العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
العِصِيُّ : عظام الجَناح
والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
راعٍ شديد العصا: عنيف،
راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
"العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ. وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ. والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ. وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب. ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛
وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها. قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم. ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها. وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير: ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه. "
المعجم: لسان العرب
عِصْيانُ
ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ. ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ. ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ. ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ. ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.