وصف و معنى و تعريف كلمة يغزلهما:


يغزلهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و زاي (ز) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح يغزلهما في معاجم اللغة العربية:



يغزلهما

جذر [غزل]

  1. أَغْزَلَ : (فعل)
    • أغْزلَ ، يُغْزِلُ، مصدر إغْزَالٌ
    • أَغْزَلَتِ الْمَرْأةُ : أدَارَتِ المِغْزَلَ
    • أَغْزَلَتِ الظَّبْيَةُ : صَارَ لَهَا غَزَالٌ
  2. تَغَزَّلَ : (فعل)
    • تغزَّلَ بـ يتغزَّل ، تغزُّلاً ، فهو مُتغزِّل ، والمفعول مُتغزَّل به
    • تَغَزَّلَ : تكلَّف الغَزَلَ
    • تغزَّلَ بالمرأة :ذكَر محاسنَها ووصَف جمالَها
  3. تَغَزُّل : (اسم)
    • مصدر تَغَزَّلَ
    • التَّغَزُّلُ بِالْمَرْأَةِ : قَوْلُ كَلِمَاتِ غَزَلٍ فِيهَا
  4. تغزُّل : (اسم)
    • تغزُّل : مصدر تَغَزَّلَ


  5. غَزَل : (اسم)
    • مصدر غَزِلَ
    • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
    • مصدر غزِلَ بـ
    • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  6. غَزَلَ : (فعل)
    • غزَلَ يَغزِل ، غَزْلاً ، فهو غازِل ، والمفعول مَغْزول وغَزْل
    • غزَلَ الصوفَ أو القطنَ ونحوَهما: فتَله خيوطًا بالمِغزل
    • غزِلَ بالمرأة: شغِف بمحادثتها والتودُّد إليها، أو وصفها
  7. غَزِل : (اسم)
    • شَاعِرٌ غَزِلٌ : مُتَغَزِّلٌ فِي النِّسَاءِ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غزِلَ بـ
  8. غَزِلَ : (فعل)
    • غَزِلَ، يَغْزَلُ، مصدر غَزَلٌ
    • غَزِلَ بِالنِّسَاءِ : حَادَثَهُنَّ بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ وَكَلاَمٍ عَذْبٍ وَتَوَدَّدَ إِلَيْهِنَّ
  9. غَزْل : (اسم)
    • غَزْل : مصدر غَزَلَ
  10. غَزْل : (اسم)


    • غَزْل : اسم المفعول من غَزَلَ
  11. غَزل : (اسم)
    • الجمع : غُزُولٌ
    • الغَزْل: فَتْلُ الصُّوفِ خُيُوطاً
    • الغَزْلُ : المغزولُ من القطن أو الصُّوف أو نحوهما
    • مصدر غزَلَ
    • غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشَّكل تُصنع من السُّكَّر المغزول،
    • كُبَّة غَزْل: لفة مخروطيّة أو أسطوانيَّة الشكل من الخيوط ملتفَّة على مِغزَل
  12. غُزْل : (اسم)
    • غُزْل : جمع أَغْزَلُ
  13. غُزَّل : (اسم)
    • غُزَّل : جمع غازِل
  14. غُزَّل : (اسم)
    • غُزَّل : جمع غَازِلَةُ


معنى يغزلهما في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**غَزِلَ** \- [غ ز ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَزِلَ**، **يَغْزَلُ**، مص. غَزَلٌ. "غَزِلَ بِالنِّسَاءِ" : حَادَثَهُنَّ بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ وَكَلاَمٍ عَذْبٍ وَتَوَدَّدَ إِلَيْهِنَّ.

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**غَزْلٌ** \- [غ ز ل]. (مص. غَزَلَ). "تَعَلَّمَتِ الغَزْلَ بِحِذْقٍ": فَتْلُ الصُّوفِ خُيُوطاً.


معجم الغني
**غَزِلٌ** \- [غ ز ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "شَاعِرٌ غَزِلٌ" : مُتَغَزِّلٌ فِي النِّسَاءِ.
معجم الغني
**غَزَلَ** \- [غ ز ل]. (ف: ثلا. متعد).** غَزَلْتُ**،** أَغْزِلُ**، **اِغْزِلْ**، مص. غَزْلٌ. "غَزَلَتِ الصُّوفَ" : فَتَلَتْهُ خُيُوطاً بِالْمِغْزَلِ. "جَلَسَتْ تَغْزِلُ الصُّوفَ بِالْمِغْزَلِ فِي زَاوِيَةِ البَيْتِ".


معجم الغني
**غَزَلٌ** \- [غ ز ل]. (مص. غَزِلَ). "شِعْرُ الغَزَلِ" : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغزلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مغزل . • النسيج المغزلي : إحدى شبكات الخيوط اللالونية الممتدة من داخل أقطاب خلية انقسامية مكونة شكلا مغزليا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغزلة [ مفرد ] : 1 - اسم آلة من غزل . 2 - مكنة غزل قديمة بها عدة دواليب للغزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغزل [ مفرد ] : ج مغازل : 1 - اسم آلة من غزل . 2 - آلة يغزل بها الصوف والقطن ونحوهما يدويا أو آليا ، دولاب الغزل مغزل خشبي ° أعرى من المغزل [ مثل ] : يضرب في التعري ؛ لأن المرأة لا تبقي عليه شيئا مما يلبسه من الغزل . 3 - عمود إدارة صغير يدور بسرعة شديدة ° مغازل النورج : عمده . 4 - ( حي ) مغزال ؛ عضو أنبوبي على بطن العنكبوت أو بالقرب من فم يرقة بعض أنواع الفراش ، يخرج خيوط الحرير . 5 - ( حي ) تركيب لا لوني مغزلي يتكون من أنابيب صغيرة تتوزع فيها الكروموسومات في الانقسام غير المباشر والانقسام المنصف . • عجلة المغزل : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تدار باليد أو القدم ومغزل واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغزل [ مفرد ] : ج مغازل : اسم مكان من غزل بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغزال [ مفرد ] : 1 - اسم آلة من غزل . 2 - ( حي ) عضو أنبوبي على بطن العنكبوت أو بالقرب من فم يرقة بعض أنواع الفراش يخرج خيوط الحرير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزلة [ مفرد ] : ج غزلات وغزلات : 1 - اسم مرة من غزل . 2 - ما يوضع من الغزل على المغزل غزلة كتان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غزل بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزل [ مفرد ] : 1 - مصدر غزل بـ ° شعر غزلي : خاص بالغزل . 2 - فن من فنون الشعر ، يتغنى فيه الشاعر بامرأة ويحمله مشاعره نحوها اشتهر الشاعر عمر بن أبي ربيعة بالغزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزل [ مفرد ] : ج غزول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غزل . 2 - صفة ثابتة للمفعول من غزل : مغزول من القطن أو الصوف أو نحوهما ° غزل البنات : حلوى قطنية الشكل تصنع من السكر المغزول - كبة غزل : لفة مخروطية أو أسطوانية الشكل من الخيوط ملتفة على مغزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من غزل بـ : كثير الغزل كان غزالا بالنساء في صباه . 2 - بائع الغزل وصانعه يعمل غزالا منذ صغره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزالة [ مفرد ] : 1 - أنثى الغزال . 2 - الشمس عند طلوعها ؛ لأنها تمد حبالا من نورها كأنها تغزل ، ولا يقال : غربت الغزالة ؛ لأن هذا الاسم مخصوص بها عند طلوعها ذر قرن الغزالة : طلعت الشمس ° غزالة الضحى : أوله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزالة [ مفرد ] : 1 - امرأة تغزل باليد . 2 - اسم آلة من غزل : آلة الغزل غزالة قطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غازل [ مفرد ] : ج غازلون وغزل ، مؤ غازلة ، ج مؤ غازلات وغزل وغوازل : اسم فاعل من غزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غازل يغازل ، مغازلة ، فهو مغازل ، والمفعول مغازل• غازل المرأة : حادثها وتودد إليها ، أو وصفها مغازلة الغزلان أهون من منازلة الأقران ° مغازلة العاشقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغزل بـ يتغزل ، تغزلا ، فهو متغزل ، والمفعول متغزل به• تغزل بالمرأة : ذكر محاسنها ووصف جمالها مكث ساعة كاملة يتغزل بمفاتن المرأة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغازل يتغازل ، تغازلا ، فهو متغازل• تغازل الصديقان : تودد كل منهما إلى الآخر في محادثته وقفا يتغازلان في منأى عن الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتزل يغتزل ، اغتزالا ، فهو مغتزل ، والمفعول مغتزل - [ 1616 ] - • اغتزل القطن ونحوه : غزله ، فتله خيوطا بالمغزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزل بـ يغزل ، غزلا ، فهو غزل ، والمفعول مغزول به• غزل بالمرأة : شغف بمحادثتها والتودد إليها ، أو وصفها غزل عفيف - شاب غزل - دع النساء للغزل لا للوعظ [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : المرأة ريحانة لا قهرمانة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزل يغزل ، غزلا ، فهو غازل ، والمفعول مغزول وغزل• غزل الصوف أو القطن ونحوهما : فتله خيوطا بالمغزل { ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغزَّلَ بـ يتغزَّل، تغزُّلاً، فهو مُتغزِّل، والمفعول مُتغزَّل به • تغزَّلَ بالمرأة: ذكَر محاسنَها ووصَف جمالَها "مكَث ساعة كاملة يتغزَّل بمفاتن المرأة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغازلَ يتغازل، تَغَازُلاً، فهو مُتَغَازِل • تغازلَ الصَّديقان: تودَّد كلٌّ منهما إلى الآخر في محادثته "وقفا يتغازلان في منأى عن النّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتزلَ يغتزل، اغتزالاً، فهو مُغتزِل، والمفعول مُغتزَل • اغتزلَ القطنَ ونحوَه: غزَله، فتَله خيوطًا بالمِغزل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غزال [ مفرد ] : ج غزلان وغزلة : ( حن ) ولد الظبية ، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه ، ورشاقة جسمه ، وسرعة جريه عيون الغزال .
المعجم الوسيط
الصوفَ أو القطن ونحوهما ـِ غَزْلاً: فتله خيوطاً بالمغزل.( غَزِلَ ) ـَ غَزَلاً: شغف بمحادثة النساء والتودّد إليهن، أو شَغِفَ بالوصف لهنّ ولشعوره نحوهن. فهو غزِل.( أغْزَلَ ): أدار المِغْزَل. وـ الظّبيةُ: صار لها غزال، فهي مغزل.( غازَلَ ) المرأةَ: حادثها وتودّد إليها. وـ فلانٌ الأربعين: دنا منها.( اغْتَزَل ) القطنَ ونحوه: غزله.( تَغَزَّلَ ): تكلَّف الغَزَل. ويقال: تغزَّلَ بالمرأة.( الغَزَال ): ولد الظّبية. ( ج ) غِزْلة، وغزلان.( الغَزَالَة ): مؤنث الغزال. وـ الشمس عند طلوعها. وـ من الضّحى: أوّله. ( ج ) غزالات. ويقال: أتيته غزالة الضّحى، وغزالات الضّحى.( الغَزْل ): المغزول. ( ج ) غُزُول.( المَغْزِل ): مكان الغَزْل. ( ج ) مغازل.( المِغْزَل ): ما يُغْزَل به الصوف والقطن ونحوهما، يَدَويًّا أو آليًّا. وـ ( في الميكانيكا ): عمود إدارة صغير يدور بسرعة شديدة. ( مج ). ( ج ) مَغَازِل. ومغازل النَّوْرَج: عمده.
مختار الصحاح
غ ز ل : الغَزَالُ الشادن حين يتحرك وجمعه غِزْلَةٌ و غِزْلانٌ مثل غِلمة وغِلمان و غَزَالَةُ الضحى أوله يقال جاء فلان في غَزالة الضُّحى وقيل الغَزالة الشمس أيضا و غَزَلتِ المرأة القطن من باب ضرب و اغْتَزَلَتْهُ مثله و الغَزْلُ أيضا المَغْزُولُ و المُغْزَلُ بضم الميم وكسرها ما يُغزل به قال الفرَّاء والأصل الضم لأنه من أُغْزِل أي أُدير وفُتل و أغْزَلَتِ المرأة أدارت المُغزل ورجل غَزِلٌ أي صاحب غَزَل وقد غَزِلَ من باب طرِب
الصحاح في اللغة
الغَزالُ: الشادنُ حين يتحرَّك، ويجمع على غِزْلَةٍ وغِزْلانٍ. وقد أغْزَلَتِ الظَبيةُ. ومُغازَلَةُ النساء: محادثتهن ومراودتهم. تقول: غازلتُها وغازَلَتْني. والاسم الغَزَلُ. وتَغَزَّلَ، أي تكلف الغَزَلَ، وتَغازَلوا. وغَزالَةُ الضحى: أوّلها. يقال: جاءنا فلان في غَزالَةِ الضُحى. ويقال: الغَزالَةُ الشمس أيضاً. وغَزَلَتِ المرأة القطنَ تَغْزِلُهُ غَزْلاً واغْتَزَلَتْهُ بمعنًى. والغَزْلُ أيضاً: المَغْزولُ. والمُغْزَلُ والمِغْزَلُ: ما يُغْزَلُ به. قال الفراء: والأصل الضم، وإنما هو من أُغْزِلَ، أي أُديرَ وفُتل. وأغْزَلَتِ المرأة: أدارت المُغْزَلَ. وغَزِلَ الكلب بالكسر، أي فَتَر، وهو أن يطلب الغَزالَ حتَّى إذا أدركه وثَغا من فَرقِه انصرف عنه ولَهيَ. ورجلٌ غَزِلٌ، أي صاحب غَزَلٍ؛ وقد غَزِلَ غَزَلاً.
تاج العروس

غَزَلَتْ المرأةُ القُطنَ والكَتّانَ وغيرَهما تَغْزِلُه من حدِّ ضَرَبَ غَزْلاً واغْتَزَلَتْه أيضاً فهو غَزِلٌ بالفَتْح أي مَغْزُولٌ قال الله تَعالى : " كالتي نَقَضَتْ غَزْلَها " وهو مُذَكَّرٌ جمعُه غُزولٌ قال ابنُ سِيدَه : وسَمَّى سيبويهِ ما تَنْسِجُه العَنكَبوتُ غَزْلاً . ونِسوَةٌ غُزَّلٌ كرُكَّعٍ وغَوازِلُ قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى الحارثيُّ :

" كأنّه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ

" قُطْنٌ سُخامٌ بأيادي غُزَّلِ على أنّ الغُزَّلَ قد يكونُ هنا الرِّجال ؛ لأنّ فُعَّلاً في جمعِ فاعلٍ من المُذَكَّرِ أكثرُ منه في جمعِ فاعِلَةٍ . والمِغْزَل مُثَلَّثَةَ الميمِ تميمٌ تكسرُ الميمَ وَقَيْسٌ تضُمُّها والأخيرةُ أَقَلُّها والأصلُ الضمُّ : ما يُغْزَلُ به نقل ثعلبٌ اللُّغَاتِ الثلاثةَ وكذا ابنُ مالكٍ وأنكرَ الفَرّاءُ الضمَّ في كتابِه البَهِيّ كما في العُباب . وَأَغْزَلَ : أدارَه . قلتُ : ونصُّ الفَرّاءِ في كتابِه البَهِيِّ : وقد استَثْقَلَتِ العربُ الضمّةَ في حروفٍ وَكَسَرتْ مِيمَها وأصلُها الضمُّ من ذلك مِصْحَفٌ ومِخْدَعٌ ومِجْسَدٌ ومِطْرَفٌ ومِغْزَلٌ ؛ لأنّها في المعنى أُخِذَتْ من أُصْحِفَ أي جُمِعَتْ فيه الصُّحُف وكذلك المِغْزَل إنّما هو من أُغْزِلَ أي : قُتِلَ وأُديرَ فهو مُغْزَلٌ وفي كتابٍ لقومٍ من اليهودِ : عليكم كذا وكذا ورُبُعُ المِغْزَلِ أي رُبُعُ ما غَزَلَ نِساؤُكم قال ابنُ الأثير : هو بالكَسْر : الآلَةُ وبالفَتْح : مَوْضِعُ الغَزْلِ وبالضَّمّ : ما يُجعَلُ فيه الغَزْلُ وقيل : هو حُكْمٌ خُصَّ به هؤلاء . والمُغَيْزِل : حَبلٌ دَقيقٌ قال ابنُ سِيدَه : أُراه شُبِّه بالمِغْزَلِ لدِقَّتِه قال ذلك الحِرْمازِيُّ وأنشدَ :

وقال اللَّواتي كُنَّ فيها يَلُمْنَني ... لَعَلَّ الهَوى يَوْمَ المُغَيْزِلِ قاتِلُهْ ومُغازَلَةُ النساءِ : مُحادَثَتُهُنَّ ومُراوَدَتُهُنَّ والاسمُ الغَزَلُ مُحَرَّكَةً وقد غَزِلَ غَزَلاً وغازَلَها مُغازَلةً . قال ابنُ سِيدَه : الغَزَل : اللَّهْوُ مع النساءِ كالمَغْزَلِ كَمَقْعَدٍ وأنشدَ :

تقولُ لي العَبْرى المُصابُ حَليلُها ... أيا مالكٌ هل في الظَّعائِنِ مَغْزَلُ

قال شَيْخُنا : ظاهرُه أنّ الغَزَلَ هو مُحادثَةُ النساءِ ولعلَّه من مَعانيه والمعروفُ عند أئمّةِ الأدَبِ وأهلِ اللِّسان أنّ الغَزَلَ والنَّسيبَ : هو مَدْحُ الأعضاءِ الظاهرةِ من المَحبوب أو ذِكرُ أيّامِ الوَصْلِ والهَجْرِ أو نحو ذلك كما في عُمْدَة ابنِ رَشيقٍ وَبَسَطه بعضَ البَسْطِ الشيخُ ابنُ هشامٍ في أوائلِ شَرْحِ الكَعْبِيَّة انتهى . قلتُ : نصُّ ابنِ رَشيقٍ في العُمدَة : والنَّسيبُ والغَزَلُ والتَّشْبيبُ كلُّها بمعنىً واحدٍ وقال عبدُ اللطيف البغداديُّ في شرحِ نَقْدِ الشِّعرِ لقُدامَة : يقال : فلانٌ يُشَبِّبُ بفلانةٍ أي يَنسِبُ بها ولتَشابُههما لا يُفَرِّقُ اللُّغَوِيُّون بينهما وليس ذلك إليهم قال العَلاّمةُ عبدُ القادرِ بنُ عمرَ البغداديُّ في حاشِيَتِه على شرحِ ابنِ هشامٍ على الكَعْبِيَّة : إنّ التَّشْبيبَ إنّما هو ذِكرُ صِفاتِ المرأةِ وهو القسمُ الأوّلُ من النَّسيبِ فلا يُطلقُ التَّشبيبُ على ذِكرِ صفاتِ النّاسِبِ ولا على غيرِه من القسمَيْن الباقيَيْن والتَّغَزُّلُ بمعنى النَّسيبِ في الأقسامِ الأربعةِ فيُقالُ لكلٍّ منهما تغَزُّلٌ كما يقال له نَسيبٌ والتغَزُّل : ذِكرُ الغَزَل فالغَزَلُ غيرُ التغَزُّلِ والنَّسيب وقال عبدُ اللطيفِ البغداديُّ في شرحِه على نقدِ الشِّعرِ لقُدامة : اعلم أنّ النَّسيبَ والتَّشْبيبَ والغَزَلَ ثلاثَتُها مُتقارِبَةٌ ولهذا يَعْسُرُ الفرقُ بينهما حتى يُظَنَّ بها أنّها واحدٌ ونحن نُوَضِّحُ لك الفرقَ فنقول : إنّ الغزَلَ هو الأفعالُ والأحوالُ والأقوالُ الجارِيَةُ بين المُحِبِّ والمَحبوبِ نَفْسُها وأمّا التَّشبيبُ فهو الإشادةُ بذِكرِ المحبوبِ وصفاتِه وإشهارُ ذلك والتَّصريحُ به وأمّا النَّسيبُ فهو ذِكرُ الثلاثةِ أعني حالَ الناسبِ والمنسوبِ به والأمورَ الجاريةَ بينهما فالتَّشبيبُ داخلٌ في النَّسيب والنَّسيب : ذِكرُ الغزَلِ قال قُدامَة : والغزَلُ إنّما هو التَّصابي والاسْتِهتارُ بمَوَدَّاتِ النساءِ ويقال في الإنسانِ إنّه غَزِلٌ : إذا كان مُتَشَكِّلاً بالصَّبْوَةِ التي تَليقُ بالنساءِ وتُجانِسُ مُوافقاتِهنَّ بالوَجْدِ الذي يَجِدُه بهنَّ إلى أن يَمِلْنَ إليه والذي يُميلُهنَّ إليه هو الشَّمائلُ الحُلْوَة والمَعاطِفُ الظريفةُ والحركاتُ اللطيفةُ والكلامُ المُسْتَعْذَبُ والمَزحُ المُستَغْرَبُ قال الشارحُ المذكور : ينبغي أن يُفهَمَ أنّ الغزَلَ يُطلَقُ تارةً على الاستعدادِ بنحوِ هذه الحالِ والتَّخَلُّقِ بهذه الخَليقةِ ويُطلقُ تارةً أُخرى على الانفعالِ بهذه الحالِ كما يقال : الغَضْبان على المُستَعِدِّ للغضَب السريعِ الانفعالِ به وعلى من انْفَعلَ له وخرجَ به إلى الفِعلِ فقولُه : الغزَلُ إنّما هو التَّصابي يريدُ به التَّخَلُّقَ والانفِعال وقولُه : إذا كان مُتَشَكِّلاً بالصَّبْوَةِ يريد به الاستعدادَ انتهى . والتغَزُّل : التَّكَلُّفُ له أي للغزَلِ وقد يكونُ بمعنى ذِكرِ الغزَلِ فالغَزَلُ غيرُ التغَزُّلِ كما تقدّم قريباً . الغَزِلُ ككَتِفٍ : المُتَغَزِّلُ بهنَّ على النَّسَب أي ذو غَزَلٍ فالمُرادُ بالتغَزُّلِ هنا ذِكرُ الغَزَل لا تَكَلُّفُه وقد ذُكِرَ تحقيقه في قولِ قُدامَةَ قريباً . وقد غَزِلَ كفَرِحَ غَزَلاً . الغَزِل : الضعيفُ عن الأشياءِ الفاتِرُ فيها عن ابْن الأَعْرابِيّ قال : ومنه رجلٌ غَزِلٌ لصاحبِ النساءِ ؛ لضَعفِه عن غيرِ ذلك . والأَغْزَلُ من الحُمَّى : ما كانتْ هكذا في سائرِ النسخ والصوابُ - كما في اللِّسان - والعربُ تقول : أَغْزَلُ من الحُمَّى يريدون أنّها مُعتادة للعَليلِ مُتَكَرِّرَة عليه فكأنّها عاشِقةٌ له . وغازَلَ الأربَعين : دَنا منها عن ثَعْلَبٍ . والغَزال كسَحابٍ من الظِّباء : الشّادِن وقيل : الأُنثى حين يتحرَّكُ ويَمشي وتُشَبَّه به الجارِيَةُ في التَّشبيب فيُذَكَّرُ النعتُ والفِعلُ على تذكيرِ التشبيه وقيل هو بَعْدَ الطَّلَى أو هو غَزالٌ من حين يُولَدُ إلى أن يَبْلُغَ أشدَّ الإحْضارِ وذلك حين يَقْرِنُ قوائِمَه فيضعُها معاً ويرفَعُهما معاً ج : غِزْلَةٌ وغِزْلان بكسرِهما كغِلَمةٍ وغِلْمانٍ والأُنْثى بالهاءِ قال شَيْخُنا : وظاهرُه يُوهِمُ أنّ الغَزالَ خاصٌّ بالذُّكورِ وأنّه لايُقالُ في الأُنثى وإنّما يُقال لها ظَبْيَةً وهو الذي جَزَمَ به طائفةٌ من فُقَهاءِ اللُّغَة ومالَ إليه الحَريريُّ والصَّفَديُّ وغيرُهما وصَحَّحوه والصوابُ خِلافُه فإنّهم قالوا في الذَّكَرِ غَزالٌ وفي الأُنثى غَزالَةٌ كما نَقَلَه الفَيُّوميُّ في المِصباحِ وغيرُ واحدٍ من الأئمّةِ فلا اعتِدادَ بما زعَموه وإن قيل إنّ كلامَ المُصَنِّف ربّما يُوهمُ ما زعَموه فلا التفاتَ إليه والله أعلم . وَظَبْيَةٌ مُغْزِلٌ كمُحسِنٍ : ذاتُ غَزالٍ وقد أَغْزَلَتْ . وغَزِلَ الكلبُ كفَرِحَ : فَتَرَ وهو أن يطلبَه حتى إذا أَدْرَكَه وَثَغَا من فَرَقِه انْصرَفَ منه ولَهِيَ عنه كذا في الصِّحاح وقال ابْن الأَعْرابِيّ : فإذا أحَسَّ بالكلبِ خَرِقَ ولَصِقَ بالأرضِ ولَهِيَ عنه الكلبُ وانْصرفَ فيُقال : غَزِلَ واللهِ كَلْبُكَ . الغَزالَة كسَحابَةٍ : الشمسُ سُمِّيت لأنّها تَمُدُّ حِبالاً كأنَّها تَغْزِلُ أو الشمسُ عند طُلوعِها يقال : طَلَعَت الغَزالَةُ ولا يقال : غابَت الغَزالَةُ ويقال غابَت الجَوْنَةُ ؛ لأنّها اسمٌ للشمسِ عند غروبِها أو هي الشمسُ عند ارتِفاعِها وفي المُحكَم : إذا ارتفعَ النهارُ أو هي عَيْنُ الشمسِ . أيضاً : اسمُ امرأةِ شَبيبٍ الخارِجِيِّ يُضرَبُ بها المثَلُ في الشَّجاعةِ نُقِلَ أنّها هَجَمَت الكوفةَ في ثلاثينَ فارساً وفيها ثلاثون أَلْفَ مُقاتلٍ فصَلَّتْ الصُّبْحَ وَقَرَأتْ فيها سُورةَ البقَرةِ ثمّ هَرَبَ الحَجّاجُ ومن معه وقِصَّتُها في كاملِ المُبَرِّد وهي المُرادَةُ في قولِه : يُقالُ في الأُنثى وإنّما يُقال لها ظَبْيَةً وهو الذي جَزَمَ به طائفةٌ من فُقَهاءِ اللُّغَة ومالَ إليه الحَريريُّ والصَّفَديُّ وغيرُهما وصَحَّحوه والصوابُ خِلافُه فإنّهم قالوا في الذَّكَرِ غَزالٌ وفي الأُنثى غَزالَةٌ كما نَقَلَه الفَيُّوميُّ في المِصباحِ وغيرُ واحدٍ من الأئمّةِ فلا اعتِدادَ بما زعَموه وإن قيل إنّ كلامَ المُصَنِّف ربّما يُوهمُ ما زعَموه فلا التفاتَ إليه والله أعلم . وَظَبْيَةٌ مُغْزِلٌ كمُحسِنٍ : ذاتُ غَزالٍ وقد أَغْزَلَتْ . وغَزِلَ الكلبُ كفَرِحَ : فَتَرَ وهو أن يطلبَه حتى إذا أَدْرَكَه وَثَغَا من فَرَقِه انْصرَفَ منه ولَهِيَ عنه كذا في الصِّحاح وقال ابْن الأَعْرابِيّ : فإذا أحَسَّ بالكلبِ خَرِقَ ولَصِقَ بالأرضِ ولَهِيَ عنه الكلبُ وانْصرفَ فيُقال : غَزِلَ واللهِ كَلْبُكَ . الغَزالَة كسَحابَةٍ : الشمسُ سُمِّيت لأنّها تَمُدُّ حِبالاً كأنَّها تَغْزِلُ أو الشمسُ عند طُلوعِها يقال : طَلَعَت الغَزالَةُ ولا يقال : غابَت الغَزالَةُ ويقال غابَت الجَوْنَةُ ؛ لأنّها اسمٌ للشمسِ عند غروبِها أو هي الشمسُ عند ارتِفاعِها وفي المُحكَم : إذا ارتفعَ النهارُ أو هي عَيْنُ الشمسِ . أيضاً : اسمُ امرأةِ شَبيبٍ الخارِجِيِّ يُضرَبُ بها المثَلُ في الشَّجاعةِ نُقِلَ أنّها هَجَمَت الكوفةَ في ثلاثينَ فارساً وفيها ثلاثون أَلْفَ مُقاتلٍ فصَلَّتْ الصُّبْحَ وَقَرَأتْ فيها سُورةَ البقَرةِ ثمّ هَرَبَ الحَجّاجُ ومن معه وقِصَّتُها في كاملِ المُبَرِّد وهي المُرادَةُ في قولِه :

هَلاّ بَرَزْتَ إلى الغَزالةِ في الوَغى ... إذ كان قَلْبُكَ في جَناحَيْ طائِرِ نَقَلَه شَيْخُنا . قلتُ : والرِّوايةُ : هَلاّ كَرَرْتَ على غَزالةَ... بل كان قَلْبُكَ ومِثلُه قولُ الآخَرِ :

أقامَتْ غَزالةُ سُوقَ الضِّرابِ ... لأهلِ العِراقَيْنِ حَوْلاً قَميطا وقد تُحذَفُ لامُها أي لامُ المَعرِفةِ ؛ لأنّها لِلَمْحِ الأصلِ قاله شيخُنا . قال أبو نَصْرٍ : الغَزالَةُ : عُشبَةٌ من السُّطَّاحِ تَتَفَرَّشُ على الأرضِ بورَقٍ أَخْضَرَ لا شَوْكَ فيه ولا أَفْنَان حُلوَةٌ يخرجُ من وسَطِها قَضيبٌ طويلٌ يُقشَرُ فيُؤكَلُ ولها نَوْرٌ أَصْفَرُ من أَسْفَلِ القَضيبِ إلى أعلاه وهي مَرْعَىً يأكلُها كلُّ شيءٍ ومنابِتُها السُّهول . الغَزالة : فرَسُ مُحَطِّمِ بنِ الأَرْقَمِ الخَوْلانِيِّ . وَغَزَالَةُ الضُّحى وغَزالاتُه : أوّلُه وفي الصِّحاح والعُباب : أوّلُها يقال : أَتَيْتُه غَزالةَ الضُّحى وغَزالاتِ الضُّحى قال :

" يا حَبَّذا أيّامَ غَيْلانَ السُّرى" وَدَعْوَةُ القومِ : ألا هلْ مِن فتى

" يَسُوقُ بالقومِ غَزالاتِ الضُّحى ويقال : جاءَنا فلانٌ في غزالةِ الضُّحى وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لذي الرُّمَّة :

فَأَشْرَفْتُ الغَزالَةَ رَأْسَ حُزْوى ... أُراقِبُهم وما أُغني قِبالا هكذا في النسخِ الصِّحاح والصوابُ في الرِّوايةِ على ما حَقَّقَه أبو سَهلٍ وأبو زكَرِيّا :

" فَأَشْرَفْتُ الغَزالةَ رأسَ حَوْضَى قال الجَوْهَرِيّ : ونصب الغَزالةَ على الظَّرْفِ قال الصَّاغانِيّ : أي وَقْتَ الضُّحى وقال ابنُ خالَوَيْه : الغَزالةُ في بيتِ ذي الرُّمَّةِ الشمسُ وتقديرُه عنده : فَأَشْرَفْتُ طُلوعَ الغَزالةِ ورأسَ حُزْوى : مَفعولُ أَشْرَفْتُ على معنى عَلَوْتُ أي علوتُ رَأْسَ حُزْوى طُلوعَ الشمسِ أو بُعَيْدَ ما تَنْبَسِطُ الشمسُ وَتَضْحى أو أوَّلُها أي الضُّحى إلى مَدِّ النهارِ الأكبرِ بمُضِيّ نحوِ خُمُسِ النهارِ . وغَزالُ شَعْبَانَ : دُوَيْبَّةٌ وهو ضَرْبٌ من الجَنادِب . قال أبو حَنيفةَ : دَمُ الغَزالِ : نباتٌ كالطُّرْخُونِ حِرِّيفٌ يُؤكَلُ وهو أَخْضَرُ وله عِرْقٌ أحمرُ مثلُ عُروقِ الأَرْطاةِ تُخَطِّطُ الجَواري بمائِهِ مَسَكَاً في أيديهِنَّ حُمْراً قال : هكذا أَخْبَرني بعضُ بَني أسَدٍ . وغَزالُ كسَحابٍ : عَقَبَةٌ وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليِّ : اسمُ طَريقٍ وهو غيرُ مَصْرُوفٍ . قلتُ : ومنه قولُ سُوَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ الهُذَليِّ :

أَفَرَرْتَ لمّا أنْ رَأَيْتَ عَدِيَّنا ... ونَسيتَ ما قَدَّمْتَ يومَ غَزالِ والغُزَيِّل كرُبَيِّع : جَدُّ المَكْشوحِ والدِ قَيْسٍ والمَكْشوحُ اسمُه : هُبَيْرة بنِ عَبْدِ يَغوث . ودارَةُ الغُزَيِّلِ لبَلْحارِثِ بنِ رَبيعةَ وقد ذُكِرَت في الدّارات . والمَغازِل : عُمُدُ النَّوْرَجِ الذي يُداسُ به الكُدْسُ نقله الصَّاغانِيّ . وسمَّوْا غَزالاً وغَزالةَ كسَحابٍ وسَحابَةٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في المثَل : هو أَغْزَلُ من امرئِ القَيسِ نقله الجَوْهَرِيّ . وفي العُباب : وقولُهم : أَغْزَلُ من عَنْكَبوتٍ هو من النَّسْجِ وقولُهم : أَغْزَلُ من فُرْعُلٍ هو من الغَزَلِ بمعنى الخَرَقِ مثل خَرَقِ الكلبِ وقيل : فُرْعُلٌ : رجلٌ من القُدَماءِ وهو بمعنى : أَغْزَلُ من امرئِ القَيسِ . والتَّغازُل نقله الجَوْهَرِيّ وهو تَفاعُلٌ من الغَزَل . وَفَيْفا غَزالٍ وَقَرْنُ غَزالٍ : مَوْضِعانِ قال كُثَيِّرٌ :

أُناديكِ ما حَجَّ الحَجيجُ وكَبَّرَتْ ... بفَيْفا غَزالٍ رُفْقَةٌ وأَهَلَّتِوقد ذكر في فيف . وعبدُ القادر بن مُغَيْزِلٍ أَخَذَ عن السَّخاويِّ والسُّيوطِيِّ . ومُنْيَةُ الغَزالِ كسَحابٍ : قريةٌ بمصر من أعمالِ المَنُوفِيَّةِ وقد رأيتُها . وغَزالة كسَحابةٍ : قريةٌ من قُرى طُوسٍ قيل : وإليها نُسِبَ الإمامُ أبو حامِدٍ الغَزاليُّ كما صرَّحَ به النَّوَوِيُّ في التِّبْيانِ وقال ابنُ الأثير : إنّ الغَزالِيَّ مُخَفَّفاً خِلافُ المَشهورِ وصوَّبَ فيه التَّشديد وهو منسوبٌ إلى الغَزَّال بائِعِ الغَزْلِ أو الغَزّالِ على عادةِ أهلِ خُوارِزْمَ وجُرْجانَ كالعَصّارِيِّ إلى العَصّارِ وَبَسَطَ ذلك السُّبْكِيُّ وابنُ خِلِّكانِ وابنُ شُهْبَةَ . ويقال : هو غَزيلُها : فَعيلٌ بمعنى مُفاعِلٍ كحَديثٍ وكَليمٍ . وتقول : صاحبُ الغَزَل أَضَلُّ ساقِ مِغْزَل وضَلالُهُ أنّه يَكْسُو الناسَ وهو عُرْيان كما في الأساس . ومنَ المَجاز : أَطْيَبُ من أَنْفَاسِ الصَّبا إذا غازَلَتْ رِياضَ الرُّبا . وهو يُغازِلُ رَغَدَاً من العَيْش . وابنُ غَزالةَ : شاعرٌ جاهليٌّ من تُجِيبَ واسمُه رَبيعةُ بنُ عَبْد الله وأمُّه غَزالةُ بنتُ قَنَانٍ من إيادٍ . والغَزال كسَحابٍ : لقَبُ يعقوبَ بنِ المُبارَكِ الكُوفيِّ . ويحيى بنُ حَكَمٍ الغَزال : شاعرٌ أندلُسِيٌّ مُجيدٌ مات سنةَ 250 . وعبدُ الواحدِ بن أحمدَ بنِ غَزالٍ : مُقْرِئٌ . ومحمد بنُ الحسينِ بن عَيْنِ الغَزال كَتَبَ عنه أبو الطاهرِ بنُ أبي الصَّقْر . وخالدُ بنُ محمد بن عُبَيْدٍ الدِّمْياطيّ ابن عَيْنِ الغَزال عن بَكْرِ بن سَهْلٍ وغيرِه . ومحمد بن عليٍّ بن داوُدَ بنِ غَزالٍ : حافظٌ مُكْثِرٌ . وأبو عبد الرحمن غَزالُ بن أبي بكرِ بنُ بُنْدارَ الخَبّاز عن ثابتِ بنِ بُنْدار . وأبو البَدْرِ محمد بنُ غَزالٍ الواسِطيِّ : مُحدِّث . وبالتشديد : أحمد بن أيُّوب المَرْوَزِيّ الغَزّالُ ومُقاتِلُ بن يَحْيَى السُّلَمِيّ الغَزّال وأحمدُ بنُ هارونَ البُخاريُّ الغَزّال : مُحدِّثون . وأمُّ غَزالَةَ مُشَدَّداً : حِصنٌ من أعمالِ مارِدَةَ بالأنْدَلُس قاله ياقوتُ . وأحمدُ بن محمد بن محمد بن نَصْرِ اللهِ بنِ المُغَيْزِلِ الحَمَوِيّ سَمِعَ من ابنِ رَواحَةَ مات سنة 687

تاج العروس

التَّبَغْزُلُ في المَشْيِ : كالتَّبَخْتُر أهمله الجَماعةُ ونقله ابن عَبّاد كما في العُباب والتَّكمِلة

لسان العرب
غَزَلَت المرأَة القطن والكتان وغيرهما تَغْزله غَزْلاً وكذلك اغْتَزَلَتْه وهي تَغْزِل بالمِغْزل ونسوةٌ غُزَّلٌ غَوازُِلُ قال جندل بن المثنى الحارثي كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ على أَن الغُزَّلَ قد يكون هنا الرجالَ لأَن فُعَّلاً في جمع فاعلٍ من المذكر أَكثر منه في جمع فاعِلة والغَزْلُ أَيضاً المغزول والغَزْلُ ما تغْزِلُه مذكر والجمع غُزول قال ابن سيده وسمى سيبويه ما تنسجه العنكبوت غَزْلاً فقال في قول العجاج كأَنّ نَسْجَ العنكبوت المُرْمَل الغَزْلُ مذكر والعنكبوت أُنثى كذا قال الغَزْل مذكر وأَضرب عن ذكر النسج الذي في شعر العجاج واستعمال أَبو النجم الغزل في الجبل ( * قوله « في الجبل » هكذا في الأصل ) فقال يَنْفِشُ منه الموت ما لا تَغْزِلُه واسم ما تَغْزلُ به المرأَة المِغْزَلُ والمُغْزَلُ والمَغْزَلُ تميم تكسر الميم وقيس تضمها والأَخيرة أَقلها والأَصل الضم وإِنما هو مِنْ أُغْزِلَ أَي أُدِيرَ وفُتِل وأَغْزَلَت المرأَة أَدارت المِغْزَلَ قال الشاعر من السَّيْلِ والغُثَّاءِ فَلْكة مِغْزَل قال الفراء وقد استثقلت العرب الضمة في حروف وكسرت ميمها وأَصلها الضم من ذلك مِصْحَف ومِخْدَع ومِجْسَد ومِطْرَف ومِغْزَل لأَنها في المعنى أُخذت من أُصْحِف أَي جُمعت فيه الصحف وكذلك المِغْزَل إِنما هو من أُغْزِل أَي فُتِل وأُدير فهو مُغْزَل وفي كتاب لقوم من اليهود عليكم كذا وكذا ورُبع المغْزل أَي ربع ما غَزَلَ نساؤكم قال ابن الأَثير هو بالكسر الآلة وبالفتح موضع الغَزْل وبالضم ما يجعل فيه الغَزْل وقيل هو حُكْم خص به هؤلاء والمُغَيْزِل حبل دقيق قال ابن سيده أَراه شُبّه بالمِغْزل لدقته قال حكى ذلك الحِرْمازي وأَنشد وقال اللَّواتي كنّ فيها يَلُمْنَني لعل الهوى يوم المُغَيزِل قاتِلُهْ والغَزَلُ حديثُ الفِتْيان والفَتَيات ابن سيده الغَزَلُ اللهو مع النساء وكذلك المَغْزَلُ قال تقول لِيَ العَبْرَى المُصابُ حَلِيلُها أَيا مالكٌ هل في الظَّعائِن مَغْزَلُ ؟ ومُغازَلَتُهنّ مُحادثتُهن ومُراوَدتُهنَّ وقد غازَلَها والتَّغَزُّلُ التكلّف لذلك وأَنشد صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّل تقول غازَلْتُها وغازَلَتْني وتَغَزَّلَ أَي تكلف الغَزَلَ وقد غَزِلَ غَزلاً وقد تَغَزَّلَ بها وغازَلَها وغازَلَتْه مُغازَلة ورجل غَزِلٌ مُتَغَزِّلٌ بالنساء على النسب أَي ذو غَزَلٍ وفي المثل هو أَغْزَلُ من امرئ القيس والعرب تقول أَغْزَلُ من الحُمَّى يريدون أَنها معتادة للعليل متكررة عليه فكأَنها عاشقة له مُتَغَزلة به ورجل غَزِلٌ ضعيف عن الأَشياء فاترٌ فيها عن ابن الأَعرابي وغازَلَ الأَرْبَعين دَنا منها عن ثعلب والغَزالُ من الظِّباء الشادِنُ قَبْل الإِثْناءِ حين يتحرك ويمشي وتشبه به الجارية في التشبيب فيذكّر النعت والفعل على تذكير التشبيه وقيل هو بَعْد الطَّلا وقيل هو غَزالٌ من حين تَلِدُهُ أُمُّه إِلى أَن يبلغ أَشَدَّ الإِحْضار وذلك حين يَقْرُن قوائمه فيضعها معاً ويرفعها معاً والجمع غِزْلة وغِزْلانٌ مثل غِلْمة وغِلْمان والأُنثى بالهاء وقد أَغْزَلَت الظبيةُ وظبية مُغْزِلٌ ذات غَزال وغَزِلَ الكلبُ بالكسر غَزَلاً إِذا طلب الغَزَالَ حتى إِذا أَدركه وثَغا من فَرَقِه انصرف منه ولهِيَ عنه ابن الأَعرابي الغَزَلُ مِنْ غَزِلَ الكلبُ بالكسر أَي فَتَر وهو أَن يطلب الغَزال فإِذا أَحسَّ بالكلب خَرِقَ أَي لَصِقَ بالأَرض ولَهِيَ عنه الكلبُ وانصرف فيقال غَزِلَ واللهِ كلبُك وهو كلب غَزِلٌ ويقال للضعيف الفاتر عن الشيء غَزِلٌ ومنه رجل غَزِلٌ لصاحب النساء لضعفه عن غير ذلك والغَزالةُ الشمس وقيل هي الشمس عند طلوعها يقال طلعت الغَزالةُ ولا يقل غابت الغَزالةُ ويقال غرَبت الجَوْنةُ وإِنما سميت جَوْنةً لأَنها تَسْودّ عند الغُروب ويقال الغَزالةُ الشمس إِذا ارتفع النهار وقيل الغَزالةُ عين الشمس وغَزالةُ الضحى وغَزالاتُه بعدما تنبسط الشمس وتُضْحي وقيل هو أَول الضحى إِلى مَدِّ النهار الأَكْبَرِ حتى يمضي من النهار نحوٌ من خُمُسِه يقال أَتيتُه غَزالاتِ الضُّحى قال يا حَبَّذا أَيامَ غَيْلانَ السُّرى ودَعْوةُ القوم أَلا هل مِنْ فتًى يَسُوق بالقوم غَزالاتِ الضحى ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعُتَيبة بن الحرث اليربوعي تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً فأَعْجَلْنا الغَزالةَ أَن تَؤُوبا ويقال فأَعجلنا الإِلاهةَ وهي المَهاة ويقال جاءنا فُلان في غَزالةِ الضحى قال ذو الرمة فأَشرفْتُ الغزالةَ رأْسَ حُزْوى أَراقِبُهم وما أغنى قِبالا يعني الأَظْعانَ ونصب الغزالة على الظرف وقال ابن خالويه الغزالة في بيت ذي الرمة الشمس وتقديرُه عنده فأَشرفتُ طلوعَ الغَزالةِ ورأْس حُزْوى مفعول أَشْرَفْت على معنى علَوْت أَي علوت رأْس حزوى طلوع الشمس وجمعُ غَزالةِ الضحى غَزالاتٌ قال دَعَتْ سُلَيْمى دَعْوَةً هل مِنْ فَتًى يَسُوقُ بالقوم غَزالاتِ الضُّحى ؟ وغَزالةُ والغَزالةُ المرأَة الحَرُوريّة معروفة سميت بأَحد هذه الأَشياء قال أَيْمُنُ بن خُرَيم أَقامَت غَزالةُ سُوقَ الضِّراب لأَهْلِ العِراقَيْن حَوْلاً قَمِيطا وقال آخر هلاَّ كَرَرْتَ على غَزالَة في الوَغى ؟ بل كان قَلْبُك في جَناحَيْ طائر ( * هذا البيت لعمران بن حِطّان يتهكم فيه الحجَّاج وفي رواية أخرى هلاّ برزت الى غزالة في الوغى ) وغَزالُ شَعْبانَ ضربٌ من الجنادب وغَزالٌ موضع قال سويد بن عمير الهذلي أَقْرَرْت لمَّا أَن رأَيت عَدِيَّنا ونَسِيت ما قدّمْت يومَ غَزالِ وفَيْفاء غَزالٍ وقَرْنُ غزال موضعان والغَزالةُ عُشْبة من السُّطَّاح ينفرش على الأَرض يخرج من وسطه قضيب طويل يُقْشَر ويؤكل حلواً ودمُ الغَزال نبات شبيه بنبات البقلة التي تسمى الطَّرْخُون يؤكل وله حُروفة وهو أَخضر وله عِرق أَحمر مثل عرق الأَرْطاة تخطِّط بمائه مَسَكاً حُمْراً في أَيديهن وغَزال وغُزَيّل اسمان
الرائد
* غزل يغزل: غزلا. الصوف أو القطن أو نحوهما: مده وفتله خيطانا بالمغزل.
الرائد
* غزل يغزل: غزلا. بالمرأة: حادثها متوددا إليها ومظهرا إعجابه بها.
الرائد
* غزل. 1-مص. غزل. 2-لهو مع النساء. 3-فن من فنون الشعر يبثه الشاعر عواطف الحب نحو المحبوب، ويضمنه الشكوى، أو الاستعطاف، أو وصف لذات الهوى، وما إلى ذلك...>
الرائد
* غزل. 1-صاحب الغزل. 2-ضعيف في السعي.
الرائد
* غزل. 1-مص. غزل. 2-مغزول، ج غزول: «صناعة الغزل والنسيج».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: