وصف و معنى و تعريف كلمة يغضوكن:
يغضوكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ضاد (ض) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح يغضوكن في معاجم اللغة العربية:
-
غَضًا: (اسم)
-
غَضا: (اسم)
- شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
- هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
- ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
-
غَضا: (فعل)
- غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ
- غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
- غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
- غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت
- غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ، صَبَرَ
- غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
- غَضَا :قاربَ بين أَجفانه
-
غَضْو: (اسم)
-
إِغضاء: (اسم)
-
إِغضاء: (اسم)
- مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
- (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
-
مُتغاضٍ: (اسم)
- مُتغاضٍ : فاعل من تَغاضَى
-
متغاضى: (اسم)
- متغاضى : اسم المفعول من تَغاضَى
-
مُتغاضي: (اسم)
- مُتغاضي : فاعل من تَغاضَى
-
غُضون: (اسم)
- الجمع : غَضَن و غَضْن
- غُضون: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيره
- رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر،
- غُضون الأذن: مثانيها،
- في غُضون الكلام : في أثنائه/ خِلاله
-
غاضَنَ: (فعل)
- غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة
- غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين
-
غُضُون: (اسم)
-
رَجُل ذو غضون:
-
غَضَا الْجَمَلُ:
-
غَضَا اللَّيْلُ:
-
غَضَا عَلَى الشيءِ:
-
غَضَا عَلَى القَذَى:
-
غَضَا فلانٌ:
- كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا.
-
غُضون الأذن:
-
في غُضون الكلام:
-
هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا:
- هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ.
-
أَهلُ الغضَى:
-
ذِئْبُ الغَضَا (مثل):
- يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
-
فِي غُضُونِ أُذُنِهِ:
- فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا.
-
فِي غُضُونِ ذَلِكَ:
- فِي أَثْنَائِهِ، فِي خِلاَلِهِ. فِي غُضُونِ الأَيَّامِ القَادِمَةِ فِي غُضُونِ هَذَا الشَّهْرِ.
,
-
غَضاة (المعجم القاموس المحيط)
- ـ غَضاة: شجرةٌ معروفة، ج: الغَضَى، ومنه: ذِئْبُ غَضًى،
ـ أرضٌ غَضْياءُ: كثيرَتُهُ.
ـ بعيرٌ غاضٍ: يَأْكُلُهُ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ.
ـ بعيرٌ غَضٍ: اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى.
ـ غَضْياءُ: مُجْتَمَعُها، ويُقْصَرُ،
ـ غَضْيا: مِئةً من الإِبِلِ.
ـ غَضْيانُ: موضع.
ـ غاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ، والمُضِيئَةُ، ضِدٌّ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ.
ـ تَغَاضَى عنه: تَغَافَلَ.
ـ غَضَى: أرضٌ لبني كِلابٍ، ووادٍ بِنَجْدٍ، والغَيْضَةُ.
ـ أهلُ الغَضَى: أهلُ نَجْدٍ.
ـ ذِئابُ الغَضَى: بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
ـ أغْضَى: أدْنَى الجُفُونَ،
ـ أغْضَى على الشيءِ: سَكَتَ،
ـ أغْضَى الليلُ: أظْلَمَ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ، كغَضَا يَغْضُو فيهما،
ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ: سَدَّهُ، أوصَدَّهُ.
ـ غَضْيانَةُ: الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ.
ـ شيءٌ غاضٍ: حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ.
ـ ورجُلٌ غاضٍ، وقد غَضَا.
-
غضا (المعجم لسان العرب)
- "غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه،وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد.
والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ.
وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه.
وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ.
وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ،وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك؟
قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ،ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه،فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت.
ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ.
وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛
وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم.
ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ،نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي،كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها.
ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ.
ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ.
قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب.
ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو.
والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها،وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى.
والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك،واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛
وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ،ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ
ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا.
وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ،وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها.
ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى.
وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛
قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها،بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه،شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ.
والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ.
وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى.
والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه.
والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب،وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً.
وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها.
وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛
قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً.
أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ.
وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ"
-
غَضا (المعجم الرائد)
- غضا - يغضو ، غضوا وغضوا
1- غضا الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2- غضا الجمل : أكل الغضا. 3- غضا : : كان وافرا تاما حسن الحال.
-
غَضَا (المعجم الغني)
- (نبات).
1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا.
2. :-هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا :- : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ.
3. :-ذِئْبُ الغَضَا :- (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
-
الغَضَى (المعجم المعجم الوسيط)
- الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ.
واحدته: غَضَاةٌ.
وأَهلُ الغضَى: أَهلُ نجد؛ لكثرته هناك.
-
غَاضَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة.
و غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين.
-
غَضَا (المعجم المعجم الوسيط)
- غَضَا الليلُ غَضَا ُ غَضْوًا، وغُضُوًّا: عمَّ ظلامُه كلَّ شيءٍ.
و غَضَا البعيرُ: أَكل الغضَى.
و غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا.
و غَضَا قاربَ بين أَجفانه.
و غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت.
-
غُضُونٌ (المعجم الغني)
-
غَضَا (المعجم الغني)
- [غ ض و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ.
1. :-غَضَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.
2. :-غَضَا عَلَى القَذَى :- : سَكَتَ، صَبَرَ.
3. :-غَضَا الْجَمَلُ :-: أَكَلَ الغَضَا.
-
غُضون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- غُضون :-
مفرد غَضَن وغَضْن: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيرها :-العيش الرافه يُبْعدُ الغضون [مثل أجنبيّ] :-
• رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر، - غُضون الأذن: مثانيها، - في غُضون الكلام/ في غُضون الوقت/ في غُضون سنة/ في غُضون الشَّهر الماضي: في أثنائه/ خِلاله.
-
إغضاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إغضاء :-
1 - مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن.
2 - (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين.
-
غاضَن (المعجم الرائد)
- غاضن - مغاضنة
1- غاضن : عينه : كاسرها لغزل أو ريبة. 2- غاضن المرأة : غازلها بمكاسرة العين.
-
غضاة (المعجم الرائد)
-
غَضًا (المعجم الرائد)
- غضا
1- غضا : شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة. 2- غضا : غابة، شجر كثير ملتف. 3- غضا : «ذئب الغضا» : مثل في الخداع والاحتيال والخبث. 4- غضا : «أهل الغضا» : سكان «نجد».
-
غضن (المعجم لسان العرب)
- "الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها،وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه،رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا.
التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛
وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا.
وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ.
وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛
وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ.
واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ.
والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛
قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ.
والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة.
ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك.
الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛
وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا،نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا.
وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا.
ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه.
قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
"
-
تغاضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه :-
• تغاضى عن أخطائه
1 - تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :-المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه، - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت.
2 - تسامح وتجاوزها.
-
أغضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
• أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر.
• أغضى عنه الطَّرْفَ: حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه.
• أغضى على الظُّلْم: سكَت عنه، صبَر عليه :-*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته*:-
• أغضى عينًا على قذًى: صبر على أذًى.
• أغضى عن الشَّيءِ:
1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه.
2 - سامح وتغاضى :-أغضى عن أخطاء صديقه.
-
أَغْضَى (المعجم الرائد)
- أغضى - إغضاء
1- أغضى على الأمر : سكت وصبر «أغضى على أخطاء صديقه». 2- أغضى : عينه : طبق جفنيها حتى لا يبصر شيئا. 3- أغضى عنه طرفه : سده أو صده. 4- أغضى الليل : أظلم.
-
غضن (المعجم الرائد)
- غضن - ج، غضون
1- غضن : كل تجعد وتثن في ثوب أو درع أو جلد أو نحوها. 2- غضن : تعب : «لقيت منه غضنا». 3- غضن : «غضن العين» : جلدتها الظاهرة. 4- غضن : «غضون الأذن» : مثانيها. 5- غضن : «في غضون ذلك» : في أثناء ذلك، أي أوساطه وطياته.
-
غَضَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه،
ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.
معنى يغضوكن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: