-
غَيط
- غيط - ج ، غيطان
1 - مصدر غاط يغيط . 2 - جنينة ، حديقة . 3 - من الأرض : السهل المنخفض الواسع .
المعجم: الرائد
-
أَغَاطَ
- أَغَاطَ بئرَه : حفرها فأَبعد قعرَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَايَطَ
- غَايَطَ غَايَطَ يقالُ : بينهما مُغَايَطَةٌ : كلامٌ مُخْتَلِف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غائط
- غائط - ج ، غوط وغياط
1 - غائط من الأرض السهل المنخفض الواسع . 2 - غائط : موضع قضاء الحاجة . 3 - غائط : تبرز ، قضاء الحاجة . 4 - غائط براز ، مواد تطرح من الأمعاء .
المعجم: الرائد
-
غَيْط
- غَيْط :-
جمع غِيطان :
1 - حقل ، أرض واسعة :- يعمل الفلاَّحون في الغيط :-
• مِنْ البَيْت إلى الغيط : كناية عن الالتزام في العمل والحياة .
2 - مكان قضاء الحاجة :- { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَيْط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الغَيْطُ
- الغَيْطُ : ( انظر : غوط ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَيْطُ
- الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض .
وقد قُرِئ في التنزيل العزيز : النساء آية 43 أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ ) ) .
ويُطلقه أَهلُ مِصْرَ على الحقل . والجمع : غِيطان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غاط
- غاط - يغيط ، غيطا
1 - غاط في الشيء : دخل فيه واختبأ
المعجم: الرائد
-
غاطَ
- غاطَ في يَغيط ، غِطْ ، غَيْطًا ، فهو غائط ، والمفعول مَغيطٌ فيه :-
• غاط الماءُ في الأرض دخل فيها ، ذهب فيها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غوط
- " الغَوْطُ : الثَّريدةُ .
والتَّغْوِيطُ : اللَّقْمُ منها ، وقيل : التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ .
وغاطَ يَغُوط غَوْطاً : حَفَر ، وغاطَ الرجلُ في الطِّين .
ويقال : اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها ، وهي بئر غَوِيطة : بعيدة القعر .
والغَوْطُ والغائطُ : المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، قال المتنخل الهذلي : وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه ، بَعِيدِ الجَوْفِ ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال : وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه ، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر : تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم ؟
قال ابن بري : أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط ، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ ؛ وشاهد الغَوط ، بفتح الغين ، قول الشاعر : وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف
ويروى : غَوْلٌ ، وهو بمعنى البُعْد .
ابن شميل : يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ : غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها ، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ ، وفي قصة نوح ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام : وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء ؛ الغَوْطُ : عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط ، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه .
قال أَبو حنيفة : من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ ، الواحد منها غائطٌ ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ ، قال : وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ .
ويقال : أَتى فلان الغائطَ ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ .
وفي الحديث : تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض .
والتغْوِيطُ : كناية عن الحدَثِ .
والغائطُ : اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان ، وقيل : لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة ، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه : قد أَتى الغائط ، يُكنَّى به عن العذرة .
وفي التنزيل العزيز : أَو جاء أَحد منكم من الغائط ؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه ، وهو الحدَثُ : غائط كناية عنه ، إِذ كان سبباً له .
وتَغَوَّط الرجل : كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث ، فهو مُتَغَوِّط .
ابن جني : ومن الشاذّ قراءة من قرأَ : أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف ؛ قال أَبو الحسن : ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ .
ويقال : ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ .
وفي الحديث : لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان ؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان .
والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ .
وفي الحديث : أَنَّ رجلاً جاءه فقال : يا رسولَ اللّه ، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي ؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه .
وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه ؛ قال قيس بن عاصم : سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم ، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها
ويقال : غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه .
وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ : دخل فيه .
يقال : هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ .
وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه ؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً : غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة .) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه .
وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ .
الأَصمعي : غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ .
ابن الأَعرابي : يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة .
يقال : ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة .
والغَوْطةُ : الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء .
وغُوطةُ : موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق ، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام .
والغُوطةُ : مجتمَعُ النباتِ والماء ، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ ، قال : أُراه لذلك .
وفي الحديث : أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ ؛ الغُوطة : اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ ، صانها اللّه تعالى ، وهي غُوطَتُها .
"
المعجم: لسان العرب