وصف و معنى و تعريف كلمة يعث:


يعث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و ثاء (ث) .




معنى و شرح يعث في معاجم اللغة العربية:



يعث

جذر [يعث]

  1. عَثَّ: (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ : أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا : عَضَّتْهُ
  2. عَثَّثَ: (فعل)
    • عَثَّثَ في غِنائِه : عاثَّ
  3. عَثا: (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ ، عُثُوٌّ ، عُثِيٌّ ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  4. عُثَث: (اسم)

    • عُثَث : جمع عُثّة
,
  1. عَثّ
    • عث - يعث ، عثا
      1 - عثت العثة الصوف : أكلته . 2 - عثته الحية : لسعته . 3 - عثه الح عليه .

    المعجم: الرائد

  2. عثث
    • " العُثَّة والعَثَّةُ : المرأَة المَحقُورة الخَاملة ، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ ، وجمعُها عِثَاثٌ .
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ : ما هي إِلاّ عُثَّة .
      وقال بعضهم : امرأة عَثَّةٌ ، بالفتح ، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ .
      ورجل عَثٌّ ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً : عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ ، ولا دِفْنِسٍ ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ : البَلْهاء الرَّعْناء .
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها : يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم ، فهو زَهِمٌ ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه .
      والعِثَاثُ : الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب .
      ويقال للحَيَّةِ : العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ .
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً : نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه ، فسَقَط لذلك شَعَرُه .
      والعِثاثُ : رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه .
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً ، وعَثَّثَ : رَجَّعَ ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ ؛ قال كثير يصف قَوساً : هَتُوفاً ، إِذا ذاقَها النازِعُون ، سمِعْتَ لها ، بعد حَبْضٍ ، عِثاثا وقال بعضهم : هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ .
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا : رَدَّ عليه الكلامَ ، أَو وَبَّخَه به ، كعَتَّه .
      ويقال : أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ .
      والعُثَّةُ : السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ .
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا : أَكَلَتْه .
      وعُثَّ الصُّوفُ : أَكَلَه العُثُّ .
      والعُثُّ : دُويبة تأْكل الجُلودَ ؛ وقيل : هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله ، هذا قول ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً : دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله ؛ وقال ابن دريد : العُثُّ ، بغير هاء : دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف ، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ ، لأَنه جنس معناه الجمع ، وإِن كان لفظه واحداً .
      وسئل أَعرابي عن ابنه ، فقال : أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً ، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ .
      والعَثْعَثُ : ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه .
      والعَثْعَثَة : اللَّيِّنُ من الأَرض ؛ وقيل : العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ ؛ وقيل : هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً ، والأَوَّل الصحيحُ ، لقول القَطَامِيّ : كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة : خُطَّ لها ؛ وقيل : هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ ، فإِن كان حارّاً ، أَحْرَقَ الخُفَّ ، يعني خُفَّ البعير ، والجمع : العَثاعِثُ ؛ قال رؤبة : أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت .
      والعَثْعَثُ أَيضاً : التُّرابُ ، وعَثْعَثَه : أَلقاه في العَثْعَثِ .
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان : أَقام به .
      ويقال : عَثْعَث مَتاعَه ، وحَثْحَثَه ، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه .
      وعَثْعَثَ مَتاعَه : حَرَّكَه .
      والعَثْعَثُ : الفَسادُ والعَثْعَثُ : الشدائد .
      وفي الحديث : ذُكِرَ لعليٍّ ، عليه السلام ، زمانٌ ، فقال : ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد .
      وفي المثل : عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه ، فقال : عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ عُثَيْثةٌ : تصغير عُثَّةٍ ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ ، والجمع : عُثَثٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ ، فلا يَقْدِرُ عليه ، ويروى : تَقْرُمُ ، بالميم ، وهو بمعنى تَقْرِضُ .
      وربما قيل للعجوز : عُثَّة .
      وفلانٌ عُثُّ مال ، كما يقال : إِزاءُ مالٍ .
      وفي النوادر : تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه .
      ويقال : اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف .
      وبالمدينة جبل يقال له : عَثْعَثٌ ، ويقال له أَيضاً : سُلَيْع ، تصغير سَلْعٍ ، وعَثْعَثٌ : اسم ، وبنو عَثْعَثٍ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عُثَّةُ
    • ـ عُثَّةُ : سُوسةٌ تَلْحَسُ الصوفَ ، الجمع : عُثٌّ ، وعَثَّتِ الصوفَ عَثًّاً ، والعجوزُ ، والمرأةُ البذيئةُ ، والحَمقاءُ .
      ـ عِثاثُ : التَّرَنُّمُ في الغِناء ، كالتَّعثيثِ والمُعاثَّةِ ، وأفاعِيُّ يأكُلُ بعضُها بعضاً في الجَدْبِ .
      ـ عَثْعَثُ : الفسادُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، ومُغَنٍّ ، وما لانَ من الوَرِكِ ومن الأرضِ ، وظَهْرُ كَثيبٍ لا نباتَ فيه .
      ـ عَثُّ : الإِلْحاحُ ، وعَضُّ الحَيَّةِ .
      ـ عَثْعَثَ : حَرَّكَ ، وأقامَ ، وتَمَكَّنَ ، ورَكَنَ .
      ـ عَثاعِثُ : الشدائدُ .
      ـ عَثَّاءُ : الحَيَّةُ .
      ـ تعاثَثْتُه : تعالَلْتُه .
      ـ اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ : تَعَقَّلَهُ أن يَبْلُغَ الخَيْرَ .
      ـ " عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أمْلَساً ": يُضْرَبُ للمجتهد في الشيء لا يقدِرُ عليه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عثة
    • عثة - ج ، عث وعثث وعثاث
      1 - عثة : حشرة تأكل الثياب والفراء والجلود وغيرها . 2 - عثة : عجوز . 3 - عثة : حمقاء ، غبية . 4 - عثة : إمرأة خاملة محقورة .

    المعجم: الرائد

  3. العثاث
    • صوت الغناء المرتفع المترنم

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اعْتَثَّهُ
    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء : حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَثّاء
    • عثاء
      1 - حية

    المعجم: الرائد

  6. العَثَّاءُ
    • العَثَّاءُ : الحَيَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عثث
    • ع ث ث : العُثَّةُ بوزن الحقة السوسة التي تلحس الصوف وجمعها عُثٌّ بالضم وقد عَثَّتِ الصوف من باب رد

    المعجم: مختار الصحاح



  8. عَثَّثَ
    • عَثَّثَ في غِنائِه : عاثَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَثَّث
    • عثث - تعثيثا
      1 - عثث في غنائه : ترنم به

    المعجم: الرائد

  10. عثّ الشمع
    • حشرة تهاجم خلايا النحل لتتغذى على الشمع وتسبب فساده .

    المعجم: عربي عامة

  11. عَثّ


    • عث
      1 - واحد العثاث

    المعجم: الرائد

  12. عَثَّتِ
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ ُ عَثًّا : أَكلتْهُ .
      و عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا : عَضَّتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَثّ
    • عث - يعث ، عثا
      1 - عثت العثة الصوف : أكلته . 2 - عثته الحية : لسعته . 3 - عثه الح عليه .

    المعجم: الرائد

  14. وعِثَ
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث :-
      وعِث الطَّريقُ وعُث ؛ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .
      وعِث الأمرُ : وعُث ؛ اختلط وفسد :- وَعِثَتْ أعمالُه .
      • وعِثتْ يدُه : انكسَرتْ :- وقع على الأرض فوعِثت ساقه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وعُثَ
    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث :-
      وعُث الطَّريقُ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .
      وعُث الأمرُ : اختلط وفسَد :- وَعُثت آراؤه ومقترحاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عاثَ
    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
      عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
      عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عثث
    • " العُثَّة والعَثَّةُ : المرأَة المَحقُورة الخَاملة ، ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ ، وجمعُها عِثَاثٌ .
      ويقال للمرأَة البَذِيَّةِ : ما هي إِلاّ عُثَّة .
      وقال بعضهم : امرأة عَثَّةٌ ، بالفتح ، ضَئِيلَةُ الجِسْمِ .
      ورجل عَثٌّ ؛ قال يصف امرأَةً جَسِيمةً : عَميمةُ ضاحِي الجِلْدِ ، ليْسَتْ بعَثَّةٍ ، ولا دِفْنِسٍ ، يَطْبي الكِلابَ خِمارُها الدِّفْنِسُ : البَلْهاء الرَّعْناء .
      وقوله يَطْبي الكِلابَ خِمارُها : يريد أَنها لا تَتَوَقَّى على خِمارِها من الدَّسَم ، فهو زَهِمٌ ، فإِذا طَرَحَتْه طَبَى الكلابَ برائِحتِه .
      والعِثَاثُ : الأَفاعي التي يأْكل بعضُها بعضاً في الجَدْب .
      ويقال للحَيَّةِ : العَثَّاءُ والنَّكْزاءُ .
      وعَثَّتْه الحيةٌ تَعُثُّه عَثّاً : نَفَخَتْه ولم تَنْهَشْه ، فسَقَط لذلك شَعَرُه .
      والعِثاثُ : رفعُ الصَّوْت بالغِناءِ والتَّرَنُّم فيه .
      وعاثَّ في غِنائه مُعاثَّةً وعِثاثاً ، وعَثَّثَ : رَجَّعَ ؛ وكذلك القَوْسُ المُرِنَّةُ ؛ قال كثير يصف قَوساً : هَتُوفاً ، إِذا ذاقَها النازِعُون ، سمِعْتَ لها ، بعد حَبْضٍ ، عِثاثا وقال بعضهم : هو شِبْه تَرَنُّم الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ .
      وعَثَّه يَعُثُّه عَثًّا : رَدَّ عليه الكلامَ ، أَو وَبَّخَه به ، كعَتَّه .
      ويقال : أَطْعَمَني سَويقاً حُثًّا وعُثّاً إِذا كان غير مَلْتُوتٍ بدَسَمٍ .
      والعُثَّةُ : السُّوسَةُ أَو الأَرَضَةُ التي تَلْحَسُ الصُّوفَ ، والجمع عُثٌّ وعُثَثٌ .
      وعَثَّت الصُّوفَ والثَوْبَ تَعُثُّهُ عَثًّا : أَكَلَتْه .
      وعُثَّ الصُّوفُ : أَكَلَه العُثُّ .
      والعُثُّ : دُويبة تأْكل الجُلودَ ؛ وقيل : هي دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكُله ، هذا قول ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجالِ بفاحِمٍ غُدَافٍ ، وتَصْطادينَ عُثًّا وجُدْجُدا والجُدْجُد أَيضاً : دويبة تَعْلَقُ الإِهابَ فتأْكله ؛ وقال ابن دريد : العُثُّ ، بغير هاء : دَوابُّ تَقَعُ في الصُّوف ، فدلَّ على أَن العُثَّ جَمعٌ ، وقد يجوز أَن يَعنيَ بالعُثِّ الواحدَ ، وعَبَّر عنه بالدَّوابِّ ، لأَنه جنس معناه الجمع ، وإِن كان لفظه واحداً .
      وسئل أَعرابي عن ابنه ، فقال : أُعْطِيه كلّ يومٍ من مالي دانِقاً ، وإِنه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوف في الصَّيْفِ .
      والعَثْعَثُ : ظَهْرُ الكَثِيب الذي لا نَبات فيه .
      والعَثْعَثَة : اللَّيِّنُ من الأَرض ؛ وقيل : العَثْعَثُ الكَثِيبُ السَّهْلُ ، أَنْبَتَ أَو لم يُنْبِتْ ؛ وقيل : هو الذي لا يُنْبِتُ خاصةً ، والأَوَّل الصحيحُ ، لقول القَطَامِيّ : كأَنَّها بيْضةٌ غَرّاءُ ، خُدَّ لها في عَثْعَثٍ ، يُنْبِتُ الحَوْذان والعَذَما وروايةُ أَبي حنيفة : خُطَّ لها ؛ وقيل : هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ ، فإِن كان حارّاً ، أَحْرَقَ الخُفَّ ، يعني خُفَّ البعير ، والجمع : العَثاعِثُ ؛ قال رؤبة : أَقْفَرَتِ الوَعْساء والعَثاعِث ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : العَثْعَثُ من مَكارم المَنابت .
      والعَثْعَثُ أَيضاً : التُّرابُ ، وعَثْعَثَه : أَلقاه في العَثْعَثِ .
      وعَثْعَثَ الرجلُ بالمكان : أَقام به .
      ويقال : عَثْعَث مَتاعَه ، وحَثْحَثَه ، وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَره وفرَّقَه .
      وعَثْعَثَ مَتاعَه : حَرَّكَه .
      والعَثْعَثُ : الفَسادُ والعَثْعَثُ : الشدائد .
      وفي الحديث : ذُكِرَ لعليٍّ ، عليه السلام ، زمانٌ ، فقال : ذاك زمانُ العَثاعِثِ أَي الشدائدِ ، مِن العَثْعَثَةِ والإِفساد .
      وفي المثل : عُثَيْثةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ وفي حديث الأَحْنَفِ : بَلَغَه أَن رجلاً يَغْتابُه ، فقال : عُثَيْثةٌ تَقْرِضُ جِلْداً أَمْلَسا ؛ عُثَيْثةٌ : تصغير عُثَّةٍ ، وهي دُوَيْبَّة تَلْحَسُ الثيابَ والصُّوفَ ، وأَكثر ما تكون في الصُّوفِ ، والجمع : عُثَثٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل يَجْتَهِدُ أَن يُؤثِّرَ في الشيءِ ، فلا يَقْدِرُ عليه ، ويروى : تَقْرُمُ ، بالميم ، وهو بمعنى تَقْرِضُ .
      وربما قيل للعجوز : عُثَّة .
      وفلانٌ عُثُّ مال ، كما يقال : إِزاءُ مالٍ .
      وفي النوادر : تَعاثَثْتُ فلاناً وتَعالَلْتُه .
      ويقال : اعْتَثَّه عِرْقُ سَوْءٍ واغْتَثَّه إِذا تَعَقَّلَه عن بُلُوغ الخير والشَّرَف .
      وبالمدينة جبل يقال له : عَثْعَثٌ ، ويقال له أَيضاً : سُلَيْع ، تصغير سَلْعٍ ، وعَثْعَثٌ : اسم ، وبنو عَثْعَثٍ : بَطْنٌ من خَثْعَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يعث في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَيْعُثُ . بياءَين والعين المهملة . في النّهَاية لابن الأَثير : في كتابِ النّبِيّ صلَّى الله تعالى عليه وسلّم لأَقْوَالِ شبَوْةَ ذِكْرُ يَيْعُثَ . قال : هي بفتح الياءِ الأُولى وضمّ العين المهملة صُقْعٌ من بلادِ اليَمَنِ جعله لهُم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: