وصف و معنى و تعريف كلمة يفح:


يفح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و حاء (ح) .




معنى و شرح يفح في معاجم اللغة العربية:



يفح

جذر [يفح]

  1. أَفْحَاء: (اسم)
    • أَفْحَاء : جمع فَحا
  2. فَحَّ: (فعل)
    • فَحَّ ، يَفُحُّ ، مصدر فَحٌّ ، فَحِيحٌ
    • فَحَّ النَّائِمُ : نَفَخَ فِي نَوْمِهِ
    • فَحَّتِ الأَفْعَى : صَاتَتْ مِنْ فِيهَا
  3. فَحَّى: (فعل)
    • فَحَّى بكلامه إلى كذا : مبالغة في فَحَا
    • فَحَّى الطعامَ : أكثر فيه التوابلَ
  4. فَحا: (فعل)

    • فَحَا فَحْوًا
    • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه
,
  1. فَحَّ
    • فَحَّ فَحَحْتُ ، يَفُحّ ويفِحّ ، افْحُحْ / فُحَّ وافْحِحْ / فِحَّ ، فَحًّا وفحيحًا ، فهو فاح :-
      • فحَّت الأفعى صوّتت من فمها ، صوَّتت بشدَّة فخرج الصَّوتُ من جوفها كأنّها تتنفَّس .
      فَحَّ الشَّخصُ : نفخ في نومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. فحح
    • " فَحِيحُ الأَفْعَى : صوتُها من فيها ، والكَشِيشُ : صوتها من جلدها .
      الأَصمعي : تَفُحُّ وتَفِحُّ وتَحُفُّ ، والحَفِيفُ من جلدها والفَحِيح من فيها .
      وفَحَّتِ الأَفْعَى تَفِحُّ وتَفُّحُّ فَحّاً وفَحِيحاً ، وهو صوتها من فيها شبيه بالنَّفْخِ في نَضْنَضةٍ ؛ وقيل : هو تَحَكُّكُّ جلدها بعضِه ببعض ، وعم بعضهم به جميع الحيات ؛

      قال : يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي ، أَو أَن تَرَحِّي كَرَحَى المُرَحِّي وخص به بعضهم أُنثى الأَساود .
      وكل ما كان من المضاعف لازماً فالمستقبل منه يجيءُ على يَفْعِل ، بالكسر ، إِلاَّ سبعة أَحرف جاءت بالضم والكسر ، وهي : تَعُِلُّ وتَشُِحُّ وتَجُِدُّ في الأَمر وتَصُدُّ أَي تَضِجُّ وتَجُِمُّ من الجمام والأَفْعَى تَفُِحُّ والفرس تَشُِبُّ ، وما كان متعدياً فمستقبله يجيءُ بالضم إِلاَّ خمسة أَحرف جاءت بالضم والكسر وهي : تَشُِدُّه وتَعُِلُّه ويَبُِثُّ الشيءَ ويَنُِمُّ الحديث ورَمَّ الشيء يَرُِمُّه .
      والفُحُحُ : الأَفاعِي ، وفَحِيحُ الحيات بعد الأَفْعَى (* قوله « بعد الأَفعى » كذا بالأصل .) من أَصوات أَفواهها .
      وفَحَّ الرجل في نومه يَفُحُّ فَحِيحاً وفَحْفَحَ : نَفَخَ ؛ قال ابن دريد : هو على التشبيه بِفَحِيح الأَفْعَى .
      والفَحْفَحَةُ : تَرَدُّد الصوت في الحَلْق شبيه بالبُحَّة .
      والفَحْفاحُ : الأَبَحُّ ؛ زاد الأَزهري : من الرجال .
      والفَحْفَحَة : الكلامُ ؛ عن كراع .
      ورجل فَحْفاحٌ : مُتكلم ، وقيل : هو الكثير الكلام .
      ابن الأَعرابي : فَحْفَحَ إِذا صَحَّحَ المودَّة وأَخلصها .
      وحَفْحَفَ إِذا ضاقت معيشته .
      والفَحْفاحُ : اسم نهر في الجنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَحَصَ
    • ـ فَحَصَ عنهُ : بَحَثَ ، كتَفَحَّصَ وافْتَحَصَ ،
      ـ فَحَصَ المَطَرُ التُّرابَ : قَلَبَهُ ،
      ـ فَحَصَ فلانٌ : أسْرَعَ ،
      ـ فَحَصَ الصبِيُّ : تَحَرَّكَتْ ثناياهُ ،
      ـ فَحَصَ القَطَا التُّرابَ : اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصَاً ، وهو مَجْثِمُهُ ، كالمَفْحَصِ .
      ـ فَحْصَةُ : نُقْرَةُ الذَّقَنِ .
      ـ فَحْصُ : كلُّ مَوْضِعٍ يُسْكَنُ ، ومواضِعُ بالغَرْبِ : فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ ، وأُكْشُونِيَةَ ، وإشْبِيلِيَّةَ ، والبَلُّوطِ ، والأجَمِّ ، وسُورَنْجينَ . وهو فحيصي ومُفاحصِي وفاحَصَنِي ، كأنَّ كُلاً منهما يَفْحَصُ عن عَيْبِ صاحِبِهِ وسِرِّهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَجا
    • فجا - يفجو ، فجوا
      1 - فجا الباب : فتحه . 2 - فجا القوس : باعد ما بين وترها وكبدها .

    المعجم: الرائد

  3. فحس
    • فحس - يفحس ، فحسا
      1 - فحس الشيء : أخذه عن يده بلسانه وفمه

    المعجم: الرائد

  4. فَجي
    • فجي - يفجى ، فجا
      1 - فجي : تباعد ما بين ركبتيه . 2 - فجيت القوس : تباعد ما بين وترها وكبدها . 3 - فجيت الناقة : عظم بطنها .



    المعجم: الرائد

  5. فحج
    • فحج - يفحج ، فحجا
      1 - تكبر

    المعجم: الرائد

  6. فَحَج
    • فحج - يفحج ، فحجا وفحجة
      1 - فحج في مشيته : تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه

    المعجم: الرائد

  7. فحَص
    • فحص - يفحص ، فحصا
      1 - فحص : عن الشيء : بحث عنه « فحص عن السر ، فحص الطبيب عن موضع الداء ». 2 - فحص برجله : بحث . 3 - فحص المطر التراب : قلبه وكشفه . 4 - فحصت القطاة الأرض : حفرت فيها موضعا تبيض فيه . 5 - فحص الغزال : عدا عدوا شديدا . 6 - فحص : للخبزة : عمل لها موضعا في النار . 7 - فحص التلميذ : امتحنه .

    المعجم: الرائد



  8. فحَصَ
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص :-
      فحَص الشَّخصَ اختبره :- فحَص المعلِّمُ تلاميذَه : اختبر معلوماتهم و ما حصّلوا في درسهم ، - فحَص المتقدِّمين للوظيفة .
      فحَص الشَّيءَ :
      1 - دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه ، راجعه بتمعُّن :- فحَص المسألة / الشكوى / الوثائق / البضاعة / الكتاب ، - فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ ، - اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال :-
      • نظر فاحص : فيه إمعان وتدقيق .
      2 - دقَّق النظرَ فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل :- فحص السيَّارةَ / الجهازَ .
      فحَص المريضَ : اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة ، جسَّه ليعرف علَّته :- فحصه الطبيب ، - أجرى فحصًا شاملاً .
      فحَص الحقيقةَ / فحَص عن الحقيقة : بحث عنها .
      فحَصَ الأرضَ برجله : حكّها ، حفَرها :- فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ : حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فحَّصَ
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص :-
      فحَّص الشّيءَ بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه :- أصدر الرئيسُ القرارَ بعد درس وتفحيص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فحَشَ
    • فحَشَ يَفحُش ، فُحْشًا ، فهو فاحِش :-
      فحَش القولُ أو الفعلُ اشتدّ قُبْحُه :- فحَش كلامه ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .
      فحَش الأمرُ : جاوز الحدّ :- فحَش ظلمه فثار الناس عليه ، - خطأ / غلاء فاحش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فَحَش


    • فحش - يفحش ، فحشا وفحاشة
      1 - فحش الأمر : كان فاحشا مجاوزا الحد . 2 - فحش القول أو الفعل : كان قبيحا شديد القبح .

    المعجم: الرائد

  12. أفحشَ
    • أفحشَ في يُفحش ، إفحاشًا ، فهو مفحِش ، والمفعول مفحَشٌ فيه :-
      أفحش في قوله أو فعله أتى بقول أو فعل قبيحيْن ؛ أتى بالفُحْش :- لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فحُشَ
    • فحُشَ يَفحُش ، فُحشًا وفَحَاشةً ، فهو فاحِش :-
      فحُشَ القولُ أو الفعلُ فحَش ، اشتدَّ قُبْحُه :- ذنب فاحش .
      فحُش الأمرُ : فحَش ؛ جاوز الحدَّ :- فحُش غضبُه ، - ثراء / غلاء فاحِش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فحَّشَ
    • فحَّشَ بـ يفحِّش ، تفحيشًا ، فهو مُفحِّش ، والمفعول مُفَحَّش به :-
      فحّش بالشّيء شنَّع به :- فحّش بأخلاق عدوّه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فجا
    • " الفَجْوَةُ والفُرَجةُ : المُتَّسَع بين الشيئين ، تقول منه : تَفاجَى الشيءُ صار له فَجْوَة .
      وفي حديث الحج : كان يَسيرُ العَنَقَ فإِذا وَجَد فَجْوَةً نَصَّ ؛ الفَجْوَةُ : الموضع المتسع بين الشيئين .
      وفي حديث ابن مسعود : لا يُصَلِّينَّ أَحدكم وبينه وبين القِبلة فَجْوة أَي لا يَبْعُد من قبلته ولا سترته لئلاَّ يمر بين يديه أَحد .
      وفَجا الشيءَ : فَتَحَه .
      والفَجْوةُ في المكان : فَتْحٌ فيه .
      شمر : فَجا بابَه يَفْجُوه إِذا فتحه ، بلغة طيِّء ؛ قال ابن سيده :، قاله أَبو عمرو الشيباني ؛

      وأَنشد للطرمح : كَحَبَّةِ السَّاجِ فَجا بابَها صُبْحٌ جَلا خُضْرة أَهْدامه ؟

      ‏ قال : وقوله فَجا بابَها يعني الصبح ، وأَما أَجافَ البابَ فمعناه ردَّه ، وهما ضدان .
      وانْفَجَى القومُ عن فلان : انْفَرجوا عنه وانكشفوا ؛

      وقال : لَمَّا انْفَجَى الخَيْلانِ عن مُصْعَبٍ ، أَدَّى إِليه قَرْضَ صاعٍ بصاع والفَجْوةُ والفَجْواء ، ممدود : ما اتَّسع من الأَرض ، وقيل : ما اتسع منها وانخفض .
      وفي التنزيل العزيز : وهم في فَجْوة منه ؛ قال الأَخفش : في سَعة ، وجمعه فَجَوات وفِجاء ، وفسره ثعلب بأَنه ما انْخفضَ من الأَرض واتسع .
      وفَجْوةُ الدَّارِ : ساحتها ؛

      وأَنشد ابن بري : أَلْبَسْتَ قَوْمَكَ مخْزاةً ومَنْقَصةً ، حتَّى أُبِيحُوا وحَلُّوا فَجْوَةَ الدَّارِ وفَجْوةُ الحافِر : ما بين الحَوامي .
      والفَجا : تَباعُد ما بين الفَخِذين ، وقيل : تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين .
      وقيل : هو من البعير تَباعُد ما بين عُرْقُوبَيْه ، ومن الإِنسان تباعد ما بين ركبتيه ، فَجِيَ فَجًى ، فهو أَفْجَى ، والأُنثى فَجْواء .
      وقيل : الفَجا والفَحَجُ واحد .
      ابن الأَعرابي : والأَفْجى المُتباعِدُ الفخذين الشديدُ الفَحَجِ .
      ويقال : بفلان فَجاً شديد إِذا كان في رجليه انفتاح ، وقد فَجِيَ يَفْجَى فَجًى .
      ابن سيده : فَجِيَت الناقة فَجاً عظُم بطنها .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وذكره الأَزهري مهموزاً وأَكده بأَن ، قال : الفَجأُ مهموز مقصور ؛ عن الأَصمعي .
      وقوس فَجْواءُ : بان وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجاها يَفْجُوها فَجْواً : رفع وَتَرَها عن كبِدها ، وفَجِيَتْ هي تَفْجَى فَجًى ؛ وقال العجاج : لا فَحَجٌ يُرى بها ولا فَجا ، إِذا حِجاجا كلِّ جَلْدٍ مَحَجا وقد انْفَجَتْ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، ومن ثم قيل لوسط الدار فَجْوة ؛ وقول الهذلي : تُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما يُفَجِّيهمُ خَمٌّ ، من النار ، ثاقِب معناه تَدْفَع .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَى إِذا وَسَّع على عِياله في النفَقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فحص
    • " الفَحْصُ : شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء ؛ فَحَص عنه فَحْصاً : بَحَثَ ، وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ .
      وتقول : فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها .
      ومنه حديث عمر : إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه .
      والأُفْحُوص : مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه ، وكذلك المفْحَصُ ؛ ‏

      يقال : ‏ ليس له مَفْحَصُ قطاة ؛ قال ابن سيده : والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه ، وكذلك هو للدجاجة ؛ قال الممزَّق العبدي : وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها ، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا .
      ومنه الحديث المرفوع : مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة ، ومَفْحَصُ القطاة : حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض .
      قال ابن الأَثير : هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ .
      وفي الحديث : أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ : وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها ، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر ، قالوا : قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه ، فذهب بهذا القول ذلك المذهب .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف ، وفي الصحاح : كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا .
      قال ابن سيده : وقد يكون الأُفْحوص للنعام .
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً : عَمِلَ لها موضعاً في النار ، واسم الموضع الأُفْحوص .
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه : فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت .
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ ؛ فأَما قول كعب بن زهير : ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها ، ومَثْنَى نواجٍ ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى ، واسمُ الموضع لا يتعدى .
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه : قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ .
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض .
      وفي حديث قُسٍّ : ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ .
      وفي حديث كعب : إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ ؛ الأُرْدُنُّ : النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه ، ورَفَحُ قرية معروفة هناك .
      وفي حديث الشفاعة : فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش ؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف .
      وفَحص الظَّبْيُ : عدَا عدْواً شديداً ، والأَعْرَفُ مَحَصَ .
      والفَحْصُ : ما استوى من الأَرض ، والجمع فُحُوص .
      والفَحْصَةُ : النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس .
      ويقال : بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ .
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً : كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه .
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فحس
    • الفَحْس : أَخذُك الشيءَ من يدك بلسانِك وفَمِك من الماء وغيره .
      وأَفْحَسَ الرجلُ إِذا سَحَجَ شيئاً بعد شيء .

    المعجم: لسان العرب

  18. فحج
    • " الفحج : تباعد ما بين أَوساط السَّاقَينِ في الإنسان والدابة ؛ وقيل : تباعُدُ ما بين الفَخِذَين ؛ وقيل : تباعُد ما بين الرجلين ، والنعت أَفْحَجُ ، والأُنثى فَحْجاء ؛ وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَة ، الأَخيرة عن اللحياني .
      وفي الحديث : أَنه بال فلما فَحَّجَ رِجْليه أَي فَرَّقَهُما .
      والأَفْحَجُ : الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ .
      ورجل أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَج : وهو الذي تَتَدانَى صُدُور قَدَمَيْه وتَتباعَد عَقِباه وتَتَفَحَّجُ ساقاهُ ؛ وفي الحديث في صفة الدَّجَّال : أَعْوَر أَفْحَج .
      وحديث الذي يُخَرِّب الكعبة : كأَني به أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً ؛ ودابَّة فَحْجاء ، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ .
      والفَحْج ، بالتسكين : مِشْيَة الأَفْحَج .
      والتَّفَحُّجُ ، مثل التَّفَشُّجِ : وهو أَن يُفَرِّج بين رِجْلَيه إِذا جلس ، وكذلك التَّفْحِيجُ مثل التَّفْشِيج .
      وأَفْحَجَ الرجلُ حَلُوبتَه إِذا فَرَّجَ ما بين رِجْلَيها لِيَحْلُبَها .
      ابن سيده : والفَحْجَل الأَفْحَجُ ، زِيدَت اللام فيه كما قيل : عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ أَي كثير ، ولِذَكَر النعام هَيْق وهَيْقَل ، قال : ولا يَعْرف سيبويه اللام زائدة إِلا في عَبْدَل .
      وفَحْوَج : اسم .
      والفُحْجُ : بطن ، اسم أَبيهم فحوج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فحش
    • " الفُحْش : معروف .
      ابن سيده : الفُحْش والفَحْشاءُ والفاحِشةُ القبيحُ من القول والفعل ، وجمعها الفَواحِشُ .
      وأَفْحَشَ عليه في المَنْطِق أَ ؟

      ‏ قال الفُحْش .
      والفَحْشاءُ : اسم الفاحشة ، وقد فَحَشَ وفَحُشَ وأَفْحَشَ وفَحُشَ علينا وأَفْحَشَ إِفْحاشاً وفُحْشاً ؛ عن كراع واللحياني ، والصحيح أَن الإِفْحاشَ والفُحْش الاسم .
      ورجل فاحِشٌ : ذو فُحْش ، وفي الحديث : إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَ المُتَفَحِّشَ ، فالفاحِشُ ذو الفحش والخَنا من قول وفعل ، والمُتَفَحِّشُ الذي يتكلَّفُ سَبَّ الناس ويتعمَّدُه ، وقد تكرر ذكر الفُحْش والفاحشة والفاحش في الحديث ، وهو كل ما يَشتد قُبْحُه من الذنوب والمعاصي ؛ قال ابن الأَثير : وكثيراً ما تَرِدُ الفاحشةُ بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشةً ، وقال اللَّه تعالى : إِلا أَن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ ؛ قيل : الفاحشة المبينة أَن تزني فتُخْرَج لِلْحدّ ، وقيل : الفاحشةُ خروجُها من بيتها بغير إِذن زوجها ، وقال الشافعي : أَن تَبْذُوَ على أَحْمائِها بِذَرابةِ لسانها فتُؤْذِيَهُم وتَلُوكَ ذلك .
      في حديث فاطمة بنت قيس : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لم يَجْعل لها سُكْنى ولا نفقةً وذَكر أَنه نَقَلها إِلى بيت ابن أُم مَكتوم لبَذاءتِها وسَلاطةِ لِسانِها ولم يُبْطِلْ سُكْناها لقوله عز وجل : ولا تُخْرِجوهُنّ من بُيوتِهنّ ولا يَخْرُجْنَ إِلا أَن يأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ .
      وكلُّ خَصْلة قبيحةٍ ، فهي فاحشةٌ من الأَقوال والأَفعال ؛ ومنه الحديث :، قال لعائشة لا تقولي ذلك فإِن اللَّه لا يُحبُّ الفُحْشَ ولا التفاحُشَ ؛ أَراد بالفُحْش التعدّي في القول والجواب لا الفُحْشَ الذي هو من قَذَعِ الكلام ورديئه ، والتَّفاحُشُ تَفاعُلٌ منه ؛ وقد يكون الفُحْشُ بمعنى الزيادة والكثرة ؛ ومنه حديث بعضهم وقد سُئِل عن دم البراغيث فقال : إِن لم يكن فاحشاً فلا بأْس .
      وكلُّ شيء جاوز قدرَه وحدَّه ، فهو فاحِشٌ .
      وقد فَحُشَ الأَمر فُحْشاً وتفاحَشَ .
      وفَحَّشَ بالشيء : شَنَّعَ .
      وفَحُشَت المرأَةُ : قَبُحت وكبِرَت ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وعَلِقْتَ تُجْرِيهِمْ عَجُوزَك ، بعدما فَحُشَتْ محاسِنُها على الخُطَّاب وأَفْحَشَ الرجل إِذا ، قال قولاً فاحشاً ، وقد فَحُشَ علينا فلانٌ وإِنه لَفَحّاشٌ ، وتفَحّشَ في كلامه ، ويكون المُتَفَحّشُ الذي يأْتي بالفاحشة المَنْهيّ عنها .
      ورجل فَحّاش : كثير الفُحْش ، وفَحُشَ قوله فُحْشاً .
      وكلُّ أَمر لا يكون موافقًا للحقِّ والقَدْر ، فهو فاحشةٌ .
      قال ابن جني : وقالوا فاحِشٌ وفُحَشاء كجاهلٍ وجُهلاء حيث كان الفُحْشُ ضرْباً من ضُروب الجهل ونَقِيضاً للحِلْم ؛

      وأَنشد الأَصمعي : وهل عَلِمْت فُحَشاءَ جَهَلَهْ وأَما قول اللَّه عز وجل : الشيطانُ يَعِدُكم الفقرَ ويأْمرُكم بالفحشاء ؛ قال المفسرون : معناه يأْمركم بأَن لا تتصدقوا ، وقيل : الفحشاء ههنا البُخْل ، والعرب تسمي البَخيلَ فاحشاً ؛ وقال طرفة : أَرى المَوْتَ يَعتامُ الكِرامَ ، ويَصْطَفي عَقِيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ يعني الذي جاوز الحدّ في البخل .
      وقال ابن بري : الفاحِشُ السَّيِّء الخلُق المتشدّد البخيل .
      يَعْتامُ : يختار .
      يَصْطفي أَي يأْخذ صَفْوته وهي خِيارُه .
      وعَقِيلةُ المال : أَكرمُه وأَنفَسُه ؛ وتفحَّش عليهم بلسانه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: