وصف و معنى و تعريف كلمة يغتذيان:


يغتذيان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح يغتذيان في معاجم اللغة العربية:



يغتذيان

جذر [غذي]

  1. اِغتَذَى: (فعل)
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ
,
  1. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ، ج : غِذاءٌ .
      ـ غِذاءُ : ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ . غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى .
      ـ غَذَا ، مَقْصورَةً : بَوْلُ الجَمَلِ .
      ـ غَذَاهُ ، وغَذَا به : قَطَعَه ، كغَذَّاهُ ، وانْقَطَعَ ، وسالَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ غَذَا العِرْقُ : سالَ دَماً ، كغَذَّى تَغْذِيَةً .
      ـ غَذَوانُ : الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ ، وهي : بهاءٍ ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ .
      ـ اسْتَغْذاهُ : صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ .
      ـ غاذِيَةُ : عِرْقٌ .
      ـ هو غاذِي مالٍ : مُصْلِحُه ، وسائِسُه .
      ـ تَغْذِيَةُ : التَّرْبِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تغذويَّة
    • تغذويَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تغذية : على غير قياس :- تحظى المواشي بالرعاية البيطريّة والتغذويّة في المزرعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الغَاذِي
    • الغَاذِي الغَاذِي يقال : فلانٌ غاذي مالٍ : مُصْلِحُه وسائسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اغتذى الشّخص
    • تناول الغِذاء ، أي أخذ طعامًا وشرابًا :- اغتذى بعد انتهائه من العمل - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم .

    المعجم: عربي عامة

  5. اغْتَذَى
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اغتذى
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ :-
      اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء ، أي أخذ طعامًا وشرابًا :- اغتذى بعد انتهائه من العمل ، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس ، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غذّى خادمه المريض
    • أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي - النارُ تُغذَّى بالحطب :- ° غذَّى نارًا

    المعجم: عربي عامة

  8. غذّى طفله على مكارم الأخلاق
    • ربَّاه على ذلك ° غذّى روحَه

    المعجم: عربي عامة



  9. غَذَّى
    • غَذَّى العِرْقُ : سال دمًا .
      و غَذَّى الجملُ ببوله : أَلقاه دفعةً دفعةً .
      و غَذَّى المولودَ : ربَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَذَّى
    • [ غ ذ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). غَذَّيْتُ ، أُغَذِّي ، غَذِّ ، مصدر تَغْذِيَةٌ .
      1 . :- غَذَّى العِرْقُ :- : سَالَ دَماً ..
      2 . :- غَذَّى الْجَمَلُ بِبَوْلِهِ :- : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً . 3 . :- غَذَّى الطِّفْلَ :- : أَطْعَمَهُ . 4 . :- غَذَّى الضَّيْفَ :- : قَدَّمَ إِلَيْهِ الغِذَاءَ .
      5 . :- غَذَّى الصَّبِيَّ :- : رَبَّاهُ .

    المعجم: الغني

  11. غَذَّى
    • غذى - تغذية
      1 - غذاه : أعطاه الغذاء . 2 - غذاه : رباه . 3 - غذى العرق : سال دما .

    المعجم: الرائد



  12. غذاء ملكي
    • الغذاء الذي تفرزه عاملات النحل من غدد في رؤوسها ويخصص عادة لتغذية الملكات وطور اليرقة .

    المعجم: عربي عامة

  13. غِذَاءٌ
    • جمع : أَغْذِيَةٌ . [ غ ذ و ].
      1 . :- غِذَاءٌ دَسِمٌ :- : الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ ، أَيْ مَا يُغَذَّى بِهِ .
      2 . :- يَحْتَاجُ الإِنْسَانُ إِلَى الغِذَاءِ الرُّوحِيِّ :- : إِلَى مَا يُنَمِّي وَيُغَذِّي رُوحَهُ . :- لَيْسَ غِذَاءُ الطَّعَامِ بِأَسْرَعَ فِي نَبَاتِ الْجَسَدِ مِنْ غِذَاءِ الأَدَبِ فِي نَبَاتِ العَقْلِ :- ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  14. غِذاء
    • غِذاء :-
      جمع أَغْدِية ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر غذَا .
      2 - ما يكون به نماء الجسم من الطَّعام والشَّراب :- هُزِل جسمه لقلَّة الغِذاء ، - الخبز أوَّل الأغذية ، - برنامج الغذاء العالميّ ، - مراقبة السَّفر وتوزيع الغذاء :-
      غذاء الرُّوح : ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة ، - غذاء كامل : يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. غِذاء
    • غذاء
      1 - ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب ، جمع : أغذية


    المعجم: الرائد

  16. الغِذَاءُ
    • الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب . والجمع : أَغْذِيةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. غذي
    • غذي - ج ، غذاء
      1 - غذي : صغار المواشي . 2 - غذي : ما في بطون الحوامل ، أو هو خاص بالشاء .

    المعجم: الرائد

  18. غذَّى
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
      غذَّى خادمَه المريضَ
      1 - أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي ، - النارُ تُغذَّى بالحطب :-
      غذَّى نارًا : أمدَّها بما يبقيها .
      2 - أطعمه الغذاء .
      غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق : ربَّاه على ذلك
      غذّى روحَه : زوّدها بغذاءٍ روحيّ ، - غذّى فِكْرَه : زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غذَا
    • غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
      غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه .
      غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به :-
      • غُذِي بلبان الكرم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. غذا
    • " الغِذاءُ : ما يُتَغَذّى به ، وقيل : ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن ، وقيل : اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء .
      قال ابن السكيت : يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ، ولا تقل غَذَيْتُه ؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال : فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى .
      ويقال : غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ، ولا يقال غَذَيْته ، بالياء .
      والتَّغْذية أَيضاً : التَّرْبية .
      قال ابن سيده : غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه ؛ عن اللحياني .
      وفي الحديث : لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين ؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء .
      والغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ؛

      أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء : لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ، ولُقْماناً وذا جَدَن ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لأَفْنُونٍ التغلبي ، واسمه صُرَيم بن مَعْشر ، قال : وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي : من لَذَّة العَيْشِ ، والفَتَى للدهر ، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً ، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون ؟

      ‏ قال : ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله : لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم ؟

      ‏ قال : وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً .
      قال الأَصمعي : أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ ، بالتصغير ، لقبُ رجلٍ .
      قال شمر : وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى .
      قال : وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم ، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ، ولكن يُعاجَى ، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ ؛ هكذا رواه الجوهري ؛ وقال ابن بري : الصواب في حديث عمر أَن ؟

      ‏ قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم ، وكذلك ورد في حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لعامل الصَّدَقات : احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم .
      قال أَبو عبيدة : الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ ، واحِدُها غَذِيٌّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته ، فقال : إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ، ثم ، قال في آخره : وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه .
      قال ابن الأَثير : وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء ، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع ، وإن كان جَمْع سَمٍّ ؛ قال : والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه ، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط ، وهو معنى قوله : وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه .
      وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه : صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها .
      والغَذَوِيُّ : أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ ، إِذا ما أَنكحوا ، غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ ، بالدال المهملة ، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون : تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً .
      قال ابن بري : وروى أَبو عبيد هذا البيت : ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل .
      والغَذَى ، مقصورٌ : بَوْلُ الجَمَلِ .
      وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً : قَطَعَه ، وفي التهذيب : غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً .
      وفي الحديث : حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس .
      يقال : غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة .
      غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً : سالَ ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ ، وقيل : كلُّ ما سالَ فقد غَذَا .
      والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ، ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه .
      وفي حديث سعد بن مُعاذٍ : فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ .
      وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه .
      وفي حديث العباس : مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما تُسَمُّون هذه ؟، قالوا : السَّحابَ ، قال : والمُزْنَ ، قالوا : والمُزْنَ ، قال : والغَيْذَى ؛ قال الزمخشري : كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ ، قال : ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ ، وهي الناقة الضَّخْمة ؛ قال الخطابي : إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو .
      وغَذَا البَوْلُ : انْقَطَع ، وغَذَا أَي أَسْرَع .
      والغَذَوانُ : المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى ؛

      قال : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ، ورواه غيرهم العَدَوانِ ، بالفتح ، وقد غَذَا .
      والغَذَوانُ أَيضاً : المُسْرِع .
      وفي الصحاح : والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، وقد روي بيتُ امرئ القيس : كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ .
      أَبو عبيد : غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً ؛ قال الهذلي : تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ، ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ .
      والغَذَوان : النَّشِيطُ من الخيل .
      وغذا الفَرسُ غَذواً : مَرَّ مَرّاً سَريعاً .
      أَبوزيد : الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً ، وجَمْعُها الغَواذِي .
      قال ابن سيده : والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً ، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يغتذيان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تغذية [مفرد]: 1- مصدر غذَّى| سُوء تغذية. 2- (حس) تقديم البيانات إلى الحاسب لمعالجتها. 3- (حي) إحدى الأسس التي يرتكز عليها بُنيان الحياة، وتَشمَل العمليَّات المختلفة التي تختصّ بحصول الكائن الحيّ على غذائه لمساعدة الوظائف الحيويّة، كالنمو والحركة والتناسل والمحافظة على المميِّزات الطبيعيّة والكيماويّة لجسمه "نقص التغذية: نقص النموّ- شرح لطلاّبه عمليّة التّغذية عمليًّا"| مهما كانت الشفتان حمراوان فإنّهما محتاجتان إلى تغذية: يماثلهُ القولُ: يدومُ الحبُّ بالوفاء، والصّداقةُ بالثناء. • التَّغذية المائيَّة: الماء المتوافر لجماعة أو منطقة. • التَّغذية الأنبوبيَّة: إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب. • ذاتيّ التَّغذية: (حي) قادر على تحضير موادّه العضويّة الخاصّة من عناصر معدنيَّة، أو الذي يمكنه أن يعيش في بيئة معدنيّة تمامًا بدون أن يأخذ شيئًا من الكائنات الأخرى. • اختصاصيّ التَّغذية: متخصِّص في دراسة التغذية. • علم التغذية: الدراسة التي تبحث في الغذاء والتغذية خاصّة للبشر. • سوء التَّغذية الأَوَّليّ: (طب) عيوب في الأغذية التي يتناولها الفردُ كمًّا ونوعًا وعدم احتوائها على العناصر الرئيسيَّة كالمعادن والفيتامينات والبروتين، وذلك نتيجة الفقر أو العادات الغذائيّة السَّيِّئة. • سوء التَّغذية الثَّانويّ: (طب) عدم قدرة الجسم نفسه على امتصاص العناصر الغذائيّة، بسبب مرض البنكرياس أو الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضميّ عمومًا.
الرائد
* غذي. ج غذاء. 1-صغار المواشي. 2-ما في بطون الحوامل، أو هو خاص بالشاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: