وأَنشد لرجل من بَلْحَرِثِ بن كعب يصف حية ذكراً، وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ: خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعير؟
قال ابن بري: صوابه فُلْطِح، باللام، قال: وكذلك أَنشد الآمِدِيّ؛ وبعده:ويُدِيرُ عَيناً للوَداعِ، كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ، إِذا اسْتَقْبَلْتَه،شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد فَرْطَحْتَه. "
فَرْطَحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرْطَحَهُ: عَرَّضَهُ. ـ رأسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ، (هكذا قال الجوهريُّ، وهو سَهْوٌ، والصوابُ: مُفَلْطَحٌ): عريضٌ.
,
فَرَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرَطَ فُروطاً : سَبَقَ ، وتَقَدَّمَ ، ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً : قَصَّرَ به ، وضَيَّعَهُ ، ـ فَرَطَ عليه في القولِ : أسْرَفَ ، ـ فَرَطَ وُلْداً : ماتُوا له صِغَاراً ، ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ : قَدَّمَهُ ، وأرْسَلَهُ ، ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ : ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها ، وأفْرَطَها غيرُها . ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً : تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء ، وهم الفُرَّاطُ ، ـ فَرْطُ : الاسْمُ من الإِفْرَاطِ ، والغَلَبَةُ ، والجَبَلُ الصغيرُ ، أو رأسُ الأكَمَةِ ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به ، ج : أفْرُطٌ وأفْراطٌ ، والحِينُ ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ ، وطَرِيقٌ ، أو موضع بِتهامَةَ ، ـ فَرَطُ : المُتَقَدِّمُ إلى الماء ، للواحِدِ والجَمِيعِ ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ ، ـ فُرُطُ : الظُّلْمُ والاعْتِدَاء ، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ ، والفَرَسُ السريعةُ . ـ فُراطَةُ : الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء ، من سَبَقَ إليه ، فهو له . ـ فَارِطَانِ : كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ . ـ أفْراطُ الصَّباحِ : تَباشِيرُهُ . ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً : ضَيَّعَهُ ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه ، وقصَّرَ ، ـ فَرَّطَ إليه رسولاً : أرْسَلَهُ ، ـ فَرَّطَ فلاناً : تَرَكَهُ ، وتَقَدَّمَهُ ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ ، ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ . ـ أفْرَطَهُ : مَلأَهُ حتى أسالَ الماء ، أو حتى فاضَ ، ـ أفْرَطَ الأمْرَ : نَسِيَهُ ، ـ أفْرَطَ عليه : حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ ، وجاوَزَ الحَدَّ ، وأعْجَلَ بالأمْرِ ، ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ : عَجَّلَتْ به ، ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ : بادَرَ ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ . ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ : أصابَتْهُ في الفَرْطِ ، أو تَسَابَقَتْ إليه ، ـ تَفارَطَ فلانٌ : سَبَقَ ، وتَسَرَّعَ ، ـ تَفارَطَ الشيءُ : تأخَّرَ وَقْتُهُ ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ . ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ : لا يُخافُ فَوتُهُ . ـ فَرْطَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ ، ـ فُرْطَةُ : الاسمُ . ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ : صَعْبٌ ، ـ قوله تعالى : { وأنَّهُم مُفْرَطونَ }: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها . وقُرِئ { مُفْرِطون }، أي : مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم . ـ فارَطَهُ : ألْفاهُ ، وصادَفَهُ ، وسابَقَهُ . ـ تَكَلَّمَ فِراطاً : سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ . ـ افْتَرَطَ ولَداً : ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ .
يفرُط علينا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فرض - يفرض ، فرضا 1 - فرض الخشبة أو فيها : حزها . 2 - فرض : كذا : قدره ولاحظه بعقله وتصوره . 3 - فرض الأمر : عينه ، أوجبه . 4 - فرض له : وقت . 5 - فرض الله الأحكام على الناس : أوجبها ، سنها . 6 - فرض لهكذا : جعله له فريضة . 7 - فرض القاضي الفريضة : قدرها وحكم بها . 8 - فرض لهكذا : خصه به .
أفرضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفرضَ / أفرضَ لـ يُفرض ، إفراضًا ، فهو مُفرِض ، والمفعول مُفرَض له :- • أفرض المالُ وجبت فيه الفريضة لبلوغه نصاب الزَّكاة . • أفرض لفلانٍ : جعل له فريضة أي حِصَّة :- أفرض لزوجته من أرباح الشركة .
فرَضَ 1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فرَضَ 1 يَفرِض ، فَرْضًا ، فهو فارِض ، والمفعول مَفْروض :- • فرَض الأمرَ / فرَض عليه الأمرَ أوجبه وألزمه ، أمر به بالقوّة :- فرَض الله علينا الصلاة ، - فرَض حَظْرَ التجول ، - فرَض الرقابة على الأنباء الواردة من الخارج ، - { قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ } - { فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ } :- • الصَّلوات المفروضة : الخمس الصلواتُ المكتوبات ، - فرَض إرادته عليه : ألزمه فعل ما يطلبه منه ، - فرَض حصارًا عليه : حاصره ، - فرَض شروطه : أملاها ، - يفرض جَدَلاً : يُسلِّم بصحة الشيء في غياب البرهان على ما هو عكس ذلك . • فرَض الأمرَ : قدّره ، تصوّره ، استنبطه :- فرض أن النتيجة ستكون حسنة . • فرَض له شيئًا : 1 - خصّه به ، عيَّنه له :- فرَض له في العطاء نصيبًا ، - { مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللهُ لَهُ } - { مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا } - { مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً } . 2 - بيَّنه وشرَّعه :- { قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } .
فرَضَ 2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فرَضَ 2 يفرِض ، فُرُوضًا ، فهو فارض :- • فرَضت البقرةُ كبُرت وطعنت في السِّنّ :- { لاَ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ }: كبيرة هرمة ، انقطعت ولادتها من الكبر .
رأْسٌ
مُفَرْطَحٌ أَي عريض وفَرْطَحَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه وأَنشد لرجل من
بَلْحَرِثِ بن كعب يصف حية ذكراً وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ
خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعيرِ قال ابن
بري صوابه فُلْطِح باللام قال وكذلك أَنشد الآمِدِيّ وبعده ويُدِيرُ عَيناً
للوَداعِ كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ إِذا
اسْتَقْبَلْتَه شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد
فَرْطَحْتَه