وصف و معنى و تعريف كلمة يعطه:


يعطه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح يعطه في معاجم اللغة العربية:



يعطه

جذر [عطه]

  1. أَعطان: (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  2. عَطَّطَ: (فعل)
    • عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ
  3. تَعَطَّطَ: (فعل)
    • تَعَطَّطَ الثَّوْبُ: انْعَطَّ
  4. عُطُط: (اسم)
    • عُطُط : جمع عَطَاطُ


  5. اِنعَطَّ: (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  6. عِيْطَط: (اسم)
    • عِيْطَط : جمع عَائِطُ
  7. أعطني فكرة: (مصطلحات)
    • ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة. (مالية)
  8. أَعْطَاهُ الوَكَالَةَ:
    • أَيْ أَعْطَاهُ تَفْوِيضاً وَتَوْكِيلاً لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ مِنَ الأَعْمَالِ، نِيَابَةً عَنْهُ. وِكَالَةٌ رَسْمِيَّةٌ.
  9. أَعْطَاهُ شِيكاً لِيَسْحَبَهُ مِنَ الْمَصْرِفِ:
    • وَرَقَةٌ بَنْكِيَّةٌ لِشَخْصٍ مَّا لَهُ حِسَابٌ فِي الَمْصَرِفِ، يَتِمُّ بِمُقْتَضَاهَا سَحْبُ القَدْرِ الْمَالِيّ الْمَكْتُوبِ عَلَيْهِ، الصَّكُّ. شِيكٌ بِلاَ رَصِيدٍ.
  10. أَعْطَاهُ غَيْضاً مِنْ فَيْضٍ:


    • قَلِيلاً مِنْ كَثِيرٍ.
  11. أَعْطَاهُ كَلِمَةَ الشَّرَفِ:
    • كَلِمَةَ الصِّدْقِ الَّتِي لَنْ يَحِيدَ عَنْهَا أَوْ يُخِلَّ بِهَا.
  12. أَعْطَاهُ مُهْلَةً لِتَصْفِيَةِ الحِسَابَاتِ وَالدُّيُونِ:
    • الأَجَلُ الْمَمْنُوحُ بَعْدَ انْتِهَاءِ الْمُدَّةِ الْقَانُونِيَّةِ.
  13. أَعْطَاهُ مُهْلَةً لِيُنْجِزَ عَمَلَهُ:
    • أَيْ أَعْطَاهُ زَمَناً قَلِيلاً، فُرْصَةً مُحَدَّدَةً.
  14. أَعْطَاهُ نَافِلَةً:
    • أَيْ هِبَةً، عَطِيَّةً، عَطَاءً.
  15. أَعْطَاهُ نُتْفَةً مِنَ الطَّعَامِ:
    • أَعْطَاهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
  16. أَعْطِهِ ثِقْلَهُ:


    • وَزْنَهُ.
  17. أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ:
    • قَليلاً مِنْها. أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ. [قرآن].
  18. أعْطَانِي عَشرَةً وَحَسْبُ:
    • أيْ بِمَعْنَى كَاف. أعْطَانِي عَشرَةً حَسْبُ.
  19. أعْطَاهُ حَفْنَةً مِنَ الدَّقِيقِ:
    • مِلْءُ الكَفَّيْنِ.
  20. أعْطَاهُ خُبْزاً:
    • نَاوَلَهُ إيَّاهُ.
  21. أعْطَاهُ سَاعَةً لِيُصْلِحَهَا، إِلاَّ أنَّهُ خَرَّبَهَا:
    • أفْسَدَهَا. يُخَرِّبُ ما يُصْلِحُهُ الآخَرونَ، ذَلِكَ حَالُ الْمُفْسِدِينَ.
  22. أعْطَاهُ سِرَّ الشَّيْءِ:


    • خَالِصَهُ.
  23. أعطاهُ دَسِيعَةً:
    • عَطِيَّةً جَزِيلَةً.
  24. أعطاه الشّيء:
    • وهبه إيَّاه '' {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} ''.
  25. أعطاه مالا:
    • منحه، ناوله إيّاه ''أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ.
,
  1. عطط (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه.
      وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية: وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها،بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي،ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر.
      وعَطا بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض؛ وقول بشر بن أَبي خازم: أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا.
      قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه.
      ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ.
      والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.
      والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسمٌ لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة.
      ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسمٌ جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء.
      يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ.
      وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه من عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو،وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذا ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة،وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوانِ بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ.
      ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ؛ هذا قول سيبويه.
      وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ.
      وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كم؟

      ‏قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه:، قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث.
      والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ.
      وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْته باليَدِ.
      والمُعاطاة: المُناوَلة.
      وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي: أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي،وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا؟"
  2. أعطني فكرة (المعجم مالية)


    • ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة ، وتعني بالانجليزية: give me a look at
  3. أعطاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}.
  4. أعطاه مالا/ أعطى إليه مالا/ أعطى له مالا (المعجم عربي عامة)
    • منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ
  5. انْعَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.
      و انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ.
  6. تَعَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَطَّطَ الثَّوْبُ: انْعَطَّ.


  7. عَطَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَطَّاهُ : عَجَّلَهُ.
  8. عَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ.
  9. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
  10. عطن (المعجم لسان العرب)
    • العَطَلَّس: الطويل.
  11. عَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه.
      ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ.
      ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ.
      ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ.
      ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ.
      ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً.
      ـ أَعَطُّ: الطويلُ.
      ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.
  12. يعط (المعجم لسان العرب)
    • "يَعاطِ مثل قَطامِ: زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت: يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل: وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: يَعاطِ ويروى يِعاطِ، بكسر الياء، قال الأَزهري: وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة.
      وقال غيره: يِسارٌ لغة في اليَسار، وبعض يقول إِسار، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت، قال: وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار،وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به.
      ويَعاطِ وياعاطِ، كلاهما: زجر للإِبل.
      وقال الفراء: تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ، وبالأَلف أَكثر؛ قال:صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب: عاطِ عاطِ، قال: فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ، وقيل: يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً؛ قال المتنخل الهذلي: وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني،إِذا، قال الرَّقِيبُ: أَلا يَعاط؟

      ‏قال الأَزهري: ويقال يعاط زجر في الحرب؛ قال الأَعشى: لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ، إِذا قيل له: يَعاطِ"
  13. يَعَاطِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
  14. إِنعَطّ (المعجم الرائد)
    • أنعط - إنعاطا
      1-أنعط الشيء : مال وانحنى
  15. سمعط (المعجم لسان العرب)
    • "اسْمَعَطَّ العَجاجُ اسْمِعْطاطاً إِذا سَطَعَ‏.
      ‏الأَزهري: اسْمَعَدَّ الرجلُ واشْمَعَدَّ إِذا امْتَلأَ غضباً، وكذلك اسْمَعَطَّ واشْمَعَطَّ، ويقال ذلك في ذكَر الرجل إِذا اتْمَهلَّ.
      "
  16. عطا (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "
  17. نعط (المعجم لسان العرب)
    • "ناعِطٌ: حِصْن في رأْس جبل بناحية اليمن قديم معروف، كان لبعض الأَذْواء.
      وناعِطٌ: جبَل، وقيل: ناعط جبل باليمن.
      وناعِطٌ: بطن من هَمْدانَ،وقيل: هو حصن في أَرضهم؛ قال لبيد: وأَفْنى بناتُ الدَّهْرِ أَرْبابَ ناعِطٍ،بمُسْتَمَعٍ دُون السماء ومَنْظَرِ وأَعْوَصْنَ بالدُّوميِّ من رأْسِ حِصْنِه،وأَنْزَلْنَ بالأَسْبابِ رَبَّ المُشَقَّرِ أَعْوَصْنَ به أَي لَوَيْنَ عليه أَمره.
      والدُّومِي: هو أُكَيْدِرُ صاحبُ دومة الجَنْدلِ.
      والمشقَّر: حصن، ورَبّه: أَبو امرئ القيس.
      والنُّعُطُ: المسافرون سفراً بعيداً، بالعين.
      والنُّعُط: القاطِعو اللُّقَم بنصفين فيأْكلون نصفاً ويلقون النصف الآخر في الغَضارة، وهم النُّعُط والنُّطُع،واحدهم ناعِطٌ وناطِعٌ، وهو السيِّء الأَدَبِ في أَكله ومُروءته وعَطائه.
      ويقال: أَنْطَعَ وأَنْعَطَ إِذا قطَع لُقَمه.
      والنُّغُط، بالغين: الطِّوال من الرّجال.
      "
  18. ناعِطٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ناعِطٌ: مِخْلاَفٌ باليمن، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً.
      ـ نُعُطُ: المُسَافِرُونَ بعيداً، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ، الواحِدُ: ناعِطٌ.
      ـ أنْعَطَ: قَطَعَ لُقَمَه.


معنى يعطه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: