وصف و معنى و تعريف كلمة يغيب:


يغيب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح يغيب في معاجم اللغة العربية:



يغيب

جذر [يغب]

  1. أَغَابَ: (فعل)
    • أَغَابَ القومُ : دخلوا في المَغِيب
    • أَغَابَ المرأَةُ : غاب عنها زوجُها
  2. غَيَّبَ: (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه : أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ : واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ ، أَخْفَاهُ
  3. غَيب: (اسم)
    • الجمع : غُيوب و غِيوب
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة
    • الغَيْبُ : كلُّ ما غاب عن الإِنسان ، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل
    • تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب ، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب : من موضعٍ لا أراه ، والجمع غُيُوبٌ
    • عالم الغيب / علاّم الغيوب : الله سبحانه وتعالى ، عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ ، الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة ( قرآن ) l عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    • عن ظَهْر الغيب : من الذَّاكرة ، دون علم ،
    • في عالم الغيب / في طيّ الغيب : مجهول ، لا يُرى
    • هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى
  4. غُيَّب: (اسم)

    • غُيَّب : جمع غائِب
  5. غابَ: (فعل)
    • غابَ / غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ ، غَيْبَةٌ ، غِيَابٌ ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب ، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ : تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده : سافر ، رَحَلَ بَعِيداً ، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ : خفِي
    • غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ،
    • غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه
    • غاب وعيُه / غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا ، غِيبَةً : ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  6. مَغيب: (اسم)
    • اسم مكان من غابَ
    • اسم زمان من غابَ
    • المَغِيبُ : مكانُ الغياب وزَمانُهُ
  7. مُغَيَّب: (اسم)
    • مفعول مِن غَيَّبَ
    • رَجُلٌ مُغَيَّبٌ : أَيْ أُبْعِدَ وتَمَّ تَغْيِيبُهُ
  8. مُغيَّب: (اسم)
    • مُغيَّب : اسم المفعول من غَيَّبَ


  9. مُغيِّب: (اسم)
    • مُغيِّب : فاعل من غَيَّبَ
  10. مغيب: (اسم)
    • مغيب : اسم المفعول من غابَ
,
  1. غَيْبُ
    • ـ غَيْبُ : الشَّكُّ ، الجمع : غِيابٌ وغُيوبٌ ، وكلُّ ما غابَ عنكَ ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ ، والشَّحْمُ ، والغَيْبَةُ ، كالغِيابِ ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ . وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً ، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً .
      ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ : غائِبونَ .
      ـ غابَةُ : الوَهْدَةُ ، والجمعُ منَ الناسِ ، والرُّمْحُ الطويلُ ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ ، والأَجَمَةُ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ : ما سَتَرَكَ منهُ . ومنه { غَيابت الجُبِّ }.
      ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ : عُروقُهُ .
      ـ غابَهُ : عابَهُ ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ ، كاغْتابَهُ .
      ـ غِيبَةُ : فِعْلَةٌ منهُ ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً .
      ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ : غابَ زوجُها . وتَغَيَّبَ عَنّي ، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ .
      ـ غائِبُكَ : ما غَابَ عنكَ ، اسْمٌ كالكاهِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غاب
    • غاب - يغيب ، غيبة
      1 - غابه : عابه في غيابه وذكره بعيوبه المستورة

    المعجم: الرائد

  3. غيَّبَ
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب :-
      غيَّب فلانًا
      1 - واراه ، دفنه :- لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب ، - غيَّبه الثرّى / الموجُ :-
      • غيَّبه غيابُه : واراه قَبْرُه .
      2 - أبعده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غابَ 1
    • غابَ 1 يَغيب ، غِبْ ، غِيبةً ، فهو غائب ، والمفعول مَغيب :-
      غاب فلانًا ذكر عيوبَه أو مساوئه في غيابه :- نهيته عن غيبة الناس أكثر من مرَّة ، - يسعى بين الناس بالغيبة والنميمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غابَ 2
    • غابَ 2 / غابَ عن 1 يَغيب ، غِبْ ، غَيْبُوبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
      غاب وعيُه / غاب عن الوعي فقَد إدراكَه أو حِسَّه :- غاب عن الصّواب / الوجود / رشده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. غاب
    • غاب - يغيب ، غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا
      1 - غاب بعد . 2 - غاب : إبتعد موقتا ، إختفى ، لم يحضر : « غاب عن الاجتماع ». 3 - غاب : عن بلاده : هاجر ، سافر . 4 - غابت الشمس أو النجوم : غربت ، اختفت . 5 - غاب الشيء في الشيء : اختفى فيه .

    المعجم: الرائد

  7. غابَ 3
    • غابَ 3 / غابَ عن 2 / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، غَيْبًا وغِيابًا وغَيْبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
      غاب التلميذُ تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر :- طال غيابُك عنّا ، - رعى أولاد جاره في غَيبته .
      • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين :- { وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } .
      غاب عن بلاده : سافر .
      غاب عن فلان الأمرُ : خفِي :- غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار :-
      غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ، - غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي .
      غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غيب
    • " الغَيْبُ : الشَّكُّ ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ ؛

      قال : أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا ، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتابا والغَيْبُ : كلُّ ما غاب عنك .
      أَبو إِسحق في قوله تعالى : يؤمنون بالغَيْبِ ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم ، مما أَخبرهم به النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار .
      وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَهم به ، فهو غَيْبٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : يؤمنون باللّه .
      قال : والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب .
      ويُقال : سمعت صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه .
      وقد تكرر في الحديث ذكر الغيب ، وهو كل ما غاب عن العيون ، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب ، أَو غير محصل .
      وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً ، وغِـياباً ، وغَيْبَةً ، وغَيْبُوبةً ، وغُيُوباً ، ومَغاباً ، ومَغِـيباً ، وتَغَيَّب : بَطَنَ .
      وغَيَّبه هو ، وغَيَّبه عنه .
      وفي الحديث : لما هَجا حَسَّانُ قريشاً ، قالت : إِن هذا لَشَتْمٌ ما غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة ؛ أَرادوا : أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْساب والأَخبار ، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ ؛ ويدل عليه قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لحسَّانَ : سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم ؛ وكان نَسَّابةً عَلاَّمة .
      وقولهم : غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه .
      قال شمر : كلُّ مكان لا يُدْرَى ما فيه ، فهو غَيْبٌ ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى ما وراءه ، وجمعه : غُيُوبٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ ، ومَطْرِفُه مُغْضٍ ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِدُ وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ : سافرَ ، أَو بانَ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ ، ولا عِدَةً ، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّبِ إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ ؛ قال ابن سيده : وهكذا وجدته بخط الحامض ، والصحيح الـمُتَغَيِّب ، بالكسر .
      والمُغَايَبةُ : خلافُ الـمُخاطَبة .
      وتَغَيَّبَ عني فلانٌ .
      وجاءَ في ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي ؛ قال امرؤُ القيس : فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبُ وقال الفراءُ : الـمُتَغَيِّبُ مرفوع ، والشعر مُكْـفَـأٌ .
      ولا يجوز أَن يَرِدَ على الـمَقيلِ ، كما لا يجوز : مررت برجل أَبوه قائم .
      وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ : لا داءَ ، ولا خُبْنَة ، ولا تَغْييبَ .
      التَّغْيِـيب : أَن لا يَبيعه ضالَّـةً ، ولا لُقَطَة .
      وقومٌ غُيَّبٌ ، وغُيَّابٌ ، وغَيَبٌ : غائِـبُون ؛ الأَخيرةُ اسم للجمع ، وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ .
      وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ ، وإِن كان جمعاً ، وصَيَدٌ : مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر .
      وفي حديث أَبي سعيد : إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون .
      والغَيَبُ ، بالتحريك : جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ .
      وامرأَةٌ مُغِـيبٌ ، ومُغْيِـبٌ ، ومُغِـيبةٌ : غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها ؛ ويقال : هي مُغِـيبةٌ ، بالهاء ، ومُشْهِدٌ ، بلا هاء .
      وأَغابَتِ المرأَةُ ، فهي مُغِـيبٌ : غابُوا عنها .
      وفي الحديث : أَمْهِلُوا حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ ، هي التي غاب عنها زوجُها .
      وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس : أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً ، فَتَعَرَّضَ لها ، فقالتْ له : وَيْحَكَ ! إِني مُغِـيبٌ ! فتَرَكها .
      وهم يَشْهَدُون أَحْياناً ، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً .
      ولا يقال : يَتَغَيَّبُونَ .
      وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم ، مَغِـيباً ، وغِـياباً ، وغُيوباً ، وغَيْبُوبة ، وغُيُوبةً ، عن الـهَجَري : غَرَبَتْ .
      وأَغابَ القومُ : دخلوا في الـمَغِـيبِ .
      وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه ؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر ، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه ، وما تَغَيَّبَ منه .
      وقال أَبو حنيفة : العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ ، بتخفيف الياء ؛ والغَيَابة : كالغَيْبانِ .
      أَبو زياد الكِلابيُّ : الغَيَّبانُ ، بالتشديد والتخفيف ، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه ؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق .
      وقال بعضهم : بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة ، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض ، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ .
      والغَيْبُ من الأَرض : ما غَيَّبك ، وجمعه غُيُوب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاعِ والغَيْبُ : ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض ، وجمعه غُيوب .
      قال لبيد يصف بقرة ، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه : وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ ، والأَنِـيسُ سَقامُها تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين ، فراعها أَي أَفزعها .
      وقوله : والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها ، فهم سَقامُها .
      ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ ، عن اللحياني .
      ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها .
      وغَيابةُ كلِّ شيء : قَعْرُه ، منه ، كالجُبِّ والوادي وغيرهما ؛ تقول : وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض ؛ وفي التنزيل العزيز : في غَياباتِ الـجُبِّ .
      وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً ، وغُيُوباً ، وغَياباً ، وغِـياباً ، وغَيْبةً ، وفي حرفِ أُبَيٍّ ، في غَيْبةِ الجُبِّ . والغَيْبَةُ : من الغَيْبُوبةِ .
      والغِـيبةُ : من الاغْتِـيابِ .
      واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه ، وهو أَن يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء ، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه ، فإِن كان صدقاً ، فهو غِـيبةٌ ؛ وإِن كان كذباً ، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ ؛ كذلك جاء عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه ، والاسم : الغِـيبةُ .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً ؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه .
      وإِذا تناوله بما ليس فيه ، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ .
      وجاء الـمَغْيَبانُ ، عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع : غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه ، وذكَر منه ما يَسُوءُه .
      ابن الأَعرابي : غابَ إِذا اغْتَابَ .
      وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَو شَرٍّ ؛ والغِـيبَةُ : فِعْلَةٌ منه ، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً .
      وغائِبُ الرجلِ : ما غابَ منه ، اسْمٌ ، كالكاهِل والجامل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ويُخْبِرُني ، عن غَائبِ الـمَرْءِ ، هَدْيُه ، * كفَى الـهَدْيُ ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ ، مُخبرا والغَيْبُ : شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ .
      وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين ؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً : وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً ، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ ، مِن فُوَيْقِ المفصل قوله : غَيْباً ، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه ، فجرى النَّسا بينهما واسْتَبان .
      والخَصِـيلَةُ : كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة .
      والغَرُّ : تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه .
      وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس ، قال : إِذا بُلَّ فَريرهُ ، وتَفَلَّقَتْ غُرورُه ، وبدا حَصِـيرُه ، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه .
      والشاكلة : الطِّفْطِفَةُ .
      والفرير : موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه .
      والـحَصِـيرُ : العَقَبة التي تَبْدُو في الجَنْبِ ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع .
      الـهَوَازنيُّ : الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ ، وهي الوَهْدَة .
      وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ : الغابَةُ الجمعُ من الناسِ ؛ قال وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ : إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَوادي والغابة : الأَجَمَةُ التي طالتْ ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة ؛ يقال : ليثُ غابةٍ .
      والغابُ : الآجام ، وهو من الياء .
      والغابةُ : الأَجَمة ؛ وقال أَبو حنيفة : الغابةُ أَجَمة القَصَب ، قال : وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر ، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ .
      وفي الحديث : ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان من أَثْلِ الغابةِ ؛ وفي رواية : من طَرْفاءِ الغابة .
      قال ابن الأَثير : الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه ؛ والغابةُ : غَيْضَةٌ ذات شجر كثير ، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة ؛ وقال في موضع آخر : هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة ، مِن عَواليها ، وبها أَموال لأَهلها .
      قال : وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق ، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك .
      والغابة : الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف ، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها .
      والغابةُ من الرِّماحِ : ما طال منها ، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة ؛ وقيل : هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح ؛ وقيل : هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة ؛ والجمعُ من كل ذلك : غاباتٌ وغابٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهَه : كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ .
      أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته ، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى .
      وغابةُ : اسم موضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: