وصف و معنى و تعريف كلمة يغذذن:


يغذذن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ذال (ذ) و ذال (ذ) و نون (ن) .




معنى و شرح يغذذن في معاجم اللغة العربية:



يغذذن

جذر [غذذ]

  1. غَذيذة: (اسم)
    • الغَذِيذَةُ : ما في الجرح من قَيح وصديد
  2. إِغذاذ: (اسم)
    • إغذاذ : مصدر أَغَذَّ
  3. غَذَّ : (فعل)
    • غَذَّ غَذًّا فهو غاذٌّ
    • غَذَّ الجُرْحُ : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ
    • غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ : أَسْرَعَ
    • غَذَّ العِرْقُ: سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع
    • غَذَّ الشيءَ: نَقَصَه
  4. أَغَذَّ : (فعل)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ
    • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير: أسرع فيه
    • أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه


  5. تَغَذّ : (اسم)
    • مصدر تَغَذَّى
    • هُوَ فِي حَاجَةٍ لِلتَّغَذِّي : لِتَنَاوُلِ الغِذَاءِ
  6. غَذَّى : (فعل)
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى
    • غَذَّى العِرْقُ: سال دمًا
    • غَذَّى الجملُ ببوله: أَلقاه دفعةً دفعةً
    • غَذَّى المولودَ: ربَّاه
    • غذَّى المريضَ : أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب
    • غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها
    • غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
    • غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ،
    • غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار
  7. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به
  8. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  9. تغَذّي : (اسم)
    • مصدر تَغَذَّى
    • هُوَ فِي حَاجَةٍ لِلتَّغَذِّي : لِتَنَاوُلِ الغِذَاءِ
  10. تغذّي : (اسم)


    • تغذّي : مصدر تَغَذَّى
  11. غُذَاة : (اسم)
    • غُذَاة : جمع غَاذِي
  12. غاذّ : (اسم)
    • الغاذَّة: (شر، طب) جلدة رطبة تتحرَّك من رأس الصّبيّ، فإذا صَلُبت وصارت عظمًا فهي اليافوخ
    • الغَاذُّ : عِرقٌ في العين يَسْقِي ولا ينقطع
  13. بَغداد : (اسم)
    • بَغْدَاد : مدينة السلام، على نهر دجلة، وكانت حاضرة الدولة العباسية، وهي حاضرة العراق الآن
  14. غَذّ : (اسم)
    • غَذّ : مصدر غَذَّ
  15. غاذٍ : (اسم)
    • غاذٍ : فاعل من غَذا
  16. غاذّ : (اسم)


    • غاذّ : فاعل من غَذَّ
  17. مُغَذّ : (اسم)
    • مُغَذٍّ، الْمُغَذِّيٌ
    • اسم فاعل من غذَّى
    • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
    • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
    • آلة لتغذية النحل
  18. مُغَذّ : (اسم)
    • مُغَذّ : اسم المفعول من أَغَذَّ
  19. مُغَذٍّ : (اسم)
    • مُغَذٍّ : فاعل من غَذَّى
  20. مُغَذّية : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل غذَّى
    • مُغذٍّ؛ آلة لتغذية النحل
  21. مُغِذّ : (اسم)
    • مُغِذّ : فاعل من أَغَذَّ
,


  1. غذذ (المعجم لسان العرب)
    • "غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ: سال.
      وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً: ورِم.
      والغَاذُّ: الغَرَب حيث كان من الجسد.
      وغَذيِذَةُ الجُرحْ: مَدَّته وغَثِيثَتُه.
      التهذيب: الليث: غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في نفسير غذ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد.
      وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ.
      وفي حديث طلحة: فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير.
      والغاذّ في العين: عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب.
      وعِرْقٌ غاذٌّ: لا يرقأُ.
      وقال أَبو زيد: تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ: الغاذُّ.
      وغَذِيذَة الجُرح: كغَثيثته، وهي مِدَّته.
      وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة.
      وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب: غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه.
      والإغذاذ: الإِسراع في السير؛

      وأَنشد: لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ،وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ،قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ،تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ،طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة: فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط.
      وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه: أَسرع.
      وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير.
      وفي الحديث: إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير؛ وأَما قوله: وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم: ليل نائم.
      وقال أَبو الحسن بن كيسان: أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه.
      ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل: به غاذّ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ.
      والمُقَاذُّ من الإِبل: العَيُوفُ يَعاف الماءَ؛ ابن الأَعرابي: هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي.
      "
  2. الغَذِيذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَذِيذَةُ : ما في الجرح من قَيح وصديد.
  3. بغذذ (المعجم لسان العرب)
    • بغذاذ: مدينة السلام وفيها اختلاف ذكر في بغدذ.
  4. الغَاذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَاذُّ : عِرقٌ في العين يَسْقِي ولا ينقطع.
  5. غَذيذة (المعجم الرائد)

    • غذيذة
      1-قيح الجرح وماؤه ودمه


معنى يغذذن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أغذ / أغذ في يغذ ، أغذذ / أغذ ، إغذاذا ، فهو مغذ ، والمفعول مغذ - [ 1600 ] - • أغذ السير / أغذ في السير : أسرع فيه أغذوا السير كي يصلوا في موعدهم - أغذوا السير في طلبه لكنهم لم يدركوه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غاذ [ مفرد ] : ( شر ) عرق في العين يسقي ولا ينقطع . • الغاذة : ( شر ، طب ) جلدة رطبة تتحرك من رأس الصبي ، فإذا صلبت وصارت عظما فهي اليافوخ .
الصحاح في اللغة
غذيذةُ الجرحِ: مدَّته. وقد غَذَّ الجرحُ يَغِذُّ غَذًّا، إذا سال ذلك منه. ويقال للبعير إذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأت وهي تَنْدى؛ قيل: به غَاذٌّ. وتركتُ جرحَه يَغِذُّ. والمُغاذُّ من الإبل: العَيوفُ الذي يعافُ الماءَ. والإغْذاذُ في السَّير: الإسراعُ.
تاج العروس

غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ بالضمّ ويَغِذُّ بالكسر غَذّاً : سَالَ بِمَا فيه وفي بعض الأُصول : ما فيه أَي من قَيْحٍ وصَدِيد كأَغَدَّ وأَغَثَّ غَذّاً إذا أَمَدَّ أَو غَذّ الجُرْحُ يَغُذّ غَذَّا : وَرِم قاله الليث قال الأَزهريّ : أَخطأَ الليثُ في تَفْسِير غَذَّ والصَّواب : غَذَّ سال كما تقدَّم . قال شيخُنا : المعرُوف في هذا الفعل أَنّ مُضارِعه بالكسر فقط وهو الذي أَقتصر عليه الجوهريُّ وغيرُه وهو الموافِقُ لما نَقَله في ش د د عن الفَرَّاءِ ولم يذكُره ابنُ مالك اللامِيّة ولا في الكافِية في ذي الوَجْهينِ من اللازم ولا ذَكَره ابنُ القُوطِيّة ولا ابنُ القَطّاع ولا غيرهُما من أَرباب الأَفعالِ ولا استدرَكه شُرَّاح التسهيلِ ولا شُرَّاح النَّظْمَيْنِ فلا أَدرِي من أَين جاءَ به المُصَنّف انتهى . قلت : الّذي أَشار له الجَوْهَرِيُّ من قول الفَرَّاءِ هو أَن ما كان من المضاعَف على فَعَلْتُ غيرَ الواقِعِ فإِن يَفْعل منه مكسور العين مثل عَفّ يَعِفّ وخَفَّ يَخِفّ وما أَشبَهه وما كان واقعاً مثل مَدَدْتُ فإِن يَفْعل منه مضموم إِلاَّ ثلاثَةَ أَحرُفٍ : شَدَّه يَشُدُّه ويَشدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويعِلُّه من العَلَل ونم الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه فإِذا جاءَ مثلُ هذا مما لم نَسْمعه فهو قليلٌ وأَصله الضمُّ انتهى قولُ الفَرّاءِ . والغَذِيذَةُ من الجُرْح : المِدَّةُ كالغَثِيثةِ وهي القَيْحُ وزعم يَعقُوب أَنّ ذالَها بدَلٌ من ثاءِ غَثِيثَةٍ ومثْله في كِتاب الفرق لابنِ السيد وقد تقدّم في غَثَّ

والغَاذُّ : الغَرَبُ مُحرّكةً حيثُ كانَ من الجَسَد قال أَبو زيد : تقول العرب للّتي نَدعوها نحن الغَرَبَ : الغَاذُّ ويقال للبَعير إِذَا كانتْ به دَبَرَةٌ فَبَرَأَتْ وهي تَنْدَى قيل : به غاذٌّ الغاذُّ : عِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقَطِع وكلاهما اسمٌ كالكاهِل والغارِب وعِرْقٌ وغَاذٌّ : لا يَرْقأَ وفي حديث طَلْحَةَ " فجعَلَ الدَّمُ يَوْمَ الجَمَلِ يَغُذُّ مِنْ رُكْبَتِه أَي يَسِيل غَذَّ العِرْقُ إِذا سَالَ ما فِيه من الدَّمِ ولم يَنْقَطِعْ ويجوز أَن يكون من إِغْذاذ السَّيْر والحِسُّ والغاذّة بالهاءِ : رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ كالغَاذِيَةِ كسَارِيَةٍ قاله ابنُ الأَعْرَابيّ . وأَغَذّ السَّيْرَ نَفْسه قال أَبو الحسن بن كَيْسَان . أَحسب أَنَّهُ يُقَال ذلك المَشهور أغخذ فيه أَي في السَّيْرِ إِغذاذاً : أَسْرَعَ وفي حديث الزَّكَاة " فَتَأْتِي كَأَغَذِّ ما كانَتْ " أَي أَسْرَع وأَنْشَط وفي حديثٍ آخَرٍ إِذَا مَرَرْتُم بأَرْضِ قَوْمٍ قد عُذِّبُوا فأَغِذُّوا السَّيْرَ " . وأَنْشد :

لَمَّا رَأَيْتُ القَوْمَ فِي إِغْذَاذِ ... وأَنَّه السَّيْرُ إِلى بَغْدَاذِ

قُمْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَى مُعَاذِ ... تَسْلِيمَ مَلاَّذٍ عَلَى مَلاَّذِ

" طَرْمَذَةً مِنِّي عَلَى طِرْمَاذِ وأَمّا قولُه :

وإِنّي وإِيَّاهَم لَحَتْمٌ مَبِيتُنَا ... جَمِيعاً وسَيْرَانَا مُغِذٌّ وذُو فَتْرِ فقد يكون على حَدِّّ قَوْلهِم لَيْل نائِمٌ . وغَذْغَذَ مِنه : نَقَصَه وغَضْغَضَ منه كذلك كَغَذَّهُ وغَضَّه يقال ما غَذَذْتُكَ شيئاً أَي ما نَقَصْتُ . رواه ابنُ الفَرَجِ عن بعضِ الأَعْرَابِ . وتَغَذْغَذَ : وَثَبَ . نقلَه الصاغانيُّ . والمُغَاذُّ على صِيغَةِ اسمِ الفاعِل من الإِبِل : العَيُوفُ وهو الّذي يَعافُ الماءَ . ومما يستدرك عليه : غُذَاوِذُ بالضمّ مَحلَّة بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو عمروٍ محمدُ بن يَعقوبَ الغُذَاوِذِيّ

لسان العرب
غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ سال وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً ورِم والغَاذُّ الغَرَب حيث كان من الجسد وغَذيِذَةُ الجُرحْ مَدَّته وغَثِيثَتُه التهذيب الليث غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم قال الأَزهري أَخطأَ الليث في نفسير غذ والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ وفي حديث طلحة فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير والغاذّ في العين عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع وكلاهما اسم كالكاهل والغارب وعِرْقٌ غاذٌّ لا يرقأُ وقال أَبو زيد تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ الغاذُّ وغَذِيذَة الجُرح كغَثيثته وهي مِدَّته وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه والإغذاذ الإِسراع في السير وأَنشد لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه أَسرع وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير وفي الحديث إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير وأَما قوله وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم ليل نائم وقال أَبو الحسن بن كيسان أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل به غاذّ وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ والمُقَاذُّ من الإِبل العَيُوفُ يَعاف الماءَ ابن الأَعرابي هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: