وصف و معنى و تعريف كلمة يعجن:


يعجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح يعجن في معاجم اللغة العربية:



يعجن

جذر [عجن]

  1. أَعْجَنَ: (فعل)
    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ
  2. عَجَا: (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ : غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه : فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ : أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه : لقي شدة وبلاء
  3. عَجَنَ: (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه : خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ : عَجْنًا : نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة : داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه ،
    • لتَّ وعجَن : كرَّر كلامًا لا فائدة فيه ، ثرثر ، هَذَر
  4. عَجِن: (اسم)

    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  5. عَجِنَ: (فعل)
    • عَجِنَ ، يَعْجَنُ ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً ، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  6. عَجْن: (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  7. عَجَّ: (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية : إذا صَارت كاعِبًا
  8. عُجًا: (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة


  9. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  10. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  11. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  12. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  13. عاجَ: (فعل)
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عيْجًا عَوْجًا ، وعِياجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج
    • عَاجَ الْغَائِبُ : عَادَ ، رَجَعَ
    • عاج على المكانِ : مرَّ عليه ، مال وعطف
    • عَاجَ به عَيْجًا : اعتَمَدَ عليه
    • وما عَاجَ بالشَّيءِ : ما رَضِيَ به
    • وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به : لم ينتفِعْ بهِ
    • عَاجَ عن الأَمر : انصرف
    • ما عاج بكلام فلان : ما التفت إليه ولا اكترث له
    • وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء : ما يرجع عنه
    • عَاجَ بالمكان ، وفيه : أقام
    • عَاجَ الشيءَ : ثناه وأماله


  14. مَجيع: (اسم)
    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر
  15. مُجيع: (اسم)
    • اسم فاعل من أجاعَ
  16. مُجيع: (اسم)
    • مُجيع : فاعل من أَجَاعَ
  17. مِعجَن: (اسم)
    • المِعْجَنُ : ما يُعْجَنُ فيه
    • جمع معاجنُ : ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة
,
  1. عَجَنَهُ
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه ، فهو مَعْجُون وعَجينٌ : اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه ، كاعْتَجَنَهُ ، وضَرَبَ عِجانَه ،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ : ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها ،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ : نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً .
      ـ عَجينُ : المُخَنَّثُ ، كالعَجينَةِ , ج : عُجُنٌ ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ .
      ـ عَجِينَةُ : الأَحْمَقُ ، كالعَجَّانِ ، والجَماعَةُ ، كالمُتَعَجِّنَةِ ، أو الكثيرَةُ منها .
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمَةُ .
      ـ أبو عجِينَةَ ، وابنُ أبي عَجِينَةَ : مُحدِّثَانِ .
      ـ عَجْناءُ : الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ , كالمُتَعَجِّنَةِ ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها ، وتَلْحَقُ أطْباؤُها ، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة ، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ ، كالعَجِنَةِ ، وقد عَجِنَتْ .
      ـ عِجانٌ : العُنُقُ ، والاسْتُ ، وتَحْتَ الذَّقَنِ ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ .
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ : وَسَطُه .
      ـ أعْجَنَ : رَكِبَ السَّمينَةَ ، ووَرِمَ عِجانُه .
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ : البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً .
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ : لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَجيعُ
    • ـ مَجيعُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر .
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ : الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه ، والجَاهلُ ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ .
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً ، ومَجَعَ مَجاعةً : مَجَنَ ، ومَجْعاً ومَجْعَةً .
      ـ تَمَجَّعَ : أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً ، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ .
      ـ مَجِعةُ : كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى .
      ـ مُجَّاعُ : حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ : مَن يُحِبُّ المَجاعةَ ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ ، كالمَجَّاعِ ، وبلا لام : ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ ، وابْنهُ سِراجٌ ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ ، رَوَيا . ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ : من العَرَبِ ،
      ـ مُجَاعةُ : فُضالَةُ المَجيعِ .
      ـ ماجِعةُ : الزانيَةُ .
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ : سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ .
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ : يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً .
      ـ تَماجَعا وماجعا : تَماجَنَا ، وتَرافَثا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَجَن
    • عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
      1 - عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة . 2 - عجن على العصا : اتكأ عليها . 3 - عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن .

    المعجم: الرائد

  4. عجن
    • عجن - يعجن ، عجنا
      1 - عجنت الناقة : صارت « عجنة »، أي مكتنزة من السمن

    المعجم: الرائد

  5. عجَنَ
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      • عجَنته سيَّارة : داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه ، - لتَّ وعجَن : كرَّر كلامًا لا فائدة فيه ، ثرثر ، هَذَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عجن
    • " عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً ، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين ، واعْتَجَنه : اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه ؛

      أَنشد ثعلب : يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها ، وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ، ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها ، صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ ، شالَ من رُجْحانها .
      والعاجِنُ من الرجال : المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ ؛ قال كثير : رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد : من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ .
      وعَجَنتِ الناقةُ .
      وناقةٌ عاجِنٌ : تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها .
      ابن الأَعرابي : العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء .
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ ، وللمرأَة عَجِينة لا غير ، وهو الضعيف في بدنه وعقله .
      والعُجُنُ : جمع عاجِنٍ ، وهو الذي أَسَنَّ ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه .
      يقال : خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير .
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً ؛ قال الشاعر : فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً ، وهَيَّجْتُ عاجِناً ، وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى ، والبيت روي بروايات مختلفة ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له : ما هذا ؟ فقال : رأَيت رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ .
      قال الليث : والعَجّانُ الأَحمق ، وكذلك العَجِينة .
      ويقال : إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه ، فقلت له : ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال : سَلْحه ، فأَجابه الآخر : أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه ، فأَفْحَمه .
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ ، وهو الأَحمق .
      والعَجِينُ : المَجْبُوسُ من الرجال .
      وعَاجِنةُ المكانِ : وسَطُه ؛

      وأَنشد الأَخطل : بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة : وسير غيرهم عنها فساروا ).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء : كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ ، وقيل : هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها ، وكذلك الشاة والبقرة .
      والعَجَنُ أَيضاً : عيب ، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة ، وقيل : هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها ، وربما اتصلا ، وقيل : هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول ، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ ، عَجِنَتْ عَجَناً ، فهي عَجِنة وعَجْناء ، وقيل : العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن .
      والعَجْناء أَيضاً : القليلة اللبن .
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ : المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ .
      والمُتَعَجِّنُ : البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم .
      وبعير عَجِنٌ : مُكْتَنِز سِمَناً .
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء ، وهي السمينة ، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ .
      والعَجَنُ : لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة ، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً .
      وقال بعضهم : تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة .
      والعَجْنُ : مصدر عَجَنْتُ العَجينَ .
      والعجينُ معروف .
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ ، بالفتح ، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً .
      والعِجَانُ : الاسْتُ ، وقيل : هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر ، وقيل : هو آخر الذكر ممدود في الجلد ، وقيل : هو ما بين الخُصية والفَقْحَة .
      وفي الحديث : إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه ؛ العِجان : الدبر ، وقيل : هو ما بين القبل والدبر .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَن أَعجميّاً عارضه فقال : اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب ؛ قال جرير : يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه ، كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ .
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ .
      وعَجَنه عَجْناً : ضربَ عِجَانه .
      وعِجانُ المرأَة : الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها .
      وأَعْجَنَ : وَرِمَ عِجانُه .
      والعِجان ، بلغة أَهل اليمن : العُنق ؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ : فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها ، وشُنْتُرَةٌ منها ، وإحدى الذَّوائبِ .
      وقال الشاعر : يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ ، عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ .
      وأُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يعجن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَجِنٌ**، ةٌ - [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ" : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
معجم الغني
**عَجِنَ** - [ع ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** عَجِنَ**،** يَعْجَنُ**، مص. عَجَنٌ. "عَجِنَتِ النَّاقَةُ" : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .
معجم الغني
**عَجَنَ** - [ع ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَجَنْتُ**،** أَعْجُنُ**،** اُعْجُنْ**، مص. عَجْنٌ 1. "عَجَنَتِ الدَّقِيقَ" : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ. 2. "عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ" : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. "عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ". (م.ح. هيكل). 3. "عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا" : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجون [ مفرد ] : ج معاجين : 1 - اسم مفعول من عجن . 2 - كل خليط يشبه عجين الخبز من أطعمة وأدوية ومستحضرات تجميل ومواد صناعية معجون الطماطم / الحلاقة - معجون الأسنان : مركب كيميائي لتنظيف الأسنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجنة [ مفرد ] : ج معاجن : معجن ، ما يعجن فيه من إناء أو أداة يعجن الدقيق في المعجنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معجن [ مفرد ] : ج معاجن : ما يعجن فيه من إناء أو أداة يعجن الدقيق / الطحين في المعجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجينة [ مفرد ] : ج عجائن وعجن• عجينة رقيقة : قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيدا عجينة حلوى - العجائن الغذائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجن [ مفرد ] : مصدر عجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجين [ مفرد ] : ج عجن : صفة ثابتة للمفعول من عجن : دقيق أو طحين مخلوط بالماء ومحرك جيدا باليد أو بالآلة حتى يتماسك يصنع الخبز من العجين - تتولى اليوم صنع العجين أجهزة آلية - الزيت في العجين لا يضيع [ مثل ] : يضرب في بر الأقارب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجان [ مفرد ] : مهنة من يقوم بخلط الدقيق بالماء وتحريكه بيده أو بآلة قطع العجان العجين لإدخاله الفرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• العجانة : البقية بعد عجن العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجن يتعجن ، تعجنا ، فهو متعجن• تعجن الدقيق : صار عجينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجن يعجن ، عجنا ، فهو عاجن ، والمفعول معجون وعجين• عجن الدقيق ونحوه : خلطه بالماء وحركه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينا ° عجنته سيارة : داسته حتى اختلط - [ 1463 ] - لحمه بعظمه - لت وعجن : كرر كلاما لا فائدة فيه ، ثرثر ، هذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعجَّنَ يتعجَّن، تعجُّنًا، فهو متعجِّن • تعجَّن الدَّقيقُ: صار عجينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عجانة [ مفرد ] : 1 - مؤنث عجان . 2 - اسم آلة من عجن : آلة لخلط الدقيق ونحوه بالماء تستخدم العجانة في المخابز الكبيرة .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَجْناً: نهض متعمداً بيديه على الأرض كِبَراً أو سِمَناً. وـ الدقيقَ ونحوه: خلطه بالماء ولاكه ومَلَكه بيد أو آلة.( أعْجَنَ ): شاخ وأسنّ.( اعْتَجَنَ ) الدَّقيقَ: عَجَنَه.( عَاجِنَة ) المكان: وسطه.( العَجَّان ): مَن مهنته العجْن. وـ الأحمق.( العَجين ): الطَّحين المعجون بالماء. وـ المخَنَّث. ( ج ) عُجُن.( العَجِينَة ): المُخَنَّث. وـ الأحمق. ( ج ) عُجُن.( المِعْجَن ): ما يُعْجَن فيه.( المِعْجَنَة ): ما يعجن به.( المَعْجُون ) من الأدوية: ما عُجِن. ( ج ) معاجين.
مختار الصحاح
ع ج ن : العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
الصحاح في اللغة
العَجينُ معروف. وقد عَجَنَتِ المرأة تَعْجِنُ عَجْناً. واعْتَجَنْتُ، أي اتخذت عَجيناً. وعَجَنَتِ الناقة أيضاً، إذا ضربت الأرضَ بيديها في سَيرها، وهي عاجِنٌ. وعَجَنَ الرجل، إذا نهض معتمداً بيديه على الأرض من الكِبَرِ. وعَجنَتِ الناقة بالكسر عَجَناً: سَمِنَتْ، فهي عَجِنَةٌ وعَجْناءُ. وبعيرٌ عَجِنٌ، أي مكتنِزٌ سَمِناً. والعِجانُ: ما بين الخُصية والفَقْحَةِ. والعِجانُ: الأحمقُ. والعَجَنُ: ورمٌ يصيب الناقةَ بين حيائها ودُبرها، وبما اتّصلا. يقال: ناقةٌ عَجْناءُ بيِّنة العَجَنِ.
لسان العرب
عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً فهو مَعْجُونٌ وعَجِين واعْتَجَنه اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه أَنشد ثعلب يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ شالَ من رُجْحانها والعاجِنُ من الرجال المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ قال كثير رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وعَجَنتِ الناقةُ وناقةٌ عاجِنٌ تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها ابن الأَعرابي العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ وللمرأَة عَجِينة لا غير وهو الضعيف في بدنه وعقله والعُجُنُ جمع عاجِنٍ وهو الذي أَسَنَّ فإِذا قام عَجَنَ بيديه يقال خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً قال الشاعر فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً وهَيَّجْتُ عاجِناً وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ ( * قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى والبيت روي بروايات مختلفة ) وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له ما هذا ؟ فقال رأَيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ قال الليث والعَجّانُ الأَحمق وكذلك العَجِينة ويقال إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً قال الأَزهري سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه فقلت له ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال سَلْحه فأَجابه الآخر أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه فأَفْحَمه وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ وهو الأَحمق والعَجِينُ المَجْبُوسُ من الرجال وعَاجِنةُ المكانِ وسَطُه وأَنشد الأَخطل بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا ( * صدره كما في التكملة وسير غيرهم عنها فساروا ) وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ وقيل هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها وكذلك الشاة والبقرة والعَجَنُ أَيضاً عيب وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة وقيل هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها وربما اتصلا وقيل هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ عَجِنَتْ عَجَناً فهي عَجِنة وعَجْناء وقيل العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن والعَجْناء أَيضاً القليلة اللبن والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ والمُتَعَجِّنُ البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم وبعير عَجِنٌ مُكْتَنِز سِمَناً وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء وهي السمينة ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ والعَجَنُ لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً وقال بعضهم تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة والعَجْنُ مصدر عَجَنْتُ العَجينَ والعجينُ معروف وقد عَجَنَتِ المرأَةُ بالفتح تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً والعِجَانُ الاسْتُ وقيل هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر وقيل هو آخر الذكر ممدود في الجلد وقيل هو ما بين الخُصية والفَقْحَة وفي الحديث إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه العِجان الدبر وقيل هو ما بين القبل والدبر وفي حديث علي رضي الله عنه أَن أَعجميّاً عارضه فقال اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب قال جرير يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ وعَجَنه عَجْناً ضربَ عِجَانه وعِجانُ المرأَة الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها وأَعْجَنَ وَرِمَ عِجانُه والعِجان بلغة أَهل اليمن العُنق قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها وشُنْتُرَةٌ منها وإحدى الذَّوائبِ وقال الشاعر يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ وأُمُّ عَجِينَةَ الرَّخَمةُ
الرائد
* عجن يعجن ويعجن: عجنا. 1-الطحين أو نحوه: خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2-على العصا: اتكأ عليها. 3-نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.
الرائد
* عجن يعجن: عجنا. ت الناقة: صارت «عجنة»، أي مكتنزة من السمن.ض
الرائد
* عجن. «جمل عجن»: مكتنز من السمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: