وصف و معنى و تعريف كلمة يعذى:
يعذى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .
معنى و شرح يعذى في معاجم اللغة العربية:
-
أَعْذَاء: (اسم)
,
-
عِذي
- عذي - يعذى ، عذى
1 - عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
المعجم: الرائد
,
-
عَذا
- ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو : طابَ هواؤُهُ .
ـ عَذاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ ، كالعَذِيَةِ ، ج : عَذَواتٌ ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة .
المعجم: القاموس المحيط
-
عِذْيُ
- ـ عِذْيُ وعَذْيُ : الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ ، وموضع ، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه .
ـ اسْتَعْذَيْتُ المكانَ : وافَقَنِي ، واسْتَطَبْتُه .
ـ إبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ : إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه .
المعجم: القاموس المحيط
-
اسْتَعَذى
- اسْتَعَذى المكانَ : استطابَهُ ووافقه هواؤه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عذية
- هو ثمرة الأثل عند أهل مصر وقد ذكرت مع الأثل في الألف .
المعجم: الأعشاب
-
عَذية
- عذية - و عذية
1 - أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء
المعجم: الرائد
-
العَذِيَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
عذي
- وعذي ، وهو النبات الذي يسقى بماء المطر .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عذي
- عذي - و عذي
1 - زرع لا يسقيه إلا المطر ، جمع : أعذاء
المعجم: الرائد
-
العِذْيُ
- العِذْيُ ( بكسر العين وفتحها ) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر .
و العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عِذي
- عذي - يعذى ، عذى
1 - عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء
المعجم: الرائد
-
عذا
- " العَذَاةُ : الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ ، وقيل : هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف ، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً ، وقيل : هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ ، وقيل : هي البعيدة من الناس ، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ ؛ قال ذو الرمة : بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى ، عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع : عَذَواتٌ وعَذاً .
والعِذْيُ : كالعَذاةِ ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما ، قالوا صِبْية ، وقد قيل إِنه ياءٌ ، والاسم العَذاءُ ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ .
أَبو زيد : وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء .
وقال حُذَيفة لرجل : إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها ؛ جمعُ عَذاةٍ ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ .
واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه ، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني .
وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده .
والعَذاة : الخَامَةُ من الزَّرْعِ .
يقال : رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض ، ويقال في تصريفه : عَذيَ يَعْذى عَذىً ، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ .
وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء : العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ ، والعِذْيُ ، بالتسكين : الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ ، وكذلك النَّخْلُ ، وقيل : العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ ، وقيل : العِذْيُ البَعْل نَفْسُه ، قال : وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه .
وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه ، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ معنى هذا ، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو .
وقال أَبو حنيفة : إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة .
والليث : والعِذْيُ موضعٌ بالبادية ؛ قال الأَزهري : لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه ، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره ، وليس العِذْيُ اسماً للموضع ، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء ، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ .
قال ابن سيده : والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ ؛ عن كراع ، والأُنثى بالهاء .
وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: