وصف و معنى و تعريف كلمة يغتلن:


يغتلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و تاء (ت) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح يغتلن في معاجم اللغة العربية:



يغتلن

جذر [غلن]

  1. اِغتالَ: (فعل)
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال
    • اِغْتَالَ الغُلاَمُ : سَمِنَ وَغَلُظَ
    • اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة اغتال خصومَه بالقتل ،
    • اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه : جامع أمَّه وهي ترضعه
    • اغْتَالَهُ : أَخذه من حيثُ لا يدري ، فأَهلكه
    • اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا : غالَتْه
,
  1. غَيْلُ
    • ـ غَيْلُ : اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى ، أو وهي حامِلٌ . واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ : الغَيْلُ أيضاً .
      ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه : سَقَتْه الغَيْلَ ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ . واسْتَغْيَلَتْ هي ، والاسمُ : الغِيلَةُ . وفي الحديثِ : '' لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ ''.
      ـ غَيْلُ : الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ ، كالمُغْتالِ فيهما ، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ ، وموضع آخَرُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ ، والواسِعُ من الثيابِ ،
      ـ غِيْلُ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ ، والأجَمَةُ ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ ، ج : أغْيالٌ وغُيولٌ ، وموضع .
      ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ : الثابِتُ في الغِيلِ ، والداخِلُ فيه .
      ـ مِغْيالُ : الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ ، الوارِفةُ الظِلالِ . وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ .
      ـ الغَيْلَةُ : المرأةُ السمينةُ ،
      ـ غِيْلَةُ : موضع ، والشِقْشِقَةُ ، والخَديعةُ ، والاغْتِيالُ .
      ـ قَتَلَهُ غِيلَةً : خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه .
      ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ : كثيرةٌ ، أَو سِمانٌ .
      ـ غَيْلانُ : اسم ذي الرُّمَّةِ ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ ، أَي : يَموتَ ، فَرَهِقوهُ يوماً ، وهو على غِرَّةٍ ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ ،
      ـ يقولُ : تَحَلَّلْ غَيْلُ ، أَي : يا غَيْلانُ ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم ، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه ، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ .
      ـ أُمُّ غَيْلانَ : شجرُ السَّمُرِ .
      ـ غائِلَةُ : الحِقْدُ الباطِنُ ، والشَّرُّ ، كالمَغالَةِ .
      ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ : نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن .
      ـ تَغَيَّلوا : كَثُر أمْوالُهُم ، أَو كَثُروا .
      ـ غَيَّالُ : الأسَدُ .
      ـ أغْيالٌ ، أو ذاتُ أغْيالٍ : وادٍ باليمامةِ .
      ـ اغْتالَ الغُلامُ : سَمِنَ وغَلُظَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغَالَتِ
    • أَغَالَتِ المرأَةُ وَلَدَها : غالته .
      فهي مُغِيلٌ ، وهو مُغالٌ .
      و أَغَالَتِ الغنمُ : نُتِجَت في السنة مَرَّتين .
      و أَغَالَتِ الشجرُ : عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظِلُّه .
      و أَغَالَتِ الرَّجُل : جامع امرأَته وهي تُرضِعُ ولدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَغَيَّلَ
    • تَغَيَّلَ القومُ : كَثُرَتُ أموالُهم .
      و تَغَيَّلَ كثُروا هم أَنفسهم .
      و تَغَيَّلَ الشجرُ : عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظلُّه .
      و تَغَيَّلَ الأَسدُ الشجرَ : دخله واتَّخَذَهُ غِيلاً .
      فهو مُتَغَيِّلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَغَيَّل
    • تغيل - تغيلا
      1 - تغيل القوم : كثرت أموالهم . 2 - تغيل القوم : كثروا . 3 - تغيل الشجر : عظم والتف .

    المعجم: الرائد

  5. غَيل
    • غيل - ج ، أغيال وغيول
      1 - غيل : شجر كثير ملتف ، غابة . 2 - غيل : موضع الأسد . 3 - غيل : كل واد فيه ماء . 4 - غيل : جماعة القصب والحلفاء .

    المعجم: الرائد

  6. غيل
    • غيل - ج ، أغيال وغيول
      1 - مصدر غال يغيل . 2 - لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل . 3 - غلام سمين . 4 - ماء جار على وجه الأرض . 5 - كل واد فيه عيون تسيل . 6 - ما تراه قريبا وهو بعيد . 7 - شجر كثير ملتف ، غابة .

    المعجم: الرائد

  7. اغتال الشّخص
    • قتَله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :- اغتال خصومَه بالقتل - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال :- ° هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع

    المعجم: عربي عامة

  8. اغْتَالَ
    • اغْتَالَ الغلامُ : سَمِنَ وغَلُظَ .
      ويقال : اغتال الساعدُ .
      و اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه : جامع أمَّه وهي ترضعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِغْتَالَ
    • [ غ و ل ، غ ي ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِغْتَالَ ، يَغْتالُ ، مصدر اِغْتِيالٌ .
      1 . :- اِغْتَالَهُ فِي مَكانٍ بَعِيدٍ عَنِ الأنْظَارِ :- : قَتَلَهُ خُفْيَةً ، عَلَى حِينِ غِرَّةٍ ، تَرَبَّصَ بِهِ خُفْيَةً .
      2 . :- اِغْتَالَ الغُلاَمُ :- : سَمِنَ وَغَلُظَ .

    المعجم: الغني

  10. أَغْيَل
    • أغيل
      1 - ممتلىء سمين

    المعجم: الرائد

  11. أَغْيلَتِ
    • أَغْيلَتِ المرأَةُ ولدَها : غالته ، فهي مُغْيِلٌ ، وهو مُغْيَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اغْتَالَهُ
    • اغْتَالَهُ : أَخذه من حيثُ لا يدري ، فأَهلكه .
      و اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا : غالَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَغْيَلُ
    • الأَغْيَلُ : الممتلئُ العظيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَغْيل
    • أغيل - إغيالا
      1 - أغيلت المرأة ولدها : أرضعته وهي حامل . 2 - أغيلت الغنم : ولدت في السنة مرتين . 3 - أغيلت الشجرة : عظمت والتفت أغصانها .

    المعجم: الرائد

  15. اغتالَ
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال :-
      اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :- اغتال خصومَه بالقتل ، - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال :-
      • هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع : لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غيل
    • " الغَيْلُ : اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى ؛ عن ثعلب ؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته : ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل : الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل ، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً ، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه .
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها ، فهي مُغِيلٌ ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل : سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى ، وهي مُغيل ومُغْيِل ، والولد مُغالٌ ومُغْيَل ؛ قال امرؤ القيس : ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً ، فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله « قعود حن » هكذا في الأصل ).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم .
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن .
      والغَيْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      وفي الحديث : ما سقي بالغَيْل فيه العُشر ، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر ؛ وقيل : الغَيْل ، بالفتح ، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر .
      وقال الليث : الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين ؛

      وأَنشد : حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل : كل موضع فيه ماء من واد ونحوه .
      والغَيْل : العلَم في الثوب ، والجمع أَغْيال ؛ عن أَبي عمرو ؛ وبه فسر قول كثيِّر : وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح ، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره : الغَيْل الواسع من الثياب ، وزعم أَنه يقال : ثوب غَيْل ؛ قل ابن سيده : وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير .
      والغِيلُ : الشجر الكثير الملتفّ ، يقال منه : تَغَيَّل الشجر ، وقيل : الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَسَدٌ أَضْبَط ، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة : الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء ؛ قال رؤبة : في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال .
      والغِيل ، بالكسر : الأَجَمة ، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ ، ولا تدخلها الهاء ، والجمع غُيول ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي : وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي ، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ ، نَمَتْها غُيُولُه ؟

      ‏ قال ابن بري : والغُيول ههنا جمع غَيْل ، وهو الماء يجري بين الشجر لأَن ال ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي .
      وفي حديث قس : أَسدُ غِيِلِ ، الغِيل ، بالكسر : شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة ؛ وفي قصيد كعب : بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر : كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والمُغَيِّل : النَّابت في الغِيل ؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية : كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة ، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل : كالمُغْيِل ، وقيل : كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة .
      والمِغْيال : الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ .
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل : عظُم والتفَّ .
      ابن الأَعرابي : الغَوائِل خُروق في الحوض ، واحدتها غائِلة ؛ وأَنشد : وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ ، شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة : الحِقْد الباطن ، اسم كالوابِلَة .
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ .
      الكسائي : الغَوائل الدواهي .
      والغِيلة ، بالكسر : الخَدِيعة والاغْتِيال .
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة ، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع ، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل .
      قال أَبو بكر : الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر .
      قال أَبو العباس : قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم ، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ .
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ ؛

      وأَنشد : وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ .
      ويقال : قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك .
      وفي حديث عمر : أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد .
      والغِيلة : فِعْلة من الاغتيال .
      وفي حديث الدعاء : وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ ، يريد به الخَسْف .
      والغِيلة : الشِّقْشِقَة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ ، بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل : كثيرة ، وكذلك البقر ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى : إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي ، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ ‏

      ويروى : ‏ خَطَتْ مَناسِمُها ، الواحد غَيُول ؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده .
      وقال أَبو عمرو : الغَيُول المنفرد من كل شيء ، وجمعه غُيُل ، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة ، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير .
      وقال أَبو منصور : والغُيُل السِّمان أَيضاً .
      وغَيْلان : اسم رجل .
      وغَيْلان بن حُرَيث : من شعرائهم ، وكذا وقع في كتاب سيبويه ، وقيل : غَيْلان حرب ، قال : ولست منه على ثقة .
      واسم ذي الرمة : غَيْلان بن عُقْبة ؛ قال ابن بري : من اسمه غَيْلان جماعة : منهم غَيْلان ذو الرمة ، وغَيْلان بن حريث الراجز ، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي ، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ .
      وأُمّ غَيْلان : شجر السَّمُر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يغتلن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
بِعْتُه بالغَلانية أَي بالغَلاء قال هذا معناه ( * قوله « هذا معناه » أَي قال ابن سيده هذا إلخ لأنها عبارته ) وليس من لفظه وقول الأَعشى وذا الشَّنْءِ فاشْنَأْهُ وذا الوُدّ فاجْزِه على وُدِّه أَو زِدْ

عليه الغَلانيا هو من هذا إِنما أَراد الغلاءَ أَو الغالي فإِن قلت فإِنّ وَزْنَ الغَلانيا هنا الفَعالي وقد قال سيبويه إِن الهاء لازمة لفَعالية قيل له قد يجوز أَن يكون هذا مما لم يروه سيبويه وقد يكون أَن يريد الأَعشى الغَلانية فحذف الهاء ضرورة ليسلم الرَّوِيّ من الوصل لأَن هذا الشعر غير موصول أَلا ترى أَن قبل هذا مَتى كُنْتُ زَرَّاعاً أَجُرُّ السَّوانيا والقطعة معروفة من شعره وقد يكون الغلانيا جمع غلانية وإن كان هذا في المصادر قليلاً
الرائد
* غلن يغلن: غلنا. الشباب: غلا، نشط.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: