وصف و معنى و تعريف كلمة يفايش:


يفايش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح يفايش في معاجم اللغة العربية:



يفايش

جذر [فيش]

  1. فَيْش: (اسم)
    • فَيْش : مصدر فاشَ
  2. فَيْش: (اسم)
    • فَيْش : جمع فَيشة
  3. فَيَّشَ: (فعل)
    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ : رجَع عنه وجَبُنَ
    • فيَّش المعلوماتِ : دوّنها في فيشة ، أي بطاقة أو جُذاذة
  4. فَيش: (اسم)

    • الجمع : أَفْيَاشٌ
    • مصدر فَاشَ
    • رَجُلٌ فَيْشٌ : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ
  5. فايَشَ: (فعل)
    • فَايَشَ ، يُفَايِشُ ، مصدر مُفَايَشَةٌ ، فِيَاشٌ
    • فَايَشَ الْمُقَاتِلُ : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ
    • فَايَشَ جِيرَانَهُ : فَاخَرَهُمْ ، بَاهَاهُمْ
,
  1. فيش
    • " الفَيْشةُ : أَعْلى الهامةِ .
      والفَيْشةُ : الكَمَرة ، وقيل : الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ ، والجمع فَيْشٌ ؛ وقوله : وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء .
      والفَيْشَلةُ : كالفَيْشةِ ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك ، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه .
      الليث : الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً .
      والفَيْشُوشةُ : الضعف والرَّخاوةُ ؛ وقال جرير : أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري : الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر .
      ورجل فَيُوشٌ : ضَعيفٌ جَبان ؛ قال رؤبة : عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ : فَخَر ، وقيل : هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده .
      وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً : فاخَرَه .
      ورجل فَيَّاشٌ : مُفايِشٌ .
      وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون ، وقد فايَشْتم فِيَاشاً .
      ويقال : فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ .
      والفِيَاشُ : المُفاخرَةُ ؛ قال جرير : أَيُفايِشُون ، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه ، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش : النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي .
      وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ .
      والفِيَاشُ : الطَّرْمَذَةُ .
      وذو فائِشٍ : ملِكٌ ؛ قال الأَعشى : تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ ، هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا : انْتَشَرَ ، وأَفْشاهُ .
      ـ فَوَاشِي : ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها .
      ـ أفْشَى زيدٌ : كثُرَ فَوَاشِيهِ .
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ ، وتَفَشَّى بهم : كَثُرَ فيهم ،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ : اتَّسَعَتْ .
      ـ فَشَاءُ : تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه .
      ـ فَشْيَانُ : غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ ، فارِسِيَّتُه تَاسَا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تفشَّى
    • تفشَّى / تفشَّى بـ / تفشَّى في يتفشَّى ، تَفَشَّ ، تفشّيًا ، فهو مُتفشٍّ ، والمفعول مُتَفَشًّى به :-
      تفشَّى الخَبَرُ اتَّسع ، انتشر :- تفشَّى الفسادُ / الوباءُ ، - تَفَشَّتْ القُرحةُ ، - تفشّى الحريق : اندلع وانتشر .
      تفشَّى بهم المرضُ / تفشَّى فيهم المرضُ : كثُر فيهم وانتشر :- تفشَّت السَّرقةُ في جميع الدَّوائر الحكوميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَفَشَّى
    • تفشى - تفشيا
      1 - تفشى الشيء : اتسع ، انتشر . 2 - تفشى الخبر : ذاع . 3 - تفشى المرض القوم أو بهم : انتشر فيهم .

    المعجم: الرائد

  4. أَفْشَى
    • أفشى - إفشاء
      1 - أفشى الشيء : نشره وأذاعه . 2 - أفشى لهسره : كشفه له . 3 - أفشى : كثرت « فواشيه »، أي مواشيه .

    المعجم: الرائد



  5. أفشى
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى :-
      أفشى السِّرَّ / أفشى بالسِّرِّ نشره ، أذاعه ، أعطى معلومات عنه ، كشفه :- أفشى خبر التغيير الوزاريّ ، - أفشى معلوماتٍ عن الحادث :-
      أفشى الله رزقَه : كثَّره عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. التَّفَشِّي
    • التَّفَشِّي : ( في علم القراءات ) : انتشار الهواءِ في الفم عند النطق بالحرف ، وله حرف واحد وهو الشين ، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأَعلى الحنك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إفْشَاءٌ
    • [ ف ش ي ]. ( مصدر أفْشَى ).
      1 . :- لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ :- : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ .
      2 . :- لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ :- : بِانْتِهاكِها ، إعْلاَنِها ، الإخْبَارِ بِها ، إذاعَتِها .

    المعجم: الغني

  8. إفشاء


    • إفشاء :-
      مصدر أفشى / أفشى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تفشٍّ
    • تفشٍّ :-
      1 - مصدر تفشَّى / تفشَّى بـ / تفشَّى في .
      2 - ( تجويد ) انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشِّين ، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تضخيم الحرف عند النطق به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَفَشّ
    • تفش -
      1 - مصدر تفشى . 2 - انتشار : « تفشي الأمراض ». 3 - في اللغة : تفخيم بعض الحروف عند النطق بها .

    المعجم: الرائد

  11. تَفَشٍّ
    • [ ف ش و ]. ( مصدر تَفَشَّى ). :- تَفَشِّي الأَسْرَارِ :-: شُيُوعُهَا ، اِنْتِشَارُهَا . :- وَقَفَ مَذْهُولاً أَمَامَ تَفَشِّي الشَّائِعَاتِ بَيْنَ النَّاسِ :- :- تَفَشِّي الوَبَاءِ .



    المعجم: الغني

  12. أفشى السّرّ / أفشى بالسّرّ
    • نشره ، أذاعه ، أعطى معلومات عنه ، كشفه :- أفشى خبر التغيير الوزاريّ - أفشى معلوماتٍ عن الحادث :- ° أفشى الله رزقَه

    المعجم: عربي عامة

  13. أَفْشَى
    • [ ف ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أفْشَى ، يُفْشِي ، مصدر إفْشاءٌ .
      1 . :- أفْشَى الخَبَرَ :- : أَذاعَهُ . :- مَنِ الَّذي دَفَعَ بِهِ إِلَى أنْ يُفْشِيَ أسْرارَ الاجْتِماعِ .
      2 . :- أفْشَى لَهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ :- : باحَ بِهِ ، كَشَفَ عَنْهُ .
      3 . :- أَفْشَى اللهُ رِزْقَهُ :-: كَثَّرَهُ عَلَيْهِ حَتَّى شُغِلَ بِهِ عَنِ الآخِرَةِ .

    المعجم: الغني

  14. أَفْشَاه
    • أَفْشَاه : نَشَرَه وأَذاعَه .
      يقال : أفْشى سرَّه ، وخَبَرَه ، ومعروفَه .
      و أَفْشَاه اللهُ رِزْق فلان .
      كثَّره عليه حتى شُغِل به عن الآخرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. تفشّى الخبر
    • اتَّسع ، انتشر :- تفشَّى الفسادُ / الوباءُ - تَفَشَّتْ القُرحةُ - تفشّى الحريق

    المعجم: عربي عامة

  16. تفشّى بهم المرض / تفشّى فيهم المرض
    • كثُر فيهم وانتشر :- تفشَّت السَّرقةُ في جميع الدَّوائر الحكوميَّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. تَفَشَّى
    • تَفَشَّى الشيءُ : اتَّسعَ وانتشَر .
      يقال : تَفَشَّتْ القَرْحَة : اتسَعت .
      وتَفَشَّى الخبَر : انتشر .
      و تَفَشَّى المرَضُ القومَ ، وبهم : انتشر فيهم وعمَّهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَشَّى
    • [ ف ش و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَفَشَّى ، يَتَفَشَّى ، مصدر تَفَشٍّ .
      1 . :- تَفَشَّى الوَبَاءُ فِي القَرْيَةِ :- : اِنْتَشَرَ ، اِتَّسَعَ وَبَاؤُهُ .
      2 . :- تَفَشَّى الْمَرَضُ النَّاسَ :- : اِنْتَشَرَ فِيهِمْ وَعَمَّهُمْ . تَفَشَّى الْمَرَضُ بِالنَّاسِ .
      3 . :- تَفَشَّى الخَبَرُ بِسُرْعَةٍ :- : شَاعَ ، ذَاعَ . :- تَفَشَّى الفَسَادُ .

    المعجم: الغني

  19. فشا
    • " فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا : انتشر وذاعَ ، كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو ؛

      قال : إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر ، وهو عامّ في كل شيء ، ومنه إفْشاء السر .
      وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه .
      ويقال : تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم ؛

      وأَنشد : تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم ، فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم : فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت .
      وفي الحديث : أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة ، وروي : أَفْسدَ الله ضَيْعَته ، رواه الهروي كذلك في حرف الضاد ، والمعروف المروي أَفْشى .
      وفي حديث ابن مسعود : وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة .
      والفَواشي : كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض ، واحدتها فاشيةٌ .
      وفي حديث هَوازِن : لمَّا انهزموا ، قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا .
      وتَفَشَّى الشيء أي اتسع .
      وحكى اللحياني : إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته ، وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء .
      وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه .
      ابن الأَعرابي : أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله ، وهو الفَشاء والمَشاء ، ممدود .
      الليث : يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ ، وأَفُشَيته أَنا .
      والفَشاء ، ممدود : تَناسل المال وكثرته ، سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره .
      وقد أَفشى القوم .
      وتَفَشَّت القَرحة : اتسعت وأَرِضَتْ .
      وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم : انتشر فيهم .
      وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ .
      والفَشَيانُ : الغَثْية (* قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط ، واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح .
      وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة .) التي تعتري الإِنسان ، وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا .
      قال ابن بري : الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة ؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي : لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا "

    المعجم: لسان العرب



معنى يفايش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيْشٌ** - ج:** أَفْيَاشٌ**. [ف ي ش]. (مص. فَاشَ). "رَجُلٌ فَيْشٌ" : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيش [مفرد]: مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة| نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش. • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل "دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ". • أمر تفتيش: (قن) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش. • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيش يفيش ، تفييشا ، فهو مفيش ، والمفعول مفيش• فيش المعلومات : دونها في فيشة ، أي بطاقة أو جذاذة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيشة [ مفرد ] : ج فيشات وفيش : 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تستعمل في ألعاب القمار بدلا من النقود . 2 - بطاقة ، جذاذة فيشة مكتبة .
الصحاح في اللغة
الفِياشُ: المفاخرةُ. والفَيْشُ والفَيْشَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

فاشَ الحِمَارُ الأَتَانَ يَفِيشُها فَيْشاً : عَلاَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ يُونُس : فَاشَهَا كَأَنَّهُ مِنَ الفَيْشَةِ أَي الذَّكَرِ . وفاشَ الرَّجُلُ يَفِيشُ فَيْشاً : افْتَخَرَ وتَكَبَّرَ وأَرَى ما لَيْسَ عِنْدَه كفَشّ يَفُشُّ كَمَا يُقَالُ : ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمّ وهُوَ فَيّاشٌ كشَدّادٍ أَيْ نَفّاجٌ بالبَاطِلِ ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ والفَيْشُ : النَّفْجُ يُرِى الرَّجُلُ أَنْ عِنْدَه شَيْئاً ولَيْسَ على ما يُرِى . وفَائِشٌ : وَادٍ باليَمَنِ كانَ يَحْمِيهِ ذُو فَائِشٍ سَلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ ابنِ مُرَّةَ بنِ عَرِيبِ بن مَرْثَدِ بنِ بَرِيم بنِ يَحْصُبَ اليَحْصُبِيُّ مِنْ بَنِي يَحْصُبَ بنِ مالِكٍ أَخِي ذِي أَصْبَحَ وكانَ يَظْهَرُ لِقَوْمِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً وهُوَ أَحَدُ مُلُوكِ اليَمَنِ مَدَحَهَ الأَعْشَى فقال :

تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذاَ فَائِشٍ ... هُوَ اليَومَ جَمٌّ لمِيعَادِهَا وقَالَ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيُّ : الأَعْشَى مَدَحَ سَلامَةَ الأَصْغَرَ وهُوَ سلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ بنِ سَلاَمَةَ ذِي فائِشٍ . وفَاشَانُ : ة بمَرْوَ منهَا : أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يُوسُفَ المَرْوَزِيُّ الفاشَانِيّ الفَقِيهُ المُفْتِي سمع منه السَّمْعَانِيّ مات سنة 529 . ومِنْ وَلَدِه الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ أَبو الفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بنُ محمّدٍ الفاشَانِيُّ المُحَدِّثُ خَطِيبُ مَرْوَ سَمِعَ أَبَاهُ مات سنة 599 . وأَبُو طَاهِرٍ عَمْرُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ أَحْمَدَ الفاشَانِيُّ المَرْوَزِيُّ تَفَقَّه ببَغْدَادَ على أَبي حامِدٍ الأَسْفَراينِيّ وأَخَذَ عِلمَ الكَلامِ عن أَبي جَعْفَرٍ السِّمْنانِيّ وسَمِع بالبَصْرَةِ من أَبي عُمَر الهَاشِمِيّ مات سنة 464 وروي عنه مُحْيي السّنُّةِ . وموسَى بنُ حاتمٍ الفَاشَانِيّ عن أَبِي عبدِ الرّحْمنِ المُقْرِئ وابنُه محمّدُ بنُ مُوسَى عن عَبدان وَاهٍ وعُثْمَانُ بنُ محمّدِ بنِ محمَّدٍ الفاشانِيُّ شَيْخُ محُيْيِ السُّنَّةِ البَغَوِيِّ مَات سنة 456 ، وآخَرُون . وفيَشْانُ : ة باليَمَامَةِ لِبَنِي حَنِيفَةً . وفَاشُونُ : ع ببُخارَى نَقَلَه الصّاغَانيُّ . والفَيّاشُ ككَتّانٍ : السّيّدُ المِفْضَالُ المُفَاخِرُ عن ابنِ عبّادٍ وأَيْضاً المُكَاثِرُ بما لَيْسَ عندَه ضِدٌّ . والفَيْشُ والفَيْشَةُ : رَأْسُ الذَّكَرِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : الذَّكَرُ المُنْتَفِخُ وقال الشّاعِر : وفَيْشَة لَيْسَتْ كهذِي الفَيْشِ . يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ الجَمْعَ وأَنْ يَكُونَ أَرادَ الوَاحِدَةَ فحَذَف الهاءَ . والفَيْشُوشَةُ : الضَّعْفُ والرَّخاوَةُ ومِنْهُ رَجُلٌ فَاشُوشٌ وسَمَّي الجَلالُ الحافِظُ السّيُوطِيُّ رحمه الله تعالى إِحْدَى رسائِلِه بالفَاشُوشِ ولا أَدرِي لأَيِّ شَيْءٍ . والمُفايَشَةُ المُفاخَرَةُ كالفِيَاشِ بالكَسْرِ وقد فايَشَهُ فِيَاشاً ومُفَايَشَةً ويُقَال : هُوَ صاحِبُ فِيَاشٍ ومُفَايَشَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ قولَ جَرِيرٍ :

أَيُفايِشُونَ وقَدْ رَأَوْا حُفَّاثَهُم ... قَدْ عَضَّه فقَضَى عَلَيْهِ الأَشْجَعُ والمُفَايَشَةُ : كَثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثمّ يُكَذِّبُ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ مِنْ ذلِكَ . والتَّفَيُّشُ : ادِّعاءُ الشَّيءِ باطِلاً مِنْ غَيْرِ طائلٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّفَيُّشُ : الانْقِلابُ عَنِ الشَّيْءِ ضِعْفاً وعَجْزاً عن ابنِ عَبّادٍ كالانْفِشاشِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهَامَةِ . والفَيْشَلَةُ كالفَيْشَةِ الّلامُ فيها عِنْدَ بَعْضِهم زائدةٌ كزِيَادَتَهَا في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وقِيلَ : أَصْلِيّةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في اللَّامِ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْشُ : الفَيْشَلَةُ الضَّعِيفَةُ . والفِيَاشُ بالكَسْرِ : الرَّخَاوَةُ والضَّعْفُ قالَ جَرِيرٌ :

أَوْدَى بحِلْمِهمُ الفِيَاشُ فحِلْمُهُمْ ... حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نَارَ المُصْطَلىورجلٌ فَيُوشٌ كصَبُورٍ : جَبانٌ ضَعِيفٌ قال رُؤْبَةُ : عَن مُسْمَهِرٍّ ليسَ بالفَيُوشِ . وقِيلَ : رَجُلٌ فَيُوشٌ : يُرِى أَنَّ عِنْدَه شَيْئَاً ولَيْسَ على ما يُرِى . والفَيُوشُ : المُطَرِمْذُ . وفَاشَاُن : مِنْ قُرَى هَرَاةَ وفاؤُهَا بَيْن الفاءِ والبَاءِ ولِهَذَا يُقَال : باشَانُ أَيْضاً مِنْهَا أَبُو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ صاحِبُ الغَرِيبيَن وغَيْرُه . وفَيْشُونُ : نَهْرٌ . وفِيْشَةُ بالكَسْر : بُلَيْدَةٌ بمِصْر من كُوَرِ الغَرْبِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهي المَشْهُورَة بالمَنَارَة وتُعْرَف أَيْضاً بِفِيشَةِ سَلِيم وقَدْ دَخَلْتُها ولَهُم فِيشَتانِ بالمُنُوفيّةِ الكُبْرَى والصُّغْرَى إِحْداهُمَا تُعْرَفُ بالنّصارَى وقضدْ دَخَلْتُهَا والثانِيَةُ بالحَمْرَاءِ ومِنْهَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ المُؤْمِنِ الفِيْشِيُّ الشَّافِعِيُّ نزيلُ طَنْتَدَا سَمِعَ الحديثَ عَلَى الحافِظِ السَّخَاوِيِّ ثم غَلَبَ عليه الزُّهْدُ بآخِرِ عُمْرِهِ فانْقَطَعَ لِلْعِبادَةِ . وفي الشَّرْقِيَّةِ قَرْيَةٌ تُعْرَفُ بفِيِشَةِ بِنّا وفي البُحَيْرَةِ فِيشَةُ بَلْخَا

فصل القاف مع الشين

لسان العرب
الفَيْشةُ أَعْلى الهامةِ والفَيْشةُ الكَمَرة وقيل الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ والجمع فَيْشٌ وقوله وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء والفَيْشَلةُ كالفَيْشةِ اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه الليث الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً والفَيْشُوشةُ الضعف والرَّخاوةُ وقال جرير أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر ورجل فَيُوشٌ ضَعيفٌ جَبان قال رؤبة عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ فَخَر وقيل هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً فاخَرَه ورجل فَيَّاشٌ مُفايِشٌ وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون وقد فايَشْتم فِيَاشاً ويقال فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ والفِيَاشُ المُفاخرَةُ قال جرير أَيُفايِشُون وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ والفِيَاشُ الطَّرْمَذَةُ وذو فائِشٍ ملِكٌ قال الأَعشى تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: