وصف و معنى و تعريف كلمة يفتأ:


يفتأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح يفتأ في معاجم اللغة العربية:



يفتأ

جذر [فتأ]

  1. فَتِئَ: (فعل)
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا
    • ما فتِئ يذاكر : ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر ، : لا تزال تذكُرُه ، والنفي مقدَّر قبلها
    • فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ
    • فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ
,
  1. فتِئَ
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا :-
      • ما فتِئ يذاكر ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :- ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر ، - { قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ }: لا تزال تذكُرُه ، والنفي مقدَّر قبلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. فتأ
    • فتأ - يفتأ ، فتأ
      1 - « ما فتأ » : ما فتىء ، ما زال .

    المعجم: الرائد

  3. فتأ
    • فتأ - يفتأ ، فتأ
      1 - فتأه عن الأمر : سكنه . 2 - فتأ النار : أطفأها . 3 - فتأ : « ما فتأ » : ما فتىء ، ما زال .

    المعجم: الرائد

  4. فتىء
    • فتىء - يفتأ ، فتأ
      1 - فتىء عنه : نسيه . 2 - فتىء عنه : انكف عنه ، تركه . 3 - فتىء : « ما فتىء يفعل » : أي ما زال . من أخوات كان ، يرفع الإسم وينصب الخبر ، يستعمل ماضيا ومضارعا .

    المعجم: الرائد

  5. فتأ
    • " ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره : لُغَتان ، بالكسر والنصب .
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ ، الأَخيرة تَمِيميَّة ، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد ، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها .
      قال : وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ ، وهو مَنْوِيٌّ ، وهو كقوله تعالى :، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ، أَي ما تَفْتَأُ .
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ : أَنَدّ مِنْ قارِبٍ ، رُوحٍ قَوائمهُ ، * صُمٍّ حَوافِرُه ، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ ، فَحَذف وأَوْصَلَ .
      وروي عن أَبي زيد ، قال : تميم تقول أَفْتَأْتُ ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ .
      تقول : ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً ، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره .
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً .
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ .
      (* قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين .).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَتَأَ
    • ـ ما فَتَأَ وفَتُؤَ وفَتِئَ : مازَالَ ، كما أَفْتَأَ .
      ـ فَتِئَ عنه : نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه ، أو خاصُّ بالجَحْد .
      ـ { تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ }: ما تَفْتَأُ .
      ـ فَتَأَ : كَسَرَ ، وأطْفَأَ ، عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ " جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة "، وعزاهُ للْفَرَّاءِ ، وهو صَحيحٌ ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استفتى
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى :-
      • استفتاه في مسألة سأله رأيَه فيها ، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :- استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور ، - اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [ حديث ]، - { وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فَتْء
    • فَتْء :-
      مصدر فتِئَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. فَتِئَ
    • فَتِئَ فَتِئَ َ فَتْأ : يقال : ما فَتِئ يَفْعَلُ كذا : ما زَال .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 85 قَالُوا تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ) ) : أَى لا تزال تذكره .
      والنفي في الآية بعد القَسَم وقبل الفعل المضارع ملحوظ وإِن لم يُذكر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَتِئَ
    • [ ف ت أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَتِئْتُ ، أَفْتَأُ ، اِفْتَأْ ، مصدر فَتْءٌ .
      1 . :- فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ :- : نَسِيَهُ .
      2 . :- فَتِئَ عَنْهُ :- : اِنْفَكَّ .
      3 . :- مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ :- : :- مَا زَالَ :- وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :- كَانَ :- يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ .

    المعجم: الغني

  6. فتِئَ
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا :-
      • ما فتِئ يذاكر ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :- ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر ، - { قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ }: لا تزال تذكُرُه ، والنفي مقدَّر قبلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. استفتاء
    • انتخاب وطني أو محلي حول مسألة واحدة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. استفتاء
    • قرار يتعلق بالسياسة العامة تطرحه الهيئة التشريعية على الشعب للاستفتاء عليه . ويستعمل الاستفتاء على مستوى الولاية .

    المعجم: عربي عامة

  9. استفتاء شعبيّ
    • ( سة ) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه ، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه ، تصويت مباشر .

    المعجم: عربي عامة

  10. استفتاء عام


    • انتخاب كل سكان بلد ما حول مسألة في غاية الأهمية وعادة ما تكون مسألة السيادة الوطنية . فقد يخير السكان أو المواطنون بين البقاء تحت الحكم الراهن أو الانضمام إلى بلد آخر . فمثلا في سنة 1935 فضلت منطقة الصار أن تظل جزءا من ألمانيا بدل أن تنضم إلى فرنسا .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  11. اِسْتِفْتاءٌ
    • [ ف ت و ]. ( مصدر اِسْتَفْتَى ). :- لِمَعْرِفَةِ رَغْبَةِ الشَّعْبِ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْظِيمِ الاسْتِفْتاءِ :- : اِقْتِراعُ النَّاخِبِينَ للإِدْلاَءِ بِآرائِهِمْ في قَضِيَّةٍ دُسْتورِيَّةٍ أَوْ حَدَثٍ سِيَاسِيٍّ هامٍّ ، يُهِمُّ حَيَاتَهُمْ وَمُسْتَقْبَلَهُمْ . :- الاِسْتِفْتاءُ الشَّعْبِيُّ :- :- اِسْتِفْتاءُ الرَّأْيِ العامِّ .

    المعجم: الغني

  12. استفتاء
    • استفتاء :-
      جمع استفتاءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استفتى .
      2 - سؤال أو أكثر يوجَّه إلى عدد من الناس للإجابة عنه لمعرفة رأيهم في أمر معيّن :- أجرت الصحيفة استفتاء حول قضية التطبيع ، - تصويت استفتائيّ ، - استفتاءات الرأي العام الأخيرة .
      استفتاء شعبيّ : ( السياسة ) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه ، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه ، تصويت مباشر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إِستَفتَى
    • إستفتى - استفتاء
      1 - إستفتاه : طلب رأيه أو حكمه في مسألة . 2 - إستفتى الشعب : وقف على رأيه بالتصويت في انقلاب ، أو دستور ، أو نظام ، أو حدث سياسي ، أو شخصي .



    المعجم: الرائد

  14. فتأ
    • " ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره : لُغَتان ، بالكسر والنصب .
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ ، الأَخيرة تَمِيميَّة ، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد ، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها .
      قال : وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ ، وهو مَنْوِيٌّ ، وهو كقوله تعالى :، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ، أَي ما تَفْتَأُ .
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ : أَنَدّ مِنْ قارِبٍ ، رُوحٍ قَوائمهُ ، * صُمٍّ حَوافِرُه ، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ ، فَحَذف وأَوْصَلَ .
      وروي عن أَبي زيد ، قال : تميم تقول أَفْتَأْتُ ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ .
      تقول : ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً ، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره .
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً .
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ .
      (* قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين .).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يفتأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فتئ يفتأ ، فتئا• ما فتئ يذاكر : ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلا الماضي والمضارع ما فتئ المحارب يحلم بالنصر - { قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف } : لا تزال تذكره ، والنفي مقدر قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتء [ مفرد ] : مصدر فتئ .
مختار الصحاح
ف ت أ : ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى { تالله تَفْتأُ تذكر يوسف } أي ما تَفْتَأُ
الصحاح في اللغة
أبو زيد: ما أفْتَأتُ أذكرُه، وما فَتِئْتُ أذكُره، وما فَتَأتُ أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يُتَكلَّم به إلا مع الجَحَدِ. وقوله تعالى: "تالله تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يوسفَ" أي ما تفتأ.
تاج العروس

ما فَتأَ مثلثة التاء أَي عين الفعل أما الكسر والنصب فلغتان مشهورتان الأول أشهر من الثاني وأما الضمُّ فلم يَثبت عند أئمة اللغة والنحو وكأنه نقله من بعض الدواوين اللغوية وهو مستبعد قاله شيخنا . قلت : والضم نقله الصاغاني عن الفرّاء والعجب من شيخنا كيف استبعده وهو في العُباب تقول : ما فَتِئَ وما فَتَأَ يَفْتَأُ فَتْأً وفُتوءاً : ما زال وما بَرح كما أفْتَأَ لغة بني تميم رواه عنهم أَبو زيد يقال : ما أفْتَأْتُ أذكره إفْتاءً وذلك إِذا كنتَ لا تزال تَذْكره لغةٌ في ذلك . وفي نوادر الأعراب : فَتِئَ عنه أَي الأمر كسمعَ إِذا نَسِيَه وانْقَذَع عنه أَي تأثر منه وفي بعض النسخ بالفاء والمهملة والمُعجمة أَي لانَ بعد يُبْس وما فتئَ لا يستعمل إِلاَّ في النفي أو ما في معناه أو خاصٌّ بالجَحْدِ أَي لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ مع الجَحْد فإن استعمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما يجيءُ عليه أخواتُها وربما حَذفت العربُ حرْفَ الجَحْدِ من هذه الألفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى " قالوا تالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يوسفَ حتَّى تَكونَ حَرَضاً أو تكونَ من الهالكين " أَي ما تَفْتا كذا في سائر النسخ والصواب : لا تَفتأُ كما قدَّره جَميعُ النحاةِ والمُفسِّرين ولا اعتبارَ بما قَدَّرَه المُصنِّف وإن تَبِع فيه كثيراً من اللغويين لأنه غَفْلَةٌ قاله شيخنا . وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة :

أنَدَّ من قارِبٍ دَرْجٍ قَوائِمُهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما تَفْتَأُ الدَّلَجا أراد : ما تَفْتَأُ من الدَّلَج . وفَتَأَ كمَنَع تكون تامَّةً بمعنى سَكَن وقيل كَسَر وأَطْفَأَ وهذه عن إمام النحو أَبِي عبد الله محمد بن مالك ذكره في كتابه جمع اللغات المُشْكِلة وعزاه أَي نَسَبه للفرَّاء وهو صحيح أوْرَدَه ابن القوطيَّة وابن القطَّاع قال الفرَّاء : فَتَأْتُه عن الأمرِ : سَكَّنْتُه وفَتَأْتُ النَّارَ أطفأتُها وغلِط الإمام أثير الدين أَبو حيَّان الأندلسيُّ وغيره في تَغْليطه إياه حيث قال : إنه وَهَمٌ وتصحيف عن فَثَأَ بالثاء المثلَّثة قالوا : وهذا من جُملة تَحامُلاتِ أبي حيَّانَ المُنْبِئَة على قُصوره قاله شيخنا

لسان العرب
ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره لُغَتان بالكسر والنصب فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ الأَخيرة تَمِيميَّة أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها قال وربما حذفتِ العَرَبُ [ ص 120 ] حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ أَي ما تَفْتَأُ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ أَنَدّ مِنْ قارِبٍ رُوحٍ قَوائمهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ فَحَذف وأَوْصَلَ وروي عن أَبي زيد قال تميم تقول أَفْتَأْتُ وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ تقول ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ ( 1 ) ( 1 قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين )
الرائد
* فتأ يفتأ: فتأ. 1-ه عن الأمر: سكنه. 2-النار: أطفأها. 3-«ما فتأ»: ما فتىء، ما زال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: