غثا الوادي : كثُر فيه الغُثاء ، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
غثا السَّيلُ : رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
غثَت نفسُه : تحرّكت وتهيّأت للقيئ
مَغِث: (اسم)
رجلٌ مَغِث : مُصارع قويٌّ أَو شِرّير
مَغْث: (اسم)
مَغْث : مصدر مَغَثَ
مَغث: (اسم)
المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
المَغْثُ : الشَّرُّ
مُغَثّ: (اسم)
مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
مُغِثّ: (اسم)
مُغِثّ : فاعل من أَغَثَّ
,
الغَثُّ
ـ الغَثُّ : المَهْزولُ ، كالغَثيث . وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ ، غَثاثةً وغُثوثةً ، وأغَثَّ . ـ غَثَّ الحديثُ : فَسَدَ ، كأَغَثَّ ، ـ غَثَّ الجُرْحُ : سالَ غَثيثُهُ ، أي : مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ ، كأَغَثَّ . ـ اسْتَغَثَّهُ : أخْرَجَهُ منه . ـ غَثيثةُ : فسادٌ في العَقْلِ ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها ، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه . ـ غُثَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ . ـ غَثْغَثَةُ : القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح ، والإِقَامَةُ . ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ : أصابتْ من الرَّبيعِ . ـ تَغْثيثُ : أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً . ـ غَنِثُ ، وغُثاغِثُ : الأَسَدُ . ـ ذُو غُثَثٍ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ . ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ : ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ . ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ : لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
غَثّ
غث - يغث ، غثا وغثيثا 1 - غث الجرح : صار فيه « غثيث »، أي قيح . 2 - غث الجرح : سال غثيثه . 3 - غث عليه المكان : لم يوافقه .
أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :- • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غَثَّ
غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :- • غَثَّ حديثُه فسَد ، رَدُؤ :- كلامٌ غَثّ رثّ : سخيف ، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك : اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك . • غثَّ من قلَّة الأكل : نَحُف وضعُف :- طفلٌ غثّ اللّحم : مهزول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غثث
" الغَثُّ : الرديءُ من كل شيء . ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ : مَهْزولٌ . غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً ، وغَثَّتِ الشاةُ : هُزِلَتْ ، فهي غَثَّةٌ ، وكذلك أَغَثَّتْ . وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ : اشتراه غَثّاً . وفي المحكم : أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً . ورجل غَثٌّ وغُثٌّ : رديءٌ . وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك ، غَثاثة وغُثُوثةً : وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه . وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ . وكلامٌ غَثٌّ : لا طَلاوةَ عليه . قال ابن الزبير للأَعراب : والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب ، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ : فَسَد ورَدُؤَ . وأَغَثَّ في مَنْطِقه . التهذيب : أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ ، لا معنى له . ابن سيده : والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى ؛ وقيل : هي البُلْغةُ من العَيْش ، كالغُفَّةِ . واغْتَثَّت الخيلُ : أَصابتْ شيئاً من الربيع ، كاغْتَفَّتْ . وهي الغُفَّة والغُثَّة ، جاء بهما بالفاء والثاء ؛ قال : وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى . الأُمويُّ : غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً ، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً . وقال أَبو سعيد : أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي ، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب . وفي حديث أُم زرع : زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول ؛ وفي حديثها أَيضاً : ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده . وفي حديث ابن عباس ، قال لابْنه عليٍّ : الْحَقْ بابنِ عَمّك ، يعني عبدَ الملك ، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك . وغَثِيثَةُ الجُرْح : مِدَّته ، وقَيْحه ، ولَحْمُه المَيِّتُ ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً ، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه . واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه ؛
قال : وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ . وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ . التهذيب : يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله . ويقال : لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ . وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه . ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل : الغَثْغثةُ القتال . "