وصف و معنى و تعريف كلمة يغيث:


يغيث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ياء (ي) و غين (غ) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح يغيث في معاجم اللغة العربية:



يغيث

جذر [يغث]

  1. إِغاثة: (اسم)
    • مصدر أَغاثَ
    • جَاءُوا لإغاثَتِهِ : لِمُسَاعَدَتِهِ ، لإعَانَتِهِ ، لإنْقَاذِهِ
    • وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  2. إِغاثة: (اسم)
    • إغاثة : مصدر أَغَاثَ
  3. أَغَاثَ: (فعل)
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث
    • أَغَاثَ اللهُ عبادَه : أَجاب دعاءهم
    • أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ ، سَاعَدَهُ ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ
    • أَغَاثَ الداعيَ : أَجابه
    • أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ
    • أغاثهم الله بالمطر : أرسله عليهم
    • أغاث السَّحابُ السَّماءَ : غطّاها
  4. أَغْياث: (اسم)

    • أَغْياث : جمع غَيث
  5. غَوْث: (اسم)
    • غَوْث : مصدر غاثَ
  6. غَوَّثَ: (فعل)
    • غَوَّثَ الرجلُ : قال : واغوثاه
  7. غَوث: (اسم)
    • مصدر غَاثَ
    • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
    • واغَوْثاه : نداء لطلب النُّصرة ،
    • وكالة غوث اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  8. غَيْث: (اسم)
    • غَيْث : مصدر غاثَ


  9. غَيِّث: (اسم)
    • سَحَابٌ غَيِّثٌ : كَثِيرُ الْغَيْثِ
    • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  10. غَيث: (اسم)
    • الجمع : غُيُوثٌ ، و أَغْياثٌ
    • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
    • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
    • مصدر غاثَ
    • أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ
  11. غاثَ: (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا ، وغِياثًا : أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا : نصَرهُ وأَعانه
  12. غيثَ: (فعل)
    • غِيثَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الْغَيْثُ
  13. مَغِيث: (اسم)
    • مَغِيث : فاعل من مَغَثَ


  14. مَغيث: (اسم)
    • المَغِيثُ : المَغِث
  15. مَغيث: (اسم)
    • مَغيث : اسم المفعول من غاثَ
  16. مُستَغيث: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَغَاثَ
    • جَاءَ مُسْتَغِيثاً : أَيْ طَالِباً الإِغَاثَةَ وَالنَّجْدَةَ
  17. مُغيث: (اسم)
    • اسم فاعل من أغاثَ
    • المُغِيث : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
    • مُغِيث : مُنْقِذ
  18. مُغيث: (اسم)
    • مُغيث : فاعل من أَغَاثَ


,
  1. غاث
    • غاث - يغيث ، غيثا وغياثا
      1 - غاث الله البلاد : أنزل بها « الغيث »، أي المطر . 2 - غاث الغيث الأرض : أصابها ونزل بها .

    المعجم: الرائد

  2. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه ؛ أعانه ونصره ، قدّم له المساعدةَ :- إغاثة ضحايا حادث ، - { يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ } :-
      • أغاثهم الله برحمته : كشف شِدَّتهم ، - أغاثهم بالمطر : أرسله عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه ؛ أجاب دُعاءه وأعانه :- أغاث المضطرَّ حين دعاه .
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ : غطّاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. غاثَ
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث :-
      غاث اللهُ المكانَ أنزل به المطرَ .
      • غاثه الله : أجاب دعاءه وأعانه ونصره :- يا غائث المستغيثين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غيث
    • " الغَيْثُ : المطر والكَلأُ ؛ وقيل : الأَصلُ المطر ، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً ؛

      أَنشد ثعلب : وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ، ويُولَى مَرَّةً ، فيُثِيبُ يقول : أَنا كشجر يؤْكل ، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ ، والجمع : أَغْياثٌ وغُيوثٌ ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي : لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ : أَصابَها ، ويقال : غاثَهم اللهُ ، وأَصابَهم غَيْثٌ ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ؛ ومنه الحديث : فادْعي الله يَغِيثُنا ، بفتح الياء .
      وغِيثَتِ الأَرضُ ، تُغاثُ غَيْثاً ، فهي مَغِيثةٌ ، ومَغْيُوثة : أَصابها الغَيْثُ .
      وغِيثَ القومُ : أَصابَهم الغَيْثُ .
      قال الأَصمعي : أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء ، قال : سمعت ذا الرُّمة يقول : قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها : كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا .
      وفي حديث رُقَيقةَ : أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم ، بكسر الغين ، أَي سُقِيتم الغَيثَ ، وهو المطر ، والسؤَال منه : غِثنا ؛ ومِن الإِغاثة ، بمعنى الإِعانة : أَغِثْنا ؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله ، قلت : غِثْنا ، بالكسر ، والأَصل غُيِثْنا ، فحذفت الياء ، وكسرت الغين ؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ : غَيْثاً .
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء .
      وفي حديث زكاة العسل : إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ ، قال ابن الأَثير : يعني النَّحْلَ ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ ، وهما من تَوابع الغَيْثِ .
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ .
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ ؛ قال رؤبة : نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة : أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف : الانضاد الاشراف .
      وأرزي أَسند .
      أي نفضل عليه ونضعف ، بضم النون .) والغَيِّثُ : عَيْلَم الماءِ .
      وفرس ذو غَيِّثٍ : على التشبيه ، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ .
      وغَيَّثَ الأَعمَى : طلبَ الشيءَ ؛ عن كراع ، وهو بالعين أَيضاً ، وهو الصحيح ؛ قال ابن سيده : وأُرى العين المهملة تصحيفاً .
      وغَيَّثٌ : رجل من طَيِّئٍ .
      وبنو غَيْثٍ ، أَو غَيِّثٍ : حَيٌّ .
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ ، وماؤُه مِلْح .
      ومَغِيثَة : رَكِيَّةٌ أُخرى ، غذبةُ الماءِ ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ، ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه ، أَو شَرَّا "

    المعجم: لسان العرب

  6. غوث
    • " أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه .
      قال : ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره ، وإِنما يأْتي بالضم ، مثل البُكاء والدُّعاء ، وبالكسر ، مثل النِّداءِ والصِّياحِ ؛ قال العامريّ : بَعَثْتُكَ مائِراً ، فلَبِثْتَ حَوْلاً ، مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (* قوله « متى يأْتي غواثك » كذا في الصحاح والذي في التهذيب : متى يرجو .)؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص ؛ قال : وصوابه بَعَثْتُك قابِساً ؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة ، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً ، فتوجه إِلى مصر ، فأَقام بها سنة ، ثم جاءَها بنار ، وهو يَعْدُو ، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ ، فقال : تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة : بعَثْتُكَ قابِساً ( البيت )؛ وقال بعض الشعراء في ذلك : ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا ، إِذ بَعَثْناهُ ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ ، أَرْسَلوه قابساً ، فَثَوى حَوْلاً ، وسَبَّ العَجلَ ؟

      ‏ قال الشيخ : الأَصل في قوله يجي يجيء ، بالهمز ، فخفف الهمزة للضرورة .
      والمِشْمَلَةُ : كِساء يُشْتَملُ به ، دون القَطِيفة .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَجابَ اللهُ غِياثَه .
      والغُواث ، بالضم : الإِغاثةُ .
      وغَوَّثَ الرجلُ ، واسْتَغاثَ : صاحَ واغَوْثاه والاسمُ : الغَوْث ، والغُواثُ ، والغَواثُ .
      وفي حديث هاجَرَ ، أُمّ إِسمعيلَ : فهل عِندَك غَواثٌ ؟ الغَواثُ ، بالفتح ، كالغِياثِ ، بالكسر ، مِن الإِغاثة .
      وفي الحديث : اللهم أَغِثْنا ، بالهمزة ، من الإِغاثة ؛ ويقال فيه : غاثَه يَغِيثُه ، وهو قليل ؛

      قال : وإِنما هو مِن الغَيْثِ ، لا الإِغاثة .
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه ، والاسم الغِياثُ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      وتقول : ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا ، قال : واغَوْثاه ، قال الأَزهري : ولم أَسمع أَحداً يقول : غاثه يغُوثُه ، بالواو .
      ابن سيده : وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ : صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً ، والأُولى أَعلى .
      التهذيب : والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به .
      وينقول الواقع في بَلِيَّة : أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي .
      ويقال : اسْتَغَثْتُ فلاناً ، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة ؛ وغَوْثٌ : جائزٌ ، في هذه المواضع ، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث .
      وغَوْثٌ ، وغِياثٌ ، ومُغِيثٌ : أَسماء .
      والغَوْثُ : بَطْنٌ من طَيِّئ .
      وغَوْثٌ : قبيلة من اليمن ، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ .
      التهذيب : وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد ؛ ومنه قول زهير : ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ : صَنَم كان لمَذْحِج ؛ قال ابن سنيده : هذا قول الزجاج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يغيث في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
صنمٌ كان لمَذْحِج في الجاهلية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: