وصف و معنى و تعريف كلمة يعر:


يعر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح يعر في معاجم اللغة العربية:



يعر

جذر [يعر]

  1. يَعَرَ: (فعل)
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر
    • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى : صاحت
  2. يَعْر: (اسم)
    • يَعْر : فاعل من يَعَرَ
  3. يَعر: (اسم)
    • الجمع : يِعَارٌ
    • مصدر يعَرَ
    • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق ، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما ، ويُغَطَّى رأْسُه ، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ
  4. العرَك: (اسم)

    • صوت التمريس
  5. اليُعار: (اسم)
    • صوتُ الشاء الشديد ؛ صوتُ الغنم
  6. أَعْراء: (اسم)
    • أَعْراء : جمع عِرو
  7. أَعراء: (اسم)
    • أَعراء : جمع عُري
  8. أعْراء: (اسم)
    • أعْراء : جمع عَراء


  9. أعراء: (اسم)
    • أعراء : جمع عَرَى
  10. عَرَك: (اسم)
    • عَرَك : جمع عَرَكيّ
  11. عَرَكَ: (فعل)
    • عرَكَ يَعرُك ، عَرْكًا ، فهو عارِك ، والمفعول مَعْروك
    • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
    • عَرَكهُ الدَّهْرُ : حنَّكه وأدَّبه
    • رَجُل عَرَكته الحياةُ : محنَّك ، مجرِّب ،
    • عَرَكَ الشيءَ : حَكَّهُ حتى مَحَاهُ
    • عركَتْهُمُ الحَرْبُ : دارتْ عليهم
    • وعركهم في الحرْب : حَمَلَ عليهم
    • وعرَكَتِ الماشيةُ الأرضَ : جَرَدَتْها من المرعى
    • وعَرَكَ بجنْبه ذَنْبَ فلانٍ : احْتَمَلَه
  12. عَرِكَ: (فعل)
    • عَرِكْتُ ، أَعْرَكُ ، مصدر عَرَكٌ
    • عَرِكَ القَائِدُ : كَانَ شَدِيدَ البَطْشِ وَالْحَمِيَّةِ فِي الْحَرْبِ
    • عَرِكَ فلانٌ عَرِكَ عَرَكًا : كان شديدَ البطْش في الحرب
    • فهو عَرِكٌ
  13. عَرْك: (اسم)
    • عَرْك : مصدر عَرَكَ


  14. عَرّ: (اسم)
    • مصدر عَرَّ
    • حَيَوَانٌ عَرٌّ : أَجْرَبُ
  15. عَرَّ: (فعل)
    • عَرَرْتُ ، أَعُرُّ ، عُرَّ ، مصدر عَرٌّ ، عِرَارٌ
    • عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ عِرَار : صَاحَ
    • عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ ، سَاءهُ
    • عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ
    • عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
  16. عَرَّى: (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ : نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال : سَلَبَه كُلَّ مالِه ، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس : فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب : جرّده منها وخلَّصه
  17. عَرا: (فعل)
    • عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ
    • عرَاه المرضُ : أصابه ، غشِيَه ، ألَمَّ به
    • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  18. عَريَ: (فعل)
    • عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا ، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
    • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
    • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
    • عَرِي الشَّيءُ : تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه


  19. عُرَاة: (اسم)
    • عُرَاة : جمع عُريان
  20. عُرَاة: (اسم)
    • عُرَاة : جمع عَارِي
  21. عُرُك: (اسم)
    • عُرُك : جمع عَرُوكُ
  22. عُرّ: (اسم)
    • العُرُّ : الجَرَبُ
    • وعُرَّا الوادي : شاطِئاهُ
  23. عُرّ: (اسم)
    • عُرّ : جمع عَرَّاءُ


  24. عُريَ: (فعل)
    • عُرِيَ فلانٌ : أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها
    • عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا : حَنَّ إِليه
    • عُرِيَ إلى الشيءِ : استوحش إِليه بعد أَن باعهُ
  25. مَعِر: (اسم)
    • المَعِرُ : الرجلُ البَخيلُ القليلُ الخير
,
  1. يَعْرُ
    • ـ يَعْرُ : الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ ، أو عامٌّ ، كاليَعْرَةِ ، ومنه : هو أذَلُّ من اليَعْرِ ، وشَجَرٌ ، وجَبَلٌ ، وبلد .
      ـ يُعارُ : صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى ، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ يُعاراً .
      ـ يَعورُ : شاةٌ تَبُولُ على حالِبها ، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ ، والكثيرةُ اليُعارِ .
      ـ اعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة : إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها .
      ـ يَعارَةُ : أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَعْرُ
    • ـ وَعْرُ : ضِدُّ السَّهْلِ ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ . وقولُ الجوهريِّ : ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ . ج : أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً .
      ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً : جَعَلْتُهُ وَعْراً .
      ـ تَوَعَّرَ : صارَ وعْراً .
      ـ أوعَرَّ به الطريقُ : وَعُرَ عليه ، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ ،
      ـ أوعَرَّ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْر ، وقَلَّ مالُه ،
      ـ أوعَرَّ الشيءَ : قَلَّلَه .
      ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم : رَأَوْهُ وعْراً ، كأوعَرُوهُ .
      ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ : إتْباعٌ .
      ـ تَوَعَّرَ الأمرُ : تَعَسَّرَ ،
      ـ تَوَعَّرَ الرجلُ : تَشَدَّدَ ،
      ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ : تَحَيَّرَ .
      ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ : حَيَّرْتُهُ .
      ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً : قَلَّ .
      ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ : حَبَسَه عن حاجتهِ .
      ـ وَعْرُ : جبلٌ .
      ـ وُعَيْرَةُ : حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ .
      ـ أَوعارُ : موضع .
      ـ وعِرَ صَدْرُهُ : لُغَةٌ في وغِرَ .
      ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ : قليلُهُ . ويُقالُ : قليلٌ وعْرٌ ، إِتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَرُّ
    • ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ : الجَرَبُ ، أو : الجَرَبُ ،
      ـ عُرُّ : قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ ، فهي مَعْرورَةٌ ، وتَعَرْعَرَتْ .
      ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ : فَشَا فيهم .
      ـ عَرَّهُ : ساءَهُ ،
      ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ : لَطَخَهُ به .
      ـ رجلٌ عَرٌّ ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ : أجْرَبُ .
      ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ : جَرْباءُ .
      ـ مَعَرَّةُ : الإِثمُ ، والأَذَى ، والغُرْمُ ، والدِّيَةُ ، والخِيانَةُ ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً .
      ـ حِمارٌ أعَرُّ : سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ .
      ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً : صاحَ .
      ـ تَعَارُّ : السَّهَرُ ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ .
      ـ عُرُّ : جَبَلُ عَدَنَ ، والغُلامُ ،
      ـ عُرَّةُ : الجاريَةُ .
      ـ عَرَارُ وعَرُّ : المُعَجَّلُ عن الفِطامِ ، وهي : العَرَارَةُ والعَرَّةُ .
      ـ مُعْتَرُّ : الفقيرُ ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به .
      ـ عَريرُ : الغَريبُ في القومِ ،
      ـ مَعْرُورُ : المَقْرُورُ ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه ، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ ،
      ـ مَعْرُورَةُ : التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها .
      ـ عَرَّةُ : الشِّدَّة في الحَرْبِ ، والخَلَّةُ القبيحةُ ،
      ـ عُرَّةُ : ذَرْقُ الطَّيرِ ، كالعُرِّ ، وعَذِرَةُ الناسِ ، وقد أعَرَّتِ الدارُ ، وشحْمُ السَّنَامِ ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ ، وقد عَرَّهُ عَرًّا ، والجُرْمُ ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ .
      ـ عَرارُ : القَوَدُ ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ ، ووادٍ ، وَبَهَارُ البَرِّ ،
      ـ عَرارَةُ : واحدتُهُ ، والشِّدَّةُ ، والرِّفْعَةُ ، والسُّودَدُ ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ عَرَرُ : صِغَرُ السَّنَامِ ، أو قِلَّتُه ، أو ذَهابُهُ ، وهو أعَرُّ ، وهي عَرَّاءُ ، وقد عَرَّ يَعَرُّ ،
      ـ عُراعِرُ : الشريفُ ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ . ****
      ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ : السَّمينُ
      ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ : رأسُهُ ، ومُعْظَمُه .
      ـ عَرْعَرَ عَينَه : اقْتَلَعَها ،
      ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ : استَخْرَجَه .
      ـ عَرْعَرُ : شَجَرُ السَّرْوِ ، فارِسيَّةٌ ، وموضع ،
      ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ : سِدادُ القارورةِ ،
      ـ عَرْعَرَةُ : وجِلْدَةُ الرأسِ ، والتحريكُ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، كَعرْعارِ ،
      ـ عُرْعُرَةُ : ما بينَ المنْخَرَيْنِ ، والرَّكَبُ .
      ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ : ساءَ خُلقُهُ .
      ـ عَرَارُ : اسْمُ بَقَرَةٍ ، ومنه : ‘‘ بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ ’‘، وهما بَقَرَتَانِ ، انْتَطَحَتا ، فماتَتَا جميعاً ، أي : بَاءَتْ هذه بهذه ، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ .
      ـ عارُورَةُ : الرجُلُ المَشْؤُومُ ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له .
      ـ عَرَّاءُ : الجاريَة العَذْراءُ .
      ـ عُرَّى : المَعِيبَةُ من النساءِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة : اسْمُ فَرَسِ ، تَصْحيفٌ ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ .
      ـ عارَرْتُ : تَمَكَّثْتُ .
      ـ مَعَرَّةُ : بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ ، وتُضافُ إلى النُّعْمان ، وذكرُهُ في ن ع م . وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ .
      ـ مَعَرَّةُ علْياءَ : مَحَلَّةٌ بها ،
      ـ مَعَرُّ : إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً ، كلها بالشامِ .
      ـ مَعَرِّينُ : بلد بنواحي نَصِيبِينَ ، وقرية بِشَيْزَرَ ، وقرية بِحَماةَ ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَرَكَهُ
    • ـ عَرَكَهُ : دَلَكَهُ ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ : حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ ، وذلك الجَمَلُ : عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً : حَنَّكَهُ ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ : خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها ، والاسْمُ : العَرَكُ ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْهُ ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً : حاضَتْ ، كأَعْرَكَتْ ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ .
      ـ عُراكَةُ : ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى .
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ : مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ ، أي : القِتالِ .
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ : اعْتَلَجوا ،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ : ازْدَحَمَتْ ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ : احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَرِك : الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ ، كالمُعارِكِ ، وقد عَرِكَ ، وهمْ عَرِكونَ .
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ .
      ـ عَرَكْرَكُ : الرَّكَبُ الضَّخْمُ ، والجَمَلُ الغَليظُ ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ : الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ .
      ـ عَريكَةُ : السَّنامُ ، أو بَقِيَّتُهُ ، والنَّفْسُ ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ : سَلِسُ الخُلُقِ ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ .
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ : لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها ، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها ، أبِه شَحْمٌ أم لا ، ج : عُرُكُ .
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً : مَرَّةً ،
      ـ عَرَكَاتٍ : مَرَّاتٍ .
      ـ عَرْكُ : خُرْءُ السِّباعِ ،
      ـ العَرَكُ ، والعَرِكُ : الصَّوْتُ .
      ـ عَرَكِيُّ : صَيَّادُ السَّمَكِ ، ج : عَرَكٌ ، وعُروكٌ ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ : عَرَكٌ .
      ـ عَرَكٌ : قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ : مُتَداخِلٌ .
      ـ عَرَكِيَّةُ : الفاجِرَةُ ، والغَليظَةُ ، كالعَرَكانِيَّةِ .
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ : عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ .
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ : أوْرَدَها جَميعاً الماءَ ، والأصْلُ : عِراكاً ، ثم أُدْخِلَ ألْ ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ .
      ـ هو عُرَكَةٌ : يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه ، أي : يَحْتَمِلُه .
      ـ ذُو العَرْكَيْن : نُباتَةُ الهِنْدِيُّ ، من بَني شَيْبانَ .
      ـ عِراكُ : ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ .
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. يَعْرٌ
    • جمع : يِعَارٌ . : جَدْيٌ يُرْبَطُ عِنْدَ حُفْرَةٍ لِصَيْدِ السِّبَاعِ ، فَإِذَا سُمِعَ صَوْتُهُ جَاءُوا لِطَلَبِهِ ، فَتَقَعُ فِي الْحُفْرَةِ .

    المعجم: الغني

  6. يَعْر
    • يَعْر :-
      مصدر يعَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اليَعْرُ
    • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق ، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما ، ويُغَطَّى رأْسُه ، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ .
      و اليَعْرُ الشَّاةُ أَو الجَدْيُ رُبِطَ أَو لم يُربَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يَعَرَتِ
    • يَعَرَتِ الشاةُ أَو المِعْزَى يَعَرَتِ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَرّ
    • عر - يعر ، عرا
      1 - عره : ساءه . 2 - عره بشر : رماه به . 3 - عر الأرض : سمدها .

    المعجم: الرائد

  10. عَرّ
    • عر - يعر ويعر ، عرا
      1 - عر الحمل : جرب

    المعجم: الرائد

  11. يَعَر
    • يعر - و يعرة
      1 - جدي يربط عند حفرة لصيد السباع ، فإذا سمع الذئب أو نحوه صوته جاء يطلبه فوقع في الحفرة ، جمع : يعار

    المعجم: الرائد

  12. عَرّ
    • عر - يعر ، عرارا
      1 - ذكر النعام : صاح

    المعجم: الرائد

  13. يَعر
    • يعر - ييعر وييعر ، يعارا ويعرا
      1 - يعرت الشاة أو المعزى : صاحت

    المعجم: الرائد

  14. وَعر
    • وعر - يوعر ويعر ، وعرا
      1 - وعر المكان : صلب وصعب

    المعجم: الرائد

  15. يعَرَ
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر :-
      • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :- جاعت الشاةُ فيعَرتْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عَرّ
    • عر - يعر ، عررا وعرورا
      1 - عر الجمل : جرب

    المعجم: الرائد

  17. وعَرَ
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر :-
      وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :- مكان / مَمَرٌّ / مطلبٌ وَعِر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عَرَّ
    • عَرَّ عَرَرْتُ ، يَعُرّ ، اعْرُرْ / عُرَّ ، عَرًّا ، فهو عارّ ، والمفعول مَعْرور :-
      • عرَّه بشرٍّ لطَّخه به ، ساءه أو رماه بما يكره ، لقَّبه بما يشينه :- عرَّ أهله : أساء إلى سمعتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. يعر
    • " اليَعْرُ واليَعْرَةُ : الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد ؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم : فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ ، ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ ، كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح : موضعان .
      وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس .
      وفي حديث أُم زرع : وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ ؛ هي بسكون العين العَناق .
      واليَعْرُ : الجَدْيُ ، وبه فسر أَبو عبيد قول البريق .
      والفِيقَةُ : ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال ابن الأَعرابي ، وهو الصواب ، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ .
      وفي المثل : هو أَذلُّ من اليَعْرِ .
      واليُعارُ : صوتُ الغنم ، وقيل : صوتُ المِعْزى ، وقيل : هو الشديد من أَصوات الشاء .
      ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ ، الفتح عن كراع ، يُعاراً ؛

      قال : وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً ، بالشَّظِيِّ ، لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ ، بالكسر ، يُعاراً ، بالضم : صاحت ؛

      وقال : عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه ، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله ، يقول : فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ .
      وفي الحديث : لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ ، وفي حديث آخر : بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح .
      وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى : إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنه : مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت ، ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة ، وهي التي تذهب كذا وكذا .
      واليَعُورَةُ واليَعُورُ : الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن ؛ قال الجوهري : هذا الحرف هكذا جاء ، قال : وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ ، بالباء ، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ .
      قال الأَزهري : هذا وهَمٌ ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور ، بالباء .
      واليَعارَةُ : أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
      قال ابن سيده : واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها ، وقيل : اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها ؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها ، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد ، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك : قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً ، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً .
      قال الأَزهري : قوله يقاد إِليها الفحل محال ، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها ، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها ، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً ، يقول : لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه ؛ وكذلك ، قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال : سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً ، ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً ، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت ؛ قال أَبو الهيثم : معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ ، تعارُ ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها .
      قال : وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء ، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه .
      واليَعْرُ : ضرب من الشجر .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل ، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم .
      ويَعْرٌ : بلد ؛ وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان : تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ ، وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى يعر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَعْرٌ** - ج:** يِعَارٌ**. : جَدْيٌ يُرْبَطُ عِنْدَ حُفْرَةٍ لِصَيْدِ السِّبَاعِ، فَإِذَا سُمِعَ صَوْتُهُ جَاءُوا لِطَلَبِهِ، فَتَقَعُ فِي الْحُفْرَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يعر ييعر وييعر ، يعارا ويعرا ، فهو ياعر• يعرت الشاة أو المعزى : صاحت جاعت الشاة فيعرت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يعار [ مفرد ] : 1 - مصدر يعر . 2 - صوت الغنم أو المعزى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يعر [ مفرد ] : مصدر يعر .
المعجم الوسيط
الشاةُ أو المِعْزَى ـَِ ( تَيْعَرُ، وتَيْعِرُ ) يَعْراً، ويُعاراً: صاحت.( اليُعَارُ ): صوت الغنم أو المِعزى، أو الشديد من أصوات الشاء. يقال: للشاة يُعارٌ.( اليَعَارَةُ ): أن يقُودَ الفحلَ إلى الناقة ويعرِضَه عليها فإن اشتهتْ ضَربَها وإلاَّ فلا. يقال: اعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً.( اليَعْرُ ): الشَّاةُ أو الجدي أو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأسد أو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأسُه، فإذا سمع السَّبُع صوته جاء في طلبه فوقع في الزُّبيِة فأُخِذ. و ـ الشَّاةُ أو الجديُ ربط أو لم يُربط.( اليَعْرَةُ ): اليَعْرُ.( اليَعُورُ ): الكثير اليُعَار.( اليَعُورَةُ ): اليعورُ.
الصحاح في اللغة
اليَعْرُ واليَعْرَةُ: الجديُ يربط في الزُبيَةِ للأسد. قال الشاعر: أسائِلُ عنهم كلَّما جاء راكِبٌ   مُقيماً بأملاحٍ كما رُبِطَ اليَعْرُ وفي المثل: "هو أذلّ من اليَعْرِ. ويَعَرَتِ العنزُ تَيْعِرُ بالكسر، يُعاراً بالضم، أي صاحتْ. واليَعورُ: الشاة التي تبول على حالبها وتَيْعَرُ، وتفسدُ اللبن. واليَعارَةُ بالفتح: أن يحمل على الناقة الفحلُ معارضةً يُقادُ إليها، إن اشتهت ضربها وإلا فلا، وذلك لكرمها.
تاج العروس

اليَعْرُ : الشاةُ أو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُبْيَةِ الذِّئبِ أَو الأَسَدِ . قال البُرَيْقُ الهُذَليّ وكان قد توجَّه قومُه إلى مصرَ في بَعْثٍ فبكَى على فَقْدِهم :

فإنْ أُمْسِ شَيْخاً بالرَّجِيعِ ووِلْدَةٌ ... ويُصْبِحَ قومي دونَ أَرضِهِمُ مِصْرُ

أُسائلُ عنهمْ كلَّما جاءَ راكِبٌ ... مُقيماً بأَمْلاحٍ كما رُبِطَ اليَعْرُ جعلَ نفسَه في ضَعفه وقَلَّة حيلته كالجَدْي المربوط في الزُّبْيَة والرَّجيعُ والأَملاحُ : مَوضِعانِ . كاليَعْرَة ومنه المَثَلُ : هوَ أَذَلُّ من اليَعْرِ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : وتُرْوِيه فِيقَةُ اليَعْرَةِ . هي العَنَاق . واليَعْرُ : الجَدْيُ وبه فَسَّر أَبو عُبيد قولَ البُرَيق قال الأَزْهَرِيّ : وهكذا قال ابن الأَعرابيّ وهو الصّواب رُبِطَ عند زُبْيَةِ الذِّئب أَو لم يُرْبَطْ . اليَعْرُ : شَجَرٌ . قال الصَّاغانِيّ : يَعْرٌ : جَبَلٌ . قيل : د وبه فَسَّر السّكريُّ قولَ ساعدةَ بن العَجْلان :

تَرَكْتَهُمُ وظِلْتَ بجَرِّ يَعْرٍ ... وأَنْتَ ظَنَنْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ واليُعارُ كغُراب : صَوْت الغَنَمِ أَو صوت المِعْزَى أَو الشَّديد من أَصوات الشَّاءِ قال :

وأَمّا أَشْجَعُ الخُنْثَى فوَلَّوا ... تُيُوساً بالشَّظِيّ لها يُعارُ يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ كيَضْرِب ويَمْنَع الفتح عن كُراع يُعاراً بالضَّمّ : صاحتْ وقال :

عَرِيضٌ أَرِيْضٌ باتَ يَيْعِرُ حَوْلَهُ ... وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالب

هذا رجُلٌ ضافَ رَجُلاً وله عَنودٌ يَيْعِرُ حولَه يقول : فلم يَذبَحه لنا وبات يُسَقِّينا لَبَناً مَذيقاً كأَنَّه بُطونُ الثَّعالب لأَنَّ اللَّبَنَ إذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ . وفي الحديث : " لا يَجِيءُ أَحَدُكُمْ بشاةٍ لها يُعارٌ " وفي آخَرَ : بشاةٍ تَيْعِرُ أَي تَصيح . وأَكْثَرُ ما يُقال اليُعارُ لِصَوت المَعْزِ . واليَعُورُ كصَبُور : شاةٌ تَبُولُ على حالِبِها وتَبْعَرُ فتُفْسِدُ اللَّبَنَ كاليَعُورَة . اليَعُور : الكثيرة اليُعَارِ قال الجَوْهَرِيّ : هذا الحرف هكذا جاءَ . قال أَبو الغَوْث : هو البَعورُ بالباء يجعله مأْخُوذاً من البَعرِ والبَول قال الأَزْهَرِيّ : هذا وهَمٌ شاةٌ يَعورٌ إذا كانت كثيرةَ اليُعَارِ وكأَنَّ الليث رأى في بعض الكتب : شاة يعور فصحَّفه وجعله : شاة بعور بالباء . في المحكم : اعْتَرَضَ الفَحْلُ النَّاقةَ يَعَارَة بالفتح إذا عارَضَها فتَنَوَّخَها أَو اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإبل بل يُقادُ إليها الفَحْلُ وذلك لكَرَمِها . قال الرَّاعي يَصف إبلاً نَجائبَ وأَنّ أَهلَها لا يَغْفُلون عن إكرامها ومُراعاتها وليست للنِّتاج فهنَّ لا يَضْرِب فيهن فَحْلٌ إلاّ مُعارَضَةً من غير اعتماد فإن شاءت أَطاعتْه وإن شاءت امتنعتْ منه فلا تُكْرَه على ذلك :

قَلائِص لا يُلْقَحْنَ إلاَ يَعَارَةً ... عِراضاً ولا يُشْرَبْنَ إلاّ غَوالِيا قال الأَزْهَرِيّ : قوله : يُقادُ إليها الفَحْلُ مُحالٌ ومعنى بيت الرَّاعي هذا أَنَّه وصفَ نَجائبَ لا يُرسَل فيها الفَحلُ ضِنَّاً بطِرْقِها وإبقاءً لقوَّتها على السَّيْر لأَنَّ لِقاحَها يُذْهِبُ مُنَّتَها . ومعنى قوله : إلاّ يَعارَةً يقول : لا تُلْقَح إلاّ أَن يُفلِتَ فَحلٌ من إبلٍ أُخْرِى فيَعيرُ فيَضربها في عَيَرانه وكذلك قال الطِّرماح في نَجيبةٍ حملَت يَعارَةً فقال :

سوفَ تُدنيكَ من لَميسٍ سَبَنْتَا ... ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ

أَنْضَجَتْهُ عِشرينَ يَوماً ونِيلَتْ ... حينَ نِيلَتْ يَعارَةً في العِراضِ أَراد أَنَّ الفَحلَ ضربَها يَعارَةً فلما مضى عليها عشرون ليلةً من وقت طَرَقَها الفحلُ أَلْقَت ذلك الماءَ الذي كانت عقدَت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت . قال أَبو الهيثم : معنى اليَعارَة أَنَّ النّاقة إذا امتنعت على الفَحل عَارت منه أَي نَفَرَت تَعارُ فيُعارِضها الفحلُ في عَدْوِها حتى ينالَها فيستَنِيخَها ويَضْرِبَها . وقوله يَعارةً إنَّما يريد عائرةً فجعلَ يعارةً اسماً لها وزاد فيه الهاءَ وكان حقّه أَن يُقال عَارت تَعِيرُ فقال تَعَارُ لدخول أَحد حُروف الحَلق فيه . ومما يستدرك عليه : في كتاب عُمَيْر بن أَفْصَى : إنَّ لهم الياعِرَةَ أَي مالَهُ يَعارٌ . وفي حديث ابن عُمَر : " مَثَلُ المُنافق كالشَّاةِ الياعِرَةِ بين الغَنَمَين " قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في مُسند أَحمد فيحتمل أن يكون من اليُعار : الصَّوت ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَنَّ الرِّواية : العَائرة وهي التي تذهب كذا وكذا . واليُعار كغُراب : شجرةٌ في الصحراء تأْكُلُها الإبلُ وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَةَ : " وعادَ لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً " قاله ابن الأَثير . ويَعارُ بالفتح جبلٌ لبني سُلَيْم . نقله ياقوت . واستدرك شيخنا : يِعار بكسْر الياءِ في جَمع اليَعْرِ بمعنى الجَدْيِ وقال : إنَّهم قالوا : ليس لهم كلمة أوّلها ياءٌ مكسورة غيرها وغير يِسارٍ ويِوامٍ وقد تقدّم البحث فيه . وثُبَيْتَةُ ابنةُ يُعارٍ كغُراب الأَنصاريَّة لها صُحبة وهي التي أَعتَقَتْ سالماً مَولى أَبي حُذيْفَة

لسان العرب
اليَعْرُ واليَعْرَةُ الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح موضعان وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس وفي حديث أُم زرع وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ هي بسكون العين العَناق واليَعْرُ الجَدْيُ وبه فسر أَبو عبيد قول البريق والفِيقَةُ ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين قال الأَزهري وهكذا قال ابن الأَعرابي وهو الصواب رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ وفي المثل هو أَذلُّ من اليَعْرِ واليُعارُ صوتُ الغنم وقيل صوتُ المِعْزى وقيل هو الشديد من أَصوات الشاء ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ الفتح عن كراع يُعاراً قال وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً بالشَّظِيِّ لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ بالكسر يُعاراً بالضم صاحت وقال عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله يقول فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ وفي الحديث لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ وفي حديث آخر بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ وأَكثر ما يقال لصوت المعز وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ قال ابن الأَثير هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة وهي التي تذهب كذا وكذا واليَعُورَةُ واليَعُورُ الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن قال الجوهري هذا الحرف هكذا جاء قال وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ بالباء يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ قال الأَزهري هذا وهَمٌ شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور بالباء واليَعارَةُ أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها قال ابن سيده واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها وقيل اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً قال الأَزهري قوله يقاد إِليها الفحل محال ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها ومعنى قوله إِلا يَعارَةً يقول لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه وكذلك قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت قال أَبو الهيثم معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ تعارُ فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها قال وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه واليَعْرُ ضرب من الشجر وفي حديث خزيمة وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم ويَعْرٌ بلد وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ
الرائد
* يعر ييعر وييعر: يعارا ويعرا. ت الشاة أو المعزى: صاحت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: