-
غَيْظُ
- ـ غَيْظُ : الغَضَبُ ، أو أشَدُّه ، أو سَوْرَتُه وأوَّلُه ، غاظَه يَغِيظُه فاغْتاظَ ، وغَيَّظَه فَتَغَيَّظَ ، وأغاظَه وغايَظَه .
ـ تَغَيَّظَتِ الهاجِرَةُ : اشْتَدّ حَمْيُها .
ـ وغَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سَعْدِ بن ذُبْيانَ .
ـ غَيَّاظٌ : ابنُ مُصْعَبٍ : من بني ضَبَّةَ .
ـ فَعَلَ غِياظَكَ وغِياظَيْكَ : كغِناظَيْكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يغيظ الكفّار
- يغضبهم و يغمّهم
سورة : التوبة ، آية رقم : 120
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
غاظ
- غاظ - يغيظ ، غيظا
1 - غاظه : أغضبه غضبا شديدا
المعجم: الرائد
-
غيَّظَ
- غيَّظَ يغيّظ ، تَغْيِيظًا ، فهو مُغَيِّظ ، والمفعول مُغَيَّظ :-
• غيَّظه حمَله على الغَيْظ وأغضبه أشدّ الغضب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أغاظَ
- أغاظَ يُغيظ ، أغِظْ ، إغاظةً ، فهو مُغيظ ، والمفعول مُغاظ :-
• أغاظه ما فعلت غاظه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- أغاظ رؤساءَه ، - أغاظني كلامُك ، - { وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غاظَ
- غاظَ يَغيظ ، غِظْ ، غَيْظًا ، فهو غائظ ، والمفعول مَغيظ ومَغْيوظ :-
• غاظه مقالُك الأخير أحنقه ، أغضبه أشدَّ الغضب :- { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } :-
• تحطَّم الرَّجلُ غيظًا : تلظّى ، - كظم غيظه : كبته ، - يكاد يتمزّع من الغيظ : يكاد يتطيّر شتتًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غيظ
- " الغيْظُ : الغَضب ، وقيل : الغيظ غضب كامن للعاجز ، وقيل : هو أَشدُّ من الغضَب ، وقيل : هو سَوْرَتُه وأَوّله .
وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَباها صبراً : ما كان ضَرَّكَ ، لو مَنَنْتَ ، ورُبما مَنَّ الفتى ، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ : الاغتِياظ ، وفي حديث أُم زرع : وغيْظُ جارَتها ، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها .
وفي الحديث : أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير : هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره ، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها ، واللّه يتعالى عن ذلك ، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه .
وقد جاء في بعض روايات مسلم : أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك ؛ قال ابن الأَثير :، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ ، بالنون ، من الغَنْظِ ، وهو شدّة الكرب .
وقوله تعالى : سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً ؛ قال الزجاج : أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان .
وحكى الزجاج : أَغاظه ، وليست بالفاشية .
قال ابن السكيت : ولا يقال أَغاظه .
وقال ابن الأَعرابي : غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد .
وغايَظَه : كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ .
وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك .
وغايَظَه : باراه فصنع ما يصنع .
والمُغايظة : فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً .
وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها ؛ قال الأَخطل : لَدُنْ غُدْوةٍ ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى : تكاد تمَيَّزُ من الغيظ ؛ أَي من شدَّة الحرِّ .
وغَيَّاظٌ : اسم .
وبنو غَيْظٍ : حيٌّ من قيس عَيْلانَ ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ .
وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر : أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي ؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه : نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى ، وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ ، وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ، ولستَ بغائظٍ عدوّاً ، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً ، ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرى منك من غيْظ ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ ، كرم اللّه وجهه ، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول ، رضي اللّه عنه : لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها ، إِذا قيل : قَدِّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقْطُر الموتَ والدّما "
المعجم: لسان العرب