-
عَشَدَهُ
- ـ عَشَدَهُ يَعْشِدُهُ : جَمَعَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَشَرَةُ
- ـ عَشَرَةُ : أولُ العُقُودِ ،
ـ عَشَرَ يَعْشِرُ : أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ ،
ـ عَشَرَ القومَ : صارَ عاشِرَهُم .
ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ .
ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ : عاشِرُ المُحَرَّمِ ، أو تاسِعُهُ .
ـ عِشْرونَ : عَشَرَتانِ .
ـ عَشْرَنَهُ : جَعَلَهُ عِشرينَ ، نادِرٌ .
ـ عَشٍيرُ : جُزْءٌ من عَشَرَةٍ ، كالمِعشارِ والعُشْرِ ، ج : عُشورٌ وأعشارٌ ، والقريبُ ، والصدِيقُ ، ج : عُشَراءُ ، والزَّوْجُ ، والمُعاشِرُ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ .
ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ : عُشْرُ القَفيزِ ،
ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم : أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم .
ـ عَشَّارُ : قابِضُهُ .
ـ عِشْرُ : وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ ، وقالوا عِشْرينَ ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا : عِشرينَ ، جَمَعوهُ بذلك .
ـ عواشِرُ : الإِبِلُ .
ـ عواشِر القرآنِ : الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ .
ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرَةً عَشَرَةً .
ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً : تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً ،
ـ عَشَّرَ الغُرابُ : نَعَقَ كذلك .
ـ عُشَراءُ من النُّوقِ : التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، أو ثمانيةٌ ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ ، ج : عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ .
ـ عِشَارُ : اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها ، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها .
ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ : صارتْ عُشَراءَ .
ـ ناقةٌ مِعْشارٌ : يَغْزُرُ لَبَنُها .
ـ قَلْبٌ أعْشارٌ ، وقِدْرٌ أعْشارٌ ، وقُدورٌ أعاشيرُ : مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ .
ـ عِشْرُ : قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها ، ومن كُلِّ شيءٍ ، كالعُشَارةِ ،
ـ عِشْرَةُ : المُخالَطَةُ ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً .
ـ تَعاشَرُوا : تَخالَطُوا .
ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ ، أو قَبيلَتُه ، ج : عَشائِرُ .
ـ مَعْشَرُ : الجَماعَةُ ، وأهلُ الرَّجُلِ ، والجِنُّ ، والإِنْسُ .
ـ عُشَرُ : شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه ، ويُحْشَى في المَخادِّ ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ ، وفيه مَرارَةٌ .
ـ بَنُو العُشَراءِ : قَوْمٌ من فَزَارَةَ ،
ـ أبو العُشَراءِ : أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ ، تابِعِيُّ .
ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ : شاعرٌ ، والقُلَةُ .
ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ : مواضِعُ .
ـ ذو العُشَيْرَةِ : موضع بالصَّمَّانِ ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ ، غَزْوَتُها معروفة .
ـ عُشَيْرَةُ : قرية باليمامة .
ـ عاشِرَةُ : عَلَمٌ للضَّبُع ، ج : عاشِراتٌ .
ـ مُعَشِّرُ : مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً .
ـ أَعْشَرُ : الأَحْمَقُ .
ـ عُوَيْشِراءُ : القُلَةُ .
ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ : عُسارَيَاتٍ .
ـ عاشِرَةُ : حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ .
ـ عُشْرُ : النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ .
ـ أعْشارُ الجَزُورِ : الأَنصِبَاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يَعْسُوبِيَّاتٌ
- : فَصِيلَةٌ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ ، مُتَمَيِّزَةٌ بِأَجْنِحَتِهَا الْغِشَائِيَّةِ الَّتِي لا تَنْطَبِقُ في السُّكُونِ .
المعجم: الغني
-
يَعْسوبيَّات
- يَعْسوبيَّات :-
( الحيوان ) فصيلة حشرات أجناسُها مُتعدِّدة مُفترِسة تألف المستنقعات ، أجنحتها الأربعة لا تُطبَق أبدًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَسي
- عسي - يعسى ، عسى
1 - عسي النبات : غلظ وصلب
المعجم: الرائد
-
عشِب
- عشب - يعشب ، عشبا وعشابة
1 - عشب المكان : نبت عشبه . 2 - عشب الخبز أو غيره : يبس .
المعجم: الرائد
-
عشر
- عشر - يعشر ، عشرا
1 - عشر : أخذ واحدا من عشرة . 2 - عشر : زاد واحدا على تسعة فجعلها عشرة . 3 - عشر القوم : صار عاشرهم . 4 - عشرت الناقة : صارت « عشراء »، أي مضى على حملها عشرة أشهر .
المعجم: الرائد
-
أعشبَ
- أعشبَ يُعشب ، إعشابًا ، فهو مُعْشِب :-
• أعشب المكانُ عشُب ؛ نبت العشبُ فيه :- أعشب الحقلُ ، - بستانٌ مُعشِبٌ ، - أرضٌ مُعشِبةٌ .
• أعشبتِ الإبلُ ونحوُها : رَعَت العُشْبَ :- حيوانٌ مُعْشِبٌ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشُبَ
- عشُبَ يَعشُب ، عَشَابةً ، فهو عاشِب :-
• عشُب المكانُ نبتَ العُشْبُ فيه :- عشُب الحقلُ ، - أرضٌ عاشبة ، - عشُبتِ البراري وانتشرت القطعانُ ترعى :-
• حيوان عاشب : آكل للأعشاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشِبَ
- عشِبَ يَعشَب ، عَشَبًا ، فهو أعشبُ وعشِب وعشيب :-
• عشِب المكانُ عشُب ؛ نبت العشبُ فيه :- عشِب الحقلُ / البُسْتانُ / الحديقةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشب
- عشب - يعشب ، عشابة وعشوبة
1 - كان قصيرا قبيحا
المعجم: الرائد
-
عَشر
- عشر - يعشر ، عشرا وعشورا وعشرا
1 - عشر المال : أخذ عشره . 2 - عشره : أخذ عشر أمواله . 3 - عشر القوم : أخذ منهم واحدا فصاروا تسعة .
المعجم: الرائد
-
عشَرَ 1
- عشَرَ 1 يعشِر ، عَشْرًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشور :-
• عشَر الشَّيءَ أخذ عُشْره ، أي جُزْءًا من عَشرة أجزاء متساوية .
• عشَر فلانًا : أخذ عُشْر ماله .
• عشَر القومَ : صار عاشرهم ، كمّلَهم بنفسه عَشَرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشَّرَ
- عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر ( للمتعدِّي ) :-
• عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء ؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر .
• عشَّر الشَّيءَ :
1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :- عَشَّر البناءَ ، - عشَّر الرسمَ ، - عشَّر القومَ : أخذ عُشْرَ أموالهم :-
• اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي : ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات .
2 - صيَّره عَشرةً :- عشَّر دَخْلَه / ربحَه : ضاعفه عشر مرات .
• عشَّرَ التِّسعةَ : عشَرهم ، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشَرَ 2
- عشَرَ 2 يعشُر ، عَشْرًا وعُشْرًا وعُشورًا ، فهو عاشِر ، والمفعول مَعْشُور :-
• عشَر القومَ أخذ عُشْر أموالهم .
• عشَر المالَ : أخذ عُشْره مَكْسًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشد
- عَشَدَه يَعْشِدُه عَشْداً : جَمَعَه .
المعجم: لسان العرب
-
عشر
- " العَسْلَقُ والعَسَلَّقُ : كلَّ سبع جريء على الصيد ، والأُنثى بالهاء ، والجمع عَسالِقُ .
والعَسَلَّقُ : الخفيف ، وقيل : الطويلُ العنقِ .
والعَسَلَّقُ : الظليم ؛ قال الراعي : بِحَيْثُ يُلاقي الآبداتِ العَسَلَّقُ والعَسَلَّقُ : الثعلب .
والعَسْلَقُ : السراب ، قال ابن بري : العَسْلَقُ الذئب ، قال : والعِسْلقُ والعُسالقُ والعَسَلَّقُ الطويل الخفيف ، والأُنثى عَسَلَّقَةٌ ؛ قال أَوس يصف النعامة : عَسَلَّقةٌ رَبْداءُ وهو عَسَلَّق "
المعجم: لسان العرب
-
عسا
- " عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى ، كلُّه : كَبِرَ مثلُ عَتِيَ .
ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ : عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً ، وعَسا يَعْسُو مِثله ، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس ، قال : قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ .
وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا ؛ عَسَا ، بالسين المهملة ، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف .
وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً : غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا .
وعَسَا النباتُ عُسُوّاً : غَلُظَ واشْتَدَّ ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى ؛
وأَنشد : يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما ، عن صامِلٍ عاسٍ ، إذا ما اصْلَخْمَم ؟
قال : والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً ، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً .
وعَسا الليلُ : اشتَدت ظُلْمَته ؛
قال : وأَظْعَنُ الليلَ ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ .
والعاسِي مِثلُ العاتي : وهو الجافي .
والعاسي : الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ .
الجوهري : وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ .
والعَسَا ، مقصوراً : البَلَح (* قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح ، وقال الصاغاني في التكملة : وهو تصحيف قبيح ، والصواب الغسا بالغين .) والعَسْوُ : الشَّمَعُ في بعضِ اللغات .
وعَسَى : طَمَعٌ وإشفاقٌ ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة ؛ وقال الأَزهري : عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ ؛ قال الجوهري : لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال ، تقول : عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول .)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين ، وقال الزمخشري : العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ .
وأَبو العَسا : رَجُلٌ ؛ قال الأزهري : كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا .
"
المعجم: لسان العرب
-
عسب
المعجم: لسان العرب
-
عسف
- " العَسْطَلة والعَلْسَطة : كلامٌ غيرُ ذي نِظامٍ ، وكلام مُعَلْسَطٌ (* قوله « وكلام معلسط » هذه عبارة المحكم ، وعبارة التكملة : يقال كلام معسطل ومعلسط ).
"
المعجم: لسان العرب
-
عشب
- " العُشْبُ : الكَلأُ الرَّطْبُ ، واحدته عُشْبَةٌ ، وهو سَرَعانُ الكَلإِ في الربيع ، يَهِـيجُ ولا يَبْقَى .
وجمعُ العُشْب : أَعْشابٌ .
والكَلأُ عند العرب ، يقع على العُشْبِ وغيره .
والعُشْبُ : الرَّطْبُ من البُقول البَرِّيَّة ، يَنْبُتُ في الربيع .
ويقال رَوض عاشِبٌ : ذو عُشْبٍ ، وروضٌ معْشِبٌ .
ويدخل في العُشْب أَحرارُ البُقول وذكورُها ؛ فأَحرارُها ما رَقَّ منها ، وكان ناعماً ؛ وذكورُها ما صَلُبَ وغَلُظَ منها .
وقال أَبو حنيفة : العُشْبُ كُلُّ ما أَبادَهُ الشتاءُ ، وكان نَباته ثانيةً من أَرُومةٍ أَو بَذْرٍ .
وأَرضٌ عاشِـبَةٌ ، وعَشِـبَةٌ ، وعَشِـيبةٌ ، ومُعْشِـبَةٌ : بَيِّنةُ العَشابةِ ، كثيرة العُشْبِ .
ومكانٌ عَشِـيبٌ : بَيِّنُ العَشابة .
ولا يقال : عَشَبَتِ الأَرضُ ، وهو قياسٌ إِن قيل ؛
وأَنشد لأَبي النجم : يَقُلْنَ للرائدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرضٌ مِعْشابة ، وأَرَضُونَ مَعاشِـيبُ : كريمةٌ ، مَنابيتُ ؛ فإِما أَن يكون جمعَ مِعْشاب ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له .
وقد عَشَّبَتْ وأَعْشَبَتْ واعْشَوْشَبَتْ إِذا كَثُر عُشْبها .
وفي حديث خُزَيمة : واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَها أَي نَبَتَ فيه العُشْبُ الكثير .
وافْعَوْعَلَ من أَبنية الـمُبالغة ، كأَنه يُذْهَبُ بذلك إِلى الكثرة والمبالغة ، والعُموم على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ، كقولك : خَشُنَ واخْشَوْشَنَ .
ولا يقال له : حَشيش حتى يَهِـيجَ .
تقول : بَلَدٌ عاشِبٌ ، وقد أَعْشَبَ ؛ ولا يقال في ماضيه إِلا أَعْشَبَتِ الأَرضُ إِذا أَنبتت العُشْبَ .
ويُقال : أَرض فيها تَعاشِـيبُ إِذا كان فيها أَلوانُ العُشْبِ ؛ عن اللحياني .
والتَّعاشِـيبُ : العُشْبُ النَّبْذُ الـمُتَفَرِّقُ ، لا واحدَ له .
وقال ثعلب في قول الرائِد : عُشْباً وتَعاشيبْ ، وكَمْـأَةً شِـيبْ ، تُثِـيرُها بأَخْفافِها النِّيبْ ؛ إِن العُشْبَ ما قد أَدْرَكَ ، والتَّعاشِـيبُ ما لم يُدْرك ؛ ويعني بالكَمْـأَةِ الشِّيبِ البِـيضَ ، وقيل : البِـيضُ الكِـبارُ ؛ والنِّيبُ : الإِبلُ الـمَسَانُّ الإِناثُ ، واحدها نابٌ ونَيُوبٌ .
وقال أَبو حنيفة : في الأَرض تَعاشِـيبُ ؛ وهي القِطَعُ الـمُتَفَرِّقَة من النَّبْتِ ؛ وقال أَيضاً : التَّعاشِـيبُ الضروبُ من النَّبْت ؛ وقال في قولِ الرائدِ : عُشْباً وتَعاشِـيبْ ؛ العُشْبُ : الـمُتَّصِلُ ، والتَّعاشِـيبُ : المتفَرِّق .
وأَعْشَبَ القومُ ، واعْشَوْشَبُوا : أَصابُوا عُشْباً .
وبعيرٌ عاشِبٌ ، وإِبِلٌ عاشِـبَةٌ : تَرْعَى العُشْبَ .
وتَعَشَّبَت الإِبل : رَعَتِ العُشْبَ ؛
قال : تَعَشَّبَتْ من أَوَّلِ التَّعَشُّبِ ، == بينَ رِماحِ القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ ، واعْتَشَبَتْ : سَمِنَتْ عن العُشْب .
وعُشْبَةُ الدار : التي تَنْبُتُ في دِمْنَتها ، وحَوْلَها عُشْبٌ في بَياضٍ من الأَرض والتُّراب الطَّيِّبِ .
وعُشْبةُ الدارِ : الـهَجينَةُ ، مَثَلٌ بذلك ، كقولهم : خَضْراءُ الدِّمَنِ .
وفي بعض الوَصاةِ : يا بُنَيَّ ، لا تَتَّخِذْها حَنَّانةً ، ولا مَنَّانة ، ولا عُشْبةَ الدار ، ولا كَيَّـةَ القَفَا .
وعَشِبَ الخُبْزُ : يَبِسَ ؛ عن يعقوب .
ورجل عَشَبٌ : قصير دَمِـيمٌ ، والأُنثى ، بالهاءِ ؛ وقد عَشُبَ عَشابةً وعُشوبةً ، ورجل عَشَبٌ ، وامرأَة عَشَبةٌ : يابسٌ من الـهُزال ؛
أَنشد يعقوب : جَهِـيزَ يا ابْنةَ الكِرامِ أَسْجِحِـي ، * وأَعْتِقِـي عَشَبةً ذا وَذَحِ والعَشَبة ، بالتحريك : النابُ الكبيرة ، وكذلك العَشَمة ، بالميم .
يقال : شيخ عَشَبَة ، وعَشَمة ، بالميم والباءِ .
يقال : سأَلتُه فأَعْشَبَنِـي أَي أَعْطانِـي ناقةً مُسِنَّة .
وعِـيالٌ عَشَبٌ : ليس فيهم صغير ؛ قال الشاعر : جَمَعْت منهم عَشَباً شَهابِرا ورجل عَشَبَةٌ : قد انْحَنى ، وضَمَر وكَبِرَ ، وعجوز عَشَبة كذلك ؛ عن اللحياني .
والعَشَبةُ أَيضاً : الكبيرة الـمُسِنَّة من النِّعاج .
"
المعجم: لسان العرب