وصف و معنى و تعريف كلمة يعاز:


يعاز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح يعاز في معاجم اللغة العربية:



يعاز

جذر [يعز]

  1. عَوَز: (اسم)
    • العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ
    • وفي المثل : سِدادٌ من عَوَز : يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة
    • مصدر عوِزَ
    • مرض العَوز : ( طب ) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن
  2. عَوِز: (اسم)
    • رَجُلٌ عَوِزٌ : مُفْتَقِرٌ ، مُحْتَاجٌ
  3. عَوِزَ: (فعل)
    • عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أَعْوَزُ ، وهي عوزاءُ والجمع : عُوز
    • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
    • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ ، عَسُرَ ، ضَاقَ
    • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  4. عَوْز: (اسم)

    • عَوْز : مصدر عازَ
  5. عَوز: (اسم)
    • العَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ
    • مصدر عازَ
  6. عُوْز: (اسم)
    • عُوْز : جمع عَوْزَاءُ
  7. عُوز: (اسم)
    • عُوز : جمع أعْوَزُ
  8. عازَ: (فعل)
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز
    • عاز كتابًا : افتقده ، لم يجدْه ، وهو محتاجٌ إليه


  9. عازَّ: (فعل)
    • عَازَّهُ : غالَبَهُ
,
  1. عوز
    • " الليث : العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج ، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت : عازَني ؛ قال الأَزهري : عازَنِي ليس بمعروف .
      وقال أَبو مالك : يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه .
      ورجل مُعْوِزٌ : قليل الشيء .
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه .
      والعَوَزُ ، بالفتح : العُدْمُ وسوءُ الحال .
      وقال ابن سيده : عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة ، والاسم العَوَزُ .
      وأَعْوَزَ الرجلُ ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه ؛ الأَخيرة على غير قياس .
      وأَعْوَزَه الدهرُ : أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ .
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ : تأْكيد له ، كما تقول : تَعْساً له ونَعْساً .
      والعَوَزُ : ضِيقُ الشيء .
      والإِعْوازُ : الفقر .
      والمُعْوِزُ : الفقير .
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد .
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر .
      ويقال : ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به ، كقولك : ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ ؛ قاله أَبو زيد بالزاي ، قال أَبو حاتم : وأَنكره الأَصمعي ، قال : وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع .
      والمِعْوَزُ : خرقة يلف بها الصبي ، والجمع المَعاوِزُ ؛ قال حسان : ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة : المدفونة حية .
      وآمتها : هَنَتُها يعني القُلْفَة .
      وفي التهذيب : المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب ، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف .
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ : الثوب الخَلَقُ ، زاد الجوهري : الذي يُبْتَذَلُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة .
      وفي حديثه الآخر ، رضي الله عنه : تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها ؛ هي الخُلْقان من الثياب ، واحدها مِعْوَز ، بكسر الميم ، وقيل : المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ ، وقيل : هو الجديد من الثياب ؛ حكي عن أَبي زيد ، والجمع مَعاوِزَةٌ ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث ؛

      أَنشد ثعلب : رَأَى نَظْرَةً منها ، فلم يَمْلِكِ الهَوى ، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ ؛

      وقال : ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ ، وهو الحب من العنب ، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه ، وذلك الخَرْطُ ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ ، والله سبحانه وتعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَوْزُ
    • ـ عَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ ، الواحِدَةُ : العَوْزَةُ ،
      ـ عَوَزُ : الحاجَةُ .
      ـ عَوِزَ الشيءُ : لم يوجَدْ ،
      ـ عَوِزَ الرَّجُلُ : افْتَقَرَ ، كأَعْوَزَ ،
      ـ عَوِزَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . وإذا لم تَجِدْ شيئاً ، قُلْ : عازَنِي .
      ـ مِعْوَزُ ومِعْوَزَةُ : الثَّوْب الخَلَقُ الذي يُبْتَذلُ ، لأنه لِباسُ المُعْوِزينَ ، ج : مَعاوِزُ .
      ـ أعْوَزَهُ الشيءُ : احْتاجَ إليه ،
      ـ أعْوَزَهُ الدَّهْرُ : أحْوَجَهُ .
      ـ ما يُعْوِزُ لِفُلانٍ شيءٌ إلاَّ ذَهَبَ به : ما يُشْرِفُ .
      ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ : إتْباعٌ .
      ـ عُوزُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِعوَزّ


    • أعوز - إعوازا
      1 - أعوز : إفتقر وساءت حاله . 2 - أعوزه : أفقره . 3 - أعوزه المطلوب : أعجزه واشتد عليه وصعب عليه نيله . 4 - أعوزه الشيء : احتاج إليه فلم يقدر عليه .

    المعجم: الرائد

  3. أعوزَ
    • أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز ( للمتعدِّي ) :-
      أعوز الشَّخصُ عوِز ، احتاج ، افتقر ، ضاقت أحوالُه وساءت :- أعوز بعد احتراق بيته ، - أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير .
      أعوز المالُ فلانًا : أعجزه ، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده :- شابٌّ تُعوزه الهمَّة ، - خُطَّة يُعوزها التبصُّر ، - طفلٌ أعوزته الرِّضاعة ، - تُعوزه الخبرة والمعرفة :-
      • أعوزه المطلوبُ : أعجزه وصعُب عليه نيله ، - شيء مُعوِز : عزيز لا يوجد .
      • أعوزه الدَّهرُ : أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال ، أعجزه واشتدَّ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِعْوِزَازٌ
    • [ ع و ز ]. ( مصدر اِعْوَزَّ ). :- اِعْوِزَازُ الرَّجُلِ :- : اِفْتِقَارُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إعوز
    • إعوز - اعوزازا
      1 - إعوز : إحتاج وافتقر . 2 - إعوز : إحتال .



    المعجم: الرائد

  6. اعْوَزَّ
    • اعْوَزَّ فلانٌ : عَوِزَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِعْوَزَّ
    • [ ع و ز ]. ( فعل : خماسي لازم ). ( مصدر اِعْوِزَازٌ ) :- اِعْوَزَّ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ ، أصْبَحَ فِي فَقْرٍ وَفاقَةٍ . :- اِعْوَزَّ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَضُحَاهَا بَعْدَما كَانَ أغْنَى رَجُلٍ .

    المعجم: الغني

  8. أعوزه الدّهر
    • أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال ، أعجزه واشتدَّ عليه .

    المعجم: عربي عامة



  9. أعوز الشّخص
    • عوِز ، احتاج ، افتقر ، ضاقت أحوالُه وساءت :- أعوز بعد احتراق بيته - أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير .

    المعجم: عربي عامة

  10. أعوز المال فلانا
    • أعجزه ، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده :- شابٌّ تُعوزه الهمَّة - خُطَّة يُعوزها التبصُّر - طفلٌ أعوزته الرِّضاعة - تُعوزه الخبرة والمعرفة :- ° أعوزه المطلوبُ

    المعجم: عربي عامة

  11. أعْوَزَ
    • أعْوَزَ الشيءُ : عَزَّ فلم يُوجَدْ .
      و أعْوَزَ الرجُلُ : افتقر .
      و أعْوَزَ الشيءُ فلانًا : قلَّ عِندَهُ مع احتياجِه إليه .
      و أعْوَزَ الدَّهْرُ فلانًا : أدخَلَ عليه العَوَزَ .
      و أعْوَزَ المطلوبُ فلانًا : أَعْجَزَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أعْوَزَ


    • [ ع و ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْوَزْتُ ، أُعْوِزُ ، مصدر إعْوَازٌ .
      1 . أعْوَزَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ وَسَاءَتْ حَالُهُ .
      2 . :- أعْوَزَهُ الزَّمَانُ :- : أفْقَرَهُ .
      3 . :- أعْوَزَهُ الْمَالُ :- : اِحْتَاجَ إلَيْهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ . :- كَانَ بِإمْكَانِهِ أنْ يُنْجِزَ مَشْرُوعاً ضَخْماً لَوْ لَمْ يُعْوِزْهُ الْمَالُ :- .
      4 . :- أعْوَزَهُ الْمَطلوبُ :- : أعْجَزَهُ واشْتَدَّ عَلَيْهِ وَصَعُبَ عَلَيْهِ نَيْلُهُ .

    المعجم: الغني

  13. أعْوَزُ
    • جمع : عُوزٌ . مؤ : عَوْزَاءُ . [ ع و ز ]. ( صف ). :- هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ :- : مِنْ أفْقَرِهِمْ ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً .

    المعجم: الغني

  14. أعوزُ
    • أعوزُ :-
      جمع عُوز ، مؤ عَوْزاءُ ، جمع مؤ عَوْزاوات وعُوز : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أعْوَز
    • أعوز
      1 - محتاج فقير ، جمع : عوز ، مؤنث عوزاء

    المعجم: الرائد

  16. عوِزَ
    • عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أعوزُ :-
      عوِزَ الشَّخصُ احتاج ، افتقر ، ضاق حالُه :- عوِزت أرملةٌ ، - عوِز بعد غنًى .
      عوِز الوقودُ : عزَّ ، قلَّ فلم يوجد مع الحاجة إليه :- عوِزت المواصلاتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عوز
    • " الليث : العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج ، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت : عازَني ؛ قال الأَزهري : عازَنِي ليس بمعروف .
      وقال أَبو مالك : يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه .
      ورجل مُعْوِزٌ : قليل الشيء .
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه .
      والعَوَزُ ، بالفتح : العُدْمُ وسوءُ الحال .
      وقال ابن سيده : عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة ، والاسم العَوَزُ .
      وأَعْوَزَ الرجلُ ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه ؛ الأَخيرة على غير قياس .
      وأَعْوَزَه الدهرُ : أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ .
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ : تأْكيد له ، كما تقول : تَعْساً له ونَعْساً .
      والعَوَزُ : ضِيقُ الشيء .
      والإِعْوازُ : الفقر .
      والمُعْوِزُ : الفقير .
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد .
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر .
      ويقال : ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به ، كقولك : ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ ؛ قاله أَبو زيد بالزاي ، قال أَبو حاتم : وأَنكره الأَصمعي ، قال : وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع .
      والمِعْوَزُ : خرقة يلف بها الصبي ، والجمع المَعاوِزُ ؛ قال حسان : ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة : المدفونة حية .
      وآمتها : هَنَتُها يعني القُلْفَة .
      وفي التهذيب : المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب ، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف .
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ : الثوب الخَلَقُ ، زاد الجوهري : الذي يُبْتَذَلُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة .
      وفي حديثه الآخر ، رضي الله عنه : تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها ؛ هي الخُلْقان من الثياب ، واحدها مِعْوَز ، بكسر الميم ، وقيل : المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ ، وقيل : هو الجديد من الثياب ؛ حكي عن أَبي زيد ، والجمع مَعاوِزَةٌ ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث ؛

      أَنشد ثعلب : رَأَى نَظْرَةً منها ، فلم يَمْلِكِ الهَوى ، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ ؛

      وقال : ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ ، وهو الحب من العنب ، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه ، وذلك الخَرْطُ ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ ، والله سبحانه وتعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: