وصف و معنى و تعريف كلمة يعضون:


يعضون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يعضون في معاجم اللغة العربية:



يعضون

جذر [عضن]

  1. أعضاض: (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  2. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  3. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  4. عَضَّى : (فعل)
    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ


  5. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  6. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  7. عَضَّضَ: (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  8. عُضُض: (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضَاضُ
  9. عُضُض: (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
  10. عَضوض: (اسم)


    • الجمع : عُضُضٌ ، و عِضَاضٌ
    • العَضُوضُ : العاضُّ
    • العَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه فيؤْكَل ،
    • ومُلْكٌ عَضُوضٌ: فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ ، وفي الخبر: حديث شريف الخلافة بعدي ثلاثون سنةً ثم يكونُ مُلْكٌ عَضُوضٌ /
    • رَجُلٌ عَضُوضٌ : كَثِيرُ العَضِّ
    • زَمَنٌ عَضُوضٌ : شَدِيدُ الوَطْأَةِ
    • بِئْرٌ عَضُوضٌ : كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ
    • لَحْمٌ عَضُوضٌ : أَيْ يُعَضُّ فَيُؤْكَلُ
  11. مَعْضوض: (اسم)
    • مَعْضوض : اسم المفعول من عَضَّ
  12. عُضُوْض: (اسم)
    • عُضُوْض : جمع عِضُّ
  13. أَعاضَ: (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  14. أَعْوَاض: (اسم)
    • أَعْوَاض : جمع عِوَض
  15. عائض: (اسم)
    • عائض : فاعل من عاضَ
  16. مُعَاضَّة: (اسم)


    • مُعَاضَّة : مصدر عاضَّ
  17. عائض: (اسم)
    • اسم فاعل من عاضَ
  18. بِئْرٌ عَضُوضٌ:
    • كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ.
  19. رَجُلٌ عَضُوضٌ:
    • كَثِيرُ العَضِّ.
  20. زَمَنٌ عَضُوضٌ:
    • شَدِيدُ الوَطْأَةِ.
  21. لَحْمٌ عَضُوضٌ:
    • أَيْ يُعَضُّ فَيُؤْكَلُ.
  22. انعدام العِوَض:


    • العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد (قانون).
  23. مُلْكٌ عَضُوضٌ:
    • فِيهِ عَسْفٌ وَظُلْمٌ. الْخِلاَفَةُ بَعْدِي ثَلاَثُونَ سَنَةً ثُمَّ يَكُونُ مُلْكٌ عَضُوضٌ (حديث).
  24. اُنْتُخِبَ عُضْوًا فِي الغُرْفَةِ التِّجَارِيَّةِ:
    • هَيْئَةٌ مُنْتَخَبَةٌ تَرْعَى مَصَالِحَ التُّجَّارِ وَتَسْهَرُ عَلَى سَيْرِ الْمُؤَسَّسَاتِ وَالشَّرِكَاتِ الْمُهْتَمَّةِ بِالتِّجَارَةِ.
  25. اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ:
    • مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ.
,
  1. عَضَضْتُهُ
    • ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
      ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
      ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
      ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
      ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
      ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
      ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
      ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
      ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
      ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
      ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
      ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
      ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
      ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
      ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
      ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
      ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
      ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
      ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
      ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
      ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
      ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
      ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عضض

    • "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
      وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
      وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
      والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
      والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
      قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
      والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟

      ‏قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
      والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
      والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛

      قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. العَضُوضُ
    • العَضُوضُ .
      العاضُّ.
      و العَضُوضُ ما يُعَضُّ عليه فيؤْكَل.
      ومُلْكٌ عَضُوضٌ: فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ.
      وفي الخبر: حديث شريف الخلافة بعدي ثلاثون سنةً ثم يكونُ مُلْكٌ عَضُوضٌ //.
      و العَضُوضُ الزَّمَنُ الشديدُ الكلب. والجمع : عُضُضٌ، وعِضَاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَضوض
    • عضوض - ج، عض وعضاض
      1- عضوض : كثير العض. 2- عضوض : زمن شديد. 3- عضوض بئر بعيدة القعر عميقة ضيقة. 4- عضوض بئر كثيرة الماء. 5- عضوض : ما يعض عليه فيؤكل.

    المعجم: الرائد

  5. عَضُوضٌ
    • جمع: عِضَاضٌ. [ع ض ض]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ عَضُوضٌ :- : كَثِيرُ العَضِّ.
      2. :-زَمَنٌ عَضُوضٌ :- : شَدِيدُ الوَطْأَةِ.
      3. :-بِئْرٌ عَضُوضٌ :- : كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ.
      4. :-لَحْمٌ عَضُوضٌ :- : أَيْ يُعَضُّ فَيُؤْكَلُ.
      5. :-مُلْكٌ عَضُوضٌ :- : فِيهِ عَسْفٌ وَظُلْمٌ. الْخِلاَفَةُ بَعْدِي ثَلاَثُونَ سَنَةً ثُمَّ يَكُونُ مُلْكٌ عَضُوضٌ (حديث).


    المعجم: الغني

  6. العِضَةُ
    • العِضَةُ : الفِرْقَةُ.
      و العِضَةُ القطعَةُ.
      و العِضَةُ الكذِبُ. والجمع : عِضُون.
      وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 90 العِضَةُ 91كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ .
      الَّذِينَ جَعَلُوا القُرْآنَ عِضِينَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَضَّض
    • عضض - تعضيضا
      1-عضض الشيء : عضه كثيرا

    المعجم: الرائد

  8. العَضَاضُ
    • العَضَاضُ : ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكلُ.
      و العَضَاضُ ما غَلُظَ من الشَّجَرِ. والجمع : عُضُضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَضُوض
    • عَضُوض :-
      • مُلْكٌ عَضُوض فيه ظلم وعُنْف :-صارت الخلافةُ بعد الخلفاء الرَّاشدين مُلْكًا عَضُوضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. العِوَضُ
    • العِوَضُ : البدَلُ والخَلَفُ. والجمع : أَعْوَاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انعدام العِوَض
    • العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد (قانون) ، وتعني بالانجليزية: absence of consideration

    المعجم: مالية

  12. عضض
    • ع ض ض: عَضَّهُ وعضَّ به وعضَّ عليه كله بمعنى وقد عَضَّهُ يَعَضُّه بالفتح عَضًّا وفي لغة بابه ردَّ و أعَضَّه الشيء فعَضَّه أي أمسكه بأسنانه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. العِضَاضُ
    • العِضَاضُ : الصَّبُورُ على الشدَّةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَضَّضَ
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أعاضَ
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
      • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عائض
    • عائض :-
      اسم فاعل من عاضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. عائض
    • عائض
      1-خلف وبدل

    المعجم: الرائد

  18. عضيض
    • عضيض
      1- مصدر عض. 2- عض شديد. 3- قرين، مثيل.

    المعجم: الرائد

  19. لَعَضَهُ
    • ـ لَعَضَهُ بِلِسانِهِ: تَناوَلَه.
      ـ لَعْوَضُ: ابنُ آوى.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. ملْك عضوض
    • فيه ظلم وعُنْف :-صارت الخلافةُ بعد الخلفاء الرَّاشدين مُلْكًا عَضُوضًا.

    المعجم: عربي عامة

  21. بتر عضوا ونحوه
    • قطعه، استأصله، نزعه :-بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ :- ° بتَر رحِمَه

    المعجم: عربي عامة

  22. تألّف الوفد من عشرين عضوا
    • تكوّن.

    المعجم: عربي عامة

  23. عوض
    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"

    المعجم: لسان العرب

  24. عَضَّ
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض :-
      • عضَّه كلبٌ أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه :- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} :-
      • عضَّ أنامله غيظًا: غضب غضبًا شديدًا مع الحسرة والندم، - عضَّ اليدَ التي أطعمته: أساء إلى مَنْ أحسن إليه، - عضَّ فلانًا بلسانه: تناوله، شتمَه، ذكره بسوء، - عضَّه الدَّهْرُ بنابه: أصابه بشرّه، - عضَّه الدَّهْرُ والزَّمانُ: اشتدّ وقسى عليه.
      • عضَّ على الأمر بأسنانه: حافظ عليه? عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه، - عضَّ في الأمر بناجذه: أتقنه.
      • عضَّ على يَدَيْه: ندِم :- {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} :-? عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً، - عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه، - عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. عضا
    • "العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
      وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً.
      وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها.
      وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها.
      وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛

      قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
      وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
      والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ.
      قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم.
      والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.
      وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء.
      والعِضَةُ: من الأسماء الناقِصة، وأَصلُها عِضْوَة، فنُقِصَت الواوُ، كما، قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ، وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين: أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً، وقال الليث: أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه، وكلُّ قِطعة عِضَةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة، قال المشركون: أَساطِيرُ الأَوَّلِين، وقالوا سِحْرٌ، وقالوا شِعْرٌ، وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً، وقيل: إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ؛ قال الأَزهري: من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً، قال: وهي في الأَصل عِضَهَة، وقال ابن عباس: كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى، والعِضةُ الكَذِبُ منه، والجمع كالجمع.
      ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ: طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ.
      قال الأَصمعي: في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يعضون في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العَضَنَّكُ كعَمَلَّسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الغَلِيظُ الشَّدِيدُ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الفَرجُ العَظِيمُ المُكْتَنِزُ يُقال : رَكَبٌ عَضَنَّكٌ قال الراجِزُ :

" واكْتَشَفَتْ لناشِئٍ دَمَكْمَكِ

" عَنْ وارِمٍ أَكْظارُهُ عَضَنَّكِ وقالَ اللَّيثُ : العَضَنَّكُ : المَرأَةُ اللَّفّاءُ العَجْزاءُ التي ضاقَ مُلْتَقَى فَخِذَيْها مَع تَرارَتِها وذلك لكَثْرَةِ اللَّحْمِ . وقال الأمَوِيُّ : العَضَنَّكَةُ بهاءٍ : المَرأَةُ اللَّحِيمَةُ المُضْطَرِبَةُ اللَّفّاءُ العَجْزاءُ . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : هي العَظِيمَةُ الرَّكَبِ كالعَضَنَّكِ بغير هاءٍ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : العَضَنَّكُ من الرِّجالِ : الضَّخْمُ من حُسنِ خَلْقٍ عن ابنِ عبّاد



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: