وصف و معنى و تعريف كلمة يفترنكم:


يفترنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح يفترنكم في معاجم اللغة العربية:



يفترنكم

جذر [فرن]

  1. سَتَرَ : (فعل)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور
    • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
    • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  2. سَتْر : (اسم)
    • سَتْر : مصدر سَتَرَ
  3. سَتَّرَ : (فعل)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر
    • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
    • ستَّر بناته: زوَّجهنَّ
  4. سُتَر : (اسم)
    • سُتَر : جمع سُترة


  5. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتار
  6. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتر
  7. سِتر : (اسم)
    • الجمع : أَستارٌ ، و سُتُورٌ ، و سُتُرٌ
    • السِّتْرُ : : ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى
    • السِّتْرُ :الحياء
    • السِّتْرُ :العقل
    • ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل،
    • هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس
,
  1. سِتْرُ
    • ـ سِتْرُ : واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ ، والخَوْفُ ، والحياءُ ، والعَمَلُ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ : محدثٌ ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ : من العُبَّادِ ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ : محدِّثانِ ،
      ـ سَتَرُ : التُّرْسُ .
      ـ سِتارَةُ : ما يُسْتَرُ به ، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج : سَتائِرُ ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ ،
      ـ سِتارُ : السِّتْرُ ، ج : سُتُرٌ ، وجبلٌ بالعالِيَةِ ، وبأَجَأَ ، وبالحِمى ، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ سَتِيرُ : العفيفُ ، كالمَسْتُورِ ، وهي : السَّتِيرَةُ .
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ : أربعةٌ ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ .
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ : تَغَطَّى .
      ـ ساتور : أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام .
      ـ إسْتِراباذُ : قرية بقربِ جُرْجانَ ، وكورَةٌ بالسَّوادِ ، وقرية بخُراسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انسترَ
    • انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر :-
      انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ : استتر ، تغطّى ، اختفى ، احتجب :- انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استترَ
    • استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر :-
      استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ : اختفى ، توارى ، اختبأ ، تغطّى :- استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص ، - استتَر في الظلام ، - استتر عن الأنظار ، - { وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِنْسِتارٌ
    • [ س ت ر ]. ( مصدر اِنْسَتَرَ ). :- اِنْسِتارُ الرَّجُلِ :- : تَغْطِيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  5. اسْتارَ
    • اسْتارَ بسيرَتِهِ أَو بسُنَّته : استنَّ بها واقتدى وسلك طريقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انستر الشّيء
    • مُطاوع ستَرَ

    المعجم: عربي عامة

  7. انستَرَ
    • انستَرَ : استتر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْسَتَرَ
    • [ س ت ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْسَتَرْتُ ، أَنْسَتِرُ ، اِنْسَتِرْ ، مصدر اِنْسِتارٌ . :- اِنْسَتَرَتِ المرأةُ :- : تَغَطَّتْ .

    المعجم: الغني



  9. اِسْتِتارٌ
    • [ س ت ر ]. ( مصدر اِسْتَتَرَ ). :- الاِسْتِتَارُ عَنِ الأَنْظَارِ :-: التَّخَفِّي ...

    المعجم: الغني

  10. استتار
    • ‏ التستر والغطاء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. إِستتر
    • إستتر - استتارا
      1 - إستتر : تغطى . 2 - إستتر : إختبأ .

    المعجم: الرائد

  12. ‏ أستار الكعبة ‏
    • ‏ كسوة الكعبة ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. استتر الشّخص
    • مُطاوع ستَرَ

    المعجم: عربي عامة

  14. اسْتَتَر
    • اسْتَتَر : تغطَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَتَرَ
    • [ س ت ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِسْتَتَرْتُ ، أَسْتَتِرُ ، اِسْتَتِرْ ، مصدر اِسْتِتَارٌ .
      1 . :- اِسْتَتَرَ وَرَاءَ الأشْجَارِ :- : اِخْتَفَى .
      2 . :- اِسْتَتَرَ النَّائِمُ :- : تَغَطَّى .

    المعجم: الغني

  16. ستر
    • " سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً : أَخفاه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر ، بالفتح : مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو .
      وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى .
      وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ .
      وفي الحديث : إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله : « ستير يحب » كذا بالأَصل مضبوطاً .
      وفي شروح الجامع الصغير ستير ، بالكسر والتشديد ).
      السَّتْرَ ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن .
      وقوله تعالى : جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً ؛ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل ، كقوله تعالى : إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً ؛ أَي آتِياً ؛ قال أَهل اللغة : مستوراً ههنا بمعنى ساتر ، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما « وُرا وايرا » وكذلك أَكثر آيات « كهيعص » إِنما هي ياء مشدّدة .
      وقال ثعلب : معنى مَسْتُوراً مانِعاً ، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد ، وقيل : حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب ، والأَوَّل مَسْتور بالثاني ، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً .
      ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة ؛ قال الكميت : ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه ؛

      وأَنشد اللحياني : لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ ، وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله : « أجاج » مثلثة الهمزة أَي ستر .
      انظر و ج ح من اللسان ).
      وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر ؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي .
      والسِّتْرُ معروف : ما سُتِرَ به ، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر .
      وامرأَةٌ سَتِيرَة : ذاتُ سِتارَة .
      والسُّتْرَة : ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان ، وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة ، والجمع السَّتائرُ .
      والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ : كالسِّتر ، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار ، وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ ، وجَمْعُها الأَشارير .
      وفي الحديث : أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها ؛ الإِسْتارَةُ : من السِّتْر ، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة ؛ قيل : لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث ، وقيل : لم تسمع إِلاَّ فيه .
      قال : ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه .
      والسِّتْرُ : العَقْل ، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ .
      وقد سُتِرَ سَتْراً ، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة ، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ، ويقال : ما لفلان سِتْر ولا حِجْر ، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ ؛ لِذِي عَقْل ؛ قال : وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل .
      قال : والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل .
      والسِّتَرُ : التُّرْس ، قال كثير بن مزرد : بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ ، بكسر الهمزة ، من العدد : الأَربعة ؛ قال جرير : إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة ، وما صلة ؛ ويروى : وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل : لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت : أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً ، ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى : تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه ؟

      ‏ قال : الإِستار رابِعُ أَربعة .
      ورابع القومِ : إِسْتَارُهُم .
      قال أَبو سعيد : سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار ؛ قال الأَزهري : وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار ، ويُجْمع أَساتير .
      وقال أَبو حاتم : يقال ثلاثة أَساتر ، والواحد إِسْتار .
      ويقال لكل أَربعة إِستارٌ .
      يقال : أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة .
      الجوهري : والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف ، والجمع الأَساتير .
      وأَسْتارُ الكعبة ، مفتوحة الهمزة .
      والسِّتارُ : موضع .
      وهما ستاران ، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران .
      قال الأَزهري : السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما : السِّتارُ الأَغْبَرُ ، وللآخر : السِّتارُ الجابِرِيّ ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة ، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال ؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس : على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان .
      وسِتارَةُ : أَرض ؛

      قال : سَلاني عن سِتارَةَ ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً ، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً ، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا "

    المعجم: لسان العرب

  17. سأر
    • " السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء ، وجمعه أَسآرٌ ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب : إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ، ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب ، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم .
      وَأَسْأَرَ منه شيئاً : أَبْقَى .
      وفي الحديث : إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا ؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء ، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ ؛ الجوهري : ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ .
      وفي حديث الفَضْلِ بن عباس : لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري ؛ ومنه الحديث : فما أَسأَروا منه شيئاً ، ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما .
      ورجل سَأْآر : يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب ، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال ؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل : وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار ، بالهمز .
      معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله ، والرواية المشهورة : بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ ، من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه ؛ الجوهري : وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي .
      قال الأَزهري : ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل ، كما ، قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ ؛ قال ذو الرمة : صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه ، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه .
      الليث : يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة ؛ قال : وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه .
      ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية : إِنَّ فيها لَسُؤْرةً ؛ ومنه قول حميد ابن ثور : إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ ، فيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ .
      وتَسَأَّر النبيذَ : شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه ؛ عن اللحياني : وأَسْأَر مِنْ حِسابِه : أَفْضَلَ .
      وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب ؛ وقد روي بيت الهلالي : إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً ، وفيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي ).
      التهذيب : وأَما قوله : « وسائِرُ الناسِ هَمَج » فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي ، من قولك : أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها .
      والسَّائِرُ : الباقي ، وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر .
      قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس : يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ ، فهو سائِر ؛ جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم ، قال وهو سائر .
      قال :، قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر .
      وفي الحديث : فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام ؛ أَي باقيه ؛ والسائر ، مهموز : الباقي ؛ قال ابن الأَثير : والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح ؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء ، والباقي : الفاضِلُ .
      ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة .
      والسُّؤْرَةُ من المال : جَيِّدُهُ ، وجمعه سُؤَر .
      والسورةُ من القرآن : يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال ، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يفترنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُرْنٌ** \- ج:** أَفْرَانٌ**. 1. "أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ" : الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ "فُرْنُ الْحَيِّ"، "الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ"، "الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ". 2. "الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ" : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فران [ مفرد ] : 1 - خباز ؛ صانع الخبز يباشر الفران عمله في الصباح الباكر . 2 - صاحب فرن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرن [ مفرد ] : ج أفران : 1 - موقد للخبز والطبخ ، جهاز تستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطبخ أو التدفئة فرن بوتاجاز - فرن كهربائي . 2 - مخبز فرن بلدي / آلي - ذهبت إلى الفرن لشراء حاجتي من الخبز . 3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها فرن مصهر حديد ° الفرن العاكس : فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن . 4 - بيت النار فرن آلة بخارية . • الفرن العالي : ( كم ) فرن على هيئة برج عال يستخدم فيه تيار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب .
المعجم الوسيط
الخبّاز.( الفُرْن ): موقد للخبر وغيره. ( ج ) أفران.( الفُرْنيّة ): خبزة تروّى لبناً وسمناً وسكّراً. ( ج ) فُرنيَّات.
مختار الصحاح
ف ر ن : الفُرْنُ الذي يخبز عليه الفُرْنِيُّ وهو خبز غليظ نسب إلى موضعه وهو غير التنور
لسان العرب
الفُرْنُ الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه وهو غير التَّنُّورِ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ يَرْعَبُها الجَميلُ ويروى نُقابل بالباء قال ابن بري صوابه يقابل بالياء والباء والضمير يعود إِلى دُبَيَّة وقبله فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى رِحالَهُمُ شآمِيَةٌ بَلِيلُ يقال ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده بذال معجمة وقال الخليلُ الفُرنيّ طعام واحدته فُرْنِيَّةٌ وقال ابن دريد الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه قال ولا أَحسبه عربيّاً غيره الفُرْنُ المَخْبَز شآمية والجمع أَفْرانٌ والفُرنْيَّةُ الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة منسوبة إِلى الفُرْنِ والفُرْنِيُّ طعام يتخذ وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً واحدته فُرْنِيَّة والفارِنَة خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً وفي كلام بعض العرب فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء والفُرْنِيُّ الرجل الغليظُ ا لضخمُ قال العجاج وطاحَ في المَعْرَكةِ الفُرْنِيُّ قال ابن بري والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب وأَنشد بيت العجاج هذا
الرائد
* فرن. ج أفران. 1-مخبز الخبز أو غيره. 2-«الفرن الكهربائي»: فرن يتخذ في صناعة التعدين، تتولد فيه الحرارة من الطاقة الكهربائية.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: