-
أَعان
- أعان - إعانة
1 - أعانه على الأمر : ساعده عليه . 2 - أعان الحفار : بلغ في حفره نبع الماء . 3 - أعان الحاسد الشيء : طلبه ليصيبه بعينه .
المعجم: الرائد
-
أعانَ
- أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان :-
• أعان صديقَه في شدَّته ساعده ، أسعفه ، أغاثه :- أعان جارَه / مُحتاجًا / يتيمًا ، - ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [ دعاء ]، - { وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعْتَانَ
- اعْتَانَ القومَ ، ولهم : أَتاهم بالخبر .
ويقال : اعتان لهم منزلاً خِصْبًا : ارتادَه .
واعتان لهم : صَار طليعةً لهم .
و اعْتَانَ الشيءَ : أخذ خِياره .
و اعْتَانَ اشتراه بثمن مؤجَّل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعان صديقه في شدّته
- ساعده ، أسعفه ، أغاثه :- أعان جارَه / مُحتاجًا / يتيمًا - ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [ دعاء ]- { وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
إعانة مالية
- إعانة اقتصادية تمنحها الحكومة لفرد أو لمؤسسة تجارية أو لمجموعة تزاول ما يعتبره صانعو القرار عملاً مفيدا .
المعجم: عربي عامة
-
أَعَانَ
- أَعَانَ الحفَّارُ : بلغ عيونَ الماء .
والحاسدُ الشيءَ : تفقَّده ليصيبَه بعينه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعانَ
- [ ع و ن ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَعَنْتُ ، أُعينُ ، أَعِنْ ، مصدر إِعانَةٌ .
1 . :- أَعانَهُ على مُراجَعَةِ دُروسِهِ :- : ساعَدَهُ .
2 . :- يُعينُ كُلَّ مَنِ احْتاجَ إِلَيْهِ :- : يُقَدِّمُ مُساعَدَةً ...
المعجم: الغني
-
إِعانَةٌ
- جمع : ـاتٌ . [ ع و ن ]. ( مصدر أَعانَ ). :- قَدَّمَ لَهُ الأصْدِقاءُ إِعانَةً مالِيَّةً :- : مُساعَدَةً . :- تَوَصَّلَتِ الجَمْعِيَّةُ بِإِعاناتٍ مُخْتَلِفَةٍ :- :- أَرْسَلَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ إِعانَةً طِبِّيَّةً إلى الْمُصابِينَ .
المعجم: الغني
-
إعانة
- إعانة :-
جمع إعانات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أعانَ .
2 - ( الاقتصاد ) منحة تكون عادةً ماليَّة تمنحها الدّولةُ بعضَ المنشآت الصِّناعيّة أو الزِّراعيّة حماية لها من المنافسة الأجنبيّة ، وتمنح كذلك للأفراد :- حصل الطّالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعَانَهُ
- أعَانَهُ على الشيء : ساعده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإعَانَةُ
- الإعَانَةُ الإعَانَةُ ( في علم الاقتصاد ) : مِنحةٌ ماليّة تمنحها الدولةُ بعضَ المنشآت الصناعية أَو الزراعية حمايةً لها من المنافسة الأجنبية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تعاون
- العمل مع شخص آخر أو عدة أشخاص آخرين في مشروع أدبي أو علمي . قد تشير الكلمة أيضا إلى التعامل مع العدو .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
تعاون
- عمل جماعي اناس او شركات اخرى
المعجم: عربي عامة
-
تعاون الجيران
- تضامنوا ، ساعد بعضُهم بعضًا :- تعاون الأهلُ - تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء - لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [ مثل ]- { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }.
المعجم: عربي عامة
-
تَعَاونَ
- تَعَاونَ القومُ : عاونَ بعضُهم بعضًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَاوَنَ
- [ ع و ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَاوَنْتُ ، أَتَعَاوَنُ ، تَعَاوَنْ مصدر تَعَاوُنٌ . :- تَعَاوَنَ سُكَّانُ القَرْيَةِ :- : عَاوَنَ ، أَعَانَ ، سَاعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، آزَرَ . :- عِنْدَ الصَّبَاحِ أَتَعَاوَنُ وَالنَّسِيمُ عَلَى إِعْلاَنِ مَجِيءِ النُّورِ :- ( جبران خ . جبران ) المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ ( قرآن ) : تَآزَرُوا .
المعجم: الغني
-
تَعَاوُنٌ
- [ ع و ن ]. ( مصدر تَعَاوَنَ ). :- يَجْمَعُ بَيْنَهُمُ التَّعَاوُنُ :-: الْمُؤَازَرَةُ ، التَّآزُرُ ، الْمُسَاعَدَةُ . :- التَّعَاوُنُ الوَطَنِيُّ :- :- أَظْهَرُوا رُوحَ التَّعَاوُنِ .
المعجم: الغني
-
تعاوُن
- تعاوُن :-
1 - مصدر تعاونَ .
2 - ( الاقتصاد ) مذهب اقتصاديّ شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط :- روح التَّعاوُن ، - التَّعاون الدَّوليّ / الاقتصاديّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تعاون
- تعاون - تعاونا
1 - تعاون القوم : عاون بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
التعاون الحزبي الثنائي
- التعاون والتآزر بين أعضاء الحزبين السياسيين الرئيسيين ( الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي ).
المعجم: عربي عامة
-
التَّعاونُ
- التَّعاونُ التَّعاونُ ( في علم الاقتصاد ) : مذهب اقتصادي شعاره : الفردُ للجماعةِ والجماعةُ للفرد ، ومظهرُهُ : تكوينُ جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تعاونَ
- تعاونَ يتعاون ، تعاوُنًا ، فهو مُتعاوِن :-
• تعاون الجيرانُ تضامنوا ، ساعد بعضُهم بعضًا :- تعاون الأهلُ ، - تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء ، - لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [ مثل ]، - { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عون
- " العَوْنُ : الظَّهير على الأَمر ، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء ، وقد حكي في تكسيره أَعْوان ، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة : جاء معها أَعْوانها ؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض ، والعَوِينُ اسم للجمع .
أَبو عمرو : العَوينُ الأَعْوانُ .
قال الفراء : ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ .
وتقول : أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني ، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل ، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه ، وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة ، فإِنه في حكم المنطوق به ، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين ، وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل ، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك ، والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون ؛ قال الأَزهري : والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن ؛ وقال ناسٌ : هي فَعُولة من الماعُون ، والماعون فاعول ، وقال غيره من النحويين : المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث ، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق ، والمَشُورة من أَشارَ يُشير ، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء .
قال الكسائي : لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ ، بضم العين ، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما : المَعُون ، والمَكْرُم ؛ قال جميلٌ : بُثَيْنَ الْزَمي لا ، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه ، على كَثْرة الواشِينَ ، أَيُّ مَعُونِ يقول : نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة ، وإن كثروا ؛ وقال آخر : ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ (* قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في التهذيب : ليوم هيجا ).
وقيل : مَعُونٌ جمع مَعونة ، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة ؛ قاله الفراء .
وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا : أَعان بعضهم بعضاً .
سيبويه : صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا ، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته ، وهو تعاونوا ؛ وقالوا : عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً ، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها .
قال ابن بري : يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً ؛ قال ذو الرمة : فكيفَ لنا بالشُّرْبِ ، إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ، ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ ، أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ ، شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا : أَعان بعضنا بعضاً .
والمَعُونة : الإِعانَة .
ورجل مِعْوانٌ : حسن المَعُونة .
وتقول : ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه ، وهو وجمع مَعُونة .
ورجل مِعْوان : كثير المَعُونة للناس .
واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني .
وفي الدعاء : رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ .
والمُتَعاوِنة من النساء : التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم ؛ قال الأَزهري : امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها .
والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة ، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة ، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال .
قال الليث : كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك ، كالصوم عَوْنٌ على العبادة ، والجمع الأَعْوانُ .
والعَوانُ من البقر وغيرها : النَّصَفُ في سنِّها .
وفي التنزيل العزيز : لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك ؛ قال الفراء : انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك ، وقيل : العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ .
أَبو زيد : عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً ؛ والعَوان : النَّصَفُ التي بين الفارِضِ ، وهي المُسِنَّة ، وبين البكر ، وهي الصغيرة .
ويقال : فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ ، على فُعْلٍ ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها ، وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود ؛ وقال زهير : تَحُلُّ سُهُولَها ، فإِذا فَزَعْنا ، جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ .
فَزَعْنا : أَغَثْنا مُسْتَغيثاً ؛ يقول : إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً ، قال : ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل ، وأَراد أَنهم شُجْعان ، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا .
أَبو زيد : بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة .
ابن الأَعرابي : العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير .
قال الجوهري : العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء .
وفي المثل : لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ ؛ قال ابن بري : أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار .
قال ابن سيده : العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج ، وقيل : هي الثيِّب ، والجمع عُونٌ ؛
قال : نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ ، طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي .
تقول منه : عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً ، وعانت تَعُونُ عَوْناً .
وحربٌ عَوان : قُوتِل فيها مرة (* قوله : مرة ، أي مرّةً بعد الأخرى ).
كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً ، قال : وهو على المَثَل ؛
قال : حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ ، خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان : كان قبلها حرب ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي جهل : ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي ، لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً ؛ العُونُ : جمع العَوان ، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة ، والمرأَة العَوان وهي الثيب ، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية .
ونخلة عَوانٌ : طويلة ، أَزْدِيَّة .
وقال أَبو حنيفة : العَوَانَةُ النخلة ، في لغة أَهل عُمانَ .
قال ابن الأََعرابي : العَوانَة النخلة الطويلة ، وبها سمي الرجل ، وهي المنفردة ، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة .
قال ابن بري : والعَوَانة الباسِقَة من النخل ، قال : والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة .
قال الأَصمعي : العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة ، وهي المنفردة من الرملات ، فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص ، قال : ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ ، قال : والعَوانة الدابة ، سمي الرجل بها .
وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه .
والعَانة : القطيع من حُمُر الوحش .
والعانة : الأَتان ، والجمع منهما عُون ، وقيل : وعانات .
ابن الأَعرابي : التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته .
والتَّوْعِينُ : السِّمَن .
وعانة الإِنسان : إِسْبُه ، الشعرُ النابتُ على فرجه ، وقيل : هي مَنْبِتُ الشعر هنالك .
واسْتَعان الرجلُ : حَلَقَ عانَتَه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ .
البُرام : القُرادُ ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته ، وحَوامي الموتِ : حوائِمُه فقلبه ، وهي أَسباب الموت .
وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل : أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ .
وتَعَيَّنَ : كاسْتَعان ؛ قال ابن سيده : وأَصله الواو ، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ ، وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ ، وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل .
الجوهري : العانَة شعرُ الركَبِ .
قال أَبو الهيثم : العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة ، وفوق الذكر من الرجل ، والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم ؛ هذه عن اللحياني ، وقيل : هو قائم بأَمرهم .
والعانَةُ : الحَظُّ من الماء للأَرض ، بلغة عبد القيس .
وعانَةُ : قرية من قُرى الجزيرة ، وفي الصحاح : قرية على الفُرات ، وتصغير كل ذلك عُوَيْنة .
وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ ، جَمَعُوا كما ثَنَّوْا .
والعانِيَّة : الخَمْر ، منسوبة إليها .
الليث : عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة ؛ قال زهير : كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا .
وربما ، قالوا عاناتٌ كما ، قالوا عرفة وعَرَفات ، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات ؛ قال ابن بري : شاهد عانات قول الأَعشى : تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ، ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما .
قال : وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه : تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين ، وأَذرعاتِ بغير تنوين ، وأَذرعاتَ بفتح التاء ؛ قال : وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه .
وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ : أَسماء .
وعَوانة وعوائنُ : موضعان ؛ قال تأبَّط شرّاً : ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو ، تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا .
ومَعانُ : موضع بالشام على قُرب مُوتة ؛ قال عبد الله ابن رَواحة : أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ ، وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ .
"
المعجم: لسان العرب