وصف و معنى و تعريف كلمة يفر:


يفر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح يفر في معاجم اللغة العربية:



يفر

جذر [يفر]

  1. أَفَرَّ: (فعل)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ : سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها
    • أَفَرَّ فلانًا نحوَه : جعله يفِرُّ ويهرُبُ
    • أَفَرَّ رأسَه بالسَّيف : شَقَّه
  2. أفرياءُ: (اسم)
    • أفرياءُ : جمع فَريّ
  3. فَرَك: (اسم)
    • مصدر فرِكَ
  4. فَرَكَ: (فعل)

    • فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك
    • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به ، نظَّفه ، صقله ، غسَله بالفرك بشدَّة
    • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
    • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
    • فَرَكَ عَيْنَهُ : حَكَّهَا
    • فرَك أُذُني فلان : عاقبه
  5. فَرَى: (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا ، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد : يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة : قَدَّرَها وصَنَعَها
  6. فَرِك: (اسم)
    • لَوْزٌ فَرِكٌ : مُتَفَرِّكٌ قِشْرُهُ
    • الفَرِكُ من الأشياءِ : المُنْفَرِكُ قِشْرُه أَو حَبُّهُ
  7. فَرِكَ: (فعل)
    • فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك
    • فَرِكَ الرَّجُلُ : كَرِهَ ، أَبْغَضَ ، لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً ، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ ( حديث )
    • فَرِكَتْ أُذُنُهُ : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا
  8. فَرْت: (اسم)
    • فَرْت : مصدر فَرَتَ


  9. فَرْك: (اسم)
    • فَرْك : مصدر فَرَكَ
  10. فَرّ: (اسم)
    • مصدر فَرَّ
    • رَآهُ فَرّاً : هَارِباً ( مذ ، مؤ ، مف ، ج )
    • مصدر فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من
    • الكرّ والفرّ : الهجوم والتراجع
  11. فَرّ: (اسم)
    • فَرّ : جمع فارُّ
  12. فَرَّ: (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ ، وفَرُورٌ ، وفَرُورَةٌ ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ : أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ : جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا : كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه : بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه : سُئِل لاستخراج ما في نفسه
  13. فَرَّكَ: (فعل)
    • فرَّكَ يفرِّك ، تفريكًا ، فهو مُفرِّك ، والمفعول مُفرَّك
    • فرَّك الثوبَ : بالغ في حكِّه لإزالة ما عَلق به


  14. فَرَّى: (فعل)
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى
    • فَرَّى الثَّوْبَ : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً
    • فَرَّى الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  15. فَرك: (اسم)
    • مصدر فَرَكَ
    • فَرْكُ الثَّوْبِ : دَلْكُهُ ، حَكُّهُ
    • فَرْكُ السُّنْبُلَةِ : حَكُّهَا لِيُفْرَزَ حَبُّهَا
  16. فَريَ: (فعل)
    • فَرِيَ فَرًى
    • فَرِيَ الرَّجُلُ : دُهِشَ ، تَحَيَّرَ
    • فَرِيَ : بُهِتَ وتَحيَّرَ
  17. فُر: (اسم)
    • فُر : جمع أَفَرّ
  18. فُرّ: (اسم)
    • الفُرُّ : خِيارُ الشيء
    • هذا فُرُّ ماليالفُرُّ من الناس : وجُوهُهم
    • وقيل : هو فُرُّ قومِه
    • هَذَا فُرُّهُ : أَفْضَلُهُ
    • هُوَ فُرُّ قَوْمِهِ : مِنْ خِيَارِهِمْ ، وُجَهَائِهِمْ


  19. فرَّ: (فعل)
    • فرّت فلانةُ من جمالها : كناية عن جمالها
  20. فريون: (اسم)
    • اسم تجاريّ لمشتقات غازيّة فلورية من مشتقات هيدروكربونيَّة ، تستخدم في صناعة الثلاجات الكهربائيّة وأجهزة التكييف وغيرها ، ويتفاعل غاز الفريون في طبقات الجو العليا بما ينتج عنه تدمير طبقة الأوزون
  21. مَفَرّ: (اسم)
    • اسم مكان من فرَّ
    • مَلْجَأ ، مَهْرَب مفرُّ المؤمن ذِكْر الله ،
    • لا مفرّ منه : لا بُدَّ منه / لا مهرب منه ولا مناص / لا يمكن تجنبه
  22. مَفْر: (اسم)
    • مَفْر : مصدر مَقَرَ
  23. مُفرٍّ: (اسم)
    • مُفرٍّ : فاعل من فَرَّى


  24. مِفَرّ: (اسم)
    • جَوَادٌ مِفَرٌّ : سَرِيعٌ جِدّاً
  25. وَفَرَ: (فعل)
    • وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور - للمتعدِّي ووفير - للمتعدِّي
    • وفَر المالُ وغيرُه : كَثُرَ واتَّسع
    • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ : كَثّرَهُ ووسّعَهُ
    • وَفَرَ عِرْضُه : كَرُمَ ولم يُبتذَل
    • وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه : حَمَاهُ وصَانه
    • وَفرَ فلانًا عَطاءَه : رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له
    • وَفرَ الثوبَ : قَطَعَه وافرًا
,
  1. فَرَكَ
    • ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ : دَلَكَهُ فانْفَرَكَ .
      ـ فِرْكُ وفَـرْكُ : البِغْضَةُ عامَّةٌ ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ ، فَرِكَها وفَرِكَتْه ، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً ، فهي فارِكٌ وفَروكٌ .
      ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ : تُبْغِضُه النِساءُ .
      ـ مُفَرَّكَةٌ : يُبْغِضُها الرِجالُ .
      ـ فارَكَه : تارَكَه .
      ـ فَرَكُ : اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ ، فَرِكَتْ ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ .
      ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ : زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ .
      ـ تَفَرَّكَ : تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ .
      ـ أفْرَكَ الحَبُّ : حانَ له أن يُفْرَكُ .
      ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ : سَمِنَ واشْتَدَّ .
      ـ فَرِيكُ : المَفْروكُ مِن الحَبِّ ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه .
      ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً .
      ـ فَريكَتانِ : عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ .
      ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ : موضع ، أو مَوْضِعانِ .
      ـ فِرْكُ : قرية قُرْبَ كَلْواذَى .
      ـ فِرَكُ : موضع .
      ـ فَرَكُ : قرية بأصْبَهانَ .
      ـ فَرِكُ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُه .
      ـ وسَمَّوْا : أفْرَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
      ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
      ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
      ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
      ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
      ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
      ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
      ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
      ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
      ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
      ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
      ـ فِرِّينُ : موضع .
      ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
      ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
      ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
      ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فرّ
    • فر - يفر ، فرا وفرارا وفرارا وفرارا
      1 - فر الدابة : فتح فاها وكشف عن أسنانها ليرى ما عمرها . 2 - فر الى الشيء : ذهب إليه . 3 - فر : عن الأمر : بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  4. فرّ
    • فر - يفر ، فرا وفرارا ومفرا ومفرا
      1 - فره رب . 2 - فر : أسرع . 3 - فر اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد

  5. وفر
    • وفر - يفر ، وفرا وفرة ووفورا
      1 - وفر المال أو المتاع : كثر واتسع

    المعجم: الرائد

  6. فرَّ
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارّ ، والمفعول مفرور إليه :-
      فرّ اللِّصُّ / فرّ اللِّصُّ من المكان هرَب :- فرَرْتُ من العدوّ / العقاب / المعركة ، - لاذ بالفرار ، - { قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ } - { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ } :-
      • فرّت فلانةُ من جمالها : كناية عن جمالها .
      فرّ إلى أبيه : لجأ إليه ، ذهب إليه :- فرَرْتُ إلى كتاب الله وسنَّة نبيِّه ، - فرّ إلى الجبال ، - { فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وفَرَ
    • وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور ( للمتعدِّي ) ووفير ( للمتعدِّي ) :-
      وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع .
      وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ : كَثّرَهُ ووسّعَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. فرر
    • " الفَرّ والفِرارُ : الرَّوَغان والهِرب .
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً : هرب .
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار : غير كَرَّارٍ ، وفَرٌّ ، وصف بالمصدرْ ، فالواحد والجمع فيه سواء .
      وفي حديث الهجرة :، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِلى أَبي بكر ، رضي الله عنه ، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال : هذان فَرُّ قريشٍ ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها ؟ يريد الفارَّين من قريش ؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ ، لا يثنى ولا يجمع .
      قالالجوهري : رجل فَرٌّ ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، يعني هذان الفَرّان ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه : فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها ، فهَوى له سَهْم ، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ ؛ وأَراد : فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له ، قال : المِنْزَع .
      والفُرَّى : الكَتيبةُ المنهزمة ، وكذلك الفُلَّى .
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا .
      وفرس مِفَرٌّ ، بكسر الميم : يصلح للفِرار عليه ؛ ومنه قوله تعالى : أَين المِفَرُّ .
      والمَفِرُّ ، بكسر الفاء : الموضع .
      وأَفَرَّ به : فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لعدي بن حاتم : ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله .
      التهذيب : يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب ، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد ؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء ، قال : والصحيح الأَول ؛ وفي حديث عاتكة : أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم ، فَهُنَّ هَواء ، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول .
      والفَرورُ من النساء : النَّوارُ .
      وقوله تعالى : أَين المَفَرُّ ؛ أَي أَين الفِرارُ ، وقرئ : أَين المَفِرّ ، أَي أَين موضع الفرار ؛ عن الزجاج ؛ وقد أَفْرَرْته .
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها ، بالضم ، فَرًا : كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها .
      يقال : فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها .
      أَبو ربعي والكلابي : يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه ؛ قال الكميت : ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات ، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم : إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ .
      ويقال : الخبيثُ عينُه فرُارُه ؛ يقول : تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها ، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته .
      الجوهري : إِن الجوادَ عينُه فُراره ، وقد يفتح ، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه .
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه .
      وفي خطبة الحجاج : لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال : فُرَّها .
      وفي حديث عمر :، قال لابن عباس ، رضي الله عنه : كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك .
      ابن سيده : ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه ؛ تقوله إِذا رأَيته ، بكسر الفاء ، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح .
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه : بحث ، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله .
      ويقال أَيضاً : فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه ؛

      قال : وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ ، بالأَلف : سقطت رواضعُها وطلع غيرُها .
      وافْتَرَّ الإِنسان : ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه .
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً ؛ ومنه الحديث في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة ، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ ؛ شبَّه بياض أَسنانه به .
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ ، افتعل ، من فَرَرْتُ أَفُرُّ .
      ويقال : فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه .
      وافْتَرَّ البرقُ : تلأْلأَ ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق ، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا : إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه ، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت .
      وافْتَرَّ الشيءَ : استنشقه ؛ قال رؤْبة : كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال : هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم ، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته .
      اليزيدي : أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته .
      والفَرِيرُ والفُرارُ : ولد النعجة والماعزة والبقرة .
      ابن الأَعرابي : الفَريرُ ولد البقر ؛

      وأَنشد : يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم ، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ ، فُرْفُو ؟

      ‏ قال : أَراد فُرَار فقال فُرْفُور ، والأُنثى فُرارةٌ ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً ، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه ؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما .
      وقال مرة : هي الخِرْفان والحُمْلان ؛ ومن أَمثالهم : نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار ؟

      ‏ قال المؤرج : هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان ، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه ؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته .
      يقول : إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه .
      يقال : فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان ، وقيل : الفَرير واحد والفُرارُ جمع .
      قال أَبو عبيدة : ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها ، وقيل : الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق : لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ : يكون للجماعة والواحد .
      والفُرار : البهْم الكبار ، واحدها فُرْفُور .
      والفَرِيرُ : موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس ، وقيل : هو أَصل مَعْرفة الفرس .
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة .
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة .
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ : شدته ، وقيل : أَوله .
      ويقال : أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله ، ويقال : بل في شدته ، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما ؛ ومنهم من يقول : في فُرَّةِ الحر ، ومنهم من يقول : في أَفُرَّةِ الحر ، بفتح الأَلف .
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول : في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر ؛ قال أَبو منصور : أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر ، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ .
      الليث : ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان .
      والفَرْفَرَةُ : الصياح .
      وفَرْفَرَه : صاح به ؛ قال أَوس بن مغراء السعدي : إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ : العجلة .
      ابن الأَعرابي : فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء .
      والفَرْفَرةُ : الطيش والخفة ؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ .
      والفَرْفَرةُ : الكلام .
      والفَرْفارُ : الكثير الكلام كالثَّرْثارِ .
      وفَرْفَر في كلامه : خلَّط وأَكثر .
      والفُرافِرُ : الأَخْرَقُ .
      وفَرْفَر الشيءَ : كسره .
      والفُرافِرُ والفَرْفار : الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره .
      وفَرْفَرْت الشيء : حركته مثل هَرْهَرْته ؛ يقال : فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه ؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف ، قال ابن بري هو قوله : إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما ، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا .
      والهَيْذَبى ، بالذال المعجمة : سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع ، ويروى الهَيْدَبى ، بدال غير معجمة ، وهي مِشْية فيها تبختر ، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر ؛ قال : والرواية الصحيحة فَرْفَر ، بالفاء ، على ما فسره ؛ ومن رواه قَرْقَر ، بالقاف ، فبمعنى صَوَّت .
      قال : وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا .
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ : حركه .
      وفرس فُرفِرٌ : يُفَرْفِرُ اللجام في فيه .
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً : نفضني وحركني .
      وفَرْفَر البعيرُ : نفض جسده .
      وفَرْفَرَ أَيضاً : أَسرع وقارب الخَطْو ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ : شققه .
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها .
      والفَرْفار : ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ ؛ قال : والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط : المِخرطة .
      والحُبَر : العُقَد .
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار ، وهي شجرة صَبُور على النار .
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار ، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة .
      والفُرْفُور والفُرافِرُ : سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ ، وفي مكان آخر : سويقُ يَنْبوتِ عُمان .
      والفُرْفُر : العصفور ، وقيل : الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير .
      الجوهري : الفُرْفُور طائر ؛ قال الشاعر : حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر ؟

      ‏ قال : التُّبُشِّر الصَّعْوة .
      وفي حديث عون بن عبد الله : ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج ؛ يعني أَبا حازم ، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها .
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها .
      وفَرِير : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: