وصف و معنى و تعريف كلمة يعجا:


يعجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح يعجا في معاجم اللغة العربية:



يعجا

جذر [عجا]

  1. عَجَّجَ: (فعل)
    • عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  2. تَعَجَّجَ: (فعل)
    • تَعَجَّجَ : مطاوع عَجَّجَهُ
  3. عَجّاج: (اسم)
    • رَجُلٌّ عَجَّاجٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ، أَوْ مُثِيرُ الْعَجَاجِ
    • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  4. عَجاج: (اسم)
    • الجمع : أَعِجَّة
    • العَجَاجُ : الغُبارُ
    • العَجَاجُ :الدُّخانُ
    • العَجَاجُ :رعَاعُ الناس وغَوْغَاؤُهُمْ وواحده: عَجَاجَةٌ


  5. عَجِيج: (اسم)
    • عَجِيج : مصدر عَجَّ
  6. العجيج: (اسم)
    • صوت البعير ؛ صوت الريح شديدة الهبوب المثيرة للغبار ؛ صوت القوس المرتفع الممتد ؛ صوت النهر ؛ صوت صياح القوم
  7. عَجيج: (اسم)
    • عَجيجُ الوَلَدِ : صُياحُهُ
  8. مِعجاج: (اسم)
    • الجمع : مَعَاجيجُ
    • المِعْجاجُ : كُلُّ ما يُثير الغبارَ
  9. مَعَاجيجُ: (اسم)
    • مَعَاجيجُ : جمع مِعجاج
  10. معجوج: (اسم)


    • معجوج : اسم المفعول من عَجَّ
  11. عَجاجة: (اسم)
    • لفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أَغارَ
    • ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه
  12. تَعْجِيج: (اسم)
    • تَعْجِيج : مصدر عَجَّجَ
  13. لاَعَجَ: (فعل)
    • لاعجَ يلاعج ، مُلاعَجةً ، فهو مُلاعِج ، والمفعول مُلاعَج
    • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه
  14. ألعَجَ: (فعل)
    • ألعَجَ النارَ في الحطب: أَوقدَها فيه
  15. لاعج: (اسم)
    • لاعج : فاعل من لَعَجَ
  16. لاَعِج: (اسم)


    • الجمع : لواعِجُ
    • اسم فاعل من لعَجَ/ لعَجَ في
    • حُبٌّ لاَعِجٌ : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ
    • لَوَاعِجُ الْهَوَى : أَحْزَانُهُ، أَشْجَانُهُ
  17. العج: (مصطلحات)
    • بفتح العين وتشديد الجيم: الصياح ورفع الصوت. (فقهية)
  18. حُبٌّ لاَعِجٌ:
    • الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ.
  19. عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ:
    • أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م. ح. هيكل).
  20. عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً:
    • مَلأَهُ.
  21. عَجَّجَ الْغُبَارَ:
    • أَثَارَهُ.
  22. العج: (اسم)


    • صوت الصياح في الدعاء والتلبية في الحج ؛ صوت القوس المرتفع الممتد ؛ صوت النهر ؛ صوت تماوج الماء بصخب ؛ صوت صياح الإنسان
  23. العجة: (اسم)
    • صوت صياح القوم
  24. العاج النَّباتيّ:
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار.
  25. رَجُلٌّ عَجَّاجٌ:
    • كَثِيرُ الصِّيَاحِ، أَوْ مُثِيرُ الْعَجَاجِ.
,
  1. عجج (المعجم لسان العرب)
    • "عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً، وضجَّ يَضِجُّ: رفع صوته وصاحَ؛ وقيَّده في التهذيب فقال: بالدعاءِ والاستغاثة.
      وفي الحديث: أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ؛ العجُّ: رفع الصوت بالتَّلْبيَة، والثَّجُّ: صَبُّ الدم، وسَيَلان دماء الهَدْيِ؛ يعني الذبح؛ ومنه الحديث: أَن جبريل أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً.
      وفي الحديث: من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة.
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم: صِياحُهم وجَلَبتهم؛ وفي الحديث: من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته.
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ: صيّاح، والأُنثى بالهاء؛

      قال: قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً،عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ،لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني: رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً.
      وعَجْعَجَ: صوَّت؛ ومضاعفته دليل على تكريره.
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً: يُصَوِّت.
      ويُعَجْعِجُ: يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه؛ قال أَبو محمد الحذلمي: وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي،من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ،خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض: المطمئن من الأَرض.
      وعَجَّ: صاح.
      وجَعَّ: أَكل الطِّين.
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ، كلاهما: صوَّت؛ قال أَبو ذؤَيب: لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: بأَوْسَعَ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ، دَفْقَةً،ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه: أَمدَّته، فللسَّيل صوْت من الماءِ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه، فكأَنه، قال: جاءَت إِليه وانضمت إِليه.
      والجَعْفَرُ هنا: النهر.
      ونهرٌ عَجَّاج: تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً؛ ومنه قول بعض الفَخَرة: نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً.
      وقال ابن دريدٍ: نهر عَجَّاج كثير الماءِ؛ وفي حديث الخيل: إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه.
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح.
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً: صوَّتت، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ.
      والعَجَاج: الغُبار، قيل: هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح، واحدته عَجاجة، وفعله التَّعْجيجُ.
      وفي النوادر: عَجَّ القوم وأَعَجُّوا، وهَجُّوا وأَهَجُّوا، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله «في فنونه الركوب» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب.).
      وعَجَّجَته الرِّيح: ثَوَّرتْهُ.
      وأَعَجَّتِ الرِّيح، وعَجَّت: اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج.
      والعَجَّاج: مُثِير العجاج.
      والتعجيجُ: إِثارة الغُبار.
      ابن الأَعرابي: النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ: فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ،ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة؛ قال: والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار.
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ،ورياحٌ مَعاجِيجُ: ضِدُّ مَهَاوين (* قوله «ضد مهاوين» هكذا في الأصل وشرح القاموس.).
      والعَجَاجُ: الدُّخَان؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه.
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ: مَلأَهُ.
      والعَجَاجة: الكثير من الإِبل؛ قال شَمِر: لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى.
      وقال ابن حبيب: العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ.
      والعُجَّة: دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى؛ قال ابن دريد: العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها.
      قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً.
      قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ.
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج؛ العَجَاج: الأَحمق.
      والهَجَاج: مَن لا خير فيه.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً؛ قال الأَزهري: أَظنه شُرْطَته أَي خياره، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه.
      والعَجَاجُ من الناس: الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه، واحدهم عَجاجة، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ؛

      قال: يَرضَى، إِذا رَضِي النِّساءُ، عَجَاجَةً،وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي: من سعد تميم، هذا الراجز؛ يقال: أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله «أي رؤبة وأبوه» في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ.
      وبه يظهر ما قبله.)؛ قال ابن دريد: سمي بذلك لقوله: حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا،ويُودِيَ المُودِي، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله «ثخناً» كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس، ولعلها شجناً.) أَي استغاث.
      قال الليث: لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا،ولم يصح عَجَجاً ضاعفه، فقال: عَجْعَجا، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك.
      ويقال للناقة إِذا زجرتها: عاج، وفي الصحاح: عاجِ، بكسر الجيم، مخففة.
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال: عَاجِ عَاجِ.
      والعَجْعَجة في قضاعة: كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين، يقولون: هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي؛ كما، قال الراجز: خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ،المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ،يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد: عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ.
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم؛ وقال الشَّنْفَرَى: وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ، من سُلامَان، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ، وفقيرهم الكساءِ.
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ.
      "
  2. عجج (المعجم مختار الصحاح)


    • ع ج ج: العَجُّ رفع الصوت وقد عَجَّ يعج بالكسر عَجِيجاً و عَجْعَجَ صوت مرة بعد أخرى و العَجَاجُ بالفتح الغبار والدخان أيضا و العَجَاجَةُ أخص منه و عَجَّتِ الريح و أعَجَّتِ اشتدت وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم مُعِجٌّ بكسر العين و عَجَّاجٌ بالتشديد و عَجَّجْتُ البيت دخانا فَتَعَجَّجَ ونهر عَجَّاجٌ بالتشديد أي لمائه صوت وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما
  3. عَجاج (المعجم الرائد)
    • عجاج
      1- عجاج : كثير الصياح. 2- عجاج : مثير العجاج. 3- عجاج : «نهر عجاج» : يسمع لمائه صوت قوي. 4- عجاج : «يوم عجاج» : غبار وريح.
  4. عَجَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً.
      ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ.
      ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها.
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ.
      ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ.
      ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ.
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه.
      ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه.
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً.
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.
  5. عَجَّجَ (المعجم الغني)
    • [ع ج ج]. (فعل: رباعي متعد). عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ.
      1. :-عَجَّجَ الْغُبَارَ :- : أَثَارَهُ.
      2. :-عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً :- : مَلأَهُ.
  6. العَجَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَجَاجَةُ العَجَاجَةُ يقال: لفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أَغارَ.
      ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه.


  7. العَجَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَجَاجُ : الغُبارُ.
      و العَجَاجُ الدُّخانُ.
      و العَجَاجُ رعَاعُ الناس وغَوْغَاؤُهُمْ.
      وواحده: عَجَاجَةٌ.
  8. عَجَاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَجَاج :-
      جمع أَعِجَّة:
      1 - غُبار :-أثارت الأغنامُ وراءها العَجاجَ، - هبَّت الرِّيحُ بالعَجاج.
      2 - دُخان :-امتلأ المكانُ بالعَجاج، - صعد العَجاج إلى السَّماء.
  9. عَجَّج (المعجم الرائد)
    • عجج - تعجيجا
      1- عجج الغبار : أثاره. 2- عجج البيت دخانا : ملأه.
  10. عَجّاج (المعجم الرائد)
    • عجاج
      1- عجاج : غبار. 2- عجاج : دخان. 3- عجاج : أحمق، غبي. 4- عجاج : رعاع الناس.
  11. عَجَّاجٌ (المعجم الغني)
    • [ع ج ج]. (صِيغَةُ فَعَّال).
      1. :-رَجُلٌّ عَجَّاجٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ، أَوْ مُثِيرُ الْعَجَاجِ.
      2. :-نَهْرٌ عَجَّاجٌ :- : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ.
  12. ألعَج (المعجم الرائد)
    • ألعج - إلعاجا
      1-ألعج النار في الحطب : أوقدها فيه، أشعلها فيه
  13. عَجاجة (المعجم الرائد)
    • عجاجة
      1- عجاجة : واحدة العجاج. 2- عجاجة : قطيع من الجمال.
  14. المِعْجاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْجاجُ : كُلُّ ما يُثير الغبارَ [للمذكَّر والمؤنث]. والجمع : مَعَاجيجُ.
  15. تَعَجَّج (المعجم الرائد)
    • تعجج - تعججا
      1-تعجج البيت من الدخان : إمتلأ
  16. عجهن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: العُجاهِنُ صديق الرجل المَُعْرِس الذي يجري بينه وبين أَهله في إِعْراسه بالرَّسائل، فإِذا بَنى بها فلا عُجاهنَ له؛ قال الراجز: ارْجِعْ إلى بيتِكَ يا عُجاهِنُ، فقد مضى العُرْسُ، وأَنتَ واهِنُ ‏.
      ‏والأُنثى بالهاء‏.
      وتَعَجْهَنَ الرجلُ يَتَعَجْهَنُ تَعَجْهُناً إذا لزِمَها حتى يُبْنَى عليها‏.
      ‏والعُجاهِنة: الماشِطة إذا لم تفارق العَرُوسَ حتى يُبْنَى بها‏.
      ‏والعُجاهِنُ، بالضم: الطَّبّاخ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: الخادم، والجمع العَجاهِنة، بالفتح؛ وقال الكميت: ويَنْصِبْنَ القُدُورَ مُشَمِّراتٍ، يُنازِعْنَ العَجاهِنةَ الرِّئينا ‏.
      ‏الرِّئين: جمعُ الرِّئة، جمعها على النون كقولهم عِزِينَ وثُبِينَ وكُرِينَ، والمرأَة عُجاهِنة؛ قال: وهي صَديقة العَرُوسِ، قال ابن بري: قد تعَجْهَنَ الرجل لفلانٍ إذا صار له عُجاهِناً؛ وقال تأَبط شرّاً: ولكنَّني أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهْلَه، وأَرْضاً يكونُ العُوصُ فيها عُجاهِنا ‏.
      ‏ويروى: وكَرِّي إذا أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهله ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: القنفذ؛ حكاه أَبو حاتم؛

      وأَنشد: فباتَ يُقاسي ليلَ أَنْقَدَ دائا، ويَحْدُرُ بالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وذلك لأَن القنفذ يَسْرِي ليله كله، وقد يجوز أَن يكون الطَّبَّاخ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طباخ يختلف أَيضاً.
      "
  17. العاج النّباتيّ (المعجم عربي عامة)
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار.
  18. تَعَجَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَجَّجَ : مطاوع عَجَّجَهُ.
  19. عَجَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَجَّجَ الغُبارَ: أثارَهُ.
      و عَجَّجَ البَيْتَ دُخَانًا: مَلأَهُ.
  20. عَجَاجٌ (المعجم الغني)
    • [ع ج ج]. :-هَبَّ عَجَاجٌ عَلَى الْمَدِينَةِ :- : غُبَارٌ. :- تَتَكَوَّنُ مَوْجَاتُ عَجَاجٍ تَقْذِفُهَا الرِّيحُ. (حنا مينه).
  21. عَجِيجٌ (المعجم الغني)
    • [ع ج ج]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-عَجيجُ الوَلَدِ :- : صُياحُهُ. :-وَلَيْسَ عَجِيجُهَا هَذَا الَّذِي تَسْمَعُ إِلاَّ مَظْهَراً مِنْ مَظَاهِرِ الْغَيْظِ.
  22. لاَعِجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَوَاعِجُ. [ل ع ج]. (فاعل من لَعَجَ).
      1. :-حُبٌّ لاَعِجٌ :- : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ.
      2. :-لَوَاعِجُ الْهَوَى :- : أَحْزَانُهُ، أَشْجَانُهُ.
      :-فَيَا نَفْسُ مَا لاَقَيْتِ مِنْ لاَعِجِ الْهَوَى ... ... وَيَا قَلْبُ مَا جَرَّتْ عَلَيْكَ النَّوَاظِرُ :-
      (أبو فراس الحمداني).
  23. لاَعَج (المعجم الرائد)
    • لاعج - ج، لواعج
      1-لاعج : حب محرق.
  24. مَعَاجيج (المعجم الرائد)
    • معاجيج
      1-«رياح معاجيج» : شديدة تثير الغبار
  25. ألعَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألعَجَ النارَ في الحطب: أَوقدَها فيه.


معنى يعجا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع ج ا : العَجْوَةُ ضرب من أجود التمر بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
الصحاح في اللغة
عَجَتِ الأم ولدها تَعْجوهُ عَجْواً، إذا سقَتْه اللبن. والعَجِيُّ: الذي تموت أمُّه فيربِّيه صاحبُه بلبن غيرها، والأنثى عَجِيَّةٌ. والعَجْوَةُ: ضربٌ من أجود التمر بالمدينة، ونخلتُها تسمَّى لِينَةً. وعاجَيْتُ الصبيَّ، إذا أرضعتَه بلبن غيرِ أمّه أو منعْتَه اللبنَ وغذّيتَه بالطعام. قال الجعدي: إذا شئتَ أبْصَرْتَ من عَقِبِهمْ   يتامى يُعاجونَ كـالأذْؤُبِ  ولقي فلان ما عَجاهُ، أي لقي شدّةً. ولقّاه الله ما عَجاهُ وما عَظاهُ، أي ما ساءه. ويقال: العجى: الجلود اليابسة تُطْبَخ وتؤكل، الواحدة عُجْيَةٌ. والعُجايَتانِ: عَصَبَتانِ في باطنِ يَدي الفرس، وأسفلَ منهما هَناتٌ كأنّها الأظفار، تسمّى السَعْدانات. ويقال: كلُّ عَصَبٍ يتَّصل بالحافر فهو عُجايَةٌ. الأصمعي: العُجايَةُ والعُجاوَةُ لغتان، وهما قدرُ مُضغةٍ من لحمٍ تكون موصولةً بعَصَبَةٍ، تنحدر من ركبة البعير إلى الفرسِ.
لسان العرب
الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً قال الأعشى مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه فما تَعْ جُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ قال الجوهري عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن وقيل عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ وقيل داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض والعُجْوَة والمُعاجاةُ أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه والاسمُ منه العُجْوة والفعل العَجْوُ واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ والأُنثى عجيَّةٌ وقد عَجتْه وعجاه اللَبنُ غَذاه وأَنشد بيت الأَعشى وتَعادَى عنه النهارُ فما تَعْ جُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال عُوجِيَ والعَجيُّ الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه وكذلك البَهْمة وقال ثعلب هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ والأُنثى عَجِيَّة وقيل الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا والأَخيرة أَقيس قال الشاعر عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا كلُّها إلا قَلِيلاَ ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به عُجاوَةٌ ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه عَجِيٌّ وفي الحديث كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً قال ابن الأثير هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ عُجاوَةٌ وأَنشد الليث للنابغة الجعدي إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُها قال ابن بري قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس قال ابن سيده العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه وعَجَوْته عَجْواً أَمَلْته قال الحرث بن حِلِّزَة مُكْفَهِرًّا على الحوادث لا تَعْ جُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ويروى لا تَرْتُوه وعَجا البَعيرُ رَغا وعَجا فاه فَتَحه قال الأزهري وعَجا شِدْقَه إذا لواه قال خلَفٌ الأَحْمر سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه قال الأَزهري قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ وفي حديث الحجاج أَنه قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع فقال إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه والعَجِيُّ السّيّءُ الغِذاء وأََنشد أَبو زيد يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ وهي العُجاية أَيضًا وقيل هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ وقال اللحياني عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً قال ابن سيده وهذه الكلمة واوية ويائية وقال ابن شميل العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ قال والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ وقال ابن سيده في معتلّ الياء العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ زاد غيره وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها وقال كعب سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ قال وتُجْمَعُ على العُجَى يصف حَوافِرَها بالصلابة قال ابن الأَثيرِ هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ قال ابن سيده وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ وقيل هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ على حذف الزائِدِ فيهما وعُجايا عن ابن الأَعرابي قال الجوهري العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ ويقال كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ قال الراجز وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ ( * قوله « وساق هيقواتها إلخ » قال في التكملة هكذا وقع في النسخ والصواب هيق أنفها إلخ وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان ) معرَّق قليل اللحم قال ابن بري وأَنشده في فصلِ دملق وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بيده ويقال هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ صلى الله عليه وسلم قال الجوهري العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً قال الأَزهري العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها وفي الحديث العَجْوةُ من الجنةِ وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ والتَّبّيّ بالبحرين والجُذاميِّ باليمامة وقال مرَّة أُخرى العَجْوة ضربٌ من التمر وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ ما أَعْدَدْتَ للشتاء ؟ قال ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً قال الجوهري ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ الواحدةُ عُجْية وقال أَبو المُهَوِّش ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ وهو عَجْبُ الذَّنَبِ وقال وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى قال حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره والعُجَى أَيضاً عَصَبَة الوَظِيف والأَشْكادُ جمع شُكْدٍ وهو العَطاءُ
الرائد
* عجا يعجو: عجوا. (عجو) 1-ت الأم الولد: أخرت رضاعه عن مواعيده. 2-ت الأم الولد: سقته اللبن. 3-ه اللبن: غذاه. 4-فمه: فتحه. 5-الجمل: رغا وساء خلقه. 6-وجهه أو غيره: أماله. 7-«لقي ما عجاه»: أي لقي شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: