وصف و معنى و تعريف كلمة يفرى:


يفرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و فاء (ف) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يفرى في معاجم اللغة العربية:



يفرى

جذر [فرى]

  1. أفرياءُ: (اسم)
    • أفرياءُ : جمع فَريّ
  2. فَرَى: (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا ، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد : يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة : قَدَّرَها وصَنَعَها
  3. فَرَّى: (فعل)
    • فرَّى يفرِّي ، فَرِّ ، تفريةً ، فهو مُفرٍّ ، والمفعول مُفرًّى
    • فَرَّى الثَّوْبَ : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً
    • فَرَّى الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  4. فَريَ: (فعل)

    • فَرِيَ فَرًى
    • فَرِيَ الرَّجُلُ : دُهِشَ ، تَحَيَّرَ
    • فَرِيَ : بُهِتَ وتَحيَّرَ
  5. فريون: (اسم)
    • اسم تجاريّ لمشتقات غازيّة فلورية من مشتقات هيدروكربونيَّة ، تستخدم في صناعة الثلاجات الكهربائيّة وأجهزة التكييف وغيرها ، ويتفاعل غاز الفريون في طبقات الجو العليا بما ينتج عنه تدمير طبقة الأوزون
,
  1. فَري
    • فري - يفرى ، فرى
      1 - دهش وتحير

    المعجم: الرائد

  2. فرا
    • " الفَرْو والفَرْوَة : معروف الذي يُلبس ، والجمع فِراء ، فإِذا كان الفرو (* قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل .) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة ؛ قال الكميت : إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع ، وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته .
      قال أَبو منصور : والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة .
      وافْتَرَيْت فَرْواً : لَبِسته ؛ قال العجاج : يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة : جِلدة الرأْس .
      وفَرْوة الرأْس : أَعْلاه ، وقيل : هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره ؛ قال الراعي : دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ ، فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة ، كالثَّروة في بعض اللغات : وهو الغنى ، وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار ، وروي : من وراء الجدار ، أَراد قِناعها ، وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع ، والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ؛ ومنه الحديث : إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته ، استعارها من الرأْس للوجه .
      ابن السكيت : إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال .
      وروي عن علي بن أَبي طالب ، كرّم الله وجهه ، أَنه ، قال على منبر الكوفة : اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها ؛ قال أَبو منصور : أَراد عليّ ، عليه السلام ، أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته ، وفَتَى ثقيف : هو الحَجَّاجُ بن يوسف ، وقيل : إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ ، عليه السلام ، بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من بعده ، وقيل : معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً ؛ وقال الزمخشري : معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها ، فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا ، والضمير للدنيا .
      أَبو عمرو : الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ‏ ليس ‏ فيها نبات ولا فَرْش .
      وفي الحديث : أَن الخَضِر ، عليه السلام ، جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء ؛ قال عبد الرزاق : أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ ؛ وقال غيره : يعني الهَشيم اليابس من النَّبات ، شبهه بالفَروة .
      والفَروةُ : قطعة نبات مجتمعة يابسة ؛

      وقال : وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة : ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً ، وفي أُخرى : فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً .
      وقيل : أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف .
      وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه ، كلاهما : شقَّه وأَفسده ، وأَفراه أَصلحه ، وقيل : أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه .
      وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى : انشقَّ .
      وأَفْرَى أَوداجه بالسيف : شقها .
      وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه ؛ قال عَدِي بن زيد العبادي : فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه ، يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال : كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم .
      يقال : أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها ، فإِذا قلت فَرَيت ، بغير أَلف ، فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك .
      يقال : فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً ، وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها .
      قال : وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد .
      الأَصمعي : أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء .
      وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً ، وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها .
      والمَفْرِيَّةُ : المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة .
      وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق .
      وقال الليث : تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق .
      قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها .
      قال : والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد ، وأَفْرَى للإِصلاح ، ومعناهما الشق ، وقيل : أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه ، فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً .
      الجوهري : وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها ؛ وأَنشد ابن بري لراجز : إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ ، فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري : فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه ، وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها ؛

      وقال : شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها (* قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال : ‏ وبعد الشطر الاول : وعميت عين التي أرتها * أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها * مسك شبوب ‏ .
      ‏ إلخ وأبدل الساقي بالنازع .) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها ، لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله : فَرَتْها أَي عَمِلَتها .
      وحكى الجوهري عن الكسائي : أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد ، وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح .
      غيره : أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق .
      يقال : تَفَرَّى الليل عن صبحه ، وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ ، وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه .
      وجِلْد فَرِيٌّ : مَشْقُوق ، وكذلك الفَرِيَّة ، وقيل : الفَريَّة من القِرَب الواسعة .
      ودلْو فَرِيٌّ : كبيرة واسعة كأَنها شقت ؛ وقول زهير : ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ ، وَبَعْضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه ، وهو مثل .
      ويقال للشجاع : ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد ، بالتشديد ؛ قال ابن سيده : هذه رواية أَبي عبيد ، وقال غيره : لا يَفْرِي فَرْيَه ، بالتخفيف ، ومن شَدَّد فهو غلط .
      التهذيب : ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا (* قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء ، وعليه ففيها لغتان ).
      ويَقُدُّ ، والعرب تقول : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عمر ، رضي الله عنه ، ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب : فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه ؛ قال أَبو عبيد : هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه ؛ قال : وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ : قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا ، قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه .
      يقال : فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله ، وروي يَفْرِي فَرْيَه ، بسكون الراء والتخفيف ، وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله .
      وأَصل الفَرْي : القَطْع ، وتقول العرب : تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده .
      وفي حديث حسان : لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم ، وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ؛ ومنه حديث غَزوة مُوتة : فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل ؛ وحديث وحشي : فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً ، يعني يوم أُحد .
      وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون : تَبَجَّسَتْ ؛ قال زهير : غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ : لامه .
      والفِرْيةُ : الكذب .
      فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه : اختلقه .
      ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية ؛ عن اللحياني .
      الليث : يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه ، والفِرْية من الكذب .
      وقال غيره : افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه .
      وفي التنزيل العزيز : أَم يقولون افْتَراه ؛ أَي اختلقه .
      وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه ، وافتراه : اختلقه ، والاسم الفِرْيَة .
      وفي الحديث : مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا ؛ الفِرَى : جمع فِرْية وهي الكذبة ، وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول : رأَين في النوم كذا وكذا ، ولم يكن رأَى شيئاً ، لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى ، فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب .
      وفي حديث بَيْعة النساء : ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه ؛ هو افتعال من الكذب .
      أَبو زيد : فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء .
      والفَرِيُّ : الأمر العظيم .
      وفي التنزيل العزيز في قصة مريم : لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً ؛ قال الفراء : الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً ، وقيل : جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً ، وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله .
      وفَرِيتُ : دَهِشْتُ وحِرْتُ ؛ قال الأَعلم الهذلي : وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ، ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد : فَرِيَ الرجل ، بالكسر ، يَفْرَى فَرًى ، مقصور ، إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر .
      قال الأصمعي : فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع .
      والفَرْية : الجَلَبة .
      وفَرْوة وفَرْوان : اسْمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. فَراهُ
    • ـ فَراهُ يَفْرِيهِ : شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً ، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ ،
      ـ فَرى الكَذِبَ : اخْتَلَقَهُ ، كافْتَرَاهُ ،
      ـ فَرى المَزَادَةَ : خَلَقَها ، وصَنَعَها ،
      ـ فَرى الأرْضَ : سارَها ، وقَطَعَها .
      ـ فَرِيَ فَرًى : تَحَيَّرَ ، ودُهِشَ .
      ـ أفْرَاهُ : أصْلَحَه ، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ ،
      ـ أفْرَى فُلاناً : لامَهُ .
      ـ فَرْيَةُ : الجَلَبَةُ ،
      ـ فِرْيَةُ : الكذِبُ .
      ـ فَرِيُّ : الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ ، أو العَظِيمُ ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ ، كالفَرِيَّةِ ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ تَفَرَّى : انْشَقَّ ،
      ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ : انْبَجَسَتْ .
      ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ : يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افترى
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى ( للمتعدِّي ) :-
      افترى الشَّخصُ ظلم بممارسة البَطْش .
      افترى القولَ / افترى عليه القولَ : اختلقه ، ادَّعاه ، كذب فيه :- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا } - { مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ }: كاذبون على الله ، - { قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ }: كاذب متقوِّل على الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْفَرَى
    • انْفَرَى المشيءُ : انْشَقَّ وانقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَفْرَى
    • أَفْرَى الشيءَ : شقَّه .
      و أَفْرَى فلانًا : اشتدَّ في لومه .
      و أَفْرَى الأوداجَ : شقها واستخرج دمَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أفرى
    • أفرى
      1 -« أفرى الفرى » : أكذب ، أكثر غشا

    المعجم: الرائد

  6. أَفْرَى
    • أفرى - إفراء
      1 - أفرى الشيء : قطعه وشقه . 2 - أفرى الشيء : أمر بإصلاحه . 3 - أفراه : لامه .

    المعجم: الرائد

  7. اِفْتِرَاءٌ


    • [ ف ر ي ]. ( مصدر اِفْتَرَى ). :- نَهَاهُ عَنِ الاِفْتِرَاءِ :-: عَنِ الكَذِبِ وَاخْتِلاقِهِ .

    المعجم: الغني

  8. افتراء
    • افتراء :-
      جمع افتراءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر افترى .
      2 - اتّهام كاذب :- تبرَّأ من افتراء ، - لم يكن ما قالوه سوى افتراءات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِفتَرَى
    • إفترى - افتراء
      1 - إفترى القول : اختلقه ، كذب فيه . 2 - إفترى الفرو : لبسه .

    المعجم: الرائد

  10. ‏ الافتراء على ‏
    • ‏ أي القول بالكذب ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. افترى الشّخص
    • ظلم بممارسة البَطْش .

    المعجم: عربي عامة

  12. افترى القول / افترى عليه القول
    • اختلقه ، ادَّعاه ، كذب فيه :- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا } - { مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  13. افْتَرَى
    • افْتَرَى القولَ : اخْتَلَقَه .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 61 وَقَدْ خَابَ مَن افتَرَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. افْتَرَى
    • افْتَرَى فَرْوًا : لَبسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِفْتَرَى
    • [ ف ر ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَرَيْتُ ، أفْتَرِي ، مصدر اِفْتِرَاءٌ .
      1 . :- اِفْتَرَى القَوْلَ :- : اِخْتَلَقَهُ .
      2 . :- اِفْتَرَى الفَرْوَ :-: لَبِسَهُ .

    المعجم: الغني

  16. افترى على الله كذبا ‏
    • ‏ قال على الله غير الحق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى يفرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرَّى** - [ ف ر و، ف ر ي]. (ف: ربا. متعد).** فَرَّيْتُ**،** أُفَرِّي**،** فَرِّ**، مص. تَفْرِيَةٌ. 1. "فَرَّى الثَّوْبَ" : جَعَلَ عَلَيْهِ فَرْواً. 2. "فَرَّى الشَّيْءَ" : شَقَّهُ.
معجم الغني
**فَرَى** - [ف ر ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَرَيْتُ**،** أَفْرِي**،** اِفْرِ**، مص. فَرْيٌ. 1. "فَرَى الْخَشَبَ" : قَطَّعَهُ، فَتَّتَهُ. 2. "فَرَى الإِنَاءَ" : شَقَّهُ. 3. "فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ" : اِخْتَلَقَهُ. 4. "فَرَى الأَرْضَ" : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترى يفتري، افترِ، افتراءً، فهو مُفْترٍ، والمفعول مُفترًى (للمتعدِّي) • افترى الشَّخصُ: ظلم بممارسة البَطْش. • افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه "{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا}- {مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ}: كاذبون على الله- {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ}: كاذب متقوِّل على الله".
المعجم الوسيط
الثيابَ: جعل عليها فرْواً. فهي مفرّاة.( افْتَرَى ) فَرْواً: لبسه.( الفَرَا ): حمار الوحش. ( انظر: فرأ ).( الفَرّاء ): صانع الفراء. وـ بائعها.( الفَرْو ): جلود بعض الحيوان، كالدّببة والثّعالب، تدبغ ويتّخذ منها ملابس للدّفء وللزينة. ( ج ) فِرَاء.( الفَرْوَة ): الجلدة ذات الشّعر. ويقال: فروة الرأس، وفروة الدّبّ، وفروة الأرنب والثّعلب. ( ج ) فِرَاء. وأبو فَرْوة: القسطل أو الشاه بلُّوط. ( مصرية ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَرْياً: شقّه. وـ فتّته.وـ القِرْبةَ: قدّرها وصنعها. وـ الكذبَ: اختلقه. وـ الأرضَ: اجتازها.( فَرِيَ ) ـَ فَرًى: بهت وتحيّر.( أفْرَى ) الشيءَ: شقّه. وـ فلاناً: اشتدّ في لومه. وـ الأوداجَ: شقّها واستخرج دمها.( فَرّاه ): مبالغة فراه.( افْتَرَى ) القولَ: اختلقه. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى}.( انْفَرَى ) الشيءُ: انشقّ وانقطع.( تَفَرَّى ) الشيءُ: تشقّق. ويقال: تفرّى عنه ثوبه. وتفَرّى اللّيل عن صبحه: انشقّ وبدا الصبح. وـ العينُ: انشقّت ونبع منها الماء. ويقال: تفرّت الأرضُ بالعين: إذا انشقّت ونبع ماؤها.( الفِرْيَة ): الكذب. ( ج ) فرى.( الفَرِيّ ) من الأمور: المختلق. وـ الأمرُ العجيب. وفي التنزيل العزيز: {قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فريًّا}. ويقال: فلان يفري الفريّ: إذا أجاد عمله وأتى فيه بالعجيب. وـ من الرجال: المختلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: