وصف و معنى و تعريف كلمة يظمى:


يظمى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و ظاء (ظ) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يظمى في معاجم اللغة العربية:



يظمى

جذر [ظمى]

  1. ظَميَ: (فعل)
    • ظَميَ ، يَظْمَى ، مصدر ظَمىً فهي ظمْيَاءُ والجمع : ظُمْيٌ
    • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
    • ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً
    • ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ
    • ظَمِيَتِ السَّاقُ : كانَتْ قَليلَةَ اللَّحْمِ
    • ظَمِيَتِ الشَّفَةُ : كان فيها سمرة وذبول
  2. ظُمْي: (اسم)
    • ظُمْي : جمع ظَّمْيَاءُ
  3. ظُمي: (اسم)
    • ظُمي : جمع أَظْمَى
,


  1. ظَمي
    • ظمي - يظمى ، ظمى
      1 - ظمي : كان أسمر . 2 - ظميت الشفة : كانت سمراء في ذبول . 3 - ظميت العين : كانت رقيقة الجفن . 4 - ظميت الساق : كانت قليلة اللحم . 5 - ظميت اللثة : كانت قليلة الدم .

    المعجم: الرائد

,
  1. الظَّمْياءُ
    • ـ الظَّمْياءُ من النُّوقِ : السَّوْداءُ ،
      ـ ظَّمْياءُ من الشِّفاهِ : الذابِلَةُ في سُمْرَةٍ ،
      ـ ظَّمْياءُ من العُيونِ : الرقيقةُ الجَفْنِ ،
      ـ ظَّمْياءُ من السُّوقِ : القليلةُ اللَّحْمِ ،
      ـ ظَّمْياءُ من اللّثاتِ : القليلةُ الدَّمِ .
      ـ مَظْمِيُّ من الزَّرْعِ : ما سَقَتْهُ السماءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظَمِئَ
    • ـ ظَمِئَ ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً ، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ ، وهي ظَمْآنةٌ ، الجمع : ظِماءٌ ، عن اللِّحْيَانِيِّ : عَطِشَ ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ ،
      ـ ظَمِئَ إليه : اشْتَاقَ ، والاسمُ منهما : الظِمْءُ .
      ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ : مِعْطَاشٌ .
      ـ مَظْمَأ : موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ .
      ـ ظِمْءُ : ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته ، و " ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ "، أي يَسِيرٌ ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه .
      ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ : سُوءُ خُلُقِهِ ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه .
      ـ ريحٌ ظَمْأَى : حارَّةٌ عَطْشَى ، غَيْرُ لَيِّنةٍ .
      ـ مَظْمَئيُّ : الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ .
      ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ : عَطَّشَهُ ،
      ـ ظَمِئَ الفَرَسَ : ضَمَّرَهُ .
      ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ : ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ظَمي


    • ظمي - يظمى ، ظمى
      1 - ظمي : كان أسمر . 2 - ظميت الشفة : كانت سمراء في ذبول . 3 - ظميت العين : كانت رقيقة الجفن . 4 - ظميت الساق : كانت قليلة اللحم . 5 - ظميت اللثة : كانت قليلة الدم .

    المعجم: الرائد

  4. ظَمياء
    • ظمياء - ج ، ظمي
      1 - ظمياء من الشفاه الدابلة في سمرة . 2 - ظمياء من العيون : رقيقة الجفن . 3 - ظمياء من السيقان : قليلة اللحم . 4 - ظمياء من اللثى : قليلة الدم .

    المعجم: الرائد

  5. ظَمى
    • ظمى
      1 - مصدر ظمي . 2 - سمرة .

    المعجم: الرائد

  6. ظمي


    • ظ م ي : المَّظْمِيُّ من الزرع ما تسقيه السماء والمسقوي ما يُسقى بالسيح وقد مرَّ في س ق ي

    المعجم: مختار الصحاح

  7. ظَمِيَ
    • [ ظ م ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ظَميَ ، يَظْمَى ، مصدر ظَمىً .
      1 . :- ظَمِيَتِ العَيْنُ :- : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ .
      2 . :- ظَمِيَتِ الرِّيحُ :- : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً .
      3 . :- ظَمِيَتِ اللِّثَةُ :- : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ .
      4 . :- ظَمِيَتِ السَّاقُ :- : كانَتْ قَليلَةَ اللَّحْمِ .

    المعجم: الغني

  8. ظَمْياءُ
    • جمع : ظُمىً . [ ظ م ي ].
      1 . :- عَيْنٌ ظَمْياءُ :- : رَقيقَةُ الجَفْنِ .
      2 . :- ساقٌ ظَمْياءُ :- : قَليلَةُ اللَّحْمِ .
      3 . :- لِثَةٌ ظَمْياءُ :- : قَليلَةُ الدَّمِ .

    المعجم: الغني

  9. ظَمِيَتِ
    • ظَمِيَتِ الشَّفَةُ ظَمِيَتِ َ ظَمًي : كان فيها سمرة وذبول .
      و ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانت قليلة الدَّم .
      و ظَمِيَتِ العينُ : كانت رقيقة الجَفْن .
      و ظَمِيَتِ والسَّاقُ : كانت قليلة اللَّحم .
      فهي ظمْيَاءُ . والجمع : ظُمْيٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ظِماء
    • ظماء
      1 - مصدر ظمىء . 2 - عطش .

    المعجم: الرائد

  11. ظامىء
    • ظامىء - ج ، ظماء ، - مؤ ، ظامئة ج ، ظماء
      1 - ظامىء العطشان . 2 - ظامىء : مشتاق .

    المعجم: الرائد

  12. ظمآن
    • ظمآن - ج ، ظماء ، - مؤ ، ظمأى وظمآنة
      1 - ظمآن : عطشان . 2 - ظمآن : مشتاق .

    المعجم: الرائد



  13. ظمىء
    • ظمىء - يظمأ ، ظمأ وظمأ وظماء وظماءة
      1 - ظمىء : عطش . 2 - ظمىء اليه : اشتاق .

    المعجم: الرائد

  14. ظما
    • " الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ .
      والظَّمَا ، بلا همز : ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ ؛ قال أَبو منصور : وهو قِلَّة لحْمِه ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ .
      وكلُّ ذابلٍ من الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى .
      والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ : الذي تَسْقِيِه السَّماءُ ، والمَسْقَوِيُّ : ما يُسْقَى بالسَّيحِ .
      وفي حديث معاذٍ : وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها : ربعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى المَسْقَى ، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى .
      قال أَبو موسى : المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه ، يعني في الرِّواية ، قال : وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه .
      والظَّمَى : قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها ، وهو يَعْتَري الحُبْش .
      رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ : ليْسَتْ بوارِمة كثيرة الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها .
      وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها سُمْرَة وذُبُولٌ .
      ولِثَةٌ ظَمْياءُ : قليلة الدم .
      وعينٌ ظَمْياءُ : رَقِيقَةُ الجَفْن .
      وساقٌ ظَمْياءُ : قلِيلة اللَّحْمِ ، وفي المحكم : مُعْتَرِقَةِ اللحم .
      وظِلَّ أَظْمَى : أَسْوَدُ .
      ورجل أَظْمى : أَسود الشَّفَة ، والأُنْثَى ظَمْياء .
      ورُمْحٌ أَظْمَى : أَسْمَرُ .
      الأَصمعي : من الرِّماح الزَظْمى ، غيرُ مهموز ، وهو الأَسْمَرُ ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ .
      أَبو عمرو : ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد .
      أَبو عمرو : الأظْمى الأسودُ ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين ، وحكى اللحياني : رجلٌ أَظْمَى أَسمر ، وامرأَةٌ ظَمْياء ، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ ظَمىً .
      ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى : إنه لأظْمَى الشَّوَى ، وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً ، ويُحْمَدُ ذلك فيها ، والأصلُ فيها الهمز ؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت : يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ والظَّميْان : شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ظمأ
    • " الظَّمَأُّ : العَطَشُ .
      وقيل : هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه .
      وقال الزجاج : هو أَشدُّه .
      والظَّمْآن : العَطْشانُ .
      وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه .
      ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ .
      وفي التنزيل : لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ .
      وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ .
      قال الكميت : إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ ، من قَلْبِي ، ظِماءٌ ، وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ ، وإِن لم تكن أَشخاصاً .
      وأَظْمَأْتُه : أَعْطَشْتُه .
      وكذلك التَّظْمِئةُ .
      ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ ، عن اللحياني .
      التهذيب : رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان ، نكرة ولا معرفة .
      وظَمِئَ إِلى لِقائه : اشْتاقَ ، وأَصله ذلك .
      والاسم من جميع ذلك : الظِّمْءُ ، بالكسر .
      والظِّمْءُ : ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن ، زاد غيره : في وِرْد الإِبل ، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد .
      والجمع : أَظْماءٌ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِي : مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ : ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه .
      وقولهم : ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ .
      يقال : إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار ، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش ، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين .
      وفي حَدِيث بعضهم : حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير .
      وأَقصَرُ الأَظْماءِ : الغِبُّ ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث ، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ ، طال أَو قَصُر .
      والمَظْمَأُ : موضع الظَّمإِ من الأَرض .
      قال الشاعر : وخَرْقٍ مَهارِقَ ، ذِي لُهْلُهٍ ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ : جَدَّد .
      وفي حديث مُعاذ : وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ .
      المَظْمَئِيُّ : الذي تُسْقِيه السماءُ ، والمَسْقَوِيُّ : الذي يُسْقَى بالسَّيْح ، وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ والمَسْقَى ، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ .
      قال ابن الأَثير : وقال أَبو موسى : المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه ، يعني في الرواية .
      وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه ، ة وسنذكره في المعتل أَيضاً .
      ووجه ظَمْآنُ : قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه ، وقَلَّ ماؤُه ، وهو خِلاف الرَّيَّان .
      قال المخبل : وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ ، ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى : مُعْتَرِقةُ اللحم .
      وعَيْنٌ ظَمْأَى : رقيقة الجَفْن .
      قال الأَصمعي : ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى .
      قال ذو الرمة يصف السَّرابَ : يَجْرِي ، فَيَرْقُد أَحْياناً ، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى ، من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح : ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم .
      فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك ، وقال : ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام ، وليس من المهموز ، بدليل قولهم : ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم .
      ولما ، قال أَبو الطيب قصيدته التي منها : في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ ، طِمِرَّةٍ ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول : إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم .
      ومن هذا قولهم : رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ .
      التهذيب : ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى ، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ ، وكانت مُتَوتِّرةً ، ويُحمَدُ ذلك فيها ، والأَصل فيها الهَمز .
      ومنه قول الراجز يصف فرساً ، أَنشده ابن السكيت : يُنْجِيه ، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً .
      وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم .
      ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ : قد أُظْمِئَ إِظْماءً ، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً .
      وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره : نَطْوِيه ، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه ، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ ، ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق ، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه .
      وقال ابن شميل : ظَماءة الرجل ، على فَعالةٍ : سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه ، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه ، فأَما الظَّمأُ ، مقصور ، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ ، فهو مهموز مقصور ، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول : الظَّماءُ ، ومن أَمثالهم : الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يظمى في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
شفة ظَمْياء بيِّنة الظَمَى. إذا كانَ فيها سمرة وذبولٌ. ولِثةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم. وعينٌ ظَمْياءُ: رقيقة الجفن. وساقٌ ظَمْياءُ: قليلة اللحم. وظِلٌّ أَظْمى: أسودُ. ورمحٌ أَظْمى: أسمر. والمَظْمِيُّ من الزرع: ما تسقيه السماء. والظَمْيانُ: شجرٌ ينبت بنجدٍ، يشبه القَرَظَ.
الرائد
* ظمى. 1-مص. ظمي. 2-سمرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: