-
عَوْزُ
- ـ عَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ ، الواحِدَةُ : العَوْزَةُ ،
ـ عَوَزُ : الحاجَةُ .
ـ عَوِزَ الشيءُ : لم يوجَدْ ،
ـ عَوِزَ الرَّجُلُ : افْتَقَرَ ، كأَعْوَزَ ،
ـ عَوِزَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . وإذا لم تَجِدْ شيئاً ، قُلْ : عازَنِي .
ـ مِعْوَزُ ومِعْوَزَةُ : الثَّوْب الخَلَقُ الذي يُبْتَذلُ ، لأنه لِباسُ المُعْوِزينَ ، ج : مَعاوِزُ .
ـ أعْوَزَهُ الشيءُ : احْتاجَ إليه ،
ـ أعْوَزَهُ الدَّهْرُ : أحْوَجَهُ .
ـ ما يُعْوِزُ لِفُلانٍ شيءٌ إلاَّ ذَهَبَ به : ما يُشْرِفُ .
ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ : إتْباعٌ .
ـ عُوزُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَوز
- عوز - يعوز ، عوزا
1 - عوز الشيء : عز فلم يوجد عند الحاجة إليه . 2 - عوز : إفتقر ، ضاقت أحواله . 3 - عوز الأمر : اشتد وصعب .
المعجم: الرائد
-
عوِزَ
- عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أعوزُ :-
• عوِزَ الشَّخصُ احتاج ، افتقر ، ضاق حالُه :- عوِزت أرملةٌ ، - عوِز بعد غنًى .
• عوِز الوقودُ : عزَّ ، قلَّ فلم يوجد مع الحاجة إليه :- عوِزت المواصلاتُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عاز
- عاز - يعوز ، عوزا
1 - عازه الشيء : احتاج إليه فلم يجده « عازه المال »
المعجم: الرائد
-
أعوزَ
- أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز ( للمتعدِّي ) :-
• أعوز الشَّخصُ عوِز ، احتاج ، افتقر ، ضاقت أحوالُه وساءت :- أعوز بعد احتراق بيته ، - أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير .
• أعوز المالُ فلانًا : أعجزه ، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده :- شابٌّ تُعوزه الهمَّة ، - خُطَّة يُعوزها التبصُّر ، - طفلٌ أعوزته الرِّضاعة ، - تُعوزه الخبرة والمعرفة :-
• أعوزه المطلوبُ : أعجزه وصعُب عليه نيله ، - شيء مُعوِز : عزيز لا يوجد .
• أعوزه الدَّهرُ : أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال ، أعجزه واشتدَّ عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عازَ
- عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز :-
• عاز كتابًا افتقده ، لم يجدْه ، وهو محتاجٌ إليه :- عاز مبلغًا من المال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عوز
- " الليث : العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج ، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت : عازَني ؛ قال الأَزهري : عازَنِي ليس بمعروف .
وقال أَبو مالك : يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه .
ورجل مُعْوِزٌ : قليل الشيء .
وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه .
والعَوَزُ ، بالفتح : العُدْمُ وسوءُ الحال .
وقال ابن سيده : عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة ، والاسم العَوَزُ .
وأَعْوَزَ الرجلُ ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه ؛ الأَخيرة على غير قياس .
وأَعْوَزَه الدهرُ : أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ .
وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ : تأْكيد له ، كما تقول : تَعْساً له ونَعْساً .
والعَوَزُ : ضِيقُ الشيء .
والإِعْوازُ : الفقر .
والمُعْوِزُ : الفقير .
وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد .
وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر .
ويقال : ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به ، كقولك : ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ ؛ قاله أَبو زيد بالزاي ، قال أَبو حاتم : وأَنكره الأَصمعي ، قال : وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع .
والمِعْوَزُ : خرقة يلف بها الصبي ، والجمع المَعاوِزُ ؛ قال حسان : ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة : المدفونة حية .
وآمتها : هَنَتُها يعني القُلْفَة .
وفي التهذيب : المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب ، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف .
والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ : الثوب الخَلَقُ ، زاد الجوهري : الذي يُبْتَذَلُ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة .
وفي حديثه الآخر ، رضي الله عنه : تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها ؛ هي الخُلْقان من الثياب ، واحدها مِعْوَز ، بكسر الميم ، وقيل : المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ ، وقيل : هو الجديد من الثياب ؛ حكي عن أَبي زيد ، والجمع مَعاوِزَةٌ ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث ؛
أَنشد ثعلب : رَأَى نَظْرَةً منها ، فلم يَمْلِكِ الهَوى ، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ ؛
وقال : ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ ، وهو الحب من العنب ، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه ، وذلك الخَرْطُ ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ ، والله سبحانه وتعالى أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب