وصف و معنى و تعريف كلمة يفجأ:


يفجأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح يفجأ في معاجم اللغة العربية:



يفجأ

جذر [فجأ]

  1. فَجا: (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ : فتحه
    • فَجَا القَوسَ : باعَدَ بين وترِها وكبدها
  2. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  3. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
  4. فجَأَ: (فعل)

    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
    • فجَأه الأمرُ : بغَته ، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه ، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
    • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
,
  1. فجَأ
    • فجأ - يفجأ ، فجأ وفجأة وفجاءة
      1 - فجأهه جم عليه أو طرقه بغتة من غير توقع . 2 - فجأه : عاجله .

    المعجم: الرائد

  2. فجَأَ
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ :-
      • فجَأه الأمرُ
      1 - بغَته ، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه ، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار :- فجأني بزيارته ، - فجأه المرض / المفتِّش / اللِّص ، - وصل فَجْأة ، - يظهر ويختفي فجأة .
      2 - عاجَلَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فجأ
    • " فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه ، بالكسر والنصب ، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً ، بالضم والمدّ ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً : هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به ، وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنْهُ ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ، * أَثْناءُ لَيْلٍ ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ .
      الأصمعي : فَجِئَتِ الناقةُ : عَظُمَ بَطْنُها ، والمصدر الفَجَأُ ، مهموز مقصور .
      والفُجاءةُ : أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي .
      ولَقِيتُه فُجاءةً ، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه ، فقال : إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ ، فهذا هو الفُجاءةُ ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب ، أَو هو من كلامه .
      والفُجاءةُ : ما فاجأَكَ .
      ومَوْتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك ، وورد في الحديث في غير موضع ، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. يُـفجّرونها
    • يُجْرونها حيث شاءوا من منازلهم
      سورة : الإنسان ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران

  2. فجَس
    • فجس - يفجس ، فجسا
      1 - فجس : تكبر وتعظم . 2 - فجس : فجر . 3 - فجسه : قهره . 4 - فجس : إختلق الشر .

    المعجم: الرائد

  3. فجّ
    • فج - يفج ، فجا
      1 - فج : فتح وباعد ما بين رجليه . 2 - فجت الناقة للحلب : فتحت ما بين رجليها . 3 - فج القوس : باعد ما بين وترها وكبدها . 4 - فج الأرض : شقها .



    المعجم: الرائد

  4. فجّ
    • فج - يفج ، فججا
      1 - إنفرج واتسع ما بين رجليه عند المشي

    المعجم: الرائد

  5. فَجَّ
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج :-
      فجَّ الأرضَ شقًَّها شقًّا بالغًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ‏ المخاصم يفجر
    • ‏ أي يبالغ في خصومته ويتمادى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  7. فَجر
    • فجر - يفجر ، فجورا
      1 - فجر : عن الحق : عدل عنه ومال . 2 - فجر الراكب : مال عن سرجه . 3 - فجر المخاطب : أخطأ في الجواب .

    المعجم: الرائد

  8. فجر
    • فجر - يفجر ، فجرا وفجورا
      1 - فجر : كذب . 2 - فجر : زنى . 3 - فجر : ركب المعاصي وفسق ولم يكترث . 4 - فجر : أمره : فسد . 5 - فجر : تعب بصره . 6 - فجر من مرضه : شفي .

    المعجم: الرائد

  9. فجَرَ 1
    • فجَرَ 1 يَفجُر ، فُجورًا ، فهو فاجِر :-
      فجَر الرَّجلُ
      1 - ارتكب المعاصي غير مكترث ، فَسَق ، زنى ، انغمس في الملذّات :- فجَر في مطلع شبابه ، - { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } - { بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ }: يكثر الذُّنوب ويؤخِّر التَّوبة .
      2 - كذب :- فجَر في يمينه .
      3 - حاد عن الحقّ فظلم نفسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فجَرَ 2


    • فجَرَ 2 يَفجُر ، فَجْرًا ، فهو فاجِر ، والمفعول مَفْجور :-
      فجَر الماءَ شق له طريقًا وأجراه :- فجر القناةَ / الترعة ، - { وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فجَّرَ
    • فجَّرَ يفجِّر ، تفجيرًا ، فهو مُفجِّر ، والمفعول مُفجَّر :-
      فجَّر الشَّيءَ جعله يتفجَّر :- فجَّر القذيفةَ / الموقفَ / المشكلةَ / الحقدَ / الأزمةَ ، - فجَّر الضغطُ الداخلي الجدرانَ .
      فجَّر الماءَ : شقَّ له طريقًا فجرَى :- فجَّر القناة / الترعة ، - { فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلاَلَهَا تَفْجِيرًا } - { وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا } - { وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ }: فاضت وفُتح بعضُها على بعض .
      فجَّر نفسَه : ربط حزامًا من المتفجرات حول وسطه وقام بتفجيره :- فجَّر المقاتلُ نفسَه داخل نقطة التفتيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فجر
    • " الفَجْر : ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل ، وهما فَجْرانِ : أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان ، والآخر المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَكل والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ .
      الجوهري : الفَجْر في آخر الليل كالشَّفَقِ في أَوله .
      ابن سيده : وقد انْفَجَر الصبح وتَفَجَّر وانْفَجَر عنه الليلُ .
      وأَفْجَرُوا : دخلوا في الفَجْر كما تقول : أَصبحنا ، من الصبح ؛

      وأَنشد الفارسي : فما أَفْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفةٍ عَلاجيمُ ، عَيْنُ ابْنَيْ صُباحٍ تُثيرُها وفي كلام بعضهم : كنت أَحُلّ إِذا أَسحرْت ، وأَرْحَلُ إِذا أَفْجَرْت .
      وفي الحديث : أُعَرّسُ إِذا أَفْجَرْت ، وأَرْتَحِل إِذا أَسْفَرْت أَي أَنزل للنوم والتعريس إِذا قربت من الفجر ، وأَرتحل إِذا أَضاء .
      قال ابن السكيت : أَنت مُفْجِرٌ من ذلك الوقت إِلى أَن تطلع الشمس .
      وحكى الفارسي : طريقٌ فَجْرٌ واضح : والفِجار : الطُّرُقُ مثل الفِجاج .
      ومُنْفَجَرُ الرمل : طريق يكون فيه .
      والفَجْر : تَفْجيرُكَ الماء ، والمَفْجَرُ : الموضع يَنْفَجِرُ منه .
      وانْفَجَر الماءُ والدمُ ونحوهما من السيّال وتَفَجَّرَ : انبعث سائلاً .
      وفَجَرَه هو يَفْجُره ، بالضم ، فَجْراً فانْفَجَرَ أَي بَجَسه فانْبَجَس .
      وفَجَّره : شُدّد للكثرة ؛ وفي حديث ابن الزبير : فَجَّرْت بنفسك أَي نسبتها إِلى الفُجورِ كما يقال فَسَّقْته وكَفَّرْته .
      والمَفْجَرةُ والفُجْرةُ ، بالضم : مُنْفَجَر الماء من الحوض وغيره ، وفي الصحاح : موضع تَفَتُّح الماء .
      وفَجْرَة الوادي : مُتَّسعه الذي ينفجر إِليه الماء كثُجْرتَه .
      والمَفْجَرة : أَرض تطمئنّ فتنفجر فيها أَوْدِية .
      وأَفْجَرَ يَنْبُوعاً من ماء أَي أَخرجه .
      ومَفاجر الوادي : مَرَافضه حبث يرفضُّ إِليه السيل .
      وانْفَجَرَتْ عليهم الدواهي : أَتتهم من كل وجه كثيرة بَغْتة ؛ وانْفَجَر عليهم القومُ ، وكله على التشبيه .
      والمُتَفَجِّر : فرس الحرث بن وَعْلَةَ كأَنه يَتَفَجَّرُ بالعرق .
      والفَجَر : العطاء ولكرم والجود والمعروف ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطاعيمُ للضَّيْفِ حين الشِّتا ءِ ، شُمُّ الأُنوفِ ، كثِيرُو الفَجَرْ وقد تَفَجَّرَ بالكَرم وانْفَجَرَ .
      أَبو عبيدة : الفَجَر الجود الواسع والكرم ، من التَّفَجُّرِ في الخير ؛ قال عمرو بن امرئ القيس الأَنصاري يخاطب مالك بن العجلان : يا مالِ ، والسَّيِّدُ المُعَمَّمُ قد يُبْطِرُه ، بَعْدَ رأْيهِ ، السَّرَفُ نَحْنُ بما عندنا ، وأَنت بما عِندك راضٍ ، والرأْي مختلفُ يا مالِ ، والحَقُّ إِن قَنِعْتَ به ، فالحقُّ فيه لأَمرِنا نَصَفُ خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ ، والحقُّ ، يا مالِ ، غيرُ ما تَصِفُ إِنَّ بُجَيْراً مولىً لِقَوْمِكُمُ ، والحَقُّ يُوفى به ويُعْتَرَف ؟

      ‏ قال ابن بري : وبيت الاستشهاد أَورده الجوهري : خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ ، والبَغْيُ ، يا مالِ ، غيرُ ما تَصف ؟

      ‏ قال : وصواب إِنشاده : والحق ، يا مال ، غير ما تص ؟

      ‏ قال : وسبب هذا الشعر أَنه كان لمالك بن العَجْلان مَوْلى يقال له بُجَيْر ، جلس مع نَفَرٍ من الأَوْس من بني عمرو بن عوف فتفاخروا ، فذكر بُجَيْر مالك بن العجلان وفضله على قومه ، وكان سيد الحيَّيْنِ في زمانه ، فغضب جماعة من كلام بُجير وعدا عليه رجل من الأَوس يقال له سُمَيْر بن زيد ابن مالك أَحد بني عمرو بن عوف فقتله ، فبعث مالك إِلى عمرو بن عوف أَن ابعثوا إِليَّ بسُمَيْر حتى أَقتله بَمَوْلايَ ، وإِلا جَرَّ ذلك الحرب بيننا ، فبعثوا إِليه : إِنا نعطيك الرضا فخذ منا عَقْله ، فقال : لا آخذ إِلا دِيَةَ الصَّريحِ ، وكانت دية الصَّريح ضعف دية المَوْلى ، وهي عشر من الإِبل ، ودِيةُ المولى خمس ، فقالوا له : إِن هذا منك استذلال لنا وبَغْيٌ علينا ، فأَبى مالك إِلا أَخْذَ دِيَةِ الصريح ، فوقعت بينهم الحرب إِلى أَن اتفقوا على الرضا بما يحكم به عمرو بن امرئ القيس ، فحكم بأَن يُعْطى دية المولى ، فأَبى مالك ، ونَشِبَت الحرب بينهم مدة على ذلك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَر الرجلُ إِذا جاء بالفَجَرِ ، وهو المال الكثير ، وأَفْجَرَ إِذا كذب ، وأَفْجَرَ إِذا عصى ، وأَفْجَرَ إِذا كفر .
      والفَجَرُ : كثرة المال ؛ قال أَبو مِحْجن الثقفي : فقد أَجُودُ ، وما مَالي بذي فَجَرٍ ، وأَكْتُم السرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ ‏

      ويروى : ‏ بذي قَنَعٍ ، وهو الكثرة ، وسيأْتي ذكره .
      والفَجَر : المال ؛ عن كراع .
      والفَاجرُ : الكثير المالِ ، وهو على النسب .
      وفَجَرَ الإِنسانُ يَفْجُرُ فَجْراً وفُجوراً : انْبَعَثَ في المعاصي .
      وفي الحديث : إِن التُّجَّار يُبْعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله ؛ الفُجَّار : جمع فاجِرٍ وهو المْنْبَعِث في المعاصي والمحارم .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي عنهما ، في العُمْرة : كانوا يَرَوْنَ العمرة في أَشهر الحج من أَفْجَرِ الفُجورِ أَي من أَعظم الذنوب ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولا تَخْنُوا عَلَيَّ ولا تَشِطُّوا بقَوْل الفَجْرِ ، إِنَّ الفَجْر حُوبُ يروى : الفَجْر والفَخْر ، فمن ، قال الفَجْر فمعناه الكذب ، ومن ، قال الفَخر فمعناه التَّزَيُّد في الكلام .
      وفَجَرَ فُجُوراً أَي فسق .
      وفَجَر إِذا كذب ، وأَصله الميل .
      والفاجرُ : المائل ؛ وقال الشاعر : قَتَلْتُم فتًى لا يَفْجُر اللهَ عامداً ، ولا يَحْتَويه جارُه حين يُمْحِلُ أَي لا يَفْجُر أَمرَ الله أَي لا يميل عنه ولا يتركه .
      الهوزاني : الافْتِجارُ في الكلام اخْتِراقُه من غير أَن تَسْمعه من أَحد فَتَتَعَلَّمَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ نازِعِ القومَ ، إِذا نازَعْتَهُمْ ، بأَرِيبٍ أَو بِحَلاَّفٍ أَيَلْ يَفْجُرُ القولَ ولم يَسْمَعْ به ، وهو إِنْ قيلَ : اتَّقِ اللهَ ، احْتَفَلْ وفَجَرَ الرجلُ بالمرأَة يَفْجُر فُجوراً : زنا .
      وفَجَرَت المرأَة : زنت .
      ورجل فاجِرٌ من قوم فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ ، وفَجورٌ من قوم فُجُرٍ ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ وقوله عز وجل : بل يريد الإِنسان ليَفْجُرَ أَمامَهُ ؛ أَي يقول سوف أَتوب ؛ ويقال : يُكْثرُ الذنوبَ ويؤخّر التوبة ، وقيل : معناه أَنه يسوِّف بالتوبة ويقدم الأَعمال السيئة ؛ قال : ويجوز ، والله أَعلم ، ليَكْفُر بما قدّامه من البعث .
      وقال المؤرج : فَجَرَ إِذا ركب رأْسه فمضى غير مُكْتَرِثٍ .
      قال : وقوله ليَفْجُرَ ، ليمضي أَمامه راكباً رأْسه .
      قال : وفَجَرَ أَخطأَ في الجواب ، وفَجَرَ من مرضه إِذا برأَ ، وفَجَرَ إِذا كلَّ بصرُه .
      ابن شميل : الفُجورُ الركوب إِلى ما لا يَحِلُّ .
      وحلف فلان على فَجْرَةَ واشتمل على فَجْرَةَ إِذا ركب أَمراً قبيحاً من يمين كاذبة أَو زِناً أَو كذب .
      قال الأَزهري : فالفَجْرُ أَصله الشق ، ومنه أُخِذَ فَجْرُ السِّكْرِ ، وهو بَثْقُه ، ويسمى الفَجْرُ فَجْراً لانْفِجارِه ، وهو انصداع الظلمة عن نور الصبح .
      والفُجورُ : أَصله الميل عن الحق ؛ قال لبيد يخاطب عمه أَبا مالك : فقلتُ : ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ ، واعْلَمَنْ بأَنك ، إِنْ قَدَّمْتَ رِجْلَكَ ، عاثِرُ فأَصْبَحْتَ أَنَّى تأْتِها تَبْتَئِسْ بها ، كِلا مَرْكَبَيها ، تحتَ رِجْلِكَ ، شاجِرُ فإِن تَتَقَدَّمْ تَغْشَ منها مُقَدِّماً غليظاً ، وإِن أَخَّرْتَ فالكِفْلُ فاجِرُ يقول : مَقْعد الرديف مائل .
      والشاجر : المختلف .
      وأَحْناءَ طَيرِك أَي جوانب طَيْشِكَ .
      والكاذب فاجرٌ والمكذب فاجرٌ والكافر فاجرٌ لميلهم عن الصدق والقصد ؛ وقول الأَعرابي لعمر : فاغفر له ، اللهمَّ ، إِن كان فَجَرْ أَي مال عن الحق ، وقيل في قوله : ليَفْجُرَ أَمامه : أَي ليُكَذِّبَ بما أَمامه من البعث والحساب والجزاء .
      وقول الناس في الدعاء : ونَخْلَع ونترك مَنْ يَفْجُرُك ؛ فسره ثعلب فقال : مَنْ يَفْجُرُك من يعصيك ومن يخالفك ، وقيل : من يضع الشيء في غير موضعه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً استأْذنه في الجهاد فمنعه لضعف بدنه ، فقال له : إِن أَطلقتني وإِلا فَجَرْتُكَ ؛ قوله : وإِلا فَجَرْتُكَ أَي عصيتك وخالفتك ومضيت إِلى الغَزْوِ ، يقال : مال من حق إِلى باطل .
      ابن الأَعرابي : الفَجُور والفاجِرُ المائل والساقط عن الطريق .
      ويقال للمرأَة : يا فَجارِ معدول عن الفاجِرةِ ، يريد : يا فاجِرةُ .
      وفي حديث عائشة (* قوله « وفي حديث عائشة » كذا بالأصل .
      والذي في النهاية : عاتكة ،) رضي اللَّه عنها : يا لَفُجَر هو معدول عن فاجِرٍ للمبالغة ولا يستعمل إِلا في النداء غالباً .
      وفَجارِ : اسم للفَجْرَة والفُجورِ مثل قَطامِ ، وهو معرفة ؛ قال النابغة : إِنا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا : فَحَمَلْتُ بَرَّةَ ، واحتملتَ فَجار ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني : فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ ، وفَجْرَةُ علم غير مصروف ، كما أَن بَرَّةَ كذلك ؛ قال : ووقول سيبويه إِنها معدولة عن الفَجْرَةِ تفسير على طريق المعنى لا على طريق اللفظ ، وذلك أَن سيبويه أَراد أَن يعرِّف أَنه معدول عن فَجْرَةَ علماً فيريك ذلك فعدل عن لفظ العلمية المراد إِلى لفظ التعريف فيها المعتاد ، وكذلك لو عدلتَ عن بَرَّةَ قلت بَرَارِ كما قلت فَجارِ ، وشاهد ذلك أَنهم عدلوا حَذام وقَطام عن حاذمة وقاطمة ، وهما علمان ، فكذلك يجب أَن تكون فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ علماً أَيضاً .
      وأَفْجَرَ الرجلَ : وجده فاجِراً .
      وفَجَرَ أَمرُ القوم : فسد .
      والفُجور : الرِّيبة ، والكذب من الفُجُورِ .
      وقد ركب فلان فَجْرَةَ وفَجارِ ، لا يُجْرَيان ، إِذا كذب وفَجَرَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : إِياكم والكذب فإِنه مع الفُجُورِ ، وهما في النار ؛ يريد الميل عن الصدق وأَعمال الخير .
      وأَيامُ الفِجارِ : أَيامٌ كانت بين قَيْسٍ وقريش .
      وفي الحديث : كنت أَيام الفِجارِ أَنْبُلُ على عمومتي ، وقيل : أَيام الفِجارِ أَيام وقائع كانت بين العرب تفاجروا فيها بعُكاظَ فاسْتَحَلُّوا الحُرُمات .
      الجوهري : الفِجارُ يوم من أَيام العرب ، وهي أَربعة أَفْجِرَةٍ كانت بين قريش ومَن معها من كِنانَةَ وبين قَيْس عَيْلان في الجاهلية ، وكانت الدَّبْرة على قيس ، وإِنما سَمَّتْ قريش هذه الحرب فِجاراً لأَنها كانت في الأَشهر الحرم ، فلما قاتلوا فيها ، قالوا : قد فَجَرْنا فسميت فِجاراً .
      وفِجاراتُ العرب : مفاخراتها ، واحدها فِجارٌ .
      والفِجاراتُ أَربعة : فِجار الرجل ، وفِجار المرأَة ، وفِجار القِرْد ، وفِجار البَرَّاضِ ، ولكل فِجار خبر .
      وفَجَرَ الراكبُ فُجوراً : مال عن سرجه .
      وفَجَرَ ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اسْتَحْمَلَه أَعرابي وقال : إِن ناقتي قد نَقِبتْ ، فقال له : كذبتَ ، ولم يحمله ، فقال : أَقْسَمَ بال أَبو حَفْصٍ عُمَرْ : ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ ، فاغفر له ، اللهمَّ ، إِن كان فَجَرْ أَي كذب ومال عن الصدق .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : لأَن يُقَدَّمَ أَحدُكم فتُضْرَب عُنُقُه خير له من أَن يَخُوض غَمَراتِ الدنيا ، يا هادي الطريق جُرْتَ ، إِنما الفَجْر أَو البحر ؛ يقول : ان انتظرت حتى يضيء لك الفجرُ أَبْصَرْتَ قصدك ، وإِن خَبَطت الظلماء وركبت العَشْواء هجما بك على المكروه ؛ يضرب الفَجْر والبحر مثلاً لغمرات الدنيا ، وقد تقدم البحرُ في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فجأ
    • " فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه ، بالكسر والنصب ، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً ، بالضم والمدّ ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً : هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به ، وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنْهُ ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ، * أَثْناءُ لَيْلٍ ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ .
      الأصمعي : فَجِئَتِ الناقةُ : عَظُمَ بَطْنُها ، والمصدر الفَجَأُ ، مهموز مقصور .
      والفُجاءةُ : أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي .
      ولَقِيتُه فُجاءةً ، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه ، فقال : إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ ، فهذا هو الفُجاءةُ ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب ، أَو هو من كلامه .
      والفُجاءةُ : ما فاجأَكَ .
      ومَوْتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك ، وورد في الحديث في غير موضع ، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. فثث
    • " الفَثُّ : نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه ، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً ، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة ؛ قال أَبو دَهْبَلٍ : حِرْمِيَّةٌ ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً ، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي : الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل ؛ قال أَبو منصور : وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات ، فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ ، ولم تَجْنِ هَبيداً ، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : قرأْت بخط شمر : الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ ؛

      وأَنشد : أُجُدٌ ، كالأَتانِ ، لم تَرْتَعِ الفَثّ ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل : الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ ، وهو من الحُموضِ ، يُخْتَبز ، واحدتُه فَثَّةٌ ؛ عن ثعلب ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو بِزْرُ النَّباتِ ؛

      وأَنشد : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ ، وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ : مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ ، كَبَثٍّ ؛ عن كراع .
      اللحياني : تَمْر فَثٌّ ، وفَذٌّ ، وبَذٌّ : وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض .
      وقال الأَعرابي : تمر فَضٌّ ، مثله .
      الأَصمعي : فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها .
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً .
      ويقال : وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا ، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ .
      ويقال : انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر ؛ وأَنشد : وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ ، وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه ، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ .
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً : كَسره وسَكَّنه ؛ عن يعقوب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فجس
    • " الليث : الفَجْسُ والتَفَجُّس عَظَمة وتَكَبّر وتطاوُل ؛

      وأَنشد : عَسْراء حين تَرَدَّى من تَفَجُّسِها ، وفي كِوارَتِهامن بَغْيِها مَيَلُ وفَجَسَ يَفْجُسُ ، بالضم ، فَجْساً وتَفَجَّس : تكبّر وتعظّم وفَخَر ؛ قال العجاج : إِذا أَراد خُلُقاً عَفَنْقَسا ، أَقَرَّه الناسُ ، وإِن تَفَجَّسا ابن الأَعرابي : أَفجَسَ الرجُل إِذا افْتَخَر بالباطل .
      وتَفَجَّس السَّحاب بالمطَر : تفتَّح ؛ قال الشاعر يصف سحاباً : مُتَسَنِّم سَنَماتِها مُتَفَجِّسٌ ، بالهَدْرِ يَمْلأُ أَنْفُساً وعُيُونا "

    المعجم: لسان العرب

  16. فثأ
    • " فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً : كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره .
      وكذلك : فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك .
      وفَثِئَ هو : انكسر غضَبُه .
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً ، المصدران عن اللحياني : سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها .
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً : سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين .
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه ، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه .
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً : كَسَرَتْ بَرْدَه .
      وفَثَأَ القِدْرَ : سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة .
      قال الجَعْدِيُّ : تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم ، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا ، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت .
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ ، فهو فاثِئٌ .
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ : إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم ، وكان مع غَضَبِه جائعاً ، فَسَقَوْه رَثِيئةً ، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم .
      وفي حديث زيادٍ : لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه .
      والفَثْءُ : الكَسْر ، يقال : فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً .
      وأَفْثَأَ الحَرُّ : سكَنَ وفَتَرَ .
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً : كَفَّه .
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ ، قالت الخَنساء : أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها ، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ ، تَسْتَهِلُّ ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ ، فخففت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يفجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَجَأَ** - [ف ج أ]. (ف: ثلا. متعد).** فَجَأْتُ**،** أَفْجَأُ**،** اِفْجَأْ**، مص. فَجْأَةٌ. 1. "فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ" : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ. 2. "فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ" : هَجَمَ عَلَيْهِ. 3. "فَجَأَهُ الأَمْرُ" : بَغَتَهُ وَلَمْ يَكُنَ يَتَوَقَّعُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاجأ بـ يتفاجأ ، تفاجؤا ، فهو متفاجئ ، والمفعول متفاجأ به• تفاجأ فلان بالأمر : مطاوع فاجأ : فوجئ ؛ بغت بما لم يكن يتوقعه تفاجأ الشعب بتصريحات الحكومة - تفاجأ اللصوص بوجود قوات الشرطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتجأَ يفتجئ، افتجاءً، فهو مُفتجئ، والمفعول مُفتجَأ • افتجأ صديقَه: بغته وجاءه دون توقُّع "افتجأه الموتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاجأَ بـ يتفاجأ، تفاجُؤًا، فهو مُتفاجِئ، والمفعول مُتفاجأ به • تفاجأ فلانٌ بالأمر: مُطاوع فاجأَ: فُوجئ؛ بُغِت بما لم يكن يتوقّعه "تفاجأ الشّعبُ بتصريحات الحكومة- تفاجأ اللّصوص بوجود قوات الشرطة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجأ يفجأ ، فجئا وفجأة وفجاءة ، فهو فاجئ• فجأه الأمر : 1 - بغته ، جاءه في وقت لم يتوقعه فيه ، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار فجأني بزيارته - فجأه المرض / المفتش / اللص - وصل فجأة - يظهر ويختفي فجأة . 2 - عاجله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتجأ يفتجئ ، افتجاء ، فهو مفتجئ ، والمفعول مفتجأ• افتجأ صديقه : بغته وجاءه دون توقع افتجأه الموت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاجأ يفاجئ ، مفاجأة ، فهو مفاجئ ، والمفعول مفاجأ• فاجأه الموت : فجأه ؛ جاءه في وقت لم يتوقعه فيه فاجأه بقدومه إليه - توقف / سفر / تطور / هجوم / هبوط مفاجئ - { فاجأها المخاض إلى جذع النخلة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجء [ مفرد ] : مصدر فجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجأة [ مفرد ] : مصدر فجأ ° موت الفجأة : ما يأخذ الإنسان بغتة ؛ وهو موت السكتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجاءة [ مفرد ] : مصدر فجأ ° موت الفجاءة : ما يأخذ الإنسان بغتة ؛ وهو موت السكتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فجاءة : مفاجئ ، غير متوقع ضربات فجائية - موت / هجوم فجائي - كان وصوله - [ 1673 ] - فجائيا . • إذا الفجائية : ( نح ) إذا الدالة على المفاجأة وتختص بالجمل الاسمية ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاجأة [ مفرد ] : 1 - مصدر فاجأ ° حرف المفاجأة : إذا الفجائية . 2 - أمر مفاجئ غير متوقع مفاجآت الحياة - الأيام مليئة بالمفاجآت - أعد له مفاجأة طيبة .
المعجم الوسيط
الأمرُ ـَ فَجْئاً، وفَجْأة، وفُجَاءة: بغته ولم يكن يتوقّعه.( فَاجَأه ) مُفاجَأَة، وفِجاء: فجأه.( الفَجْأة ): ما فاجأ الإنسان. وموت الفجأة: ما يأخذ الإنسان بغتة؛ وهو موت السّكتة.( الفُجَاءة ): الفجأة. وموت الفجاءة: ما يأخذ الإنسان بغتة؛ وهو موت السّكتة. ومن شعر أبي تمام: بَعثنا لهم موت الفُجاءَة إننا بنو الموت خَفّاق علينا سبائبه.
مختار الصحاح
ف ج أ : فاجَأهُ مُفَاجَأةً و فِجَاءً بالكسر والمد و فَجِئَةُ بالكسر فُجَاءةً بالضم والمد و فَجأَهُ بالفتح أيضا
الصحاح في اللغة
فاجأه الأمرُ مفاجأةً وفِجاءً، وكذلك فجِئه الأمرُ وفجأهُ الأمر، بالكسر والنصب، فُجاءَةً.
تاج العروس

فَجَأَه الأمرُ كسَمعَه ومَنَعَه والأوّل أفصحُ يَفْجَؤُه فَجْأً بالفتح وفُجاءةً بالضم : هَجَم عليه من غيرِ أن يَشعُرَ به وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تَقَدُّم سبَبٍ وكلُّ ما هَجَم عليك من أمرٍ فقد فَجِئَكَ كَفاجَأَه يُفاجِئُه مُفاجأةً وافْتَجَأَه افْتِجاءً وعن ابن الأعرابيِّ : أفْجَأَ إِذا صادَفَ صَديقَه على فَضيحَةٍ . والفُجاءة بالضم والمدّ : ما فاجَأَكَ وموتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإنسانَ من ذلك وورد في الحديث في غير موضعٍ وقَيَّده بعضُهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مَدِّ على المَرَّة . ولَقيتُه فُجاءةً وضعوه موضِعَ المصدرِ واستعمله ثعلبٌ بالألف واللام ومكَّنَه فقال : إِذا قلتَ خرجت فإذا زَيْدٌ فهذا هو الفُجاءة فلا يُدرى أهو من كلام العرب أم هو من كلامه كذا في لسان العرب . وفُجاءةُ والِدُ أبي نَعامة قَطَرِيٍّ مُحرَّكةً الشاعرِ المازنيّ التميميّ رئيسِ الخوارجِ سُلِّم عليه بالخلافة ثلاثَ عشرةَ سنةً وقُتِل سنة 179 وعن الأصمعي وابن الأنباري : يقال فَجِئَتِ الناقةُ كفَرِح إِذا عَظُمَ بَطْنُها والمصدر الفَجَأْ مهموزاً مقصوراً وفي الأساس والعباب : فَجَأَ كَمَنع يَفْجَؤُها فَجْأً جامَعَ وزاد في الأساس : وفاجَأَه أَي عاجَلَهُ . والمفاجِئُ هو الأسد ذكره الصاغاني في رسالته التي ألفها في أسماء الأسد

لسان العرب
فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه بالكسر والنصب يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً بالضم والمدّ وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به وقيل إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنْهُ إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ... أَثْناءُ لَيْلٍ مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك ابن الأَعرابي أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ الأصمعي فَجِئَتِ الناقةُ عَظُمَ بَطْنُها والمصدر الفَجَأُ مهموز مقصور والفُجاءةُ أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي ولَقِيتُه فُجاءةً وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه فقال إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ فهذا هو [ ص 121 ] الفُجاءةُ فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب أَو هو من كلامه والفُجاءةُ ما فاجأَكَ ومَوْتُ الفُجاءةِ ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك وورد في الحديث في غير موضع وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة
الرائد
* فجأ يفجأ: فجأ وفجأة وفجاءة. 1-ه: هجم عليه أو طرقه بغتة من غير توقع. 2-ه: عاجله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: