والـمُداومة عليها ، ورُوي بالطاء المهملة والهمز ، من المواطأَة على الشيءِ .
      وأَرض مَوْظُوبةٌ ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة : تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ .
      ووادٍ مَوْظُوبٌ : مَعْرُوكٌ .
      والوَظْبَةُ : الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر .
      ومَوْظَبٌ ، بفتح الظاءِ : أَرض معروفة ؛ وقال أَبو العَلاء : هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد ، مما يلي أَطرافَ مكة ، وهو شاذ كمَوْرَقٍ ، وكقولهم : ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حق هذا كله الكسر ، لأَنَّ آتي الفعل منه ، إِنما هو على يَفْعِل ، كيَعِد ؛ قال خِدَاش بن زُهَير : كذَبْتُ عليكم ، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر ، فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ ؛ قال : وهذا نادر ، وقياسُه مَوْظِبٌ .
      ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي : قد وُظِـبَتْ ، فهي مَوْظُوبة .
      ويقال : فلان يَظِبُ على الشيءِ ، ويُواظِبُ عليه .
      ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب ؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ : كُنَّا نَحُلُّ ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ ، * بكلِّ وادٍ ، حديثِ البَطْنِ ، مَوْظُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب ؟

      ‏ قال : وأَما مَوْظُوبٌ ، ففي البيت الذي بعده : شِـيبِ الـمَباركِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغِ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة .
      والمَجْدُوبُ : الـمُجْدِبُ ، ويقال : الـمَعِـيبُ ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه .
      وشِـيبُ الـمَبارك : بيضُ المبارك ، لغلبة الجَدْب على المكان .
      والـمَدافع : مواضعُ السيل .
      ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية ، التي هي مَنابِتُ العُشب ، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها ، وصار ترابها هابِـياً .
      وهابي الـمَراغِ : مثلُ قولك هابي التُّراب ، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: