وصف و معنى و تعريف كلمة يغثا:


يغثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح يغثا في معاجم اللغة العربية:



يغثا

جذر [غثا]

  1. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  2. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  3. غَثَّثَ: (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
  4. غَثيث: (اسم)
    • ما يتناثر من أصول شجر العنب
    • ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
    • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل
    • وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ
    • رَجُلٌ غَثِيثٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ


  5. غَثيثة: (اسم)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ
    • الغَثِيثَةُ :فسادٌ في العقل
    • لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه
  6. اِستغثاث: (اسم)
    • اِستغثاث : مصدر اِستَغَثَّ
  7. إِغثاث: (اسم)
    • إغثاث : مصدر أَغَثَّ
  8. غَثاثة: (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • ضعْف وهُزال
  9. مَغثوث: (اسم)
    • مَغثوث : اسم المفعول من غَثَّ
  10. غُثوثة: (اسم)


    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
  11. رَجُلٌ غَثِيثٌ:
    • لاَ خَيْرَ فِيهِ.
  12. لبِستُه على غثيثة فيه:
    • عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  13. لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة:
    • أي على فساد عقل.
  14. وَلَدٌ غَثِيثٌ:
    • مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
  15. سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ:
    • بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
  16. عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ:


    • عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.
  17. لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ:
    • أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ. يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي).
  18. لا يعرف الغثَّ من السَّمين:
    • لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
  19. ميّز الغثّ من السّمين:
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما ''ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال''.
  20. اِستَغَثَّ : (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  21. أَغَثَّ : (فعل)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  22. غَثّ : (اسم)


    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  23. غَثّ : (اسم)
    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  24. بغِثَ : (فعل)
    • بغِثَ بَغَثاً: وبُغْثَةً فهو أبْغَثُ وهي بَغْثَاء والجمع : بُغْثُ
    • بغِثَ لَوْنُه : كان فيه بُقَعٌ بيض وسُود
  25. غُثّة : (اسم)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى
    • الغُثَّةُ :البُلْغة من العش
    • الغُثَّةُ: الشاةُ المهزولة
,
  1. غَثَى
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غثث

    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الغَثِيثَةُ
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.
      و الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل.
      ويقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَثِيثٌ
    • [غ ث ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ :- : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
      2. :-وَلَدٌ غَثِيثٌ :- : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
      3. :-رَجُلٌ غَثِيثٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ :- : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.


    المعجم: الغني

  6. غثث
    • غ ث ث: الغَثِيثُ و الغَثُّ بالفتح اللحم المهزول وهو أيضا الحديث الرديء الفاسد تقول منهما غَثَّ يغِثُّ بالكسر غَثَاثَةً و غُثُوثة فهو غَثٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. غَثيثة
    • غثيثة
      1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت. 2- غثيثة : فساد في العقل. 3- غثيثة : الذي لا خير فيه.

    المعجم: الرائد

  8. الغَثِيثُ
    • الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.
      و الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الغَثُّ
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين.
      يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغُثَّةُ
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.
      و الغُثَّةُ البُلْغة من العش.
      و الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَثَّثَ
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً.
      يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تغثث
    • تغثث - تغثثا
      1-تغثث الشيء : استقله

    المعجم: الرائد

  13. غَثِيثة
    • غَثِيثة :-
      غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. غثيث
    • غثيث :-
      1 - ما يتناثر من أصول شجر العنب.
      2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
      • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. المَغِيثُ
    • المَغِيثُ : المَغِث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَثَاثة
    • غَثَاثة :-
      1 - مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
      2 - ضعْف وهُزال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غُثوثة
    • غُثوثة :-
      مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. غَثيث
    • غثيث
      1- مصدر غث. 2- مهزول، ضعيف. 3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت.

    المعجم: الرائد

  19. المغيث
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  20. ميّز الغثّ من السّمين
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما :-ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال.

    المعجم: عربي عامة

  21. غَثَّ
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. استغثَّ
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. غَثّ
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.

    المعجم: الرائد

  24. أغثَّ
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غَثّ
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.

    المعجم: الرائد



معنى يغثا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَثَا** - [غ ث ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَثَا**، **يَغْثِي**، مص. غَثْيٌ، غَثَيَانٌ. 1. "غَثَتْ نَفْسُهُ" : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ. 2. "غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ" : غَيَّمَتْ. 3. "غَثَا الكَلاَمَ" : خَلَطَهُ.
معجم الغني
**غَثَا** - [غ ث و]. (ف: ثلا. لازم).** غَثَا**،** يَغْثُو**، مص. غَثْوٌ، غُثُوٌّ. 1. "غَثَا الوَادِي" : كَثُرَ فِيهِ الغُثَاءُ. 2. "غَثَا السَّيْلُ" : اِمْتَلأَ مِنَ الغُثَاءِ.
المعجم الوسيط
الوادي ـُ غَثْواً، وغُثُوًّا: كثر فيه الغثاء. وـ السيلُ: امتلأ من الغثاء. فهو غاثٍ. وـ نفسه ـِ غَثْياً، وغَثَياناً: جاشت وتهيأت للقيء. وـ السماءُ بالسّحاب: غيَّمت. وـ الكلامَ: خلطه.( غَثِيَت ) النفسُ ـَ غَثًى، وغَثَياناً: غَثَت. وـ الأرضُ بالنبات: كثر فيها. وـ الكلامَ غَثْياً: خلطه.( الغُثَاء ): ما يحمله السّيل من رغوة ومن فتات الأشياء التي على وجه الأرض. وـ رغوة القِدر. واحدته: غُثاءة. ( ج ) أغثاء. وغثاء الناس: أرذالهم.
مختار الصحاح
غ ث ا : الغُثَاءُ بالضم والمد ما يحمله السيل من القُماش وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد و الغَثَيَانُ خُبث النفس وقد غَثَتْ نفسه من باب رمى و غَثَيانا أيضا بفتح الثاء
الصحاح في اللغة
الغُثاءُ بالضم والمد: ما يحمله السيل من القماش. وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد؛ والجمع الأغثاءُ. وغثا السيل المرتع يَغْثوه غَثْواً، إذا جمع بعضه إلى بعض وأذهب حلاوته. وأغْثاه مثله. والغَثَيانُ: خُبثُ النفس. وقد غَثَتْ نفسه تَغْثي غَثْياً وغَثَياناً.
لسان العرب
الغُثاءُ بالضم والمدّ ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر وحَدَّه الزجاج فقال الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه والجمع الأَغْثاء وفي حديث القيامة كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ قال الغُثاءُ بالمدّ والضم ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره وقد تكرر في الحديث وجاء في مسلم كما تَنْبُت الغُثاءةُ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات وفي حديث الحسن هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه وهو ما عَلا الماءَ قال ابن سيده هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة والغَثَيان خُبْثُ النفس غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً جاشت وخَبُثَتْ قال بعضهم هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ وهو الغَثَيان وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه وأَغْثاهُ مثلُه وقال أَبو زيد غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب وقال الزجاج في قوله تعالى الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى قال جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل وقيل معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً وحكى ابن جني غَثَى الوادِي يَغْثِي فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا قال الأَزهري الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً وأَما الليث فقال في كتابه غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا قال الأَزهري وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد قال وما رواه الليث فهو مولَّد وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها قال ويقال غَثْواءُ بالغين المعجمة قال الشاعر لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال ( * قوله « قنعال » هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة )
الرائد
* غثا يغثو: غثوا وغثوا. (غثو) 1-الوادي: كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2-السيل: امتلأ من الغثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: