غبَط فلانًا :تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه ، وفي الحديث: حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ /
غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ غَبْطًا: جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه
غَبِطَ : (فعل)
غبِطَ يَغبَط ، غَبْطًا ، فهو غابِط ، والمفعول مَغْبوط
غبِطَ فلانًا :غبَطَه، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه
غُبِطَ : (فعل)
غُبِطَ يُغبَط ، غِبطةً ، والمفعول مَغْبوط
غُبِط الرّجُلُ :ابتهج، حَسُنت حالُه
غَبْط : (اسم)
غَبْط : مصدر غَبَطَ
غَبط : (اسم)
الجمع : غُبُوطٌ
الغَبْطُ : الحُزْمة من الزَّرع بعد حَصاده
مصدر غبَطَ وغبِطَ
غُبُط : (اسم)
غُبُط : جمع غَبيط
غُبَّط : (اسم)
غُبَّط : جمع غَابِطُ
,
غَبَطَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ غَبَطَ الكَبْشَ يَغْبِطُهُ : جَسَّ ألْيَتَه لِيَنْظُرَ أبه طِرْقٌ أم لا ، وظَهْرَهُ لِيَعْرِفَ هُزَالَهُ من سِمَنِه . ـ ناقةٌ غَبُوطٌ : لا يُعْرَفُ طِرْقُها حتى تُغْبَطَ . ـ غُبْطَةُ : سَيْرٌ في المَزَادَةِ يُجْعَلُ على أطْرافِ الأَديمَيْنِ ، ثم يُخْرَزُ شَديداً ، ـ غِبْطَةُ : حُسْنُ الحالِ ، والمَسَرَّةُ ، وقد اغْتَبَطَ ، والحَسَدُ ، كالغَبْطِ ، وقد غَبَـطَهُ وغَبِطَهُ ، وتَمَنَّى نِعْمَةً على أن لا تَتَحَوَّلَ عن صاحِبِها ، فهو غابِطٌ ، من غُبُطٍ . ـ في الحديثِ : ‘‘ اللهم غَبْطاً لاهَبْطاً ’‘: نَسألُكَ الغِبْطَةَ ، أو مَنْزِلَةً نُغْبَطُ عليها . ـ أغْبَطَ الرَّحْلَ على الدابَّةِ : أدَامَهُ ، ـ أغْبَطَتِ السماءُ : دَامَ مَطَرُها ، ـ أغْبَطَتْ عليه الحُمَّى : دامَتْ ، ـ أغْبَطَ النَّبَاتُ : غَطَّى الأرضَ ، وكَثُفَ ، وتَدَانَى كأَنه من حَبَّةٍ واحِدَةٍ . وأرضٌ مُغْبَطَةٌ . ـ في الحديثِ : ‘‘ أنه ، صلى الله عليه وسلم ، جاءَ وهُمْ يُصَلُّونَ ، فَجَعَلَ يُغَبِّطُهُم ’‘، هكذا رُوِيَ مُشَدَّداً : يَحْمِلُهُم على الغَبْطِ ، ويَجْعَلُ هذا الفِعْلَ عندهم مما يُغْبَطُ عليه . وإن رُوِيَ بالتَّخْفِيف ، فيكونُ قد غَبَطَهُم لِسَبْقِهِم إلى الصلاةِ . ـ غَبْطُ وغِبْطُ : القبضاتُ المَحْصودَةُ المَصْرُومَةُ من الزَّرْع ، ج : غُبُوطٌ . ـ غَبِيطُ : المَرْكَبُ الذي هو مِثلُ أُكُفِ البَخَاتِيِّ ، أو رحْلٌ قَتَبُه وأحْناؤُهُ واحِدَةٌ ، ج : غُبُطٌ ، ومَسِيلٌ من الماءِ يَشُقُّ في القُفِّ ، والأرضُ المُطْمَئِنَّةُ ، أو الواسِعَةُ المُسْتَوِيَةُ يَرْتَفِعُ طَرَفَاها ، وأرضٌ لبني يَرْبوعٍ . ـ غَبِيطُ المَدَرَةِ : موضع ، وله يومٌ . ـ غَبِيطَانِ : موضع ، وله يومٌ ، أو كِلاَهُما واحِدٌ . ـ سَماءٌ غَبَطَى : دائِمَةُ المَطَرِ . ـ اغْتِباطُ : التَّبَجُّحُ بالحال الحَسَنَةِ .
اغتُبِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اغتُبِطَ يُغتبَط ، اغتباطًا ، والمفعول مُغْتَبَط :- • اغْتُبِطَ الشَّخصُ اغَتَبط ، حسُنت حالُه وكان في مَسرَّة :- اغُتبِط بنجاح ابنه .
اغتبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اغتبطَ / اغتبطَ بـ يغتبط ، اغتباطًا ، فهو مُغتبِط ، والمفعول مغتبَط به :- • اغتبطَ الشَّخصُ / اغتبطَ الشَّخصُ بالشَّيء فرِحَ ، حسُنَت حالُه وكانَ في مَسرَّة :- اغتُبِط بنجاحه / بشفائه من مرضه / بفوز فريقه ، - إنِّي مُغتبِط برؤيتك ، - اغتبط عندما شاهد السيّارة الجديدة ، - وبينما المرءُ في الأحياء مغتبط ... إذ صار في الرَّمْسِ تعفوه الأعاصيرُ .
اغتبط الشّخص / اغتبط الشّخص بالشّيء(المعجم عربي عامة)
فرِحَ ، حسُنَت حالُه وكانَ في مَسرَّة :- اغتُبِط بنجاحه / بشفائه من مرضه / بفوز فريقه - إنِّي مُغتبِط برؤيتك - اغتبط عندما شاهد السيّارة الجديدة - وبينما المرءُ في الأحياء مغتبط ... إذ صار في الرَّمْسِ تعفوه الأعاصيرُ .
اغْتبط الشّخص(المعجم عربي عامة)
اغَتَبط ، حسُنت حالُه وكان في مَسرَّة :- اغُتبِط بنجاح ابنه .
ابتهج ، حَسُنت حالُه :- غُبِط بعد عودته من السَّفر - مغبوط بنجاح ابنه - هذا خبرٌ وجدت به غِبْطة .
غبط فلانا(المعجم عربي عامة)
تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه :- يَغبِطه أصحابُه لذكائه - غبَطه على الجائزة - اللهمَّ غَبْطًا لا هبْطًا - فلا تغبَطنَّ المترفين فإنَّهم ... على حسْب ما يكسوهم الدّهر يسلبُ - فَأَقُومُ عَنْ يَمِينِهِ مَقَامًا لاَ يَقُومُهُ أَحَدٌ غَيْرِي يَغْبِطُنِي بِهِ الأَوَّلُونَ وَالآخِرُونَ [ حديث ].
غبط فلانا(المعجم عربي عامة)
غبَطَه ، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه :- يغبَطه زملاؤه المقرَّبون إليه على منصبه الجديد .
غبط (المعجم مختار الصحاح)
غ ب ط : الغِبْطَةُ بالكسر أن تتمنى مثل حال المَغْبُوطِ من غير أن تُريد زوالها عنه وليس بحسد تقول غَبَطَهُ بما نال من باب ضرب و غِبْطَةً أيضا فاغْتَبَطَ هو ومثله منعه فامتنع وحبسه فاحتبس و المُغْتَبِطُ بكسر الياء المَغْبوط قال أبو سعيد الاسم الغِبْطَةُ وهي حُسْنُ الحال ومنه قولهم اللهم غَبْطًا لا هبطاً أي نسألك الغِبْطة ونعوذ بك أن نهبط عن حالنا
غَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ ِ غَبْطًا : جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه . و غَبَطَ فلانًا : تمنَّى مثلَ ما لَهُ من النِّعمة من غير أَن يريد زوالَها عنه . وفي الحديث : حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ //. فهو غابطٌ . والجمع : غُبَّط .