-
استوعى
- استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى :-
• استوعى الأمرَ وعاه ؛ أدركه على حقيقته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استوعى الأمر
- وعاه ؛ أدركه على حقيقته .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَوْعَى
- اسْتَوْعَى الشَّيءَ : اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه .
يقال : اسْتَوْعَى من فلان حَقَّه .
و اسْتَوْعَى جَدْعَه : استوعَبَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استيعاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الوَاعِيَةُ
- الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث .
ويقال : أُذُنٌ واعيةٌ : حافظةٌ .
و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ .
و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الواعية
المعجم: معجم الاصوات
-
إِستَوعَى
- إستوعى - استيعاء
1 - إستوعى الشيء : أخذه كله . 2 - جذع الشجرة : اقتلعه
المعجم: الرائد
-
وَاعٍ
- جمع : ـون ، ـات .[ و ع ي ]. ( فاعل من وَعَى ).
1 . :- وَاعِي اليَتِيم :- : وَصِيُّهُ ، حَافِظُهُ .
2 . :- مَلَأَتِ الوَاعِيَةُ أَصْدَاءَ الْحَيِّ :- : الصُّرَاخُ عَلَى الْمَيِّتِ ، الصَّوْتُ الْمُرْتَفِعُ .
3 . :- وَاعٍ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ :- : مُدْرِكٌ ، مُتَنَبِّهٌ ، مُنْتَبِهٌ لَهَا . :- صَارَتِ الشُّعُوبُ وَاعِيَةً بِمَصَالِحِهَا .
4 . :- أُذُنٌ وَاعِيَةٌ :- : صَاغِيَةٌ بِفَهْمٍ وَإِدْرَاكٍ .
المعجم: الغني
-
أوعى الزّاد ونحوه
- وعاه ؛ جعله في الوِعاء :- الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ - { تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى . وَجَمَعَ فَأَوْعَى }.
المعجم: عربي عامة
-
أوعى الكلام
- وعاه ؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- أوعى الحديثَ - { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ . وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }
المعجم: عربي عامة
-
أَوْعَى
- أَوْعَى الشيءَ : وَعَاهُ وحَفِظَه .
و أَوْعَى الحديثَ : وعاه .
و أَوْعَى فلانًا ، وعليه : قَتَّر عليه .
و أَوْعَى جَدْعَهُ : أوْعَبَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْعَى
- [ و ع ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- هُوَ أوْعَى مِنْ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَهْماً واسْتيعَاباً .
المعجم: الغني
-
أَوْعَى
- [ و ع ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْعَيْتُ ، أُوْعِي ، أَوْعِ ، مصدر إِيعَاءٌ .
1 . :- أوْعَى كَلاَمَهُ :-: فَهِمَهُ وَاسْتَوْعَبَهُ . :- لَمْ يَعِ شَيْئاً مِن حَدِيثِ أُسْتَاذِهِ .
2 . :- أوْعَى الدَّرْسَ :- : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ .
3 . :- أوْعَى الزَّادَ :- : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ .
4 . :- أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ ، قَتَّرَ .
5 . :- أوْعَى الكُتُبَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا .
المعجم: الغني
-
أوعى
المعجم: الرائد
-
أَوعى
- أوعى - إيعاء
1 - أوعى الشيء : جمعه وحفظه . 2 - أوعى الحديث : حفظه وفهمه . 3 - أوعى الشيء : جمعه في الوعاء . 4 - أوعاه أو عليه : بخل عليه . 5 - أوعى الشيء : أخذه كله . 6 - أوعى : جذع الشجرة : قلعه من أصله .
المعجم: الرائد
-
أوعى
- أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى :-
• أوعى الزَّادَ ونحوَه وعاه ؛ جعله في الوِعاء :- الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ ، - { تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى . وَجَمَعَ فَأَوْعَى } .
• أوعى الكلامَ : وعاه ؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- أوعى الحديثَ ، - { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ . وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }: المراد ما في قلوبهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وعي
- " الوَعْيُ : حِفْظ القلبِ الشيءَ .
وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه : حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه ، فهو واعٍ ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ .
وفي الحديث : نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها ، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ .
الأَزهري : الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه .
وفي حديث أَبي أُمامة : لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً ، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له ؛ وقول الأَخطل : وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة .
الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى : والله أَعلم بما يُوعُونَ ؛ قال : الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم .
قال : والوَعْيُ لو قِيلَ : والله أَعلم بما يَعُون ، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة .
الجوهري : والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب ، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل ، إِلا أنها مخرجة بالهامش ، وأصلها في عبارة الجوهري : وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية .) الأَزهري : يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه .
وفي الحديث : في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع .
وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه .
وتقول : اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله .
وفي الحديث : فاسْتَوْعى له حَقَّه ؛ قال ابن الأَثير : استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء .
ووَعَى العَظْمُ وَعْياً : بَرَأَ على عَثْمٍ ؛
قال : كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم ؟
قال أَبو زيد : إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ ، وهو الاعْوِجاجُ ، قيل : وَعى يَعِي وَعْياً ، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً .
ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر ؛ قال أَبو زيد : خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ، ورأَيته في حواشي ابن بري : من بعد ما قد تكسرا ؛ وقال الحطيئة : حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً : اجتمعَتْ .
ووَعى الجُرْحُ وَعْياً : سالَ قَيْحُه .
والوَعْيُ : القَيْحُ والمِدَّة .
وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ .
قال أَبو زيد : إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً ، قال : والوَعْيُ هو القيحُ ، ومثله المِدَّة .
وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه ، قال : وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته .
قال الأَصمعي : يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه .
ويقال : لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه ؛ قال ابن أَحمر : تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا
يقال : تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه .
وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ .
وقال النضر : إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة : والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ ، كل ذلك : ظرف الشيء ، والجمع أَوْعِيةٌ ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك .
ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه : جَمَعَه فيه ؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ : تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها .
الأزهري : أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء ، بالألف ، فهو مُوعًى .
الجوهري : يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء ؛ قال عَبِيد بن الأَبرص : الخَيْرُ يَبْقى ، وإنْ طالَ الزَّمانُ به ، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث : الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما .
وفي حديث الإِسْراء : ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية ؛ قال ابن الأثير : هكذا روي ، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي ؛ يقال : أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه ؛ قال : ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر .
وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : حَفِظْتُ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وِعاءَيْن منَ العلم ؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء .
وفي الحديث : لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ .
الأَزهري : إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد .
والوَعْيُ والوَعَى ، بالتحريك : الجَلَبةُ والأَصوات ، وقيل : الأَصوات الشديدة ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ ، بجانِبَيهِ ، وَعَى رَكْبٍ ، أُمَيْمَ ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب : عينُه بدَل من غين وغَى ، أَو غين وغَى بدل منه ، وقيل : الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ .
الأَزهري : الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد ، قال : ولم أَسمع له فعلاً .
والواعيةُ : كالوَعَى ، الأَزهري : الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت .
والواعِيةُ : الصَّارِخَةُ ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له .
وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ : حتى سمعنا الواعِيةَ ؛ قال ابن الأَثير : هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ، ولا يُبْنى منه فِعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه ، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية ، قال ابن سيده : وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ ، هذا إن كان من صفة عطية ، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح .
"
المعجم: لسان العرب
-
وعى
المعجم: لسان العرب