وصف و معنى و تعريف كلمة يغشى:


يغشى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يغشى في معاجم اللغة العربية:



يغشى

جذر [غشى]

  1. غَشْو: (اسم)
    • غَشْو : مصدر غَشا
  2. غَشَّى: (فعل)
    • غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى
    • غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ : غَطَّاهُ
    • غَشَّى الشيءَ وعلى الشيءِ : جعلَ عليه غِشاءً : يلقي عليكم النعاس
    • غَشَّى فلانًا بالسَّوط أَو السيف : ضربه به شديدًا
    • غُشِّي بصرُه : كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة
    • غَشّاهُ الأَمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشاهُ
    • غشَّى صديقَه المكانَ : جعله يأتيه
  3. غَشا: (فعل)
    • غَشَا ، يَغْشُو ، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
  4. غَشيَ: (فعل)

    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى ، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه ،
    • غَشِيَ الفَرَسُ : كَانَ أَغْشَى ، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى ، وهي غشواءُ
  5. غَشيَ: (فعل)
    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ : أتاه
    • غشِيَ الأمرَ : لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه : جامعَها ، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط : ضربه به ضربًا شديدًا
  6. غُشيَ: (فعل)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك : استسلم لضحك شديد
,
  1. يغشى
    • يُلابس كالغشاء
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 154

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. يغشى السّدرة


    • يُغَـطّيها و يسْـتـرها
      سورة : النجم ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. يغشى الناس
    • يشملهم و يحيط بهم
      سورة : الدخان ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. و الليل إذا يغشى
    • يُغطي الأشياء بظلمته ( قسم )
      سورة : الليل ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران



  5. غَشي
    • غشي - يغشى ، غشيانا وغشيانا
      1 - غشيه أو المكان : أتاه . 2 - غشيه بالسوط : ضربه به .

    المعجم: الرائد

  6. غشي
    • غشي - يغشى ، غشاوة
      1 - غشيه : الأمر : غطاه

    المعجم: الرائد

  7. يُغشى عليه من الموت
    • تُصيبه الغشية من سكراته
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  8. غُشِيَ
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :-
      غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه ، أي نابه ما غطَّى وعيَه :- عندما سمع النبأ غُشِي عليه ، - أفاق من غشْيته ، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه ، - { تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ } :-
      • سقَط مغشيًّا عليه ، - غُشِي عليه من الضَّحك : استسلم لضحك شديد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غشِيَ 1
    • غشِيَ 1 يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه أظلم :- غشيت عيناه ، - { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى } .
      • غشِيَه الموجُ : غطَّاه ، حواه ، عمّه وشمله :- غشيه النُّعاسُ / الماءُ / العذابُ / الظُّلمُ / الموتُ ، - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة ، - { يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ }: مُغمًى عليه ، - { وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غشِيَ 2
    • غشِيَ 2 يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ :-
      غشِيَ المكانَ أتاه :- غشِي المقاهي .
      غشِيَ الأمرَ : لابسه وباشره :- غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت .
      غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه : جامعَها ، علاها وكان لها غطاءً .
      غشِيَ فلانًا بالسُّوط : ضربه به ضربًا شديدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غشا
    • " الغِشاءُ : الغِطاءُ .
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته .
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ ؛ هذه الثلاث عن اللحياني ، أَي غِطاءٌ .
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه : قَمِيصُه ؛ قال أَبو عبيد : في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة ، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه ، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه ، وكذلك تقول العرب : أَنْخَلَعَ فؤادُه ، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ .
      والغِشاوةُ : ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع .
      وقال بعضهم : الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي : صَحِبْتُكَ ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ ، فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول : غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته ، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى ؛ ومنه قوله تعالى : فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون .
      وقال تعالى : وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ ، وقرئ : غَشْوة ، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة ، والقراءة المختارة الغِشاوة ، وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة ، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ .
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته .
      وفي التنزيل العزيز : يُغْشِي الليلَ النهارَ .
      وقال اللحياني : وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ ، قال : وقرئ في الأَنْفال : يُغْشِيكُم النُّعاسَ ، ويُغَشِّكم النعاسَ ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ .
      وقوله تعالى : هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة ؛ قيل : الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها ، وقيل : الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار .
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ : ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها .
      والغَشْواءُ من المَعَزِ : التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا .
      والأَغْشى من الخَيْلِ : الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ ، وقيل : الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ .
      والغَشْواءُ : فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة ، صِفةٌ غالِبة .
      والغاشِيةُ : السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ .
      وغاشِية الرجُلِ : مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه .
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ : الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ .
      قال أَبو زيد : يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية ، وهي الدامِغة .
      والغاشية : غاشية السَّرْج ، وهي غِطاؤه .
      والغاشِية : ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ ، وقيل : هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله « من الاسفان » هكذا في الأصل تبعاً للمحكم ، وفي القاموس : من الاسفار .) وقال جعفر بن عُلْبة الحارثي : نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ، ففِينا غَواشِيها ، وفيهم صُدُورُها والغاشِية : داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية .
      يقال : رماه الله بغاشِيَة ؛ قال الشاعر : في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه ؟

      ‏ قال : تُتَمِّمه تُهْلِكُه .
      قال أَبو عمرو : وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة .
      وقوله تعالى : أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم .
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها : تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم .
      وقال تعالى : أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل : إَنَّ طائفة من المنافقين ، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد ، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا ؟ فأَنزل اللهُ تعالى : أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون ؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى .
      والغَشْوَة : السِّدْرَة ؛

      قال : غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ ، ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، وهي الغَشْيَة ، وكذلك غشْيَةُ المَوْت .
      قال الله تعالى : نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ ، وقال تعالى : لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ ؛ أَي إِغْماءٌ ؛ قال أَبو إِسحق : زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء ، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء ، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها ، قال : وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء ، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين .
      وغَشِيَهُ غِشْياناً : أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه ؛ فأَما قوله : أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا ؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى : قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم ، أَي رَدِفَكُم .
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً : باشرَه .
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط : ضَرَبْته .
      والغِشْيانُ : إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى .
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً : جامَعَها .
      وقوله تعالى : فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به ؛ كناية عن الجِماع .
      يقال : تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها ، وتجَلَّلها مثله ، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم .
      ابن الأَثير : وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا .
      يقال : غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه .
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه .
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها .
      وغُشِيَ عليه : أُغْمِيَ عليه .
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى ، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه ، فمنها قوله : وهو مُتغَشٍّ بثوْبه ، وقوله : وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها ، وقولُه : غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها .
      وقوله : فلا يَغْشَنا في مساجدنا ، وقوله : وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة ، وقوله : ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ ؛ ومنه حديث سَعْد : فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ ؛ الغاشِيةُ : الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ ، قال : ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات .
      وغُشَيٌّ : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يغشى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَشَّى** - [غ ش ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَشَّيْتُ**،** أُغَشِّي**،** غَشِّ**، مص. تَغْشِيَةٌ. 1. "غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ": غَطَّاهُ. 2. "غَشَّى اللَّهُ عَلَى بَصَرِهِ" : جَعَلَ عَلَيْهِ غِشَاءً. 3. "غَشَّاهُ بِالسَّوْطِ" : أَيْ ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً شَدِيداً. "لاَ يَحِقُّ لَهُ أَنْ يُغَشِّيَ أَحَداً بِالسَّوْطِ". 4. "غَشّاهُ الأَمْرَ" : جَعَلَهُ يَغْشاهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أغشى/ أغشى على يُغشي، أَغْشِ، إغشاءً، فهو مُغشٍ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) • أغشى اللَّيلُ: غشِي، أظلم. • أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه "أغشى هولُ المصيبة عقله- {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ}". • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه "{يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا}". • أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه "{كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب"| أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغشى/ استغشى بـ يستغشي، اسْتَغْشِ، استغشاءً، فهو مستغشٍ، والمفعول مستغشًى • استغشى ثوبَه/ استغشى بثوبه: تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى "{أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشَّى/ تغشَّى بـ يتغشَّى، تَغَشَّ، تغشّيًا، فهو متغشٍّ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) • تغشَّى الشَّيءُ: مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى. • تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها "{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا}". • تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه "تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون". • تغشَّى بثوبه: تغطّى به.
الرائد
* غشى تغشية. (غشي) 1-الشيء أو عليه: غطاه. 2-ه الأمر: جعله يغشاه. 3-ه بالشيء: ضربه به بشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: