وصف و معنى و تعريف كلمة يغمق:


يغمق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ميم (م) و قاف (ق) .




معنى و شرح يغمق في معاجم اللغة العربية:



يغمق

جذر [غمق]

  1. غَمَق: (اسم)
    • الغَمَقُ : النَّدَى
  2. غَمَقَ: (فعل)
    • غَمَقَ ، يَغْمُقُ ، مصدر غَمْقٌ
    • غَمَقَ الْحَقْلُ : عَلاَهُ النَّدَى
    • غَمَقَ النَّبَاتُ : فَسَدَ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى ، وَتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَنَتُنَتْ
  3. غَمُقَ: (فعل)
    • غَمُقَ غَمَقًا
    • غَمُقَتِ الأَرضُ : غَمَقَتْ
  4. غَمِق: (اسم)

    • نَبَاتٌ غَمِقٌ : فَاسِدٌ ، تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى
  5. غَمِق: (اسم)
    • غَمِق : فاعل من غَمِقَ
  6. غَمِقَ: (فعل)
    • غَمِقَ ، يَغْمَقُ ، مصدر غَمَقٌ فهو غَمِقٌ
    • غَمِقَتِ الحَدِيقَةُ : كَانَتْ كَثِيرَةَ الْمَاءِ رَطْبَةَ الهَوَاءِ
    • غَمِقَتِ الأَرْضُ أَوِ النَّبَاتُ : غَمَقَتْ ، أي فَسَدَتْ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى
  7. غَمْق: (اسم)
    • غَمْق : مصدر غَمَقَ
,
  1. غَمَق
    • غمق - يغمق ، غمقا
      1 - غمق المكان : علاه الندى . 2 - غمق النبات : فسد من كثرة الندى وتغيرت رائحته .

    المعجم: الرائد

  2. غمق
    • " غَمِقَ النباتُ يَغْمَقُ غَمَقاً ، وهو نبات غَمِقٌ : فسد من كثرة الأنداءِ عليه فوجدت لريحه خَمَّةً وفساداً .
      وغَمِقَت الأرض غَمَقاً ، فهي غَمِقة : أصابها ندىً وثقل ووَخامةٌ .
      قال أَبو منصور : غَمَقُ البحر ومدُّه في الصَّفَرِيَّةِ .
      وبلد غَمِقٌ : كثير المياه رطب الهواء .
      وكتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح ، رضي الله عنهما ، بالشام : إن الأُرْدُنَّ أَرض غَمِقَةٌ وإن الجابِيَة أَرض نَزِهَةٌ فاظْهَرْ بمن معك من المسلمين إليها ؛ والنَّزِهة البعيدة من الرِّيفِ ، والغَمِقةُ القريبة من المياه والخُضَر والنُّزور ، فإذا كانت كذلك قاربت الأَوْبِيَةَ ، والغَمَق في ذلك فساد الريح وخُمومها من كثرة الأَندَاء فيحصل منها الوَباء .
      أَبو زيد : غَمِقَ الزرع غَمَقاً إذا أَصابه نَدىً فلم يكد يجف .
      وقال الأَصمعي : الغَمَق الندى ، وقيل : الغَمَق ، بالتحريك ، ركوب الندى الأرض .
      قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد مكان غَمِقٌ قد روي حتى لا يَسُوغُ فيه الماء ، وليلة غَمِقةٌ لَثِقَة .
      وقال أَبو حنيفة أَيضاً : إذا زاد الندى في الأرض حتى لا يجد مساغاً فهي غَمِقَة ، والفعل كالفعل ، قال : وليس ذلك بمفسدها ما لم تَقِئْهُ ؛ قال رؤبة : جَوارِناً يخبطن أَنداء الغَمَقْ ابن شميل : أَرض غَمِقةٌ لا تجف بواحدة ولا يخلفها المطر .
      وعُشْب غَمِقٌ : كثير الماء لا يُقْلِع عنه المطر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَمَا
    • ـ غَمَا البَيْتَ يَغْمُوهُ : غَطَّاهُ بالطينِ والخَشَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَمَن
    • غمن - يغمن ، غمنا
      1 - غمن الشيء : ستره . 2 - غمن البلح : غطاه ليدرك . 3 - غمنه : غطاه بالثياب ليعرق .

    المعجم: الرائد



  3. غَما
    • غما - يغمو ، غموا
      1 - غما البيت : سقفه بالطين والخشب

    المعجم: الرائد

  4. غمغمَ
    • غمغمَ يغمغم ، غمغمةً ، فهو مُغمغِم ، والمفعول مُغمغَم ( للمتعدِّي ) :-
      غمغم فلانٌ تمتم ، تكلّم بغير وضوح ، لم يُبيِّن كلامَه ، قطّع الحروفَ وأصدر أصواتًا لا يفهمها الناس :- لم يجرؤ على رفض الأوامر فنفّذها وهو يغمغم ، - غمغم في كلامه :-
      غمغم الأبطالُ : صاتوا عند القتال ، - غمغم الثَّوْرُ : صوّت عند الفزع والهياج ، - غمغم الطِّفلُ : بكى على ثدي أمّه طلبًا للّبن إذا كان الثدي لا يدِرّ .
      غمغم الكلامَ : أبهمه ، لم يبيِّنه :- غمغم المريضُ كلامًا لم يُفْهَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غَمَل
    • غمل - يغمل ، غملا
      1 - غمل النبات التف وركب بعضه بعضه الآخر فعفن . 2 - غمل الشيء : ستره . 3 - غمله : غطاه بالثياب ليعرق . 4 - غمل الشيء : أصلحه . 5 - غمل بلح : غطاه ليدرك . 6 - غمل العنب : نضد بعضه فوق بعضه الآخر . 7 - غمل الشيء : توسع .

    المعجم: الرائد



  6. غمل
    • غمل - يغمل ، غملا
      1 - غمل النبات التف وركب بعضه بعضه الآخر فعفن . 2 - غمل الجرح : أفسده الرباط أو الضمادة .

    المعجم: الرائد

  7. غمْط
    • غمط - يغمط ، غمطا
      1 - غمط الحق : جحده ، أنكره مع علمه به . 2 - غمط النعمة أو العافية : لم يشكرها ، كفرها . 3 - غمطه : احتقره . 4 - غمط الماء : جرعه بشدة . 5 - غمط الذبيحة : ذبحها

    المعجم: الرائد

  8. غمَطَ
    • غمَطَ يَغمِط ، غَمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط :-
      غمَط الحقَّ أنكره ، وهو يعلمه :- لا تَغمِط حقوقَ النَّاس .
      غمَط النِّعمةَ : أنكرها ، ولم يشكرها ، جحدها ، بطرها :- لا تغمِط النِّعمةَ فقد تُحْرَمُها .
      غمَط خَصْمَه : احتقره ، استصغره ، ازدراه :- لا تَغمِطه ولو كان صغيرًا .
      • غمَطَه حقَّه : سلَبه منه ، أنكره وهو يعلمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غمِطَ


    • غمِطَ يَغمَط ، غمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط :-
      غمِط النِّعمةَ غمَطها ؛ أنكرها ولم يشكرها ، جحدها ، بطِرها .
      غمِط الحقَّ : غمَطه ؛ أنكره وهو يعلمه .
      غمِط خَصْمَه : غمَطه ؛ احتقره ، واستصغره وازدراه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غمط
    • " غَمْطُ الناسِ : احْتِقارُهم والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك .
      وغَمَطَ الناسَ غَمْطاً : احْتَقَرَهم واسْتَصْغَرهم ، وكذلك غَمَضَهم ، وفي الحديث : إِنّما ذلك مَن سَفِهَ الحقَّ وغمَط الناسَ ، يعني أَن يرى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويَحْتَقِرَ الناسَ أَي إِنما البغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغمط ، ورواه الأَزهري : الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمَطَ الناسَ ؛ الغَمْطُ : الاسْتِهانة والاسْتِحقارُ ، وهو مثل الغَمْصِ .
      وغَمِطَ النِّعْمةَ والعافيةَ ، بالكسر ، يَغْمَطُها غَمْطاً : لم يَشْكُرها .
      وغَمِطَ عَيْشَه وغَمَطَه ، بالفتح أَيضاً ، يَغْمِطُه غَمْطاً ، بالتسكين فيهما : بَطِرَه وحَقَرَه .
      وقال بعض الأَعراب : اغْتَمَطْتُه بالكلام واغْتَطَطْتُه إِذا عَلَوْتَه وقَهَرْتَه .
      وغَمِطَ الحقَّ : جَحده .
      وغَمِطَه غَمْطاً : ذَبحه .
      والغَمْطُ : المطمئنُّ من الأَرض كالغَمْضِ .
      وتَغَمَّطَ عليه ترابُ البيتِ أَي غَطَّاه حتى قتلَه .
      والغَمْطُ والمُغامَطةُ في الشُّرْب : كالغَمْجِ ، والفعل يُغامِطُ ؛ قال الشاعر : غَمُط غَمالِيطَ غَمَلَّطات ورواه ابن الأَعرابي : غَمْج غَمالِيجَ غَمَلَّجات والمعنى واحد .
      والإِغْماطُ : الدَّوامُ واللُّزومُ .
      وأَغْمَطَت عليه الحُمَّى : كأَغْبَطَت .
      وفي الحديث : أَصابَتْه حُمَّى مُغْمِطةٌ أَي لازِمةٌ دائمة ، والميم بدل من الباء .
      يقال : أَغْبَطَت عليه الحمَّى إِذا دامت ، وقيل : هو من الغَمْطِ كُفْرانِ النِّعْمةِ وسَتْرِها لأَنها إِذا غَشِيَتْه فكأَنما سَتَرت عليه .
      وأَغْمَطَتِ السماء وأَغْبَطَت : دام مطرُها .
      وسَماء غَمَطى : دائمة المطر كغَبَطى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غمن
    • " غَمَنَ الجِلْدَ يَغْمُنُه ، بالضم ، وغَمَلَهُ إذا جَمَعه بعد سَلْخِه وتركه مَغْموماً حتى يَسْتَرْخِيَ صُوفُه ؛ وقيل : غَمِّه لِيَلِينَ للدباغ ويَنْفَسِخَ عنه صُوفه ، فهو غَمِينٌ وغَميل .
      وغَمَنَ البُسْرَ : غَمَّه ليُدْرِكَ .
      وغَمنَ الرجلَ : أَلْقى عليه الثياب ليَعْرَق .
      ونَخْل مَغْمُونٌ : تَقارَبَ بعضه من بعض ولم يَنْفَسِخ كمَغْمول .
      والغُمْنَة : الغُمْرَة التي تَطْلِي بها المرأَة وجْهَها ؛ قال الأَغلب : لَيْسَتْ من اللاَّئي تُسَوَّى بالغُمَنْ .
      ويقال : الغُمْنة السَّبيذاجُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غمل
    • " غَمَلَ الأَدِيمَ يَغْمُله غَمْلاً فانْغَمَل : أَفسده ، وهو غَمِيل ، وقيل : جعله في غُمَّة لينفسخ عنه صوفه ، وقيل : هو أَن يُلفَّ الأَديمُ ويدفَن في الرمل بعد البَلِّ حتى يُنْتِن ويسْتَرْخِي ويسْمَح إِذا جذب صوفه فينتَف شعره ، وقيل : إِنه إِذا غفل عنه ساعة فهو غَمِيل وغَمِين .
      وقال أَبو حنيفة : هو أَن يطوى على بَلَلِه فيُطال طيّة فوق حقِّه فيفسد ، وقيل : الغَمَل أَن يلفّ الإِهاب بعدما يسلَخ ثم يغمّ يوماً وليلة حتى يسترخي شعره أَو صوفه ثم يمرط ، فإِن ترك أَكثر من يوم وليلة فسد .
      وأَغْمَلَ فلان إِهابه إِذا تركه حتى يفسد ؛ قال الكميت : كَحالِئَةٍ عن كوعها ، وهي تبتغي صَلاحَ أَديمٍ ضَيَّعَته ، وتُغْمِل وغَمَل البُسْرَ : غَمَّه ليُدرك ، وكذلك الرجل تلقى عليه الثياب ليَعرق ، فهو مَغْمول ، وإِذا غُمّ البسر ليدرك فهو مَغْمُول ومَغْمُون .
      ورجل مَغْمول إِذا كان خاملاً ؛ وقول أَبي وجزة : وبِجَلْهَتَيْ عَمَّان يوماً لم يكن ، لكمُ إِذا عُدّ العُلى ، مَغْمُولا أَي مغطّى ولكنه كان مشهوداً ، وكل شيء كُبِس وغطّي فقد غُمِل .
      ونخل مَغْمول : متقارب لم ينفسخ .
      والغَمْل : أَن ينحت عنب الكَرْم فيخفِّفوا من ورقه فيلقُطوه .
      وغَمَل العنبَ في الزَّبيل يَغْمُله غَمْلاً : نضّد بعضه على بعض .
      وغَمِل الجُرح غَمَلاً : أَفسده العِصاب .
      وغَمِل النبتُ غَمَلاً : فسد .
      والغَمِيل من النَّصِيّ : ما ركب بعضه بعضاً فبلي ، والجمع غَمْلى ؛ قال الراعي : وغَمْلى نَصِيّ بالمِتانِ ، كأَنها ثَعالِب مَوْتى ، جلدُها قد تَزَلَّعا وتَغَمَّل النبات : ركب بعضه بعضاً .
      ويقال : غَمِل النبت يَغْمَل غَمَلاً إِذا ‏ التف وغمّ بعضه بعضاً فعَفِن .
      ولحم مَغْمول ومَغْمُون إِذا غطي شواء أَو طبيخاً .
      وإِهاب مَغْمول إِذا لفّ ففسد ؛ قال الراجز : وغَمَل الثعلبَ غَمْلاً شِبْرِقُهْ يريد طال الشِّبْرق وهن الضَّرِيع حتى غَمَل الثعلبَ وأَصلحه فسمن وتناثر شعره ، كما يُغْمَل الأَديم إِذا ذرّ فيه الغَلْفَة والقي بعضه على بعض حتى يسترخي الشعر ، والغَلْفَة نبت يدبغ به الأَديم .
      والغَمَل : الدأْب .
      والغُمْلُول : بطن غامض من الأَرض ذو شجر ، وقيل : هو الوادي الضيّق الكثير الشجر والنبت الملتفّ ، وقيل : هو الوادي الطويل القليل العَرْض الملتفّ ؛

      وأَنشد : ‏ يا أَيها الضَّاغِبُ بالغُمْلول ، إِنَّكَ غُولٌ ولَدَتْكَ غُول الضَّاغِب : الذي يَخْتبئ في الخَمَرِ فيفزِّع الإِنسان بمثل صوت السبُع والوحش ، وقيل : هو كل مجتمع نحو الشجر والظلمة والغَمام إِذا أَظلم وتَراكم حتى تسمى الزَّاوِية غُمْلُولاً ؛ وقال ابن شميل : الغُمْلول كهيئة السِّكة في الأَرض ضيِّق له سَنَدان طول السَّنَدِ ذراعان يَقود الغَلْوة ينبت شيئاً كثيراً وهو أَضيق من الفاتِحة والمليع ؛ قال الطرماح : ومَخارِيجَ من شَعارٍ وغِينٍ ، وغَمالِيل مُدْحِيات الغِياضِ (* قوله « مدجيات » هكذا في الأصل ولعلها مدحيات ).
      ويقال له الغُمْلول .
      وفي الحديث : إِن بني قريظة نزلوا أَرضاً غَمِلة وَبِلَة ؛ الغَمِلة الكثيرة النبات التي يُوارِي النبات وجهها .
      وغَمَلْتَ الأَمر إِذا سترته وواريته .
      والغُمْلُول : الرَّابية .
      والغُمْلول : حشيشة تؤكل مطبوخة ؛ تسميه الفُرْس بَرْغَسْت ؛

      قال : كأَنه بالوَهْد ذي الهُجُول ، والمَتْن والغائِط والغُمْلول ، فَذّ أَديم الغَرْف بالإِزْمِيل (* قوله « فذ أديم » هكذا في الأصل ).
      والغَمالِيل : الرَّوابي .
      قال أَبو حنيفة : الغُمْلول بقلة دَسْتِيَّة تبكِّر في أَول الربيع ويأْكلها الناس .
      والغَمْل : موضع ؛

      وقال : كيفَ تراها ، والحُداة تَقْبِضُ بالغَمْل ليلاً ، والرِّجال تُنْغِضُ ؟ والقَبْضُ : السير السريع .
      "



    المعجم: لسان العرب

  13. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يغمق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَمَقَ** - [غ م ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَمَقَ**،** يَغْمُقُ**، مص. غَمْقٌ. 1. "غَمَقَ الْحَقْلُ" : عَلاَهُ النَّدَى. 2. "غَمَقَ النَّبَاتُ" : فَسَدَ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى، وَتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَنَتُنَتْ.
معجم الغني
**غَمَقٌ** - [غ م ق]. (مص. غَمِقَ). "اِكْتَنَفَ الْغَمَقُ النَّبَاتَ": النَّدَى.
معجم الغني
**غَمِقٌ** - [غ م ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "نَبَاتٌ غَمِقٌ" : فَاسِدٌ، تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى.
معجم الغني
**غَمِقَ** - [غ م ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَمِقَ**،**يَغْمَقُ**، مص. غَمَقٌ. 1. "غَمِقَتِ الحَدِيقَةُ" : كَانَتْ كَثِيرَةَ الْمَاءِ رَطْبَةَ الهَوَاءِ. 2. "غَمِقَتِ الأَرْضُ أَوِ النَّبَاتُ" : غَمَقَتْ، أي فَسَدَتْ مِنْ كَثْرَةِ النَّدَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غامق [ مفرد ] • لون غامق : مائل إلى السواد ، عكس فاتح بني / أخضر غامق .
المعجم الوسيط
الأرضُ ـُ غَمْقاً: ركبها النَّدَى. وـ قربت من المياه والنُّزُوز. وـ النباتُ: فسد من كثرة الأنداء عليه فنتنت رائحته.( غَمِقَت ) الأرضُ أو النبات ـَ غَمَقاً: غَمَقَت. وـ البلدُ: كان كثير الماء رطب الهواء. فهو غَمِق.( غَمُقَت ) الأرضُ ـُ غَمَقاً: غمقت.( الغَامق ) من الألوان: المائل إلى السواد. ( مج ).( الغَمَق ): الندى.
الصحاح في اللغة
الغَمَقُ بالتحريك: ركوبُ الندَى الأرضَ. وقد غَمِقَتِ الأرضُ فهي غَمِقَةٌ، أي ذات ندًى وثِقَلٍ. وليلةٌ غَمِقَةٌ: لَثِقَةٌ. ونباتٌ غَمِقٌ، إذا وجدت لريحه خَمَّةً وفساداً من كثرة الأنداء عليه.
تاج العروس

الغَمَق مُحرَّكة : رُكوبُ النّدَى الأرْضَ وقد غمقَت الأرضُ من حَدّ : نصَر وعلِم وكَرُم مُثلّثَة فهي غَمِقَةٌ كفَرحَة . واقتصر الجوهري والصّاغانيُّ على حدِّ فرِح أي : ذاتُ ندًى وثِقَل . زادَ غيرُهما : ووَخامَة . وفي الأساس : كثيرةُ الأنْداء وَبِئَةٌ . أو قَريبةٌ من المِياهِ والخُضَرِ والنّزوز فإذا كانت كذلِك قارَبَت الأوبِئَة والغَمَقُ في ذلك فَسادُ الرّيحِ وخُمومُه من كثْرةِ الأنْداء فيَحْصُل منها الوَباءُ ومنه الحديث : أنه كتَبَ عُمرُ بنُ الخطّاب الى أبي عُبَيْدَة رضي الله عنهما وهو بالشّام حين وقع بها الطّاعونُ : إنّ الأُردُنَّ أرضٌ غَمِقَةٌ . أي قَريبةٌ من المِياه . وقال ابنُ شُمَيل : أرض غَمِقَةٌ : لا تَجِفُّ بواحِدَة ولا يُخْلِفُها المَطَرُ . وقال أبو حنيفة : قال أبو زياد : مكانٌ غَمِقٌ : قد رَوِيَ حتى لا يَسوغُ فيه الماءُ . وقال أيضاً : إذا زادَ النّدَى في الأرضِ حتّى لا يَجِد مَساغاً فهي غَمِقَةٌ . قال وليسَ ذلِك بمُفْسِدِها ما لم تَقِئْهُ . ونَباتٌ غَمِقٌ ككتِف : إذا كان لرِيحِه خَمّةٌ وفَسادٌ ؛ لكَثْرة النّدى عن ابنِ شُمَيْل . ونَصُّه : من كَثْرة الأنْداءِ عليه وقد غَمِق غَمَقاً . وقال أبو زيْدٍ : غمِقَ الزّرْعُ غَمَقاً : إذا أصابَه ندًى فلم يكَدْ يجِفُّ . قال ابنُ عبّاد : وإذا غُمَّ البُسْرُ ليدْرِك وينْضَجَ فهو مغْموقٌ . وقال الزمخشَريّ : بُسرٌ مَغْموقٌ وهو الذي مُسَّ بخَلٍّ أو مِلْح ثم تُرِكَ في الشّمسِ حتى يلينَ . قال ابنُ عبّاد : والغَمَقَة مُحرّكةً : داءٌ يأخُذُ في الصُلْب مستَتِراً وقد غُمِقَ البَعيرُ كعُني فهو بعيرٌ مغْموقٌ . ومما يُستدرك عليه : غَمَقُ البَحْر مُحرّكة : هو مدُّه في الصَّفَريّة نقَله الأزهريّ . يُقال : أصابَنا غَمَقُ البَحْر فمَرِضْنا . وبلَدٌ غَمِق ككَتِف : كثيرُ المِياهِ رطْبُ الهواءِ . وقال الأصمعيُّ : الغَمَقُ : النّدى . وليلَةٌ غَمِقة لَثِقة نقله الجوهريّ وقد غَمِقَ يوْمُنا وعُشْبٌ غَمِق : كثير الماءِ لا يُقلِعُ عنه المطَرُ . وأما الغامِقُ والغَميقة بمعنى الثّقل في الألْوانِ فعامِيّة . ومن سجعات الأساس : لا يتْرُك الرُّطَبَ الى المُغَمَّق إلا كُلُّ مُحمَّق

لسان العرب
غَمِقَ النباتُ يَغْمَقُ غَمَقاً وهو نبات غَمِقٌ فسد من كثرة الأنداءِ عليه فوجدت لريحه خَمَّةً وفساداً وغَمِقَت الأرض غَمَقاً فهي غَمِقة أصابها ندىً وثقل ووَخامةٌ قال أَبو منصور غَمَقُ البحر ومدُّه في الصَّفَرِيَّةِ وبلد غَمِقٌ كثير المياه رطب الهواء وكتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما بالشام إن الأُرْدُنَّ أَرض غَمِقَةٌ وإن الجابِيَة أَرض نَزِهَةٌ فاظْهَرْ بمن معك من المسلمين إليها والنَّزِهة البعيدة من الرِّيفِ والغَمِقةُ القريبة من المياه والخُضَر والنُّزور فإذا كانت كذلك قاربت الأَوْبِيَةَ والغَمَق في ذلك فساد الريح وخُمومها من كثرة الأَندَاء فيحصل منها الوَباء أَبو زيد غَمِقَ الزرع غَمَقاً إذا أَصابه نَدىً فلم يكد يجف وقال الأَصمعي الغَمَق الندى وقيل الغَمَق بالتحريك ركوب الندى الأرض قال أَبو حنيفة قال أَبو زياد مكان غَمِقٌ قد روي حتى لا يَسُوغُ فيه الماء وليلة غَمِقةٌ لَثِقَة وقال أَبو حنيفة أَيضاً إذا زاد الندى في الأرض حتى لا يجد مساغاً فهي غَمِقَة والفعل كالفعل قال وليس ذلك بمفسدها ما لم تَقِئْهُ قال رؤبة جَوارِناً يخبطن أَنداء الغَمَقْ ابن شميل أَرض غَمِقةٌ لا تجف بواحدة ولا يخلفها المطر وعُشْب غَمِقٌ كثير الماء لا يُقْلِع عنه المطر
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. 1-المكان: علاه الندى. 2-النبات: فسد من كثرة الندى وتغيرت رائحته.
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. *ر.*©غمق©.
الرائد
* غمق يغمق: غمقا. *ر.*©غمق©.
الرائد
* غمق. الجمل: أصابه مرض «الغمقة»، وهو يصيب عظم الظهر.
الرائد
* غمق. 1-مص. غمق. 2-ندى.
الرائد
* غمق. من النبات: الفاسد الذي تغيرت رائحته لكثرة الندى.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: