وصف و معنى و تعريف كلمة يعترنا:


يعترنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يعترنا في معاجم اللغة العربية:



يعترنا

جذر [عتر]

  1. عَرَن: (اسم)
    • العَرَنُ : اللَّحمُ، أَو المطبوخ منه
    • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
    • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  2. عَرُنَ: (فعل)
    • عَرُنَ عِرانًا
    • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  3. عُرُن: (اسم)
    • عُرُن : جمع عَرين
  4. عَرين: (اسم)
    • الجمع : عرائِنُ و عُرُن
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
    • العَرِينُ :جماعة الشجر
    • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
    • العَرِينُ :العِزُّ والمنَعَةُ
    • عَرِينُ الْحَيَّةِ : جُحْرُهَا


  5. عارَنَ: (فعل)
    • عَارَنَ مُعَارنةً، وعِرانًا
    • عَارَنَ فلانًا : قاتَلَهُ
  6. عِرنين: (اسم)
    • الجمع : عَرَانينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ
    • عَرَانِينُ السَّحَابِ: أَوَائِلُ الْمَطَرِ
    • هم شُمُّ العرانين: أَعِزَّةٌ أُباةٌ
    • وعَرانينُ القوم: ساداتُهُم وأَشرافُهم
    • العِرْنِينُ :ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ
    • العِرْنِينُ : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ
    • رَجُلٌ عِرْنِينٌ : شَرِيفٌ
  7. العَرين: (اسم)
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام ؛ صوت الفاختة وهو نوع من الحمام
  8. العرين: (اسم)
    • صوت القتال
  9. عَرائِنُ: (اسم)
    • عَرائِنُ : جمع عَرينة
  10. عارِن: (اسم)


    • العَارِنُ : الأسَدُ
  11. عرائِنُ: (اسم)
    • عرائِنُ : جمع عَرين
  12. أَعْرَنَ: (فعل)
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ
  13. أَعْرِنة: (اسم)
    • أَعْرِنة : جمع عِرَانُ
  14. مُعَارنة: (اسم)
    • مُعَارنة : مصدر عارَنَ
  15. عِران: (اسم)
    • العِرَانُ : الدَّارُ البعيدة
    • العِرَانُ: المسمارُ يَضُمُّ السِّنانَ والقناة
  16. عرائِن: (اسم)


    • عرائِن :جمع عَرين
  17. أَعْرَان: (اسم)
    • أَعْرَان : جمع غَرَنُ
  18. عَرَانينُ: (اسم)
    • عَرَانينُ : جمع عِرنين
  19. رَجُلٌ عِرْنِينٌ:
    • شَرِيفٌ.
  20. عَرَانِينُ السَّحَابِ:
    • أَوَائِلُ الْمَطَرِ.
  21. عَرِينُ الْحَيَّةِ:
    • جُحْرُهَا.
  22. عَرِينُ الأَسَدِ:


    • أَجَمَتُهُ، مَأْوَاهُ.
  23. عَرانينُ القوم:
    • ساداتُهُم وأَشرافُهم.
  24. هم شُمُّ العرانين:
    • أَعِزَّةٌ أُباةٌ.
  25. بطن عرنة: (مصطلحات فقهية)
    • الوادي الذي يقال له وادي عرنة وهو مسيل ماء المطر بين ثلاثة جبال ، أقصاها مما يلي موقف عرفة.
,
  1. عرن
    • "العَرَنُ والعُرْنَةُ: داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر، وقيل: هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها، وقيل: هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً، فهي عَرِنة وعَرُونٌ، وهو عَرِنٌ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة، بالكسر، والعَرَنُ أَيضاً: شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه، وقيل: قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها، وهو غير عَرَنِ الدواب، والفعل كالفعل.
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله؛ قال ابن السكيت: هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها، قال: ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة: يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ،تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ: أَثرُ المَرَقة في يد الآكل؛ عن الهَجريِّ.
      والعِرَانُ: خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ، والجمع أَعْرِنة.
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً: وضع في أَنفه العِرَانَ، فهو مَعْرُونٌ.
      وعُرِنَ عَرْناً: شكا أَنفه من العِرَان.
      الأَصمعي: الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف؛ قال الأَزهري: وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين، وهو اللحم.
      والعِرانُ: المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة؛ عن الهَجريِّ.
      والعَرِينُ: اللحم؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ: مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها.
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد، وقال ابن بري: هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ، قال: وهو الصحيح؛ وجملة البيت: رَغا صاحِبي، عندَ البُكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها.
      قال: وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء؛

      وأَنشد بعده: من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها،بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ، أَم يمينُها.
      وفي شعره: موشمة الجنبين؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ، والأَمْلَحُ: بين الأَبيض والأَسود، والتَّوشُّمُ: بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة، والرَّخْصُ: الرَّطْبُ الناعم، وقيل: العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ.
      ابن الأَعرابي: أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ، قال: وهو اللحم المطبوخ.
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ: مأْوى الأَسد الذي يأْلفه.
      يقال: ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر؛ قال ابن سيده: العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً: أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه،كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ.
      وقيل: العَرينُ الأَجَمةُ ههنا؛ قال الشاعر: ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ،كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ.
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة: مُدَجِّجٍ، بالكسر، والجمع عُرُنٌ.
      والعَرينُ: هَشيمُ العِضاهِ.
      والعرينُ: جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ، كان فيه أَسد أَو لم يكن.
      والعَرينُ والعِرَانُ: الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل.
      والعَرين: الفِناء.
      وفي الحديث: أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها، وكان دفن عند بئر مَيْمُون.
      والعَرينُ في الأَصل: مأْوى الأَسد،شبهت به لعزها ومَنَعتِها، زادها الله عزّاً ومَنَعةً.
      والعَرينُ: صياحُ الفاختة؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل: إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرِينا.
      العَرينُ: الصوتُ.
      والعِرَانُ: القِتالُ.
      والعِرانُ: الدار البعيدة.
      والعِرانُ: البُعْدُ وبُعْدُ الدار.
      يقال: دارهم عارِنَة أَي بعيدة.
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه.
      ودِيارٌ عِرَانٌ: بعيدة، وُصِفَتْ بالمصدر؛ قال ابن سيده: وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة؛ قال ذو الرمة: أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ، والعِرانُ الشَّواسِعُ.
      وقيل: العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها.
      ورجل عِرْنةٌ: شديد لا يطاق، وقيل: هو الصِّرِّيعُ.
      الفراء: إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل: هو عِرْنةٌ لا يُطاق؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه: ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا.
      يقول: لست بقَوِيٍّ، ثم ابتدأَ فقال: سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني.
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ، قال: هو مما يمدح به، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به، وهو الجافي الكَزّ.
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ: هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ.
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ: مُسَمَّرُ السِّنانِ، قال الجوهري: رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ، وهو المِسمارُ.
      والعَرَنُ: الغَمَرُ.
      والعَرَنُ: رائحة لحم له غَمَرٌ؛ حكى ابن الأَعرابي: أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما، وهو العَرَمُ أَيضاً.
      والعَرَنَ والعِرْنُ: ريح الطبيخ؛ الأُولى عن كراع.
      ورجل عَرِنٌ: يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ.
      وعِرْنَينُ كل شيء: أَوَّله.
      وعِرْنينُ الأَنف: تحت مُجْتَمَع الحاجبين، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ.
      يقال: هم شُمُّ العَرانينِ، والعِرْنينُ الأَنف كله؛ وقيل: هو ما صَلُبَ من عَظْمِه؛ قال ذو الرمة: تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف، وقيل: رأْس الأنف.
      وفي حديث علي، عليه السلام: من عَرانين أُنوفها؛ وفي قصيد كعب: شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال: وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا.
      وجمعه عَرانينُ.
      وعَرانِينُ الناس: وُجوهُهم.
      وعَرانِينُ القوم: سادتهم وأَشرافُهم على المَثل؛ قال العجاج يذكر جيشاً: تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ.
      والعُرانية: مَدُّ السيل:، قال عَديُّ بن زيد العبّادي: كانتْ رياحٌ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ،وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه.
      والعُرانية، بالضم: ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج.
      وعَرانينُ السحاب: أَوائلُ مطره؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً: كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه،من السَّيل والغُثَّاءِ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى: وبله بدل ودقه والمعنى واحد).
      والعِرْنةُ: عُروق العَرَتُنِ، وفي الصحاح: عُروق العَرَنْتُنِ.
      والعِرْنة: شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر.
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ: دبغ بالعِرْنة، وهو خشب الظِّمخ؛ قال ابن السكيت: هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر.
      وقال شمر: العَرَتُنُ، بضم التاء، شجر، واحدتها عَرَتُنة.
      ويقال: أَديم مُعَرْتَنٌ.
      قال الأَزهري: الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ، وهو العِرْنُ، واحدتها عِرْنة، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن، ويقال لبائعها: عَرَّانٌ.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ.
      وعُرَيْنة وعَرينٌ: حيّان.
      قال الأَزهري: عُرَينة حيٌّ من اليمن.
      وعَرين: حيّ من تميم؛ ولهم يقول جرير: عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا،بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين؟

      ‏قال ابن بري: عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم، قال: وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه.
      وقال الأَخفش: عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع، ومَعْرونٌ اسم، وكذلك عُرَّان.
      وبنو عَرين: بطن من تميم.
      وعُرَينة، مصغر: بطن من بَجيلة.
      وعُرونة وعُرَنة: موضعان.
      وعُرَنات: موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم؛ قال لبيد: والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا،إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا.
      وعِرْنانُ: غائط واسع منخفض من الأَرض؛ قال امرؤ القيس: كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ.
      وعِرانُ البَكْرة: عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ.
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين، مثال الجُهَنِيِّين: ارتدوا فقتلهم النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وعِرْنانُ: اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ.
      وعِرْنان: اسم واد معروف.
      وبطْنُ عُرَنة: واد بحذاء عرفات.
      وفي حديث الحج: وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة؛ هو بضم العين وفتح الراء، موضع عند الموقف بعرفات.
      وفي الحديث: اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين؛ العُرْنَتان: النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَرَنُ

    • ـ عَرَنُ، وعُرْنَةُ، وعِرانٌ: داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ، عَرِنَتْ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ.
      ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ:وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ،
      ـ عِرانٌ: لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ. وعُودُ البَكَرَةِ، والبُعْدُ، والقِتالُ، ووِجارُ الضَّبُعِ، والقِرْنُ، والمِسْمارُ.
      ـ عُرِنَ: شَكا أنْفَهُ من العِرانِ.
      ـ عَرينٌ: مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ، كالعَرينَةِ,ج: عُرُنٌ، وهَشيمُ العِضاهِ، وجماعَةُ الشَّجَرِ، واللَّحْمُ، وبَطْنٌ، وصياحُ الفاخِتَةِ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ، والشَّوْكُ، ومَعْدِنٌ، والفَريسَةُ، والعِزُّ، وجُحْرُ الضَّبِّ.
      ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ.
      ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ عِرْنينُ: الأَنْفُ كُلُّهُ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه،
      ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُه، والسَّيِّدُ الشَّريفُ.
      ـ عُرانِيَةُ: مَدُّ السَّيْل، وقامُوسُ البَحْرِ،
      ـ عَرانِيَةُ: ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ.
      ـ عَرَنُ: الغَمَرُ، وريحُ الطَّبيخِ، كالعِرْنِ، والدُّخانُ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ.
      ـ عَرِنٌ: مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ: سُمِّرَ سِنانُهُ به.
      ـ عُرَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ.
      ـ عِرْنَةُ: عُروقُ العِرْنينِ، وخَشَبُ الظِمَخِ،
      ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ: دُبغَ به، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ.
      ـ عِرْنانُ: جَبَلٌ.
      ـ أعْرَنَ: دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ.
      ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ: قَدم على النبيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ عَرَنَ: مَرَنَ،
      ـ عَرَنَ السَّهْمَ: رَصَّفَهُ.
      ـ بَطْنُ عُرَنَةَ: بِعَرَفاتٍ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ.
      ـ عارِنُ: الأَسَدُ، وسَمَّوْا: مَعْروناً وعُرَيْناً، وعُرَّانٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَرين
    • عرين
      1- عرين : مأوى الأسد والضبع والذئب والحية، جمع : عرن. 2- عرين : ساحة الدار أو البلد، جمع : عرن. 3- عرين : جماعة الشجر، جمع : عرن. 4- عرين : عز، مجد. 5- عرين : صوت. 6- عرين : لحم. 7- عرين : صوت. 8- عرين : ساحة قتال. 9- عرين : ناحية، مقاطعة.

    المعجم: الرائد

  4. عِرنين
    • عرنين - ج، عرانين
      1- عرنين : أنف. 2- عرنين : ما صلب من عظم الأنف. 3- عرنين : سيد شريف. 4- عرنين من كل شيء : أوله. 5- عرنين : «عرانين السحاب» : أوائل مطره.

    المعجم: الرائد

  5. عرن
    • ع ر ن: عِرْنِينُ الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و عُرَيْنَةُ بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم العُرَنِيُّون قلت قال الأزهري بطن عُرَنةَ واد بحذاء عرفات و العَرينُ و العَرينةُ مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. العَرِينُ
    • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة.
      و العَرِينُ جماعة الشجر.
      و العَرِينُ فِناءُ الدار والبَلَدِ. والجمع : عُرُنٌ.
      و العَرِينُ العِزُّ والمنَعَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العِرْنِينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ.
      و العِرْنِينُ ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ. والجمع : عَرَانينُ.
      ويقال: هم شُمُّ العرانين: أَعِزَّةٌ أُباةٌ.
      وعَرانينُ القوم: ساداتُهُم وأَشرافُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَرِينٌ
    • جمع: عُرُنٌ، عَرَائِنُ.
      1. :-عَرِينُ الأَسَدِ :- : أَجَمَتُهُ، مَأْوَاهُ.
      2. :-عَرِينُ الْحَيَّةِ :- : جُحْرُهَا.

    المعجم: الغني

  9. عَرَن
    • عرن - يعرن ويعرن ، عرنا
      1- عرن الجمل : وضع في أنفه «العران»، وهو عود. 2- عرن على الشيء : مرن، تعود.

    المعجم: الرائد

  10. العَرَنُ
    • العَرَنُ : اللَّحمُ، أَو المطبوخ منه.
      و العَرَنُ داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر.
      و العَرَنُ انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَرين
    • عَرين :-
      جمع عرائِنُ وعُرُن: مأوى الأسد والضَّبع والذّئب والحيَّة العظيمة، وقد غلب استعماله للأوَّل منها :-اقتحم عرينَ الأسَد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَعْرَن
    • أعرن - إعرانا
      1-دام على أكل «العرن»، وهو اللحم المطبوخ

    المعجم: الرائد

  13. عرن
    • عرن - يعرن ، عرنا
      1-عرنت الدابة : أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر

    المعجم: الرائد

  14. العِرَانُ
    • العِرَانُ : الدَّارُ البعيدة.
      و العِرَانُ المسمارُ يَضُمُّ السِّنانَ والقناة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَرُنَت
    • عَرُنَت الدَّارُ عَرُنَت ُ عِرانًا: بَعُدَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عِرْنِينٌ
    • جمع: عَرَانِينُ.
      1. : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ.
      2. :-رَجُلٌ عِرْنِينٌ :- : شَرِيفٌ.
      3. :-عَرَانِينُ السَّحَابِ :-: أَوَائِلُ الْمَطَرِ.

    المعجم: الغني

  17. عرون
    • عرون
      1-العرون من الدواب : التي أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر

    المعجم: الرائد

  18. العَارِنُ
    • العَارِنُ : الأسَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَارَنَ
    • عَارَنَ فلانًا مُعَارنةً، وعِرانًا: قاتَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العرن
    • جُلُئان الحية - سلك - سلَة (فارسية) والعَرن : هو الزعرور وعوفار جدار .

    المعجم: الأعشاب

  21. عِران
    • عران
      1- مصدر عرن يعرن. 2- شجر مستطيل. 3- دار بعيدة. 4- عود يجعل في أنف الجمل. 5- مسمار يضم بين السنان والقناة. 6- بعد. 7- قرن، مثيل. 8- قتال. 9- جحر الضبع. 10- مرض يصيب آخر رجل الدابة يذهب معه الشعر.

    المعجم: الرائد

  22. عرن
    • عرن
      1-مصاب بداء العران

    المعجم: الرائد

  23. عرينة
    • عرينة
      1-مأوى الأسد والضبع والذئب والحية، جمع : عرائن

    المعجم: الرائد

  24. أَعْرَنَ
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العَرين
    • صوت العِزْهِيل وهو الذَّكَر من الحَمام

    المعجم: معجم الاصوات



معنى يعترنا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي معناه الأصل، كل ما ذُبح، القوي.
اصل اسم عِتْر: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتر2 [ جمع ] : ( نت ) بقل عشبي من الفصيلة الجارونية ، يزرع لطيب رائحته وللتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتر1 [ مفرد ] : أصل عادت لعترها لميس [ مثل ] : يضرب لمن يرجع إلى عادة سوء تركها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عترة1 [ مفرد ] : ج عترات وعتر : ذرية ، نسل من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم - عترة الرجل : نسله ورهطه وعشيرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عترة2 [ جمع ] : ( نت ) نبات ينمو في أوراسيا وحوض البحر المتوسط له أزهار صغيرة أرجوانية بيضاء وأوراق تنمو بشكل أزواج متقابلة على جانب الساق تستعمل كتابل .
المعجم الوسيط
الرُّمْحُ ـِ عَتْراً، وعَتَراناً: اهتَزَّ واضطرب متراجعاً في اهتزازه.( العَتَّار ): مبالغة من عتر. وـ الشُّجاع. وـ المكان الخشن القفر.( العِتْر ): الأصل. وفي المثل: ( عادت لعِتْرِها لميس ): يضرب لمن يرجع إلى عادة سوء تركها. وـ نِصَاب المسحاة وغيرها. وـ بقل عشبيّ عطريّ يتداوى به. من الفصيلة الجارونية.( العِتْرَة ): ما تفرعت منه الشُّعَب. وـ نسل الرَّجل ورهطه وعشيرته. وعِتْرَة المسحاة: عِترها. وعِترة الثَّغْر: رِقَّة أطراف أسنانه ونقاؤها.( العَتِيرة ): ذبيحة كانوا يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية. ( ج ) عتائر.( المُعَتَّر ) من الرجال: الغليظ الكثير اللَّحم.
مختار الصحاح
ع ت ر : العِتْرُ بوزن التبر نبت يتداوى به كالمرزنجوش وفي الحديث { لا بأس للمحرم أن يتداوى بالسنا والعتر } و عِتْرةُ الرجل نسله ورهطه الأدنون و العِتْرُ أيضا و العَتِيرةُ بوزن الذبيحة شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
الصحاح في اللغة
السَعْتَرُ: نبتٌ، وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطبّ.
الصحاح في اللغة
 العِتر بالكسر: الأصل. وفي المثل: عادت لعِتْرِها لَمِيسُ، أي رجعت إلى أصلها. يُضْرَبُ لمن رجع إلى خُلقٍ كانَ قد تركه. والعتْرُ أيضاً: نبتٌ يُتَداوى به، مثل المَرْزَنْجوشِ. وفي الحديث: لا بأس للمُحْرِمِ أن يَتداوى بالسَنا والعِتْر. والعتْرُ شجر صغار، واحدتها عِتْرِةٌ. والعِتْرةُ أيضاً: قِلادةٌ تُعجن بالمسك والأفاويه. وعِتْرَةُ الرجل: نسلُه ورهطه الأَدْنَوْنَ. وعِتْرة الأسنان: أَشَرُها. وعِتْرة المِسْحاة: الخشبة المعترِضة في نِصابها يعتمد عليها الحافرُ برجْله. والعِتْر أيضاً: العَتيرة، وهي شاةٌ كانوا يذبحونها في رجبٍ لآلهتهم، مثل ذِبْحٍ وذَبيحةٍ. وقد عَتَرَ الرجل يَعْتِرُ عَتْراً بالفتح، إذا ذبح العَتيرةَ. يقال: هذه أيّامُ ترحيب وتَعتار. وعتر الرمحُ: اضطرب واهتزَّ، يَعْتِرُ عَتْراً وعَتَراناً.
تاج العروس

السَّعْتَرُ : نَبْتٌ م أي معروف . والسَّعْترِي : الشّاطِرُ بلُغَة أهل العِراق والكَرِيمُ الشُّجَاعُ و بعضُهُم يكتُبُه بالصّادِ وهكذا في كُتُبِ الطّبّ لئّلا يَلْتَبِس بالشَّعِيرِ وهو بالصّاد أعْلَى . السَّعْتَرِي : لَقَبُ أبي يَعْقُوب يُوسُفَ بنِ يَعْقُوب النَّجِيرَمِيِّ بالنون والجيم حّدَّثَ عن أبي مُسْلِم الكَجِّيّ . وزاد الحافظ في التَّبْصِير : عبدَ الواحِد ابنَ مَحْمُودِ بنِ سَعْتَرَةَ البَيِّع البَغْدَادِي حَدَّثَ عن أبي الفَتْح بنِ البَطِّيّ وغيره . وعُمَر بن عبدِ الرَّحْمن السَّعْتَرِيّ روى عن أبي الإصْبَع القِرْقِسانيّ وعنه لاحِقُ بنُ الحُسَيْنِ كذا ضَبَطه السِّلَفِيّ

تاج العروس

من نِسْوَةٍ بِيضِ الوُجُو ... هِ نَوَاعِم غِيدٍ عَبَاهِرْ . عتر

العَتْرُ بالفتح : اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرهِ واضْطِرابُه واهْتِزَازُه كالعَتَرَان . مُحَرَّكَةً يقال : عَتَرَ الرُّمْحُ يَعْتِرُ إِذا تَرَاجَعَ في اهْتِزَازِه قال الشَّاعِر :

" وكُلُّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ . ويُقال : سَيْفٌ باتِرٌ ورُمْحٌ عاتِرٌ وهو المُضْطَرِبُ مثْل العاسِلِ وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ قال الأَزْهَرِيُّ : قَدْ صَحَّ عَتَرَ وعَرَتَ ودَلّ اختلافُ بنائِهاَ على أَنّ كُلَّ واحِد منها غيرُ الآخَر . العَتْرُ : إِنْعَاظُ الذَّكَرِ كالعُتُورِ بالضَّمّ وقد عَتَرَ عُتُوراً : اشتَدّ إِنْعاظُه واهتِزازهُ قال :

" تَقُولُ إِذْ أَعْجَبَهَا عُتُورُهُ

" وغَابَ في فِقْرَتِهَا جُذْمُورُهُ

" أَسْتَقْدِرُ الله وأَسْتَخِيرُه . والعَتْرُ : الذَّبْحُ يَعْتِرُ بالكسر في الكُلِّ أَي في الأَفعال الثلاثةِ التي تَقَدَّمت . يقال : عَتَرَ الرُّمْحُ يَعْتِرُ عَتْراً وعَتَرَ الذَّكَرُ يَعْتِرُ عُتُوراً وعَتَرَ الشَّاةَ والظََّبْيَةَ ونَحْوَهُمَا يَعْتِرُها عَتْراً : ذَبَحهَا . العَتْرُ بالفَتْح : الذَكَرُ ويُكْسَرُ كالعَتَّارِ ككَتَّان قال الصّاغانيُّ : كأَنَّه شُبِّهَ بالرُّمْحِ العَاتِرِ . العِتْرُ بالكَسْرِ : الأَصْلُ وفي المَثَل : " عَادَتْ إِلى عِتْرِهَا لَمِيسُ " أَي رَجَعَت إِلى أَصْلهَا يُضْرَب لمن رَجَعَ إِلى خُلُق كان قد تَرَكَه . العِتْرُ : نَبْتٌ يَنْبت مثْلَ المَرْزَنْجُوش مُتَفَرّقاً فإِذا طالَ وقُطِعُ أَصلهُ خَرَجَ منه شِبْهُ اللَّبَنِ . وقيل : هو المَرْزَنْجُوش قيل : إِنه يُتَدَاوَى بهِ وبه فُسِّرَ حديثُ عَطاءٍ : " لابَأْسَ للمُحْرِمِ أَنْ يَتَداوَى بالسَّنَا والعِتْرِ " . وقيل : هو العَرْفَجُ . أَو شَجَرٌ صِغَارٌ له جِراَءٌ نحوُ جِرَاءِ الخَشْخاشِ قاله أَبو حَنِيفَةَ . العِتْرُ : الصَّنَمُ يُعْتَرُله قال زُهَيْرٌ :

فزَلَّ عنها وأَوْفَي رَأْسَ مَرْقَبَة ... كنَاصِبِ العِتْرِ دَمَّي رَأْسَهُ النُّسُكُ الِعتْرُ : كُلُّ ما عُتِرَ أَي ذُبِحَ كالذِّبْحِ . العِتْرُ : شَاةٌ كانُوا يَذْبَحُونَهَا في رَجَبٍ لآلِهَتِهِم كالعَتِيرَة مثْل ذِبْح وذَبِيحَة والجمع العَتَائرُ وفي الحديثِ أَنَّهُ قال : " لافَرَعَةَ ولا عَتِيرَةَ " قال أَبو عُبَيْد : العَتِيرَةُ : هي الرَّجَبيَّةُ وهي ذَبِيحَةٌ كانَت تُذْبَح في رَجَب يَتَقَرَّبُ بِهَا أَهلُ الجَاهِلِيَّةِ ثم جَاءَ الإِسْلامُ فنُسِخَ وقال الحَارِثُ بنُ حِلِّزَةَ يَذْكُرُ قَوْماً أَخَذُوهم بذَنْبِ غَيْرِهِم :

عَننَاً باطِلاً وظُلْماً كما تُعْ ... تَرُ عن حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباءُ . معنااه أَن الرَّجُلَ كان يَقُولُ في الجاهِلِيَّة : إِنْ بَلَغَتْ إِبِلِي مِائةً عَتَرْتُ عنها عَتِيرَةً فإِذا بَلَغَتْ مائِةً ضَنَّ بالغَنَمِ فصادَ ظَبْياً فذَبَحَه . العِتْرُ : قَبِيلَةٌ من بَلِيٍّ أَبُوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ منهم عَبْدُ الرحْمنِ بنُ عُدَيْسِ بنِ عَمْرِو بنِ عُبَيْد البَلَوِيُّ العِتْرِيُّ الصّحَابِيُّ بايَعَ تحتَ الشَّجَرِةَ وكَانَ أَميراً لجيشِ القادِمِينَ من مِصْرَ لِحِصَارِ عُثْمَانَ ورَوَى عنه جماعَةٌ في دِمَشْقَ . وعِتْرُ بنُ مُعَاذٍ : بَطْنٌ من هَوَازِنَ . من أَحَدِهِما سِنَانُ بنُ مُظاهِرٍ شيخٌ لأَبي كُرَيْب ومُحَمَّدُ بنُ مُوسَى الكُوفِيُّ عن فُضَيْلِ بنِ مَرْزُوق وبَكَّارُ بنُ سَلاَّم : شَيْخٌ لمحمد ابنِ قَيْس الأَسَدِيّ ومالِكُ بنُ ضَمْرَةَ التّابِعِيُّ يَرْوِى عن عَلِيّ وأَبَانٌ وقاسِمٌ ابْنَا أَرْقَمَ وألأَخُوهما الثالِثُ مَطَرٌ العِتْرِيُّونَ : مُحَدِّثُونَ . العِتْرُ : نِصَابُ المِسْحاةِ وغَيْرِها أَو هي الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحَاةِ يَعْتَمِدُ عَلَيْها الحَافِرُ برِجْلِهِ . وقيل : عِتْرَةُ المِسْحَاةِ : خَشَبَتُهَا التي تُسَمَّى يَدَ المِسْحَاةِ . العِتْرُ : الهَذَيانُ أَوشِبْهُه . وسُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ : القاضي مِصْرَ رَوَى عن عُمَرَ وجماعَة . وفُضَيْلُ بنُ مَرْزُوق : مَوْلَى بَني عِتْر ويُعْرَفُ بالكُوفيّ حدثَ عنه مُحَمَّدُ بنُ موسى وغيرهُ وقد ضَعَّفَه النَّسَائِيُّ وعِيبَ على مُسْلمِ إِخراجُه في الصَّحِيح . العُتُرُ بضَمَّتَيْنِ : الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ جَمْعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ كصّبُور

العَتَرُ بالتَّحْرِيكِ : الشِّدَّدةُ والقُوَّةُ في جَمِيعِ الحَيَوَانِ . سُمِّيَ عَتَرُ بنُ عامِرِ ابنِ عَذَر : جَدٌّ لأَبِي مُوسى الأَشْعَرِيّ رضي الله عنه وقد ذَكرَه المصنّف أَيضاً في حضر . العَتّارُ ككَتَّان : الرّجُلُ الشُّجَاعُ والفَرَسُ القَوِيُّ على السَّيْرِ من المَوَاضِعِ : المَكَانُ الخَشِنُ التُّرْبَةِ الوَحْشُ المَنْظَرِ . من المَجاز : العِتْرَةُ : بالكَسْر : قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفاويِهِ على التَّشْبِيهِ بالعِتْرَةِ وهي قِطْعَةُ مِسْكٍ خالِصَةٌ . العِتْرِةُ : نَسْلُ الرَّجُلِ وأَقْرِباؤُه من وَلَدٍ وغَيْرِه . قيل : عِتْرَةُ الرَّجُلِ : رَهْطُه وعَشِيرَتُه الأَذْنَوْنَ أَي الأَقْرَبُونَ مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ ومنه قول أَبي بَكْر رضي الله عنه " نَحْنُ عِتْرَةُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليهِ وسَلّمَ التي خَرَجَ منها وبَيْضَتُه التي تَفَقأَتْ عنه وإِنّمَا جِيبَت العَرَبُ عَنَّا كما جِيبت الرَّحَي عن قُطْبِها " قال ابنُ الأَثِيرِ : لأَنّهم من قُرَيْش . والعَمّةُ تَظُنّ أَنَّهَا وَلَدُ الرَّجُلِ خاصَّةً وأَن عِتْرَةَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم وَلَدُ فاطِمَةَ رضي الله عنها هذا قول ابن سيده . وقال أَبو عُبَيْد وغَيْرُه : وعِتْرَةُ الرَّجُلِ وأُسْرَتُه وفَصِيلَتُه : رَهْطُه الأَدْنَوْن . وقال ابنُ الأَثِيرِ : عِتْرَةُ الرّجُلِ : أَخَصُّ أَقارِبِهِ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : عِتْرَةُ الرجلِ : وَلَدُه وذُرِّيّتُه وعَقِبُه من صُلْبِه قال : فعِتْرَةُ النّبِيّ صلىّ الله عليه وسلم : وَلَدُ فاطِمَةَ البَتُولِ عليها الّسلامورُوِىَ عن أَبي سَعِيدٍ قال : العِتْرَةُ : ساقُ الشَّجَرَةِ قال وعِتْرَةُ النّنبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : عبدُ المُطَّلِبِ ووَلَدُه وقيل : عِتْرَتُه : أَهْلُ بَيْتِه الأَقْرَبُونَ وهم أَولادُه وعليٌّ وأَولادُه وقيل : عِتْرَتُه : الأَقْرَبُونَ والأَبْعَدُونَ منهم . وقيل : عِتْرَةُ الرّجُلِ : أَقْرِباؤُه من وَلَد عَمِّه دِنْيَا ومنه حَدِيثُ أَبي بَكْر رَضْيَ اللهُ عنه " قال للنَّبِيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلّم حينَ شاوَرَ أَصحابَه في أُسَارَى بَدْر : عِتْرَتُك وقَوْمُك " أَرادَ بعِتْرَتِه العَبَّاسَ ومَن كانَ فيهِم من بني هَاشِم وبقَوْمِه قُرَيْشاً . والمَشْهُورُ المعروف أَنّ عِتْرَتَه أَهْلُ بَيْتِه وهم الذين حُرِّمَتْ عليهم الزّكاةُ والصَّدَقَةُ المفروضَة وهم ذو القُرْبَى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورةِ الأَنفال . العِتْرَةُ : أَشَرُ الأَسْنانِ . عِتْرَةُ الثَّغْرِ : دِقَّةٌ في غُرُوبِه ونَقَاءٌ ومَاءٌ يَجْرِي عَلَيْهِ هكذا عندَنَا في سائر الأُصول وفي بعض النُّسخ " وما يَجْرِي عليه " أَي بما الموصولة والضمير في غُرُوبِه وعليه راجِعٌ إِلى الثَّغْرِ وهو ليس بمذكور في كلامِ المصنف فتأَمّل . وفي حدِيث " تُفْلَغُ رَأْسِي كما تُفْلَغُ العِتْرَة " وهي واحدةُ العِتْرِ وقد تَقَدَّم أَنّه المَرْزَنْجُوشُ وقيل : شَجَرَةُ العَرْفَج وقال أَعرابِيٌّ من رَبِيعَةَ العِتْرَةُ : شُجَيْرَةٌ تَرْتفِع ذِرَاعاً ذاتُ أَغصانٍ كثيرةٍ ووَرَقٍ أَخْضَرَ مُدَوَّرٍ كوَرَقِ التَّنُّومِ . العِتْرَةُ : قِثَّاءُ الأَصَفِ وهو الكَبَرُ . ويقال : هو أَذَلُّ من عِتْرَةِ الضَّبِّ قيل : هي شَجَرَةٌ تَنْبُتُ عندَ وِجَارِ الضَّبِّ فهو يُمَرِّسُهَا فلا تَنْمى . العِتْرَة : الرِّيقَةُ العَذْبَةُ يقال إِن ثَغْرَهاَ لذُو أُشْرَة وعِتْرَة . العِتْرَةُ : القِطْعَةُ من المِسْكِ الخالِصِ أَي نفسْه غير مَخلوط بشيْءٍ آخَرَ . عِتْرَةُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ في هُذَيْل فيها أَيضاً عتْرَةُ بنُ غادِيَةَ ويقال : إِنّ العِتْرِيِّينَ المَحدِّثين مَنْسوبون إِلى أَحدهما وقد تقدّم . والعِتْوَارَة بالكسر : القِطْعَةُ من المِسْكِ كالعِتْرَةِ . العِتْوَارَةُ : الرَّجُلُ القَصِيرُ المكتَنِزُ اللَّحْمِ . عِتْوَارَةُ بلا لام : حَيٌّ من كِنانَةَ ويُضَمُّ عن سيبويه وأَنشَدَ اللَّيْثُ :

" من حَيِّ عِتْوَارٍ ومَنْ تَعَتْوَرَا . قال المُبَرِّدُ : العَتْوَرَةُ : الشِّدَّةُ في الحَرْبِ وبنو عِتْوَارَةَ سُمِّيَتْ بهذا لقُوَّتِهَا وكانُوا أُولِيَ صَبْر وخُشُونَة في الحَرْب . وتَعْتَورَ الرَّجُلُ : تَشَبَّهَ بهم أَو انتَسَبَ إِلْهِم كما يُقالُ تَبَغْدَدَ . وعاتِرُ : اسم امْرَأَة . وعُتْرَةُ بالضَّمّ بنُ عامِرِ بنِ كَعْب : بطنٌ من عِجْلٍ . عُتَرُ كزُفَرَ : بنُ حَبِيب في نَسبِ هَوَازِنَ . ومحمّدُ بنُ عَتِيرَةَ الفَزَارِيُّ كسَفِينَة : مُحَدِّثٌ رَوَى عن الشَّعْبِيّ . وقَلْعَةُ عُمَارَةَ بالضَّمّ ابن عُتَيْر كزُبَيْرٍ بفارِس وعُتَيْرٌ هذا هو عُتَيْرُ بنُ كِدَام قاله الصّاغانيّ ويُوجَد في غالِب النُّسخ عِمَارَة بالكسر وهو خَطَأٌ وسيأْتِي ضَبْطُه أَيضاً في عمر . وعُتَيْرٌ كزُبَيْر : صحابِيُّ بَدْريٌّ ورَوَىَ عنه سُلَيْمَانُ الأَزْدِيّ أَو هو عُثَيْرٌ بالمُثَلَّثَةِ هكذا ضَبَطُوه بالوَجْهَيْن . قال المُبَرِّدُ : عِتْوَرٌ بالرّاءِ كدِرْهَمٍ : اسمُ وادٍ خَشِنِ المَسْلَكِ من العَتَرِ وهو الشِّدَّدةُ وليس بتَصْحِيفِ عِتْوَد بالدال وجاءَ على فِعْوَل من الأَسماءِ عِتْوَدٌ وعِتْوَرٌ وخِرْوَعٌ وذِرْوَدٌ نقله الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مُعَتَّرٌ كمُعَظَّمٍ : غَلِيظٌ كثيرُ اللَّحْمِ . ورجُلٌ مُعتّر : شِرِّيرٌ شامية . وقولُ الشاعِرِ :

" فخَرَّ صَرِيعاً مِثْلَ عاتِرَةِ النُّسُكْفإِنه وضَعَ فاعِلاً مَوضع مَفْعُول وله نَظَائِرُ وقد يَكُونُ على النَّسَبِ قال اللَّيْث : وإِنّمَا هي مَعْتُورَةٌ وهي مثل عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وإِنّمَا هي مَرْضِيَّة . والعِتْرُ بالكسر : المَذْبُوح . ويقال : هذِه أَيامُ تَرْجِيبٍ وتَعْتَار . وَعَتَرَ المَرْأَةَ عَتْراً : نَكَحَها وهذِه عن ابنِ القَطّاع . والعِتْرَةُ : ساقُ الشَّجَرَةِ قاله ابنُ الأَعرابيّ . وفي الأَساس : وأَغْصَانُ الشَّجَرَة : عِتْرَتُهَا وعَمُودُهَا الشَّجَرَةُ انتهى . ومْتَرٌ كمِنْبَرٍ : اسم رَجُل . وفي الحديث ذُكِرَ العِتْرُ وهو بالكَسْر جَبَلٌ بالمَدِينَة من جِهَة القِبْلَة . يقال له المشدر الأَقْصَى ذكره أَبو عُبَيْدٍ ونقله صاحبُ اللّسانِ . قلت : وليس هو تصحيف عير . وفي خُزَاعَةَ عَتْرَةُ بنُ عَمْرِو بنِ أَفْصَى بالفتح ذكره الصاغانِيُّ وقيل هو بزاي ونون وسيأْتي . وعُتَرُ بنُ بَكْرِ بنِتَيْمِ اللاّت بن رُفَيْدَة كزُفَرَ ذَكَرَه الحافِظُ وقيل هو بإعجام الغين والموحدة . ومحّمدُ بنُ عِتْرَةَ المَوْصَلِيُّ بالكسر يَرْوِى عن محمِدّ بنِ أَحمد ابنِ أَبي المنى وحفيده عبدُ القادِرِ بنُ محمدِ بنِ محمَّدٍ نَزِيلُ بغدادَ معروف . ومِعْتَرُ بنُ بَوْلان كمِنْبَرٍ وفي طَيِّء وبِنْتُه عُقْدَةُ بنتُ مِعْتَرٍ . وأََبو كَعْب بنُ مَسْعُودِ بنِ مِعْتَرٍ ذَكَرَه ابنُ حَبِيب

لسان العرب
عتَرَ الرُّمْحُ وغيره يَعْتِر عَتْراً وعتَراناً اشتدّ واضطرب واهتز قال وكلّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ والرُّمْحُ العاترُ المضطرب مثل العاسِل وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ قال الأَزهري قد صح عَتَر وعرتَ ودلَّ اختلافُ بنائها على أَن كل واحد منها غير الآخر وعَتَر الذكَرُِ يَعْتِر عَتْراً وعُتُوراً اشتدّ إِنعاظُه واهتز قال تقول إِذْ أَعْجَبَها عُتُورُه وغابَ في فقْرتِها جُذْمورُه أَسْتَقْدِرُ اللهَ وأَسْتَخِيرُه والعُتُر الفروجُ المُنْعِظة واحدها عاتِرٌ وعَتُور والعَتْر والعِتْر الذَّكَر ورجل مُعَتَّر غليظٌ كثير اللحم والعَتَّار الرجل الشجاع والفرس القوي على السير ومن المواضع الوَحْش الخشن قال المبرد جاء فِعْوَل من الأَسماء خِرْوعَ وعِتْوَر وهو الوادي الخشن التربة والعِتْر العَتِيرة وهي شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم مثل ذِبح وذَبِيحة وعَتَرَ الشاةَ والظبية ونحوهما يَعْتِرُها عَتْراً وهي عَتِيرة ذَبَحها والعَتِيرةُ أَول ما يُنْتَج كانوا يذبحونها لآلهتهم فأَما قَوله فخرّ صَرِيعاً مثلَ عاتِرَة النُّسُكْ فإِنه وضع فاعلاً موضع مفعول وله نظائر وقد يكون على النسب قال الليث وإنما هي مَعْتُورةٌ وهي مثل عِيشَة راضية وإِنما هي مَرْضِيّة والعِتْر المذبوح والعِتْر ما عُتِرَ كالذِّبْح والعِتْرُ الضم يُعْتَرُ له قال زهير فَزَلّ عنها وأَوْفى رأْس مَرْقَبَةٍ كناصِبِ العِتْر دَمًى رأْسَه النُّسُكُ ويروى كمَنْصِب العِتْر يريد كمنصب ذلك الصنم أَو الحجر الذي يُدَمَّى رأْسُه بدم العَتِيرة وهذا الصنم كان يُقَرَّب له عِتْرٌ أَي ذِبْح فيذبح له ويُصيب رأْسه من دم العِتْر وقول الحرث بن حِلِّزة يذكر قوماً أَخذوهم بذنب غيرهم عَنَناً باطلاً وظُلْماً كما تُعْ تَرُ عن حَجْرة الرَّبِيضِ الظِّبَاءُ معناه أَن الرجل كان يقول في الجاهلية إِن بَلَغَتْ إِبلي مائة عَتَرْت عنها عَتِيرةً فإِذا بلغت مائةً ضَنَّ بالغنم فصاد ظبياً فذبحه يقول فهذا الذي تَسَلُوننا اعتراضٌ وباطل وظلم كما يُعْتَر الظبيُ عن رَبِيض الغنم وقال الأَزهري في تفسير الليث قوله كما تُعْتَر يعني العَتِيرة في رجب وذلك أَن العرب في الجاهلية كانت إِذا طلب أَحدُهم أَمراً نَذَرَ لئن ظَفِرَ به ليذبَحَنَّ من غنمه في رجب كذا وكذا وهي العَتائر أَيضاً ظَفر به فربما ضاقت نفسُه عن ذلك وضَنّ بغنمه وهي الرَّبِيض فيأْخذ عددَها ظباءً فيذبحها في رجب مكان تلك الغنم فكأَن تلك عتائرُه فضرب هذا مثلاً يقول أَخَذْتمونا بذنبِ غيرِنا كما أُخِذَت الظباءُ مكانَ الغنم وفي الحديث أَنه قال لا فَرَعةَ ولا عَتِيرَلآ قال أَبو عبيد العَتِيرة هي الرَّجَبِيَّة وهي ذبيحة كانت تُذْبَح في رجب يتَقَرَّب بها أَهلُ الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نُسخَ بعد قال والدليل على ذلك حديث مخنف ابن سُلَيم قال سمعت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول إِنّ على كل مسلم في كل عام أَضْحاةً وعَتِيرَةً قال أَبو عبيد الحديث الأَول أَصح يقال منه عَتَرْت أَعْتِرُ عَتْراً بالفتح إِذا ذَبح العَتِيرة يقال هذه أَيام تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ قال الخطابي العَتيرةُ في الحديث شاة تُذْبَح في رجب وهذا هو الذي يُشْبِه معنى الحديث ويَلِيق بحكم الدِّين وأَما العَتِيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبَح للأَصنام ويُصَبُّ دَمُها على رأْسها وعِتْرُ الشيء نصابُه وعِتْرةُ المِسْحاة نِصابُها وقيل هي الخشبة المعترضة فيه يعتمد عليها الحافِرُ برجله وقيل عِتْرتُها خشبتُها التي تسمى يَدَ المِسْحاة وعِتْرةُ الرجل أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ وقيل هم قومُهُ دِنْياً وقيل هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر ومنه قول أَبي بكر رضي الله عنه نحن عِتْرةُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها قال ابن الأَثير لأَنهم من قريش والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ولدُ فاطمة رضي الله عنها هذا قول ابن سيده وقال الأَزهري رحمه الله وفي حديث زيد بن ثابت قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض وقال قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري وفي بعضها إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي فجعل العترة أَهلَ البيت وقال أَبو عبيد وغيره عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون ابن الأَثير عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه وقال ابن الأَعرابي العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه قال فعِتْرةُ النبي صلى الله عليه وسلم وولدُ فاطمة البَتُول عليها السلام وروي عن أَبي سعيد قال العِتْرةُ ساقُ الشجرة قال وعِتْرةُ النبي صلى الله عليه وسلم عبدُ المطلب ولده وقيل عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده وقيل عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم وقيل عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر عتْرتُك وقَوْمُك أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم وبقومه قُرَيشاً والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال والعِتْرُ بالكسر الأَصل وفي المثل عادَتْ إِلى عِتْرِها لَمِيس أَي رجعت إِلى أَصلها يُضْرَب لمن رجع إِلى خُلُق كان قد تركه وعِتْرة الثغر دِقَّةٌ في غُروبِه ونقاءٌ وماءٌ يجري عليه يقال إِن ثغرها لذو أُشْرة وعِتْرةٍ والعِتْرةُ الرِّيقةُ العذبة وعِتْرةُ الأَسنان أُشَرُها والعِتْرُ بَقْلَةٌ إِذا طالت قطع أَصلها فخرج منه اللَّبن قال البُرَيْق الهذلي فما كنتُ أَخْشَى أَن أُقِيمَ خِلافَهم لِستّة أَبياتٍ كما نَبَتَ العِتْرُ يقول هذه الأَبيات متفرقة مع قلتها كتفرق العِتْر في مَنْبِته وقال لستة أَبيات كما نبت لأَنه إِذا قُطع نبتَ من حواليه شُعَبٌ ست أَو ثلاث وقال ابن الأَعرابي هو نبات متفرق قال وإِنما بَكَى قومَه فقال ما كنت أَخشى أَن يموتوا وأَبقى بين ستة أَبيات مثل نبت العِتْر قال غيره هذا الشاعرُ لم يَبْكِ قوماً ماتُوا كما قال ابن الأَعرابي وإِنما هاجروا إِلى الشام في أَيام معاوية فاستأْجرهم لقتال الروم فإِنما بَكَى قوماً غُيَّباً متباعدين أَلا ترى أَن قبل هذا فإِن أَكُ شيخاً بالرَّجِيع وصِبْية ويُصْبِحُ قومِي دُونَ دارِهمُ مِصْر فما كنت أَخشى والعِتْر إِنما ينبت منه ست من هنا وست من هنالك لا يجتمع منه أَكثر من ست فشبّه نفسَه في بقائه مع ستة أَبيات مع أَهله بنبات العِتْر وقيل العِتْر الغَضّ واحدته عِتْرة وقيل العِتْرُ بقلةٌ وهي شجرة صغيرة في جِرْم العرفج شاكةٌ كثيرة اللَبن ومنَبْتُها نجدٌ وتهامة وهي غُبَيراء فَطحاء الورق كأَن ورقها الدراهمُ تنبت فيها جِراءٌ صغارٌ أَصغر من جِراء القطن تؤكل جراؤها ما دامت غَضَّةً وقيل العِتْر ضرب من النبت وقيل العِتْر شجرِ صِغَار واحدتها عِتْرةٌ وقيل العِتْر نبت ينبت مثل المَرْزَنْجوش متفرقاً فإِذا طال وقُطِعَ أَصله خرج منه شَبِيهُ اللبن وقيل هو المَرْزَنْجوش قيل إِنه يُتَداوَى به وفي حديث عطاء لا بأْس للمُحْرِم أَن يَتَداوى بالسَّنا والعِتْر وفي الحديث أَنه أُهْدِي إِليه عتْرٌ فَسُرَّ بهذا النبت وفي الحديث يُفْلغُ رأْسي كما تُفْلغُ العِتْرةُ هي واحدة العِتْرُ وقيل هو شجرة العرفج قال أَبو حنيفة العِتْرُ شجر صغار له جِرَاء نحو جِراء الخَشْحَاش وهو المَرزَنجوش قال وقال أَعرابي من ربيعة العِتْرةُ شُجَيرة تَرْتفعُ ذراعاً ذات أَغصان كثيرة وورق أَخضر مُدَوّر كورق التَّنُّوم والعِتْرة قثَّاء اللَّصَف وهو الكَبَر والعِتْرة شجرة تنبت عند وِجَارِ الضّب فهو يُمَرّسُها فلا تَنْمِي ويقال هو أَذلُّ من عِتْرة الضّب والعِتْر المُمَسَّكُ قلائدُ يُعْجَنَّ بالمسك والأَفاويهِ على التشبيه بذلك والعِتْرةُ والعِتُوارةُ القطعة من المسك وعِتْوَارة وعُتْوارة الضمُّ عن سيبويه حَيٌّ من كنانة وأَنشد مِن حَيٍّ عِتْوارٍ ومَنْ تَعَتْوَرا قال المبرد العَتْوَرةُ الشدة في الحرب وبنو عِتْوارة سميت بهذا لقوتها في جميع الحيوان وكانوا أُولِي صبر وخُشونةٍ في الحرب وعِتْر قبيلة وعاتِرُ اسم امرأَة ومِعْتَر وعُتَير اسمان وفي الحديث ذكرُ العِتْر وهو جبل بالمدينة من جهة الفِبْلة
الرائد
* عتر يعتر: عترا وعترانا. الرمح: اهتز واضطرب.
الرائد
* عتر يعتر: تعتارا. «العتيرة»، أي الذبيحة: ذبحها.
الرائد
* عتر يعتر: عترا. الشيء: اشتد وصلب.
الرائد
* عتر. 1-أصل: «عاد إلى عتره». 2-كل ما ذبح. 3-هذيان، تكلم بغير معقول. 4- ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: