وصف و معنى و تعريف كلمة يغال:


يغال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح يغال في معاجم اللغة العربية:



يغال

جذر [يغل]

  1. غَوْل: (اسم)
    • غَوْل : مصدر غالَ
  2. غَول: (اسم)
    • مصدر غَالَ
    • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر ،
    • الغَوْلُ : بُعْدُ المفازة ؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها
    • مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ : بعيدة ، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً
    • الغَوْلُ : المشقَّةُ
    • الغَوْلُ : التُّرابُ الكثير
  3. غالَ: (فعل)
    • غَالَ ، يَغِيلُ ، مصدر غِيَالٌ ، غِيَالَةٌ غَيْلاً غَوْلاً
    • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
    • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
    • غالتِ الخمرُ فلانًا غَوْلاً : ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه
    • غالَ ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل
    • غالَ فلانًا غَوْلاً و غَيْلاً : أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري
    • غَالَ الشيءَ غِيالاً ، وغِيالةً ، وغُؤولاً : سَرَقهُ
    • غَالَهُ : أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه
    • وغالته الأَرضُ : هَلَكَ فيها
    • وغالته الغُول : ضَلَّ عن المحجَّة
  4. غول: (اسم)

    • الجمع : أَغْوَالٌ ، و غِيلانٌ
    • الغُولُ : كلُّ ما أَخَذَ الإِنسانَ من حيث لا يدري فأَهلكه
    • الغُولُ مفرد الغِيلان ، تزعم العربُ أَنه نوعٌ من الشياطين يَظهر للناس في الفلاة ، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم ، أَي يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم
    • الغُولُ : كلُّ شيءٍ يذهب بالعقل
    • الغُولُ : المنيَّةُ
    • الغُولُ : الداهيةُ
    • يأكل كالغول : بشراهة ونهم
    • غول جبال الهملايا : حيوان أشعر شبيه بالإنسان يقال إنّه يعيش في أعالي جبال الهملايا
,
  1. غول
    • " غاله الشيءُ غَوْلاً واغْتاله : أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر .
      والغُول : المنيّة .
      واغْتاله : قَتَله غِيلة ، والأَصل الواو .
      الأَصمعي وغيره : قَتل فلان فلاناً غِيلة أَي في اغْتيال وخُفْية ، وقيل : هو أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إِلى مكان قد استخفى له فيه مَن يقتله ؛ قال ذلك أَبو عبيد .
      وقال ابن السكيت : يقال غاله يَغُوله إِذا اغْتاله ، وكل ما أَهلك الإِنسان فهو غُول ، وقالوا : الغضب غُول الحلم أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله ويذهب به .
      ويقال : أَيَّةُ غُول أَغْوَل من الغضب .
      وغالتْ فلاناً غُول أَي هَلَكَةٌ ، وقيل : لم يُدْر أَين صَقَع .
      ابن الأَعرابي : وغال الشيءُ زيداً إِذا ذهب به يَغُوله .
      والغُول : كل شيء ذهب بالعقل .
      الليث : غاله الموت أَي أَهلكه ؛ وقول الشاعر أَنشده أَبو زيد : غَنِينَا وأَغْنانا غنانا ، وغالَنا مآكل ، عَمَّا عندكم ، ومَشاربُ ‏

      يقال : ‏ غالنا حَبَسنا .
      يقال : ما غالك عنا أَي ما حبَسك عنا .
      الأَزهري : أَبو عبيد الدواهي وهي الدَّغاوِل ، والغُول الداهية .
      وأَتَى غُوْلاً غائلة أَي أَمراً منكَراً داهياً .
      والغَوائل : الدواهي .
      وغائِلة الحوض : ما انخرق منه وانثقب فذهب بالماء ؛ قال الفرزدق : يا قيسُ ، إِنكمُ وجدْتم حَوْضَكم غالَ القِرَى بمُثَلَّمٍ مَفْجور ذهبتْ غَوائِلُه بما أَفْرَغْتُمُ ، بِرِشاء ضَيِّقة الفُروع قَصِير وتَغَوَّل الأَمرُ : تناكر وتَشابه .
      والغُول ، بالضم : السِّعْلاة ، والجمع أَغْوال وغِيلان .
      والتَّغَوُّل : التَّلَوُّن ، يقال : تَغَوَّلت المرأَة إِذا تلوّنت ؛ قال ذو الرمة : إِذا ذاتُ أَهْوال ثَكُولٌ تَغَوَّلت بها الرُّبْدُ فَوْضى ، والنَّعام السَّوارِحُ وتَغَوَّلت الغُول : تخيلت وتلوّنت ؛ قال جرير : فَيَوْماً يُوافِيني الهَوى غير ماضِيٍ ، ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَوَّلُ (* قوله « غير ماضيٍ » هكذا في الأصل وفي ديوان جرير : فيوماً بجارين الهوى غير ماصِباً ، وربما كان في الروايتين تحريف ).
      قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه ، ويروى : فيوماً يُجارِيني الهَوى ، ‏

      ويروى : ‏ يوافِيني الهوى دون ماضي .
      وكلّ ما اغتال الإِنسانَ فأَهلكه فهو غُول .
      وتَغَوَّلتهم الغُول : تُوِّهوا .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل ، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق ولا تصلّوا عليها فإِنها مأْوى الحيات والسباع أَي ادفعوا شرّها بذكر الله ، وهذا يدل على أَنه لم يرد بنفيها عدمَها ، وفي الحديث : ان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَر ولا غُولَ ؛ كانت العرب تقول إِن الغِيلان في الفَلَوات تَراءَى للناس ، فتَغَوَّلُ تَغَوّلاً أَي تلوّن تلوّناً فتضلهم عن الطريق وتُهلكهم ، وقال : هي من مَردة الجن والشياطين ، وذكرها في أَشعارهم فاشٍ فأَبطل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ما ، قالوا ؛ قال الأَزهري : والعرب تسمي الحيّات أَغْوالاً ؛ قال ابن الأَثير : قوله لا غُولَ ولا صَفَر ، قال : الغُول أَحد الغِيلان وهي جنس من الشياطين والجن ، كانت العرب تزعم أَن الغُول في الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تغوّلاً أَي تتلوَّن تلوّناً في صُوَر شتَّى وتَغُولهم أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم ، فنفاه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبطله ؛ وقيل : قوله لا غُولَ ليس نفياً لعين الغُول ووُجوده ، وإِنما فيه إِبطال زعم العرب في تلوّنه بالصُّوَر المختلفة واغْتياله ، فيكون المعنيّ بقوله لا غُولَ أَنها لا تستطيع أَن تُضل أَحداً ، ويشهد له الحديث الآخر : لا غُولَ ولكن السَّعالي ؛ السَّعالي : سحرة الجن ، أَي ولكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل .
      وفي حديث أَبي أَيوب : كان لي تمرٌ في سَهْوَةٍ فكانت الغُول تجيء فتأْخذ .
      والغُول : الحيَّة ، والجمع أَغْوال ؛ قال امرؤ القيس : ومَسْنونةٍ زُرقٍ كأَنْياب أَغْوا ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : يريد أَن يكبر بذلك ويعظُم ؛ ومنه قوله تعالى : كأَنه رؤوس الشياطين ؛ وقريش لم تَرَ رأْس شيطان قط ، إِنما أَراد تعظيم ذلك في صدورهم ، وقيل : أَراد امرؤ القيس بالأَغْوال الشياطين ، وقيل : أَراد الحيّات ، والذي هو أَصح في تفسير قوله لا غُول ما ، قال عمر ، رضي الله عنه : إِن أَحداً لا يستطيع أَن يتحوّل عن صورته التي خلق عليها ، ولكن لهم سحرَة كسحرتكم ، فإِذا أَنتم رأَيتم ذلك فأَذِّنوا ؛ أَراد أَنها تخيّل وذلك سحر منها .
      ابن شميل : الغُول شيطان يأْكل الناس .
      وقال غيره : كل ما اغْتالك من جنّ أَو شيطان أَو سُبع فهو غُول ، وفي الصحاح : كل ما اغْتال الإِنسان فأَهلكه فهو غُول .
      وذكرت الغِيلان عند عمر ، رضي الله عنه ، فقال : إِذا رآها أَحدكن فليؤذِّن فإِنه لا يتحوّل عن خلقه الذي خلق له .
      ويقال : غالَتْه غُول إِذا وقع في مهلكه .
      والغَوْل : بُعْد المَفازة لأَنه يَغْتال من يمرّ به ؛ وقال : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَه ، بِنا حَراجِيجُ المَهارى النُّفَّهِ المِيلَهُ : أَرض تُوَلّه الإِنسان أَي تحيِّره ، وقيل : لأَنها تَغْتال سير القوم .
      وقال اللحياني : غَوْل الأَرض أَن يسير فيها فلا تنقطع .
      وأَرض غَيِلة : بعيدة الغَوْل ، عنه أَيضاً .
      وفلاة تَغَوَّل أَي ليست بيِّنة الطرق فهي تُضَلِّل أَهلَها ، وتَغَوُّلها اشتِباهُها وتلوُّنها .
      والغَوْل : بُعْد الأَرض ، وأَغْوالها أَطرافُها ، وإِنما سمي غَوْلاً لأَنها تَغُول السَّابِلَة أَي تقذِف بهم وتُسقطهم وتبعِدهم .
      ابن شميل : يقال ما أَبعد غَوْل هذه الأَرض أَي ما أَبعد ذَرْعها ، وإِنها لبعيدة الغَوْل .
      وقد تَغَوَّلت الأَرض بفلان أَي أَهلكته وضلّلته .
      وقد غالَتْهم تلك الأَرض إِذا هلكوا فيها ؛ قال ذو الرمة : ورُبّ مَفازةٍ قُذُف جَمُوحٍ ، تَغُول مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا وهذه أَرض تَغْتال المَشْيَ أَي لا يَسْتَبين فيها المشي من بُعْدها وسعتها ؛ قال العجاج : وبَلْدَةٍ بعيدةِ النِّياطِ ، مَجْهولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطي ابن خالويه : أَرض ذات غَوْل بعيدة وإِن كانت في مَرْأَى العين قريبة .
      وامرأَة ذات غَوْل أَي طويلة تَغُول الثياب فتقصُر عنها .
      والغَوْل : ما انهبط من الأَرض ؛ وبه فسر قول لبيد : عَفَتِ الديارُ مَحَلّها ، فمُقامُها ، بِمِنًى تأَبَّدَ غَوْلُها فَرِجامُها وقيل : إِن غَوْلها ورِجامها في هذا البيت موضعان .
      والغَوْل : التُّراب الكثير ؛ ومنه قول لبيد يصف ثوراً يَحْفِر رملاً في أَصل أَرْطاةٍ : ويَبْري عِصِيّاً دونها مُتْلَئِبَّةً ، يَرى دُونَها غَوْلاً ، من الرَّمْلِ ، غائِلا

      ويقال للصَّقْر وغيره : لا يغتاله الشبع ؛ قال زهير يصف صَقْراً : من مَرْقَبٍ في ذُرى خَلقاء راسِيةٍ ، حُجْن المَخالِبِ لا يَغْتاله الشِّبَعُ أَي لا يذهب بقُوّته الشبع ، أَراد صقراً حُجْناً مخالبُه ثم أَدخل عليه الأَلف واللام .
      والغَوْل : الصُّداع ، وقيل السُّكر ، وبه فسر قوله تعالى : لا فيها غَوْل ولا هم عنها يُنْزَفون ؛ أَي ليس فيها غائلة الصُّداع لأَنه تعالى ، قال في موضع آخر : لا يصدَّعون عنها ولا يُنْزِفون .
      وقال أَبو عبيدة : الغَوْل أَن تَغْتال عقولَهم ؛

      وأَنشد : وما زالت الخمر تَغْتالُنا ، وتذهَبُ بالأَوَّلِ الأَوَّلِ أَي توصِّل إِلينا شرًّا وتُعْدمنا عقولَنا .
      التهذيب : معنى الغَوْل يقول ليس فيها غيلة ، وغائلة وغَوْل سواء .
      وقال محمد بن سلام : لا تَغُول عقولهم ولا يسكَرون .
      وقال أَبو الهيثم : غالَتِ الخمر فلاناً إِذا شربها فذهبت بعقله أَو بصحة بدنه ، وسميت الغُول التي تَغُول في الفَلوات غُولاً بما توصِّله من الشرِّ إِلى الناس ، ويقال : سميت غُولاً لتلوُّنها ، والله أَعلم .
      وقوله في حديث عهدة المَماليك : لا داء ولا خِبْثَةَ ولا غائِلة ؛ الغائلة فيه أَن يكون مسروقاً ، فإِذا ظهر واستحقه مالكه غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه أَي أَتلفه وأَهلكه .
      يقال : غاله يَغُوله واغْتاله أَي أَذهبه وأَهلكه ، ويروى بالراء ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي حديث بن ذي يَزَن : ويَبْغُون له الغَوائل أَي المهالك ، جمع غائلة .
      والغَوْل : المشقَّة .
      والغَوْل : الخيانة .
      ويروى حديث عهدة المماليك : ولا تَغْيِيب ؛ قال ابن شميل : يكتب الرجل العُهود فيقول أَبيعُك على أَنه ليس لك تَغْيِيب ولا داء ولا غائلة ولا خِبْثة ؛ قال : والتَّغْيِيب أَن لا يَبِيعه ضالَّة ولا لُقَطة ولا مُزَعْزَعاً ، قال : وباعني مُغَيَّباً من المال أَي ما زال يَخْبَؤُه ويغيِّبه حتى رَماني به أَي باعَنِيه ؛ قال : والخِبْثة الضالَّة أَو السَّرقة ، والغائلة المغيَّبة أَو المسروقة ، وقال غيره : الداء العَيْب الباطن الذي لم يُطْلِع البائعُ المشتري عليه ، والخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيِّب الأَصل كأَنه حرُّ الأَصل لا يحل ملكه لأَمانٍ سبق له أَو حرِّية وجبت له ، والغائلة أَن يكون مسروقاً ، فإِذا استُحِق غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه ؛ قال محمد بن المكرم : قوله الخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيب الأَصل كأَنه حرّ الأَصل فيه تسمُّح في اللفظ ، وهو إِذا كان حرّ الأَصل كان طيِّب الأَصل ، وكان له في الكلام متَّسع لو عدَل عن هذا .
      والمُغاوَلة : المُبادرة في الشيء .
      والمُغاوَلة : المُبادَأَة ؛ قال جرير يذكر رجلاً أَغارت عليه الخيل : عايَنْتُ مُشْعِلةَ الرِّعالِ ، كأَنها طيرٌ تُغاوِلُ في شَمَامَ وُكُورَ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للأَخطل لا لجرير .
      ويقال : كنت أُغاوِل حاجة لي أَي أُبادِرُها .
      وفي حديث عَمّار : أَنه أَوْجَز في الصلاة وقال إِني كنت أُغاوِلُ حاجةً لي .
      وقال أَبو عمرو : المُغاوَلة المُبادَرة في السير وغيره ، قال : وأَصل هذا من الغَوْل ، بالفتح ، وهو البعد .
      يقال : هوَّن الله عليك غَوْل هذا الطريق .
      والغَوْل أَيضاً من الشيء يَغُولك : يذهب بك .
      وفي حديث الإِفْك : بعدما نزلوا مُغاوِلين أَي مُبْعِدين في السَّير .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُغاوِلُهم في الجاهلية أَي أُبادِرهم بالغارة والشرّ ، من غاله إِذا أَهلكه ، ويروى بالراء وقد تقدم .
      وفي حديث طهفة : بأَرض غائِلة النَّطاة أَي تَغُول ساكنها ببعدها ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ يصف حماراً وأُتُناً : إِذا غَرْبَة عَمَّهنَّ ارْتَفَعْنَ أَرضاً ، ويَغْتالُها باغْتِيا ؟

      ‏ قال السكري : يَغْتال جريَها بِجَريٍ من عنده .
      والمِغْوَل : حديدة تجعل في السوط فيكون لها غِلافاً ، وقيل : هو سيف دقيق له قَفاً يكون غمده كالسَّوْط ؛ ومنه قول أَبي كبير : أَخرجت منها سِلْعَة مهزولة ، عَجْفاء يَبْرُق نابُها كالمِغْوَل أَبو عبيد : المِغْول سوط في جوفه سيف ، وقال غيره : سمي مِغْوَلاً لأَن صاحبه يَغْتال به عدوَّه أَي يهلكه من حيث لا يحتسبه ، وجمعه مَغاوِل .
      وفي حديث أُم سليم : رآها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبيدها مِغْوَل فقال : ما هذا ؟، قالت : أَبْعَج به بطون الكفَّار ؛ المِغوَل ، بالكسر : شبه سيف قصير يشتمل به الرجل تحت ثيابه ، وقيل : هو حديدة دقيقة لها حدٌّ ماضٍ وقَفاً ، وقيل : هو سوط في جوفه سيف دقيق يشدُّه الفاتِك على وسَطه ليَغْتال به الناس .
      وفي حديث خَوَّات : انتزعت مِغْولاً فوَجَأْت به كبده .
      وفي حديث الفيل حين أَتى مكة : فضربوه بالمِغْوَل على رأْسه .
      والمِغْوَل : كالمِشْمَل إِلا أَنه أَطول منه وأَدقّ .
      وقال أَبو حنيفة : المِغْوَل نَصْل طويل قليل العَرْض غليظ المَتْن ، فوصف العرض الذي هو كمِّية بالقلة التي لا يوصف بها إِلا الكيفية .
      والغَوْل : جماعة الطَّلْح لا يشاركه شيء .
      والغُولُ : ساحرة الجن ، والجمع غِيلان .
      وقال أَبو الوفاء الأَعرابيُّ : الغُول الذكَر من الجن ، فسئل عن الأُنثى فقال : هي السِّعْلاة .
      والغَوْلان ، بالفتح : ضرب من الحَمْض .
      قال أَبو حنيفة : الغَوْلان حَمْض كالأُشنان شبيه بالعُنْظُوان إِلا أَنه أَدقُّ منه وهو مرعى ؛ قال ذو الرمة : حَنِينُ اللِّقاح الخُور حرَّق ناره بغَوْلان حَوْضَى ، فوق أَكْبادها العِشْر والغُولُ وغُوَيْلٌ والغَوْلان ، كلها : مواضع .
      ومِغْوَل : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَلاَ
    • ـ غَلاَ غَلاَءً ، فهو غالٍ وغَلِيٌّ : ضِدُّ رَخُصَ . وأغْلاهُ اللّهُ .
      ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ : الغَلاَءِ .
      ـ غالاهُ ، وغالاهُ به : سامَ فأَبْعَطَ .
      ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا : جاوَزَ حَدَّهُ ،
      ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا : رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ ، كغالاهُ ،
      ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً ، فهو رجلٌ غَلاءٌ ، أي : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ هو رجلٌ غَلاءٌ : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ غَلاَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ ، وجاوَزَ المَدَى .
      ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ ، ج : غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ .
      ـ في المثلِ ؛ '' جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ ''.
      ـ مِغْلَى : سَهْمٌ يُغْلَى به .
      ـ غُلَواءُ ، وغُلْواءُ : الغُلُوُّ ، وأوَّلُ الشَّبابِ ، وسُرْعَتُهُ ، كالغُلْوانِ .
      ـ غالِي : اللحمُ السمينُ .
      ـ غَلاءُ : سَمَكٌ قصِيرٌ ، ج : أغْلِيَةٌ .
      ـ غَلْوَى : الغالِيَةُ ، وأما اسْمُ الفَرَسِ ، فبالمهملةِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة : ذَهَبَ ،
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : الْتَفَّ وعَظُمَ ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى .
      ـ أغْلاهُ : خَفَّفَ من وَرَقِهِ .
      ـ اغْتَلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَغالَى
    • تغالى - تغاليا
      1 - تغالى النبات التف وكثر . 2 - تغالى في الأمر : بالغ فيه . 3 - تغالى في البيع : باع بثمن مرتفع . 4 - تغالى المتقاتلون بالسهام : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها .



    المعجم: الرائد

  3. تغالى
    • تغالى في يتغالى ، تَغالَ ، تغاليًا ، فهو مُتغالٍ ، والمفعول مُتغالًى فيه :-
      تغالى في الأمر غلا فيه ، بالغ فيه وأفرط :- تغالى في وصف محبوبته ، - لا تكنْ متغاليًا فيكثر ناقدوك ، - لا تتغالَ في مدح رئيسك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أغْلَى
    • أغلى - إغلاء
      1 - أغلى السعر : جعله غاليا . 2 - أغلى الشيء : وجده غاليا . 3 - أغلى الشيء : اشتراه بثمن غال . 4 - أغلى القدر : جعلها تغلي . 5 - أغلى الكرم : خفف من ورقه . 6 - أغلى النبات : نما والتف وعظم . 7 - أغلى : سلم من بعد وأشار .

    المعجم: الرائد

  5. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى السِّعْرَ رفعه ، جعله غاليًا :- بضاعةٌ مُغْلاة ، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى الماءَ غَلاَه ؛ جعله يغلي ، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :- أغلى القِدْرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تغالى في الأمر
    • غلا فيه ، بالغ فيه وأفرط :- تغالى في وصف محبوبته - لا تكنْ متغاليًا فيكثر ناقدوك - لا تتغالَ في مدح رئيسك .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَغَالَى
    • تَغَالَى في الأَمر تَغالِيًا : بالغ فيه .
      و تَغَالَى في البيع : باع بثمن غالٍ .
      يقال : بعته بالتغالي : بالغَلاءِ .
      و تَغَالَى القومُ بالسهام : ترامَوْا بها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الإغلاء
    • صوت غليان وفوران الماء من الحرارة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. أغلى السّعْر


    • رفعه ، جعله غاليًا :- بضاعةٌ مُغْلاة - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة .

    المعجم: عربي عامة

  13. أغلى الماء
    • غَلاَه ؛ جعله يغلي ، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :- أغلى القِدْرَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَغْلَى
    • أَغْلَى الكَرْمُ : التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال .
      و أَغْلَى الكَرْمَ : خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ .
      و أَغْلَى الشيءَ : وجده غاليًا .
      و أَغْلَى السعرَ : جعله غاليًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَغْلَى
    • أَغْلَى الماءَ : جعله يغلي .
      ويقال : أَغلى القدرَ ونحوَها .
      فهو مُغْلًى ، وهي مُغْلاةٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أغْلَى
    • [ غ ل و ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- هُوَ مِنْ أَغْلَى النَّاسِ :- : مِنْ أعَزِّهِمْ .
      2 . :- هَذَا أغْلَى شَيْءٍ عِنْدِي :- : أنْفَسُ .

    المعجم: الغني

  17. أغْلَى
    • [ غ ل و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغْلَيْتُ ، أُغْلِي ، أغْلِ ، مصدر إغْلاَءٌ .
      1 . :- أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ :- : اِشْتَرَاهُ غَالياً .
      2 . :- أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ :- : وَجَدَهَا غَالِيَةً .
      3 . :- أَغْلَى التَّاجِرُ أسْعَارَ سِلْعَتِهِ :- : رَفَعَ ثَمَنَها غَالِيَةً .

    المعجم: الغني

  18. أغْلَى
    • [ غ ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أغْلَيْتُ ، أُغْلِي ، أَغْلِ ، مصدر إغْلاَءٌ .
      1 . :- أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ :- : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ ، يَغْلِي . :- لَمْ تَكُنِ النَّارُ كَافِيَةً لِتُغْلِيَ القِدْرَ .
      2 . :- أَغْلَى الرَّجُلُ :- : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ .

    المعجم: الغني

  19. أغلى أو أرخص من سعر السوق
    • سعر شراء أقل بكثير من سعر السوق أو سعر بيع أعلى بكثير من سعر السوق . ، وتعني بالانجليزية : pricey

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: