عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
أَعضَّ : (فعل)
أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
عاضَّ : (فعل)
عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
,
عضض(المعجم لسان العرب)
"العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى. وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد. وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت. والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ. والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ. قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ. والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟
قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً. والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر. والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ. وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛
قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم. "
عَضَضْتُهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَضَضْتُهُوعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُوعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي، ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ. ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ. ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ. ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌوعِضاضٌ. ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ. ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ. ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ. ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ، ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ. ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها. ـ عُضَاضُوعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ. ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ. ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه، ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به. ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ، ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً، ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها. ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ. ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ. ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ. ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً. ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.
العَضَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَضَاضُ : ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكلُ. و العَضَاضُ ما غَلُظَ من الشَّجَرِ. والجمع : عُضُضٌ.
العَضُوضُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَضُوضُ . العاضُّ. و العَضُوضُ ما يُعَضُّ عليه فيؤْكَل. ومُلْكٌ عَضُوضٌ: فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ. وفي الخبر: حديث شريف الخلافة بعدي ثلاثون سنةً ثم يكونُ مُلْكٌ عَضُوضٌ //. و العَضُوضُ الزَّمَنُ الشديدُ الكلب. والجمع : عُضُضٌ، وعِضَاضٌ.
العِضَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِضَاضُ : الصَّبُورُ على الشدَّةِ.
العِضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِضَةُ : الفِرْقَةُ. و العِضَةُ القطعَةُ. و العِضَةُ الكذِبُ. والجمع : عِضُون. وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 90 العِضَةُ 91كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ . الَّذِينَ جَعَلُوا القُرْآنَ عِضِينَ ) ) .
عَضَّض(المعجم الرائد)
عضض - تعضيضا 1-عضض الشيء : عضه كثيرا
عَضوض(المعجم الرائد)
عضوض - ج، عض وعضاض 1- عضوض : كثير العض. 2- عضوض : زمن شديد. 3- عضوض بئر بعيدة القعر عميقة ضيقة. 4- عضوض بئر كثيرة الماء. 5- عضوض : ما يعض عليه فيؤكل.
عضاض(المعجم الرائد)
عضاض - ج، عضض 1- عضاض : ما يعض عليه ويؤكل. 2- عضاض : ما غلظ من الشجر.
عضض(المعجم مختار الصحاح)
ع ض ض: عَضَّهُ وعضَّ به وعضَّ عليه كله بمعنى وقد عَضَّهُ يَعَضُّه بالفتح عَضًّا وفي لغة بابه ردَّ و أعَضَّه الشيء فعَضَّه أي أمسكه بأسنانه
أَعضَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ. و أَعضَّتِ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه.