وصف و معنى و تعريف كلمة يعوه:


يعوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ياء (ي) و عين (ع) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح يعوه في معاجم اللغة العربية:



يعوه

جذر [يعه]

  1. عاهَ : (فعل)
    • عَاهَ عَوْهًا فهو عائهٌ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ: أصابته العاهةُ
  2. عَوَّهَ : (فعل)
    • عَوَّهَ الزرعُ أو الماشيةُ: أَعاهَ
  3. عَوْه : (اسم)
    • عَوْه : مصدر عاهَ
  4. عَييَ: (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه


  5. عَيِيّ: (اسم)
    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  6. عَييّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْيِياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما
  7. عَييّ: (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ
  8. مُعْيي: (اسم)
    • مُعْيي : فاعل من أَعْيَا
  9. مُعْييً: (اسم)
    • مُعْييً : اسم المفعول من أَعْيَا
  10. عَياء: (اسم)
    • عُياء، عَياء
    • (مصدر عَيَّ)
    • أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ
    • الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ


  11. عايا: (فعل)
    • عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه
    • عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه
  12. مُعَايَاة: (اسم)
    • مُعَايَاة : مصدر عايا
  13. تَعايا: (فعل)
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
    • تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
    • تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه
  14. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعَى
  15. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعيَ
  16. أَعْيِيَة: (اسم)
    • أَعْيِيَة : جمع عَيِيُّ


  17. أَوْعِيَة: (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  18. أُعْيِيَّةُ: (اسم)
    • الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية
  19. أوْعِيَة: (اسم)
    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  20. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَمُ
  21. مَعَايينُ: (اسم)
    • مَعَايينُ : جمع مِعيان
  22. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَامُ


  23. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهُومُ
  24. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهامَةُ
  25. وَعيّة: (اسم)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ
    • الوَعِيَّةُ :المُستَوعِبُ الزَّادَ
    • الوَعِيَّةُ :الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح
,
  1. عوه
    • "عَوَّه السَّفْرُ: عَرَّسُوا فناموا قليلاً.
      وعَوَّهَ عليهم: عَرَّجَ وأَقام؛ قال رؤبة: شَأْزٍ بمن عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْ،ناءٍ من التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَق؟

      ‏قال الأَزهري: سأَلت أَعرابيّاً فصيحاً عن قول رؤبة: جَدْب المُنَدَّى شَئِزِ المُعَوَّهِ ‏

      ويروى: ‏جَدْبِ المُلَهَّى، فقال: أَراد به المُعَرِّجَ.
      يقال: عَرَّجَ وعَوَّجَ وعَوّه بمعنى واحد.
      قال الليث: التَّعْوِيهُ والتعريس نومة خفيفة عند وَجْه الصُّبْح، وقيل: هو النزول في آخر الليل،قال: وكلُّ من احْتَبسَ في مكان فقد عَوَّهَ.
      والعاهَةُ: الآفَةُ.
      وعاهَ الزرعُ والمالُ يَعُوهُ عاهةً وعُؤُوهاً وأَعاهَ: وقعت فيهما عاهةٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهةُ أَي الآفةُ التي تصيب الزرع والثمار فتفسدها؛ روى هذا الحديث ابن عمر، وقيل لابن عمر: متى ذلك؛ فقال: طُلُوعَ الثُّرَيا.
      وقال طبيب العرب: اضْمَنُوا لي ما بَيْنَ مَغِيبِ الثُّرَيا إلى طُلوعها أَضْمَنْ لكم سائر السنة.
      قال الليث: العاهةُ البلايا والآفاتُ أَي فساد يصيب الزرع ونحوه من حر أَو عطش، وقال: أَعاهَ الزرعُ إذا أَصابته آفة من اليَرَقانِ ونحوه فأَفسدَهُ.
      وأَعاهَ القومُ إذا أَصاب زَرْعَهُمْ خاصةً عاهةٌ.
      ورجل مَعِيهٌ ومَعُوهٌ في نفسه أَو ماله: أَصابته عاهةٌ فيهما.
      ويقال: أَعاهَ الرجلُ وأَعْوَهَ وعاهَ وعَوَّهَ كلُّه إذا وقعت العاهةُ في زرعه.
      وأَعاهَ القومُ وعاهُوا وأَعْوَهُوا: أَصاب ثمارَهم أَو ماشيتهم أَو إبلهم أَو زرعهم العاهةُ.
      وفي الحديث: لا يُورِدَنَّ ذُو عاهةٍ على مُصِحٍّ أَي لا يُورِد مَنْ بإبله آفةٌ من جرب أَو غيره على مَنْ إبلُه صِحاحٌ، لئلا ينزل بهذه ما نزل بتلك، فيظنَّ المُصِحُّ أَن تلك أَعْدَتْها فيأْثم.
      وطعامٌ مَعْوهٌ: أَصابته عاهةٌ.
      وطعام ذو مَعْوَهةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي مَنْ أَكله أَصابته عاهةٌ، وعِيهَ المالُ.
      ورجل عائِهٌ وعاهٍ مثلُ مائِهٍ وماهٍ.
      ورجلٌ عاهٌ أَيضاً: كقولك كبش صافٌ؛ قال طفيل: ودارٍ يَظْعَنُ العاهُونَ عنها لِنَبَّتِهِمْ، ويَنْسَوْنَ الذِّماما (* قوله «لنبتهم» كذا بالأصل بهذا الضبط، والذي في التهذيب لبينهم).
      وقال ابن الأَعرابي: العاهُونَ أَصحابُ الرِّيبةِ والخُبْثِ، ويقال: عِيهَ الزَّرْعُ وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ.
      وعَوْهِ عَوْهِ: من دُعاءِ الجحْشِ.
      وقد عَوَّهَ الرجلُ إذا دعا الجَحْشَ ليَلْحَقَ به فقال: عَوْهِ عَوْهِ إذا دعاه.
      ويقال:عاهِ عاهِ إذا زجرت الإبل لتحتبس، وربما، قالوا عِيهِ عِيهِ،ويقولون عَهْ عَهْ.
      وبنو عَوْهَى: بطن من العرب بالشام.
      وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم،فَعَلانُ فيمن جعله من عوه، وفاعالٌ فيمن جعله من عَهَنَ، وقد ذكر هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عاه
    • عاه - يعوه ، عوها وعووها
      1- عاه الزرع أو الماشية : أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى. 2- عاه : أصابت العاهة زرعه أو ماشيته.


    المعجم: الرائد

  3. عيِيَ
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
      عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
      عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَيي
    • عيي - يعيى ، عيا وعيا وعياء
      1- عيي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 2- عيي الأمر أو به : جهله.

    المعجم: الرائد

  5. عَيِيَ
    • [ع ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.
      1. :-عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ :- : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.
      2. :-عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ :- : جَهِلَهُ.

    المعجم: الغني

  6. تَعايا
    • تعايا - تعاييا
      1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك. 2- تعايا بالأمر : لم يحكمه، لم يضبطه. 3- تعاياه الأمر أو عليه : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي.

    المعجم: الرائد

  7. العَياءُ
    • العَياءُ العَياءُ (الداء العياء) : الشديد الذي لا طبَّ له ولا برءَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعايَا
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.
      و تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.
      و تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه.
      ويقال: تعاياه الأمرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَايَا
    • [ع ي ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.
      1. :-عَايَا الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.
      2. :-عَايَا صَاحِبَهُ :- : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.

    المعجم: الغني

  10. عَييّ
    • عيي - يعيى ، عيا
      1-عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه

    المعجم: الرائد

  11. عايا
    • عايا - معاياة
      1- عايا : أتى بكلام لا يفهم. 2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم.

    المعجم: الرائد

  12. العِيُّ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.
      و العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.
      و العِيُّ العجزُ عن أدائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَيِيّ
    • عَيِيّ :-
      جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أعياه السّير
    • أتعبه كثيرًا وأجهده :-أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد :- ° أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ

    المعجم: عربي عامة

  15. عَايَا
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.
      و عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَيِيَ
    • عَيِيَ عَيِيَ َ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَيَاءٌ
    • [ع ي ي]. (مصدر عَيَّ).
      1. :-أُصِيبَ بِعَيَاءٍ :- : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.
      2. :-الدَّاءُ الْعَيَاءُ :- : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  18. عَياء
    • عَياء :-
      مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في.
      • داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عُياء
    • عُياء :-
      • داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عَياء
    • عياء
      1- مصدر عي وعيي. 2- عجز، تعب. 3- «داء عياء» : لا يشفى منه .

    المعجم: الرائد

  21. عيي في منطقه
    • عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: عربي عامة

  22. المَعْيُونُ
    • المَعْيُونُ من الماء: الظَّاهرُ الذي تراه العينُ يجري على وجه الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تعييني
    • عين يعين تعيينا، وعين له الأمر أي اختاره له. واصطلاحا الواجب التعييني هو الواجب الذي لا بديل له كالصلاة، ويقابله الواجب التخييري وهو الواجب الذي له بديل، كالعتق في كفارة الإفطار في شهر رمضان فهو مخير بينه وبين الإطعام أو الصوم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. عيي بأمره
    • عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.

    المعجم: عربي عامة

  25. أفعيينا بالخلق
    • أفعجزنا عنه – كلاّ
      سورة :ق، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: