وصف و معنى و تعريف كلمة يغرى:


يغرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يغرى في معاجم اللغة العربية:



يغرى

جذر [غرى]

  1. غَرَّى: (فعل)
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى
    • غَرَّى الشيءَ : أَلصقه بالغِراءِ أَو طلاه به
    • غرَّاه به : اغراه به ، شجّعه
  2. غَرا: (فعل)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ
    • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
    • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
    • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
    • غَرَا الرجلُ : عَجِبَ
  3. غَريَ: (فعل)
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
    • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
    • غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ
  4. غُرَيّا: (اسم)

    • محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ
  5. غُرّيَ: (فعل)
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به
    • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ ، أُولِعَ بِهِ ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  6. غُريَ: (فعل)
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غُرِيَ بِهِ : غُرِّيَ بِهِ ، أُولِعَ بِهِ ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
,
  1. غَري
    • غري - يغرى ، غراة
      1 - غري به : لزق به ولزمه

    المعجم: الرائد

  2. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به ، أُثير به .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به :-
      • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غري
    • غري - يغرى ، غراء وغرا
      1 - غري به اوبالشيء : أولع به ، تعلق به بشدة

    المعجم: الرائد

  5. غُرِيَ
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غُرِي بالموسيقى أُولع بها ، وتعلَّق قلبُه بها ، عشِقها :- غُري بالرَّسم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. غرِيَ
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غَرِي بالفَنِّ أُولِع به ، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :- غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غرا
    • " الغِراءُ : الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ ، تقول منه : غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ .
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً : لَصِقَ به وغَطَّاه .
      وفي حديث الفَرَعِ : لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ ؛ قال : الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ .
      ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ ، وهي بالفتح والقصر ، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء .
      وفي الحديث : لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ .
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي : فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به .
      يقال : غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري ، بالكسر ، يَغْرى ، بالفتح ، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ .
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً : أُولِعَ به ، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ ، والاسم الغَرْوى ، وقيل : الاسم الغَراءُ ، بالفتح والمد .
      وحكى أَبو عبيد : غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ؛ ومنه قول كثير : إِذا قُلْتُ أَسْلُو ، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل ؟

      ‏ قال : وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً .
      وغَرِيَ به غَراةً ، فهو غَرِيٌّ : لَزِقَ به ولَزمه ؛ عن اللحياني .
      وفي حديث جابر : فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا .
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه ؛ وقال في بيت كثير : إِذا قُلتُ أَسْلُو ، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل ؟

      ‏ قال : هو من غارَيْت .
      وقال خالد بن كُلْثوم : غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت ، وأَنشد أَيضاً بيت كثير .
      ويقال : غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ .
      وقال أَبو عبيدة : هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً .
      وأَغْرَى بينهم العَداوة : أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ ، والاسم الغَراةُ .
      والإِغْراءُ : الإِيسادُ .
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه ، وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً ؛ قال الحرث : لا تُحِلْنا على غَراتِكَ ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً .
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه ؛ قال الهذلي : ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ ، يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ : طَلاهُ .
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت ، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ .
      ويقال : غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته ، بالواو والياء ، أَغْرُوه وأَغْريه .
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ ؛ قال أَوس : لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل : أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ ؛ قيل : يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ ؛ عن أَبي عليّ في البصريات ، وقيل : بأَحَد السَّهْمَيْنِ .
      وقال ثعلب : أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ .
      قال الأَزهري : ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن ؛ حكاه المُفَضَّل ، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن ، قال : وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به ، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ ؛ قال ابن بري : يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين ، وقيل : بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء .
      والغِراءُ : ما طُليَ به .
      قال بعضهم : غَرَى السَّرْجِ ، مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل ، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه .
      وقال أَبو حنيفة : قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة .
      والغَريُّ : صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل ، وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به ؛

      قال : كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث : الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً .
      ويقال أَيضاً : أَغْرَيْتُه ، ويقال : مَطْلِيٌّ مُغَرّى ، بالتشديد .
      والغَرِيُّ : صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ ؛

      أَنشد ثعلب : كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد : الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ ، وأَنشد البيت .
      والغَرَى : مقصورٌ : الحسن .
      والغَريّ : الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ ، وفي التهذيب : الحَسن الوَجْه ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ ، إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه ؛ حكاها سيبويه ؛

      أَنشد ثعلب : لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد ثعلب : لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان ؟

      ‏ قال : وهما بناءَان طويلان ، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش ، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه ؛ قال خطام المجاشعي : أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ ، غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ ، وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ : موضعٌ ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ : وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ ، وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ : موضعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ .
      والغَرَا : وَلدُ البقرة ؛ وفي التهذيب : البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة ؛ قال الفراء : ويكتب بالأَلف ، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ ، وجمعه أَغْراءٌ .
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ : غَراً أَيضاً .
      ابن شميل : الغَرا مَنقُوصٌ ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً .
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه .
      يقال : أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ .
      والغَرْوُ : العَجَب .
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب ؛ ومنه قول طَرَفة : لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها : أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك ؟ وفي الحديث : لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ ؛ الغَرْوُ : العَجَبُ .
      وغَرَوْت أَي عجبت .
      ورَجلٌ غِراءٌ : لا دابَّةَ له ؛ قال أَبو نُخَيْلة : بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ : بَرَدَ ماؤُه ؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم : كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه ، وهو من الواو .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَرَا
    • ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه : لَزِقَ به ، وغَطَّاهُ ،
      ـ غَرَا الجِلْدَ : ألْصَقَه بالغِراءِ . وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ .
      ـ غَرِيَ به ، غَراً وغِراءً : أُولِعَ ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ ،
      ـ غَدِيرُ : بَرَدَ ماؤُه .
      ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ : ولَّعَه ، والاسم : الغَرْوَى ،
      ـ أَغْرَاهُ : ولَّعَه ،
      ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ : ألْقاها ، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ .
      ـ غَرَا : ما طُلِيَ به ، أو لُصِّقَ به ، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ ، كالغِراءِ ، ووَلَدُ البَقَرَةِ ، وكلُّ مَوْلُودٍ ، والمَهْزولُ ، كالغَراةِ ، ج : أغْراءٌ ، والحُسْنُ .
      ـ غَرِيُّ : الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا ، والبِناءُ الجَيِّدُ ،
      ـ منه الغَرِيَّانِ : بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ ،
      ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى : لا عَجَبَ .
      ـ رجلٌ غِراءٌ : لا دابَّةَ له .
      ـ غارَى بينَ الشيئينِ : وَالَى ،
      ـ غارَى فُلاناً : لاجَّهُ .
      ـ تَغْرِيَةُ : التَّطْلِيَةُ .
      ـ غُراوَى : الرَّغْوَةُ ، ج : غَراوَى .
      ـ غَرِيَّةُ : موضع .
      ـ غُرَيَّةُ : ماءٌ لِغَنِيٍّ .
      ـ غُرَّى : ماءٌ قُرْبَ أَجَأ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَرَّهُ
    • ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ : خَدَعَهُ ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ ، فاغْتَرَّ هو .
      ـ غَرُورُ : الدُنْيا ، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ ، وما غَرَّكَ ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ ،
      ـ غُرُورُ : الأَباطِيلُ ، جمعُ غارٍّ .
      ـ أنا غَريرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ .
      ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً : عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ ، والاسمُ : الغَرَرُ ،
      ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ : مَلأَها ،
      ـ غَرَّرَ الطَيْرُ : هَمَّتْ بالطَيرَانِ ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها .
      ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ : بَياضٌ في الجَبْهَةِ . وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ .
      ـ أَغَرُّ : الأبيضُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ أَغَرُّ من الأَيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وهاجِرَةٌ ، وظَهِيرَةٌ ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ ، والغِفارِيُّ ، والجُهَنِيُّ ، والمُزَنِيُّ : صحابيُّونَ ، أو هم واحدٌ ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ ، وتابِعيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها ، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً ، والشريفُ ، كالغُرْغُرَةِ ، ج : غُرَرٌ ، وغُرَّانٌ ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ ، ومالِك بن حَمَّادٍ ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ ، واليومُ الحارُّ .
      ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً : صارَ ذَا غُرَّةٍ ، وابْيَضَّ .
      ـ غُرَّةُ : العَبْدُ ، والأَمَةُ ،
      ـ غُرَّةُ من الشهرِ : لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ ،
      ـ غُرَّةُ من الهِلالِ : طَلْعَتُهُ ،
      ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ : بَياضُها ، وأوَّلُها ،
      ـ غُرَّةُ من المَتاعِ : خِيارُهُ ،
      ـ غُرَّةُ من القَوْمِ : شَريفُهُم ،
      ـ غُرَّةُ من الكرْمِ : سُرْعَةُ بُسُوقِهِ ،
      ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ : وجْهُهُ . وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ .
      ـ غُرَّةُ : أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ .
      ـ غَريرُ : الخُلُقُ الحَسَنُ ، والكفيلُ ،
      ـ غَريرُ من العَيشِ : ما لا يُفَزِّعُ أهلَه ، ج : غُرَّانٌ ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له ، كالغِرِّ ، ج : أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ . وغَرِرْتَ غَرَارَةً .
      ـ غارُّ : الغافِلُ .
      ـ اغْتَرَّ : غَفَلَ ، والاسمُ : الغِرَّةُ ، وحافِرُ البئْرِ .
      ـ غِرَارُ : حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ ،
      ـ غِرَارُ في الصَلاةِ : النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها ،
      ـ غِرَارُ في التَّسليمِ : أن يقولَ سلامٌ عليكم ، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ ، وكَسادُ السُّوقِ ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ ، غارَّتْ ، وهي مُغارٌّ ، ج : مَغارُّ ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ ،
      ـ غِرَارَةُ : الجُوالِقُ .
      ـ غَرَّ : رَعَى إِبلَهُ ،
      ـ غَرَّ الماءُ : نَضَبَ ، وأكَلَ الغِرْغِرَ ،
      ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً : زَقَّهُ .
      ـ غَرُّ : اسمُ ما زَقَّهُ به ، والشَّقُّ في الأرضِ ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ ، وموضع بالباديةِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ،
      ـ غُرُّ : طَيْرٌ في الماءِ .
      ـ غَرَّاءُ : المدينَةُ النَّبوِيَّةُ ، ونَبتٌ طَيِّبٌ ، أو هو الغُرَيْرَاءُ ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ ، لِلذَكرِ والأُنثى ، ج : غُرٌّ .
      ـ ذُو الغرَّاءِ : موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ .
      ـ غِرْغِرُ : عُشْبٌ ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ .
      ـ غَرْغَرَةُ : تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّغَرْغُرِ ، وصوتٌ معه بَحَحٌ ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف ، ورأسُ القارورَةِ ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي .
      ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ : الحَوْصَلَةُ
      ـ غَرْغَرَ : جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ ،
      ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ : ذَبَحَهُ ،
      ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ : طَعَنَه في حَلْقِهِ ،
      ـ غَرْغَرَ اللحْمُ : سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ .
      ـ غارَّةُ : سَمَكَةٌ طويلةٌ .
      ـ غُرَّانُ : النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ ،
      ـ غَرَّانُ : موضع .
      ـ غُرَارُ : جَبَلٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مُغارُّ : الكفُّ البَخيلُ .
      ـ ذُو الغُرَّةِ : البَرَاءُ بنُ عازِبٍ ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ : صحابيانِ .
      ـ أَغَرَّانِ : جبلانِ بطَريقِ مكةَ .
      ـ اسْتَغَرَّ : اغْتَرَّ ،
      ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً : أتاهُ على غَفْلَةٍ .
      ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ : زَقَّها ،
      ـ وسَمَّوْا : أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً .
      ـ غُرَيْرَاءُ : موضع بِمصْرَ .
      ـ بَطْنُ الأَغَرِّ : مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ .
      ـ غَرَّ يَغَرُّ : تَصابَى بعد حُنْكَةٍ .
      ـ غُرَّى : السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها .
      ـ غُرْغُرَّى : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَرَّاية
    • غَرَّاية :-
      اسم آلة من غرَا : آلة للغِراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غارَى
    • [ غ ر و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، م . بظرف ). غارَيْتُ ، أُغارِي ، غارِ . مصدر مَغاراةٌ ، غِراءٌ .
      1 . :- غارَى خَصْمَهُ :-: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ .
      2 . :- غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ .

    المعجم: الغني



  5. غَاراهُ
    • غَاراهُ مُغاراةً ، وغِرَاءً : لاجَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غارَى
    • غارى - مغاراة وغراء
      1 - غاراه : تمادى معه في الخصومة . 2 - غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر ، جمعهما .

    المعجم: الرائد

  7. غرّى الخشب
    • غرَاه ؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :- غرَّى أثاثًا / لوحةَ إعلان - تغرية مُلْصقات .

    المعجم: عربي عامة

  8. غرّى بلعبة كرة القدم


    • أُولع بها .

    المعجم: عربي عامة

  9. غَرَّى
    • غَرَّى الشيءَ : أَلصقه بالغِراءِ أَو طلاه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَرَّى
    • [ غ ر و ]. ( فعل : رباعي متعد ). غَرَّيْتُ ، أُغَرِّي ، غَرِّ ، مصدر تَغْرِيَةٌ . :- غَرَّى الْجِلْدَ :- : أَلْصَقَهُ بِالغِرَاءِ .

    المعجم: الغني

  11. إغْرَاءٌ
    • [ غ ر و ]. ( مصدر أَغْرَى ).
      1 . :- يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ :- : إغْوَاءهُ ، جَذْبَهُ ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ .
      2 . :- سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ :- : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ ، التَّشْوِيقِ .
      3 . :- إغْرَاءُ الرِّبْحِ :- : إغْوَاؤُهُ .
      4 . :- إغْرَاءُ الْمَجْدِ :- : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  12. إغراء
    • إغراء :-
      جمع إغراءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أغرى وأُغريَ بـ
      إغراء الثَّروة / إغراء السِّينما : ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة ، - إغراء في النَّفس : ما يحمل على فعلٍ باستهواء ، - الإغراء عند المرأة : اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها ، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد ، - وسائل الإغراء : ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة .
      2 - ( النحو والصرف ) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه ، كقولنا : العملَ الصالحَ ، أخاك أخاك ، الصدقَ والأمانةَ ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره ( الزمْ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إغراء
    • إغراء
      1 - مصدر أغرى . 2 - في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود ، نحو : « الإخلاص ، الإخلاص ». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره « الزم ».

    المعجم: الرائد

  14. الإِغْرَاءُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ ( في النحو ) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه .
      يقال : أخاك أخاك ، والمروءةَ والنجدةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَغْرَى
    • أغرى - إغراء
      1 - أغراه بالأمر : أولعه به وحمله عليه . 2 - أغرى بين القوم : أفسد بينهم . 3 - أغرى العداوة بين القوم القاها .

    المعجم: الرائد

  16. غَرَّى
    • غرى - تغرية
      1 - غرى الجلد أو غيره : ألصقه بالغراء

    المعجم: الرائد

  17. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به ، أُثير به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أغرى
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :-
      • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :- إغراءٌ لا يقاوم :-
      • ابتسامة مغرية : فيها إغراء ، - حركات مغرية : فيها إغراء ، - سعر مغرٍ : مناسب ، ملائم ، - عرض مغرٍ : يثير الرغبة ، - فتاة مغرية : فيها إغراء ، - نَظْرة مغرية : فيها إغراء .
      • أغراه بالشَّيء / أغراه على الشَّيء : حضَّه عليه :- أغراه بقبول الوظيفة ، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات ، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج ، - { لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً } :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد / أغرى الولدَ بالفضيلة .
      أغرى العداوةَ بين النَّاس : ألقاها بينهم :- أغرى بين جيرانه : أفسد بينهم ، - { فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
      أغرى المهملُ زميلَه : حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غرَّى
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى :-
      غرَّى الخشبَ غرَاه ؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :- غرَّى أثاثًا / لوحةَ إعلان ، - تغرية مُلْصقات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. غري بالفنّ
    • أُولِع به ، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :- غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. غري بالموسيقى
    • أُولع بها ، وتعلَّق قلبُه بها ، عشِقها :- غُري بالرَّسم .

    المعجم: عربي عامة

  22. غَرِيَ
    • غَرِيَ به غَرِيَ َ غَرًا ، وغَرَاةً : تعلَّقَ قلبُه به ولَزِمَهُ كأَنه أُلصق به بالغراءِ .
      و غَرِيَ فلانٌ : تمادى في غضبه .
      و غَرِيَ الغديرُ .
      بَرد ماؤه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ به : أولع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. غَرِيَ
    • [ غ ر و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَرِيَ ، يَغْرَى ، مصدر غَراً ، غَرَاةٌ .
      1 . :- غَرِيَ بِهِ :- : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ .
      2 . :- غَرِيَ الرَّجُلُ :- : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ .
      3 . :- غَرِيَ الغَدِيرُ :- : بَرَدَ مَاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  25. غُرِيَ
    • [ غ ر و ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- غُرِيَ بِهِ :-: غُرِّيَ بِهِ ، أُولِعَ بِهِ ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً .

    المعجم: الغني



معنى يغرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرَّى** - [غ ر و]. (ف: ربا. متعد).** غَرَّيْتُ**،** أُغَرِّي**،** غَرِّ**، مص. تَغْرِيَةٌ. "غَرَّى الْجِلْدَ" : أَلْصَقَهُ بِالغِرَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرى يُغري، أغْرِ، إغراءً، فهو مُغرٍ، والمفعول مُغرًى • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها: أثارتهم "إغراءٌ لا يقاوم"| ابتسامة مغرية: فيها إغراء- حركات مغرية: فيها إغراء- سعر مغرٍ: مناسب، ملائم- عرض مغرٍ: يثير الرغبة- فتاة مغرية: فيها إغراء- نَظْرة مغرية: فيها إغراء. • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه "أغراه بقبول الوظيفة- أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات- إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج- {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً}"| أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة. • أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم "أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم- {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}". • أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم.
الرائد
* غرى تغرية. (غرو) الجلد أو غيره: ألصقه بالغراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: