وصف و معنى و تعريف كلمة يعثن:


يعثن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح يعثن في معاجم اللغة العربية:



يعثن

جذر [عثن]

  1. عَيَّثَ: (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
  2. عَيْث: (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  3. عَيّاث: (اسم)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ
  4. معيث: (اسم)
    • معيث : اسم المفعول من عاثَ


  5. تَعَيَّثَ: (فعل)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ
  6. عَثِنَ: (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
  7. عَثَّ: (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  8. عَثَنَ: (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  9. عَثَّنَ: (فعل)
    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
    • عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
    • عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
    • عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
  10. عَوْث: (اسم)


    • عَوْث : مصدر عاثَ
  11. عَوَّثَ: (فعل)
    • عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه
    • عَوَّثَهُ :شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه
  12. عَثِن: (اسم)
    • عَثِن : فاعل من عَثِنَ
  13. عَثْن: (اسم)
    • عَثْن : مصدر عَثَنَ
  14. عَثَن: (اسم)
    • الجمع : أعْثَانٌ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
    • العَثَنُ :الدُّخانُ
  15. عَيْثَانُ: (اسم)
    • عَيْثَانُ : فاعل من عاثَ
  16. عَيْثَى: (اسم)


    • عَيْثَى : فاعل من عاثَ
  17. عائث: (اسم)
    • اسم فاعل من عاثَ في
  18. عَثّ: (اسم)
    • عَثّ : مصدر عَثَّ
  19. عَيَثان: (اسم)
    • مصدر عاثَ في
  20. عُثّ: (اسم)
    • عُثّ : جمع عُثّة
  21. وُعوث: (اسم)
    • وُعوث : جمع وَعث
  22. اِعتَثَّ: (فعل)


    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  23. وُعوث: (اسم)
    • الوُعُوثُ : جمعُ الوَعْث
    • الوُعُوثُ: الشدَّةُ والشَّرّ
  24. عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا:
    • صَعَّدَ.
  25. عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا:
    • عَضَّتْهُ.
,
  1. عيث (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "
  2. عَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
      ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
      ـ عَيْثى: عَجَباً.
  3. عوث (المعجم لسان العرب)
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "
  4. العَيَّاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ.
  5. تَعَيَّثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.
  6. عَثَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ ُ عَثًّا: أَكلتْهُ.
      و عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ.


  7. عَثَن (المعجم الرائد)
    • عثن - يعثن ، عثنا وعثانا وعثونا
      1- عثنت النار : دخنت. 2- عثن الثوب بالطيب : بخره به. 3- عثن في الجبل : صعد فيه.
  8. عَثّ (المعجم الرائد)
    • عث - يعث ، عثا
      1- عثت العثة الصوف : أكلته. 2- عثته الحية : لسعته. 3- عثه الح عليه.
  9. عَيَّث (المعجم الرائد)
    • عيث - تعييثا
      1-بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره
  10. عثن (المعجم الرائد)
    • عثن - يعثن ، عثنا
      1-عثن الثوب : عبق بدخان الطيب
  11. عثّ الشمع (المعجم عربي عامة)
    • حشرة تهاجم خلايا النحل لتتغذى على الشمع وتسبب فساده.
  12. عيث (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ث: العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
  13. المَعاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.
      و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.
  14. عَاثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.
  15. عَثِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثِنَ الثَّوْبُ عَثِنَ َ عَثَنًا: عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب.
      فهو عَثِنٌ.
  16. عَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ.
  17. عَيَثان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيَثان :-
      مصدر عاثَ في.
  18. عَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيْث :-
      مصدر عاثَ في.
  19. عائث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عائث :-
      اسم فاعل من عاثَ في.
  20. تعثن (المعجم الرائد)
    • تعثن - تعثنا
      1-أصابه الدخان
  21. عَثّ (المعجم الرائد)
    • عث
      1-واحد العثاث
  22. عَوَّث (المعجم الرائد)
    • عوث - تعويثا
      1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير. 2- عوثه : شغله وعاقه.
  23. عَيَثان (المعجم الرائد)
    • عيثان
      1-مبذر ماله ومفسده، مؤنث عيثى
  24. عَيّاث (المعجم الرائد)
    • عياث
      1- عياث : كثير الإفساد. 2- عياث : أسد
  25. عائث (المعجم الرائد)
    • عائث
      1- عائث الأسد. 2- عائث : مفسد، محدث ضررا


معنى يعثن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
النارُ ـُ َعْثناً، وعُثُوناً: دخَّنَت. وـ فلانٌ في الجبل عَثْناً: صعَّد. وـ الثوبُ بالطِّيب: دخَّنه عليه حتى عبق به.( عثِنَ ) الثَّوْبُ ـَ عَثْناً: عبق بدخان الطِّيب. فهو عَثِن.( عَثَّنَت ) النَّارُ: عَثَنَت. ويقال: عَثَّن فلانٌ: دَخَّنَ. وـ الثَّوْبَ: بخَّرَه بالبَخور. وـ الشيءَ: خلطه. وـ فلانٌ عليهم بالفساد: أثاره.( العُثَان ): الدُّخَان. وأكثر ما يستعمل فيما يتبخَّر به، ويطلق على الغبار أيضاً. ( ج ) عواثن.( العَثَن ): الصَّنَم الصغير. وـ الدُّخان. ( ج ) أعثان.( العَثِن ) من الطعام: الفاسد من دخان داخله.( المُعَثَّن ): الضَّخْم العثنون.( المَعْثون ) من الطعام: العَثِن.
Advertisements
الصحاح في اللغة
العُثانُ: الدخان، وجمعهما عَواثِنُ ودواخِنُ. وكذلك العَثَنُ، ولا يعرف لهما نظير. وقد عَثَنَتِ النار تَعْثُنُ بالضم، إذا دخَّنت. وربما سمّوا الغبار عُثاناً. وعَثَنْتُ ثوبي بالبخور تَعْثيناً. والعُثْنون: شعيراتٌ طِوالٌ تحت حنَك البعير. يقال: بعيرٌ ذو عَثانينَ، كما قالوا لمفرِق الرأس مفارق. وعُثْنون الريح والمطر: أوَّلهما. أبو زيد: العَثانِينُ: المطر بين السحاب والأرض، واحدها عُثْنونٌ.
لسان العرب
: العُثانُ و العَثَن : الدُّخان والجمع عَواثِن على غير قياس وكذلك جمع الدُّخان دَواخِنٌ و العَواثِنُ والدَّواخِنُ لا يعرف لهما نظير وقد عَثَنَ يَعْثُن عَثْناً و عُثاناً . وفي حديث الهجرة وسُراقة بن مالك : أَنه طلب النبي وأَبا بكر حين خرجا مُهاجِرَين فلما بَصُرَ به دعا عليه النبي فساختْ قوائمُ فرسه في الأَرض فسأَلهما أَن يخليا عنه فخرجت قوائمها ولها عُثانٌ قال ابن الأَثير : أَي دُخان قال الأَزهري : وقال أَبو عبيد العُثانُ أَصله الدُّخان وأَراد بالعُثان ههنا الغُبار شبهه بالدُّخان قال : كذلك قال أَبو عمرو بن العلاء قال الجوهري : وربما سَمَّوْا الغبار عُثاناً . و عَثَنت النارُ تَعْثُنُ بالضم عُثاناً و عُثوناً و عثَّنَت إِذا دخَّنَت . و عَثَّنَ الشيءَ : دَخَّنه بريح الدُّخْنة . و عَثنَ هو : عَبِقَ . وطعام مَعْثُون و عَثِن ٌومَدْخونٌ ودَخِنٌ إِذا فسد لدخان خالطه . ويقال للرجل إِذا اسْتَوْقد بحطب رديء ذي دُخان : لا تُعَثِّنْ علينا . و عَثَنَ في الجبل يَعْثُنُ عَثْناً : صَعَّدَ مثل عَفَنَ أَنشد يعقوب : حَلَفْتُ بمن أَرْسى تَبيراً مكانَه أَزُورُكمُ ما دام للطَّوْد عاثِنُ يريد : لا أَزورُكم ما دام للجبل صاعدٌ فيه وروي : ما دام للطَّوْد عافن . يقال : عَثَنَ وَعفَن بمعنًى قال يعقوب : هو على البدل . و عَثَّنْتُ ثوبي بالبَخور تَعْثيناً . و العُثْنُونُ من اللحية : مانبت على الذَّقَن وتحته سِفْلاً وقيل : هو كل ما فَضَل من اللحية بعد العارِضَين من باطنهما ويقال لما ظهر منها السَّبَلة وقد يجمع بين السبَلة و العُثْنون فيقال لهما عُثْنُونٌ وسَبَلة وقيل : اللحية كلها وقيل : عُثْنون اللحية طُولها وما تحتها من شعرها عن كراع قال ابن سيده : ولا يعجبني وقيل : عُثْنون اللحية طرفها . ورجل مُعَثَّنٌ : ضخم العُثْنون . وفي الحديث : وَفِّروا العَثانِين هي جمع عُثْنون وهو اللحية . و العُثْنون : شُعَيرات عند مذبح البعير والتَّيْسِ ويقال للبعير ذو عَثانِينَ على قوله : قال العواذِلُ : ما لِجَهْلِكَ بعدَما شابَ المَفارِقُ واكْتَسَينَ قَتِيرا و العُثْنون : شُعَيرات طِوالٌ تحت حنك البعير . يقال : بعير ذو عَثانِينَ كما قالوا لمَفْرِق الرأْس مَفارِق . أَبو زيد : العَثانِين المَطر بين السحاب والأَرض مثل السَّبَل واحدها عُثْنون و عُثْنون السحاب : ماوقع على الأَرض منها قال بِتْنا نُراقِبُه وباتَ يلُفُّنا عِنْدَ السَّنامِ مُقَدِّماً عُثْنونا يصف سحاباً . و عَثانين السحاب : ما تَدلَّى من هَيْدَبها . و عُثْنون الرِّيح : هيدبها إِذا أَقبلت تَجُرُّ الغبار جَرّاً قال أَبو حنيفة : و عُثْنُونُ الريح والمطر أَولهما و عثانينها أَوائلها ومنه قول جران العود : وبالخَطِّ نَضَّاحُ العَثانين واسع ويقال : عَثَنَتِ المرأَة بدُخْنتِها إِذا اسْتَجْمَرَتْ . و عَثَنْتُ الثوبَ بالطِّيب إِذا دَخَّنْتَه عليه حتى عَبِق به . وفي الحديث : أَن مُسيلمة لما أَراد الإِعراسَ بسَجاح قال عَثِّنوا لها أَي بَخِّروا لها البَخُور . و العَثَنُ : الصنم الصغير والوَثَنُ الكبير والجماعة الأَعْثانُ والأَوْثانُ . و عَثَّنَ فلانٌ تَعْثيناً أَي خَلَّط وأَثار الفساد . وقال أَبو تراب : سمعت زائدة البكريَّ يقول : العرب تدعُو أَلوانَ الصوف العِهْنَ غير بني جعفر فإِنهم يدعونه العِثْنَ بالثاء قال : وسمعت مُدْرِك بن غَزْوان الجعْفريَّ وأَخاه يقولان : العِثْنُ ضرب من الخُوصة يرعاه المال إِذا كان رَطْباً فإِذا يبس لم ينفع وقال مُبْتَكِرٌ : هي العِهْنة وهي شجرة غبراء ذاتَ زَهَرٍ أَحمر
الرائد
* عثن يعثن: عثنا وعثانا وعثونا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب بالطيب: بخره به. 3-في الجبل: صعد فيه.
الرائد
* عثن يعثن: عثنا. الثوب: عبق بدخان الطيب.
الرائد
* عثن تعثينا. 1-ت النار: دخنت. 2-الثوب: بخره بالطيب. 3-على القوم: أثار الفساد بينهم. 4-الشيء: خلطه.ب
الرائد
* عثن. 1-مص. عثن. 2-دخان. 3-غبار.
الرائد
* عثن. من الطعام: الفاسد لدخان داخله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: