وصف و معنى و تعريف كلمة يغمى:


يغمى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يغمى في معاجم اللغة العربية:



يغمى

جذر [غمى]

  1. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غِمَاءُ
  2. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَمَى
  3. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَما ، غَمى
  4. أُغْمِيَ: (فعل)

    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه
    • أُغْمِي عليه : غُمِي عليه ؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض
    • أُغْمِيَ اليومُ والليلُ : غُمِيَ
    • أُغْمِيَ اليَوْمُ : دامَ غَيْمُهُ
    • أُغْمِيَ علينا الهلال ، فهو مُغْمًى : إِذا حال دون ، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ
    • أُغْمِيَ عليه الخبرُ : أُغْمِيَ خَفِيَ
  5. غَمَى: (فعل)
    • غَمَى غَمْيًا
    • غَمَى البيتَ : غَمَاهُ غَمْوًا
  6. غَمَّى: (فعل)
    • غَمَّى البيتَ : غَمَاه
    • غَمَّى الشيءَ : ستره وغطَّاه
  7. غُميَ: (فعل)
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه
    • غُمِيَ عَلَيْهِ : فَقَدَ الحِسَّ وَالْوَعْيَ بِالأَشْيَاءِ
    • غُمِيَ الْيَوْمُ : دَامَ غَيْمُهُ
    • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة ، غُشِي عليه صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه
    • غُمِيَ عليه غَمّى : عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة
    • فهو مَغْمِيٌّ عليه
    • غُمِيَ اليومُ والليلُ : دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال
,
  1. أُغْمِيَ
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :-
      أُغْمِي عليه غُمِي عليه ؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :- أُغْمِي عليه من الفزع ، - في حالة إغماء ، - أُغْمِي عليه إثر الحادث :-
      أُغْمِيَ علينا الهلال : إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. غُمِيَ
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه :-
      غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة ، غُشِي عليه :- صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. غَمَا
    • ـ غَمَا البَيْتَ يَغْمُوهُ : غَطَّاهُ بالطينِ والخَشَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غُنَّةُ
    • ـ غُنَّةُ : جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ .
      ـ غَنَّ يَغَنُّ ، فهو أغَنُّ ،
      ـ غَنَّ الوادِي : كثُرَ شَجَرُه ،
      ـ غَنَّ النَّخْلُ : أدْرَكَ ، كأَغَنَّ فيهما .
      ـ ظَبْيٌ أغَنُّ : يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه .
      ـ قولُ الجوهَرِيّ : طَيْرٌ أغَنُّ ، غَلَطٌ .
      ـ غَنَّنَهُ تَغْنيناً : جعله أغَنَّ .
      ـ غَنَّاءُ من القُرَى : الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ ،
      ـ غَنَّاءُ منَ الرِياضِ : الكَثيرَةُ العُشْبِ ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها .
      ـ أغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ ، والاسمُ : غُناءٌ ،
      ـ أغَنَّ اللُّه غُصْنَهُ : جَعَلَه ناضِراً ،
      ـ أغَنَّ السِقاءُ : امْتَلأَ .
      ـ أَغَنُّ : رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. يغميصا
    • هو الريباس بالسريانية وقد ذكر في الراء .

    المعجم: الأعشاب

  4. غَمَن
    • غمن - يغمن ، غمنا
      1 - غمن الشيء : ستره . 2 - غمن البلح : غطاه ليدرك . 3 - غمنه : غطاه بالثياب ليعرق .

    المعجم: الرائد

  5. غَمى
    • غمى - يغمي
      1 - غمى البيت : سقفه بالطين والخشب . 2 - غمى الشيء : غطاه .

    المعجم: الرائد



  6. غنث
    • غنث - يغنث ، غنثا
      1 - غنث : شرب ثم تنفس . 2 - غنثت نفسه : خبثت واضطربت .

    المعجم: الرائد

  7. غَما
    • غما - يغمو ، غموا
      1 - غما البيت : سقفه بالطين والخشب

    المعجم: الرائد

  8. غَنّ
    • غن - يغن ، غنا وغنة
      1 - غن المكان : كثر شجره والتف . 2 - غن النخل : أدرك . 3 - غن : كان في صوته غنة .

    المعجم: الرائد

  9. غَنَّ


    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :-
      • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :- غنّ الوادي ، - روضة غنَّاءُ .
      غنَّ الرَّجلُ : كان في صوته غُنَّة ، أخرج كلامَه من أنفه :- صوت أغنُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غما
    • " ابن دريد : غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه ، وقيل : إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب ‏ .
      ‏ والغُّما : سَقْفُ البيت ، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان ، وهو الغِماءُ أَيضاً ، والكلمة واوية ويائيَّة ‏ .
      ‏ وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه : غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا ‏ .
      ‏ ورجلٌ غَمًى : مُغْمًى عليه : وامرأة غَمًى كذلك ، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال : رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : غميان في التذكير والتأنيث ‏ .
      ‏ ويقال : تَرَكْتُ فلاناً غَمًى ، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر ‏ .
      ‏ يقال : غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً ، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه ، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول ‏ .
      ‏ أَبو بكر : رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ ‏ .
      ‏ التهذيب : ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ ؛

      وأَنشد : فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى ، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع ؟

      ‏ قال : يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم ، تَشِفّ : تَحَرَّكُ ‏ .
      ‏ الفراء : تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا ‏ .
      ‏ وقال : غَمًى البيت فقَصر ، وقال : أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة ، قال : أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك ‏ .
      ‏ والغَمَى : سَقْفُ البيتِ ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت ، وقيل : الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه ، والتثنية غَمَيان وغَمَوان ؛ عن اللحياني ، قال : والجمع أَغْمِيةٌ ، وهو شاذٌ ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ ‏ .
      ‏ وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏ .
      ‏ ابن دريد : وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى ؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه : مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر ؟

      ‏ قال : تَنَشَّر خرج من كناسه ‏ .
      ‏ قال ابن بري : غَمى كل شيءٍ أَعلاه ‏ .
      ‏ والغَمى أَيضاً : ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً : مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا : دامَ غَيْمُه ‏ .
      ‏ وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا : غُمَّ هلالُها ، ولَيْلَة مُغْماةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ ، وفي رواية : فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ ‏ .
      ‏ يقال : أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة ، كما يقال علينا ‏ .
      ‏ وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ ، وليس من لفظِ غُمَّ ‏ .
      ‏ الجوهري : ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى ، بالفتح والضم ، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال ، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية ؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه ، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه ، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى ؛ قال الراجز : لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا ، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ ‏ .
      ‏ التهذيب : وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم ، وفي رواية : فإن أُغْمِيَ عليكم ، وفي رواية : فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ ، والمعنى واحدٌ ‏ .
      ‏ يقال : غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى ‏ .
      ‏ وكان على السماء غَمْيٌ ، مثل غَشْيٍ ، وغَمٌّ ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غمن
    • " غَمَنَ الجِلْدَ يَغْمُنُه ، بالضم ، وغَمَلَهُ إذا جَمَعه بعد سَلْخِه وتركه مَغْموماً حتى يَسْتَرْخِيَ صُوفُه ؛ وقيل : غَمِّه لِيَلِينَ للدباغ ويَنْفَسِخَ عنه صُوفه ، فهو غَمِينٌ وغَميل .
      وغَمَنَ البُسْرَ : غَمَّه ليُدْرِكَ .
      وغَمنَ الرجلَ : أَلْقى عليه الثياب ليَعْرَق .
      ونَخْل مَغْمُونٌ : تَقارَبَ بعضه من بعض ولم يَنْفَسِخ كمَغْمول .
      والغُمْنَة : الغُمْرَة التي تَطْلِي بها المرأَة وجْهَها ؛ قال الأَغلب : لَيْسَتْ من اللاَّئي تُسَوَّى بالغُمَنْ .
      ويقال : الغُمْنة السَّبيذاجُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غنث
    • " غَنِثَ غَنَثاً : شَرِبَ ، ثم تَنَفَّس ؛

      قال :، قالتْ له : باللهِ ، يا ذا البُرْدَيْن ، لَمَّا غَنِثْتَ نَفَساً ، أَو اثْنَيْ ؟

      ‏ قال الشيباني : الغَنَثُ ههنا كناية عن الجماع ؛ وقال أَبو حنيفة : إِنما هو غَنَثَ يَغْنِثُ غَنْثاً ؛

      وأَنشد هذا البيت : لَمَّا غَنَثَتْ نَفَساً ، أَو اثْنين وفي التهذيب : غَنِثَ من اللبن يَغْنَثُ غَنَثاً ، وهو أَن يَشْرَبَ اللبنَ ، ثم يَتَنَفَّسَ .
      يقال : إِذا شَرِبْتَ ، فاغْنَثْ ، ولا تَعُبَّ ؛ والعَبُّ : أَن تَشْرَبَ ولا تَتَنَفَّسَ .
      ويقال : غَنِثْتُ في الإِناء نَفَساً ، أَو نَفَسَين .
      والتَّغَنُّثُ : اللُّزوم ؛

      وأَنشد : تَأَمَّلْ صُنْعَ رَبِّكَ غَيْرَ شَرٍّ ، زَماناً ، لا تُغَنِّثْكَ الهُمومُ وتَغَنَّثه الشيءُ : لَزِقَ به ؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت : سَلامَكَ رَبَّنا ، في كلأثُ فَجْرٍ بَريئاً ، ما تَغَنَّثُكَ الذُّمُومُ أَي ما تَلْزقُ بك ، ولا تَنْتَسِبُ إِليك .
      وغَنِثَتْ نَفْسُه غَنَثاً إِذا ‏ لَقِسَتْ ، قال الأَزهري : ولم أَسمع غَنِثَتْ ، بمعنى لَقِسَتْ ، لغيره .
      وتَغَنَّثه الشيءُ : ثَقُلَ عليه .
      أَبو عمرو : الغُنَّاثُ الحَسَنُو الآداب في الشُّرْب والمُنادمة .
      "



    المعجم: لسان العرب

  13. غنن
    • " الغُنَّة : صوت في الخَيْشُوم ، وقيل : صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف ، وقيل : الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ ، وهي أَقل من الخُنَّة .
      المبرد : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم ، والخُنَّة أَشد منها ، والترخيم حذف الكلام ، غَنَّ يَغَنُّ ، وهو أغنُّ ، وقيل : الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه .
      وظبي أَغَنُّ : يخرج صوته من خَيْشومه ؛

      قال : فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً ، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ .
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ .
      قال أَبو زيد : الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته ، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم ؛ وفي قصيد كعب : إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ .
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها : الذي صوته غُنَّة ؛ وقوله : وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه .
      أَراد : تُغَنِّنُه ، فحوَّل إحدى النونين ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت .
      وقال ابن جني وذكر النون فقال : إنما زيدت النون ههنا ، وإن لم تكن حرف مدّ ، من قبل أَنها حرف أَغنّ ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة ، فنسب ذلك إلى الحرف .
      وقال الخليل : النون أَشَدُّ الحروف غنة ؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال : إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها ، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا .
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ : اكْتَهل عُشْبُها ؛ وقوله : فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ ، بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ .
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم ، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة ، كما ، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقوي .
      وأَغَنَّ الذُّبابُ : صَوَّت ، والاسم الغُنانُ ؛

      قال : حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه .
      وروضة غَنَّاءُ : تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه ؛ وطيرٌ أَغَنُّ ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ ، لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ ، وفي أَصواتها غُنَّة .
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة ، وقد أَغَنَّ إِغْناناً .
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب ، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة ، وهو شبيه بالبُحَّة .
      وأَرض غَنَّاءُ : قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ ، وعُشْبٌ أَغَنُّ .
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل : غَنَّاء .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ ؛ يقال : أَغَنَّ الوادي ، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه ، جعل الوصف له ، وهو للذباب .
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ ، فهو مُغِنٌّ : كثر شجره .
      وقرية غَنَّاء : جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب ، وكله من الغُنَّةِ في الأَنف .
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ : أَدْرك .
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ .
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يغمى في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
غ م ى : أُغْمِيَ عليه بضم الهمزة فهو مُغْمًى عليه و غُمِيَ عليه بالضم فهو مُغْمِيٌّ عليه على مفعول و أُغْمِيَ عليه الخبر أي استعجم مثل غُمَّ ويقال صُمْنا لِلغُمَّى بضم الغين وفتحها إذا غُمَّ عليهم الهلال وهي ليلة الغُمَّى
الصحاح في اللغة
تركت فلاناً غَمًى مثل قفاً مقصورٌ، أي مغشيًّا عليه. وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث. وإن شئت قلت: هما غَمَيانِ وهم أغْماءٌ. وقد أُغمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغَمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعولٍ. وأُغمِيَ عليه الخبر، أي استعجم، مثل غُمَّ. وغَمى البيتِ: ما فوقَ السقف من القصب والتراب ونحوه، فإن كسرت العين مددت، وقد غَمَيْتُ البيت.
الرائد
* غمى يغمي: غميا. (غمي) البيت: سقفه بالطين والخشب.ب2>غمى تغمية. (غمي) 1-البيت: سقفه بالطين والخشب. 2-الشيء: غطاه.
الرائد
* غمى. ج أغماء وأغمية. 1-سقف البيت. 2-ما غطي به الفرس ليعرق. 3-من الشيء: أعلاه. 4-«رجل غمى»: مغمى عليه.
الرائد
* غمى. 1-الغبرة. 2-ظلمة. 3-شدة في الحرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: